السبت، 18 أبريل 2020

كيف أبدأ حياة صحية اكثر ببساطة؟


في كثير أسئلة في حياتنا , جوابها بكل صدق " أهتم بصحة جسدي " , نهتم بالصحة بمعنى بسيط , فكيف أبدأ حياة صحية اكثر ؟
كيف أبدأ حياة صحية اكثر ببساطة؟

مثل ما ذكرت , أحيانا لما اضع لنفسي هدف او يكون عندي رغبة مثلا مثل اطول شعري او ازيد تركيزي او اكون هادئة في تعاملي مع الأخرين , كان يصب دائما الموضوع حول الاهتمام بالصحة , بمعنى لو صحتي افضل فتفكيري افضل , فرصة شعري يطول تكون أكبر , كيمياء التفكير عندي تختلف لما اعتني بصحتي وبالتالي حتى اكون ريلاكس بتعاملي مع الأخرين .

فلو كنت شخص مهمل لصحته او ما كان عنده الوعي بأهمية الصحية الجسدية ويرى انها شيء ثانوي , وربما مر بمشكلة بحياته , فكيف ممكن البدء

فالسؤال كيف أبدأ حياة صحية بتوازن وواقعية ؟


انطلق من المعلومات الصحية التي اعرفها ومتأكدة منها

اكتب اي معلومات صحية انا اعرفها , والتزم بها , ولا اتعب نفسي كثيرا بالنهم في معرفة معلومة جديدة , لأن على الأغلب لست معتادة على توجيه الطاقة لهذه الأفعال هالطهي الصحي او الشراء الصحي .
وهذا يأخذني الى نقطة اخرى .

تطبيق معلومة صحية قمت بمعرفتها بشكل يومي اهم بكثير من قراءة معلومة جديدة , واساسا المعلومة التي سأحتاجها , سأعرفها وقتها , بما اني بدأت بالتطبيق .

الأكل المصنع , ان قمت بقطعه , فكل شيء بعده سيكون رائع .

روتين صحي بسيط , افضل من روتين صحي معقد .

التزامي بثلاث وجبات صحية كاملة مشبعة , لا خلل فيها , افضل من وجبات غير مدروسة وكثير من المكملات .

وليست فكرة جيدة اكثار المشروبات الصحية او المكملات بدون نظام غذائي بسيط , وليس جيدا ان يكون جسمي من شهر واحد كان يتم تقديم له طعام غير صحي , والان اضيف له مكملات وعصائر طول النهار .

احيانا افضل شيء ممكن اعمله لصحة الكبد هي اكل وجبات صحية وتقليل السكر , وليس الركض وراء عشبة منظفة له , اعطي نفسي وقت بالأكل الصحي , سيقوم الكبد بمهامه , ربما ليست حالتك الصحية بهذا السوء , ربما الوقت مع الأكل الصحي شيء كافي .
لذلك

التدرج واعطاء الوقت لنفسي وجسدي , حتى يعتاد اساسا على قطع بعض الاطعمة وادخال غيرها من الطعام , وكذلك الحال من المكملات او السوبر فود .

تقليل مصادر التوتر لدي , وليس غلط ان اقوم بحصرها ومعرفة عن ما يمكن الاستغناء عنه تماما .

أخذ كفايتي من النوم , عندما يرتاح جسمي وفكري , استيقظ وطاقتي اعلى للإنجاز , وربما انجز الأمور بصورة اكثر سرعة واكثر دقة .

اهتم بشرب الماء وترطيب الجسم وعلى الأقل لا اجففه بشرب الكثير من القهوة .

اعيد علاقتي بالطبيعة , مع الأرض والهواء والشمس .

اصوم من وقت لأخر , ولا اجمل من صيام يومين في الاسبوع الواحد .

اتحرك وامشي وازيد نشاطي , لكن دون توتر , ان شعرت بالتعب ارتاح , وامشي وانا اريد وارغب في ذلك .

أقوم بإيقاف اكثر منتجات عناية تجارية اخشاها , مثلا شخصيا بالنسبة لي هي لوشن الجسم ومزيل العرق , لأن لوشن الجسم يتم استخدامه على كامل جلد الجسم , و مزيل العرق يستخدم في مكان مهم لصحتي جدا .

وابدل بكل لطف وبدون توتر استطيع ان اقوم به , واتوقف تماما عن العطور خصوصا بشكل يومي , وعلى كل المدونة ذكرت فيها كثير تجارب وما زلت مستمرة , لعل وعسى يفيد اي جميلة تمر من هنا .

ببساطة هذه هي بداية سليمة لحياة صحية , قد تبدو الأمور كثيرة للبعض وقليلة للبعض الأخر  , لكن لا يمكن اقل من ذلك , لا يمكن اهمال النوم الصحي او النشاط او الشمس وغيرها , اهمال اي نقطة فيهم سيؤدي لمشكلة مباشرة او غير مباشرة , ندري بها او لا نعيها .

وبكل صدق للكثير منا هذه النقاط اكثر من رائعة لعيش حياة صحية اساسا :)

والأهم من هذا كله , هي النية الصادقة نحو التغير , والفعل , ولا نبالغ بجمع المعلومات , اكثر المعلومات التي غيرت في صحتي وحتى في حياتي , عرفتها بالصدفة البحتة , لم اكن اقرأ وقتها او ابحث عنها , فلا تبحثي وانتِ متوترة او متعبة , نامي وتناولي طعامك الصحي واستمتعي بحياتك , وخصصي وقت بسيط يوميا للتعلم الصحي .

ورزقنا الله جميعا الصحة والعافية

هناك 8 تعليقات:

  1. آميين ياارب ..
    اجدتي نقاط الرئيسي والمهم ..
    ايش تستبدلي بمزيل العرق وبودرة الجسم...
    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. تسلمي يارب♥
      كنت اقوم بعمل بيكربونات الصوديوم مع زيت جوز الهند , اوقات البرد تقريبا كنت لا احتاجها مع الاستحمام اليومي بالطبع ربما استخدام زيت اللافندر مع زيت الجسم يكون كافي , حاليا استخدم مادة مغنيسيوم كبودرة كمزيل عرق واحيانا اخلطها بالماء واستخدمها
      بالنسبة لبوردة الجسم احب الاروروت مع القليل من بيكربونات الصودوم ونقاط من زيت اللافندر , اعتقد هناك موضوع قديم بها ربما يفيدك

      حذف
  2. ممكن بعض نماذج للطعام الصحى

    ردحذف
    الردود
    1. للأسف اكثر شيء لا اجيد مشاركته بالمواضيع , اشعر انها لو فيديو افضل ولا استطيع ان اقوم بها حاليا
      لكن وجباتي بسيطة , اعتمد على كل ما هو طبيعي

      حذف
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مشكورة أختي على نصائحك المركزة والتي تنم عن رغبة حقيقية في النصح والإفادة. وكما تتحفيننا دائما أحببت أن أفيدك أيضا عن عالم مغربي رائع اسمه محمد الفايد. قد تكونين تعرفينه ولكن اذا لم يكن الحال كذلك فأنصحك بشدة به، ثناته على اليوتيوب اسمها dr faid channel

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      الله وهل يخفى القمر , انسان صادق مخلص متزن , الله يكثير من امثاله في الوطن العربي الذي بحاجة لأشخاص يدعوا للاتزان مع زيادة الافكار المتطرفة مثل الكيتو واغيرها
      وصدقا شكرا لك على حرصك للفائدة
      رمضان مبارك ♥

      حذف
  4. متنة لله هناك اناس مثلك يحبون نشر الخير...انا بدأت مشاركتك بهذا النظام والذي اسميه العودة للفطرة وشكرا لانك اختصرتي علينا الكثير من البحث..دعواكم بالتوفيق.

    ردحذف
    الردود
    1. اسم اكثر من رائع
      اتمنى لك التوفيق في رحلتك الجميلة

      حذف