السبت، 25 أبريل 2020

علاج جفاف الجسم من الداخل واهميته خصوصا في رمضان

ترطيب الجسم من الداخل

علاج جفاف الجسم من الداخل واهميته خصوصا في رمضان

عدم الاهتمام بترطيب الجسم داخليا له اعراض ومشاكل صحية نحن بغنى عنها , والاهتمام بترطيب الجسم كما يجب سيجعلنا نتجنب هذه المشاكل وبذات الوقت ننعم بصحة افضل وبمظهر صحي كذلك , لأنك حتى لو كان هدفك بشرة ناعمة رطبة , تأكدي بالالتزام بهذه النقاط التي سأذكرها ستكون بشرتك قمة الترطيب والنعومة دون الاعتماد الدائم على الترطيب الخارجي طول الوقت .

في البداية رمضان مبارك عليكم جميعا واتمنى ان يكون بداية لخير يصل لكل انسان وكائن على وجه هذه الأرض .

و بما انه اليوم ثاني يوم لشهر رمضان , فما زلنا في البداية جدا , لذلك كما دائما اذكر نفسي واياكم , يجب الاهتمام ان يكون الصيام نافع لنا جسديا , عن طريق تناول الطعام الصحي في الوجبات اليومية والكثير من الأفكار التي شاركتها مسبقا لكم , فقط زوري فهرس مدونة حياتي وردي , ستجدي الكثير مما قد يلزمك لحياة طبيعية صحية اكثر للجمال والصحة .

لكن اليوم تركيزي على ترطيب الجسم داخليا , بمعنى ان نقي انفسنا من جفاف الجسم وعطشه , الترطيب جدا هام وشرب الماء لوحده ليس كافي .

وكما ذكرت من المهم ان لا نهمل الترطيب , لأنه له فائدة هامة خصوصا في الصيام , على كل شاركت في موضوع  اعراض جفاف الجسم اغلب الاعراض التي يجب الانتباه لها باكرا .

كما نعلم الصيام يخلص الجسم من السموم وذلك يساعد كثيرا في فقدان الوزن وكثير من الأمور الهامة , لكن جفاف الجسم داخليا يعرقل هذه المهمة ولا يجعلها تتم بصورة مثالية كما يجب , فيعتبر الترطيب والماء داخل الجسم عامل هام جدا حتى نساعد الجسم في الحصول على الفائدة من الصيام بالتخلص من السموم والدهون بالتالي , لنشعر اخر الشهر بالمزيد من الطاقة والانتعاش .

وستكون النقاط , ما بين امور يفضل الاهتمام بها , واخرى يفضل البعد عنها , لنبدأ

خطوات علاج جفاف الجسم من الداخل وزيادة ترطيب الجسم  ليساعدني على التخلص من السموم في صيام شهر رمضان :


تناول الفواكه والخضروات بشكل يومي

ربما هذه اكثر خطوة ستلاحظين بالاهتمام بها بالفرق بترطيب الجسم من الداخل , لا اعلم لكني اشعر عندما يكون جسدي داخليا ليس على ما يرام وليس بالترطيب المناسب , وفور تناولي الفواكه بشكل خاص اشعر بالتحسن والانتعاش , كما الاحظ تحسن عدة اعراض بشكل كبير .

كما ان تنويع تناول الفواكه والخضروات هام , احاول تناول الفواكه ما بين الفطور والسحور حاليا , فلها فوائد رائعة غير الترطيب بسبب محتواها المائي  , فهي كنز من المعادن الهامة مثل البوتاسيوم الهام للترطيب كذلك بشكل كبير والكثير من المغذيات الضرورية للجسم , والأروع ستجعلك لا ترغبي بتناول الحلويات كثيرا .

الاهتمام بالأغذية الغنية بالبوتاسيوم

كما ذكرت بالنقطة السابقة معدن البوتاسيوم هام للترطيب , ولذلك يشتهر في شهر رمضان تناول بعض المأكولات بحجة تقليل العطش في النهار مثل الموز وغيرها .

سبق وذكرت معلومات عن البوتاسيوم , اختاري الأغذية المفضلة لديكِ وادخليها في نظامك الغذائي >> الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم .

ايضا الاهتمام بالصوديوم , لكن احذري لو كنتِ اساسا تتناولين اطعمة غنية بالملح , وإلا لا تنسي حصتك من الصوديوم من ملح نوعية جيدة كلمح البحر او الهيمالايا او غيرهم .

شرب الماء

بالطبع خطوة بديهية جدا , لكن افضل عدم شرب الماء بعد تناول وجبة الفطور مباشرة , بل انتظر تقريبا ساعتين من ثم البدء بتناول الماء بالتدريج وليس بكميات كبيرة بالمرة الواحدة .

المهم ان توزعي الماء على مدار ساعات وقت الافطار , ولا تنسي نفسك من تناول الماء وليس فقط المشروبات .

الاهتمام بإدخال مشروبات صحية

مثل بعض الأعشاب ربما لزيادة شرب السوائل فقط او الشوربات , ببساطة ان تكون وجبتك غنية بالترطيب , فربما تقومي بصنع شوربة خضار غنية بالبوتاسيوم والماء , تمنحك ترطيب وانتعاش رائع .

تجنب او تقليل القهوة

او ما يحتوي على الكافيين مثل الشاي والمشروبات الغازية , لا تتخيلي معي كم هذه النقطة هامة , من اقوى الأمور التي تساعد على حدوث جفاف الجسم من الداخل هي المبالغة بالقهوة .

ربما فنجان قهوة واحد يعتبر اكثر من كافي وهذا ما اقوم به , ومن الجيد استبدالها بمشروبات اخرى صحية اكثر لو شعرتِ بالجفاف , على الأقل حتى علاج المشكلة .

تقليل استهلاك الأطعمة المصنعة جدا

 التي تحتوي على البهارات بشكل كثيف او منكهات قوية , اعتقد جميعنا نشعر بالعطش بعدها وذلك اشارة للجفاف الداخلي .

لا للسكر

السكر والعصائر المصنعة المليئة بالسكر والحلويات , يعني استهلاك الترطيب في الجسم , اما ان تفكري بزيادة الترطيب بالنقاط السابقة او قطع او تقليل هذه المكونات .

الا تشعري انه بعد شرب كميات كبيرة من العصائر المصنعة قد نشعر بالعطش بعدها او الرغبة بشرب المزيد لنشعر بالارتواء .

هل هناك مشروبات ترطب الجسم من الداخل ؟


في البداية انا سأذكر المشروبات التي فعلا ترطب الجسم بفعل خصائصها , ولن اذكر اي مشروب هو فقط منعش وقتي كالعصائر او انواع الشاي لأنها سوائل فقط لذلك اهمها والملك فعلا في الترطيب داخليا

ماء جوز الهند اروع مشروب لترطيب الجسم داخليا

ربما هو اكثر شيء منعش ويرطب الجسم من المشروبات المتوفرة بسهولة , ولا ننسى انه غني بالبوتاسيوم الذي كذلك يساعد على الترطيب , ويمنحك طاقة ونشاط اكثر .

ربما سيكون سناك رائع ما بين الفطور والسحور , بالنسبة لي هو المشروب الذي فعلا يساعد الجسم بفضل مكوناته بالترطيب , اي ليس لأنه سائل فقط سيكون منعش .

الماء المنكه

اي الماء الذي تم اضافة اليه شرائح من الفواكه , يساعد على الترطيب ويشجع اكثر على تناول الماء ويجعل الأمر ممتع اكثر .

ولن اذكر اي عصائر فواكه حتى لو كانت طبيعية , انا مع تناول الفاكهة كما هي بالألياف وبجميع مكوناتها وستساعد على الترطيب , تناولها اساسا منعش جدا .

ولكن لك الحرية في تحديد ما تحبين والالتزام به, انا فقط اجدها فرصة رائعة لذكر اهمية تناول الألياف التي تقوم بمهام عظيمة للجسم .
الفكرة سهلة جدا , يكفي البدء بتناول الفواكه التي حان وقتها , فلا افضل من فصل الربيع والصيف من الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات , استمتعي بتناولهم , ففوائدهم عظيمة .

كوني بخير ورمضان مبارك

هناك 6 تعليقات:

  1. رمضان مبارك عليك بيرو ..
    كل وأنت إلى الله أقرب ..
    الماء المنكه فعلا رائعة ممكن أفكار لشوربة غنية بالبوتاسيوم ولو كانت بسيطة وشكر لك

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا يا جميلة واعذريني على التأخير ♥
      الخضار جميعها غنية بالبوتاسيوم وهذا ما يميزها

      حذف
  2. اشكرك جدا على مواضيعك الاكثر من رائعة ♥️ انا اعشق هذه المدونة

    ردحذف
    الردود
    1. العفو ويسعد ايامك , وانا ايضا احبكم جدا وسبب استمراري للأن ♥

      حذف