السبت، 11 يونيو 2022

كيف اتخلص من الخجل بالتدريج ؟

التخلص من الخجل قد يكون الخطوة الناقصة في مسيرة نجاحك كأنثى في حياتك الشخصية او العملية , ممكن تحدث في حياتك نقلة كبيرة وتحقيق لأهداف قديمة بمجرد التحكم في خجلك . واكيد ما بنتحدث عن الخجل الطبيعي بشكل عام او في عمر معين , لكن كلامنا عن الخجل اللي من الممكن يضيع عليكِ احلى فرص عمرك .

كيف اتخلص من الخجل بالتدريج

فلما يجب ان نتخلص من الخجل بصورة أولية ؟

الخجل المبالغ فيه , الخجل الزائد بعد عمر معين لدى الانثى , والخجل في مواقف معينة , سبب رئيسي يعرقل حياتك بشكل عام , فمثلا . 

كيف ممكن الخجل يكون ضار ؟

الخجل من الممكن يضيع حق من حقوقك , تماما مثل قلة الثقة بالنفس ( كيف أزيد ثقتي بنفسي )  , لو انت شخص خجول لن تطالب بحقوقك بكثير من المواقف .

الخجل ممكن تضعك تحت ضغط خصوصا في اخذ راحتك بالتعرف على الناس , والعلاقات الهامة مثل الصداقات او معرفة شريك الحياة .

الخجل الزائد , يحرمك من تجربة تجارب وامور جديدة في الحياة , خصوصا في الأماكن العامة .

ممكن يدخلك في مشاكل انتِ في غنى عنها تماما .

بالمجمل الخجل ليس دائما الصفة اللطيفة , والحياء شيء مختلف تماما عن الخجل المنتشر بين بعض الاشخاص, الخجل قد يضيع الكثير من جمال سنوات من عمرك وبدون مبالغة قد يضر البعض خصوصا مع تواجد صفات أخرى  .

فكيف اتخلص من الخجل بالتدريج ؟

مخالطة الناس بشكل دائم وعدم قطعهم 

من الحكمة ان نحافظ على الاختلاط بالناس , الذين يناسبوا مرحلتنا الحالية , او على الأقل عدم قطعهم تماما , ويفضل ان نختارهم بعناية , وليس علينا الزام انفسنا بأشخاص لا نرتاح لهم , وليس مطلوب ان نعرف عشرات الأشخاص ونلتقي بهم دائما .

ربما يكفيكِ الان في الفترة الحالية الذهاب الى حضور دورة تعليمية معينة , والتحدث مع الجالسين بقربك , بمواضيع الدورة او مواضيع حيادية , ولا داعي لأن تكوني اجتماعية بشراسة , يكفي الحديث البسيط مع القريبين منا او من نرتاح لهم اكثر .

وتذكري ان تعبري عن نفسك بصدق وتظهري نفسك للأخرين بلطف .

تدربي على طلب حقوقك او رغباتك التي تخجلي من طلبها 

من اهلك , من زوجك وربما من نفسك والحياة , ابدئي بطلب أمور بسيطة وربما صعب ان يتم رفضها , حتى تشجعي نفسك , اطلبي المساعدة في امورك البسيطة .

كما يطلب الاخرون منك أمور , اطلبي انتِ كذلك, جربي . وربما جربي وسائل غير مباشرة في البداية فمثلا ابدئي نقاش في عملك مع المقربين عن موعد الترقية , اظهري رغباتك حتى لو بشكل غير مباشر , كخطوة أولية بالطبع .

المهم ان تجربي وسائل مختلفة وطرق مبتكرة , ليس دائما الطلب المباشر هو الحل للجميع , وخصوصا في البداية , وعندما ترين انك تأخذين حقوقك , ستتشجعين كثيرا , وتذكري الجميع يحق له ان يطلب , الحياة ليست لأشخاص معينين فقط .

ركزي في ميزاتك اكثر

كثير ممن يخجل يركز في عيوبه , لكن لنركز في مميزاتنا كذلك , وربما هنا يمتزج الخجل مع قلة الثقة بالنفس مع الأسف , لذلك على الأقل نعرف اننا نعاني من هذه المشكلة .

راقب غيركِ

راقب كيف الاخرون يطلبون حقوقهم , يجربوا أمور جديدة في حياتهم  حتى في الأماكن المليئة بالناس , كيف تمر سنوات أعمارهم الجميلة في استمتاع وتحقيق اهداف , وتأكدي انها حقك كذلك مثلهم تماما . المراقبة فقط بهدف ان تدربك داخليا , وان يصبح هذا الشيء مألوف لديكِ وعادي .

طوري من شخصيتك

للخجل أسباب كثيرة , منها كما ذكرت قلة الثقة بالنفس , او عادة من الصغر ومستمرة وتشجيع العائلة عليها كشيء إيجابي خصوصا لو انثى , والكثير من المشاكل , ربما معك حقك , انتِ لست السبب فيها , لكن لأخبرك انتِ المسؤولة في التخلص منها , الكثير من الناس مثلك تماما .

واجهي نفسك وبهذه المشاكل وحاولي حلها , بالنقاش مع نفسك او شخص يحبك , بقراءة بعض الكتب وأخيرا باستشارة أصحاب العلم والمعرفة .

ذكري نفسك دائما 

تذكري في كل موقف تخجلي فيه , مقدار الخسائر التي ستحدث لك بسبب الخجل , ومقدار المكسب الذي ضاع بسبب خجلك , اعطي نفسك وقتك وفكري ولا تتكاسلي , وقومي باتخاذ خطواتك فورا , مهما كانت النتائج تقبليها .

تأكدي ان الخجل مشكلة يمكن علاجها 

لا اعرف لكن لماذا دائما الجميع يشعرك ان جميع المشاكل النفسية صعبة ومعقدة وستضيع حياتنا بدون حل , نعم هناك مشاكل صعبة وتحتاج جهد ووقت أطول من غيرها , لكن يمكن حلها ,وليست جميع المشاكل تستحق ان تستهلك سنوات عمرك كاملة , فاعرفي حجم مشاكلك ولا تعطيها اكبر من حجمها , قوي ثقتك بنفسك وابدئي بحلها , شخصيتك اليوم لن تكون ذاتها بعد سنة , الحياة والتجارب تغير الكثير .

وأخيرا ليس مطالب منا في الحياة ان نكون اكثر الأشخاص جمالا ونجاحا وذكاء لنكون محبوبين او سعداء او على الاقل نشعر بالرضا , وليس مطلوب منك ان تكوني سوبر مان في الشجاعة, ولكن مطلوب منك ان تتخلصي من كل ما يعيقك لتحقيق اهدافك وعيش حياتك , ولا شيء يعيق ولا شخص يعيق ذلك سوى نفسك وصفاتك وبعض المشاكل التي قد تعطيها حجم كبير , وانتِ يمكنك حلها بالتدريج حتى لو اخذت وقت , لكن التحسن موجود.

كوني بخير


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق