السبت، 29 يناير 2022

أهمية الخضروات المطبوخة في نظامنا الغذائي

 

الخضروات المطبوخة احد أصناف التغذية المحببة للجميع , ولله الحمد لأنها غنية بالفوائد والمغذيات , وشخصيا احرص على تناولها يوميا في معظم الوجبات بأشكال مختلفة , هي مفيدة جدا واساسية كذلك لصحة النساء وبما ان حياتي وردي مدونة تهتم بصحة وجمال الانثى , اركز على ذلك في موضوع اليوم .

أهمية الخضروات المطبوخة في نظامنا الغذائي

ان كنتِ من محبين العصير الأخضر او الجرين سموثي وربما السلطات وحتى خضار السوتيه وربما المشوية بالفرن , والرائعة الشوربة وغيرها في هذه الأجواء الباردة , انتِ على الطريق الصحيح .

بأي شكل كان تعتبر الخضروات هامة , لكن اليوم وددت ان اركز على أهمية وفوائد الخضروات المطبوخة , وليست النيئة , هذا لا يعني ان النيئة غير مفيدة , جميعهم مفيدة وانا شخصيا اكل الخضار بكل الطرق المتاحة لي كما ذكرت أعلاه.

لكن في الشتاء لا انكر اعشق الخضار المطبوخة اكثر خصوصا المشوية في الفرن , او الشوربات , او مع قليل من الزيت على المقلاه لأضيف لها الدفى واستفيد اكثر منها .

لكن ,,,

هل تفقد الخضروات فوائدها بالطبخ ؟

ان كان  القصد عن الفيتامينات والمعادن , ربما تفقد مثلا جزء من فيتامين سي , وعلى فكرة الخضروات تحتوي على نسبة جيدة منه , وكما نعلم هو يتأثر بالحرارة .

لكن كثير من المعادن لا نخسرها , لكن لو كانت شوربة نهتم بشرب الماء او السائل مع جزيئات الخضار لانه الان اصبح سائل غني بالمعادن والمغذيات .

لكن تبقى الخضروات غنية بالمغذيات حتى بعد طبخها , وسأوضح اكثر بعد قليل .

ما أهمية الخضروات المطبوخة وفوائدها العديدة ؟

غنية بالفيتامينات والمعادن

الخضروات من اهم واسهل مصادر الفيتامينات والمعادن, من الصعب حقا ان نحصل على كامل حاجتنا من المغذيات من دون الخضار .

ونقص الفيتامينات والمعادن ليس شيء عادي او شيء سهل ان يتصرف الجسم معه , الجسم لا يصنع المعادن والفيتامينات التي يتوقعها ان تقدمها له عن طريق الطعام وتنوعه , وقد يصنع ويحول الجسم بعض المغذيات ولكنها قليلة والاهم يجب ان يكون الجسم أساسا بحالة صحية جيدة قبل ذلك , فسأل نفسك أولا مدى صحة جسدك قبل ان تهمل في تناول مصادر لمعادنك وفيتاميناتك .

تحتوي على مضادات الاكسدة

لا يجب ان يكون صنف الغذاء غريب علينا او صعب نطقه ليكون من ضمن مضادات الاكسدة , هل تعلمي ان اغلب الخضروات غنية بمضادات الاكسدة , التي اصبحنا نعرف روعتها لجسم صحي وبشرة جميلة .

سهولة في امتصاص المغذيات 

طبخ الخضروات ولو قليلا , يسهل من عملية الهضم عند الكثير وامتصاص التغذية , خصوصا اصبحنا في وقت يعاني الكثير من صعوبة في هضم الخضار النية مع الأسف , لذلك لو ما زلت في مرحلة تصحيح جهازك الهضمي , قد يهمك ان تقوم بطبخ خضرواتك أولا .

الطبخ يساعد كثيرا في الحصول على المغذيات بصورة اسهل للجسم .

غنية بالألياف للتخلص من الإمساك وغيرها

الالياف لها أدوار كثيرة بالجسم , منها انها تشعرنا بالشبع وقت أطول , تحافظ على توازن نسبة السكر في الدم خصوصا ان صاحب الخضار بعض من النشويات واللحوم , تحسن الجهاز الهضمي , مهمة للأمعاء بطريقة لا نتخيلها والأهم تحمي من الإمساك وتحافظ على اخراج الفضلات بصورة رهيبة .

تساعد في صحة الهرمونات وضبطها

الالياف , المعادن وغيرها , تجعل الخضروات بطلة في التخلص من الهرمونات الزائدة , هل تذكروا عندما ذكرت قديما كيف الجزر مفيد ليخلصنا من الاستروجين الزائد , فتخيلي لو انك تقدمي لجسدك يوميا , مجموعة من الخضروات الغنية بالالياف والمغذيات التي تخلصك من الهرمونات الزائدة التي يجب التخلص منها بشكل دوري .

وقتها يصبح نظامك الهرموني افضل , وصدقيني لا تريدين تجربة مشكلة خربط الهرمونات من البداية, بطلة ان فهمتِ ذلك باكرا وحميتِ نفسك من دوامة متعبة , ولكن أيضا رائعة لو صححتِ أي خطأ سابق , لا تهملي الخضروات فقط .

صحة البشرة والشعر

يستفيد الشعر والبشرة بكل النقاط المذكورة سابقا , فيهمنا ان نمدهم بالمعادن والفيتامينات التي لها أدوار كثيرة في صحتهم وجمالهم , كما ان نظام هرموني سليم وإخراج يومي مثالي , يعني الروعة للبشرة والشعر.

هذه فقط اهم نقاط لفوائد الخضروات المطبوخة بشكل خاص , لكن الخضروات بشكل عام تقدم ذات الفوائد باختلاف انها قد تسبب للبعض ( فقط للبعض ) بعض الازعاج في الجهاز الهضمي , ربما لضعفه عندهم او لعدم اكلهم الخضروات بشكل دائم .

نصائح قبل زيادة الخضروات المطبوخة في نظامنا التغذائي ؟

معرفة الخضروات السهلة لنا , مثلا الجزر والفاصولياء الخضراء لا تسبب للكثير مشاكل على عكس القرنبيط يسبب للبعض عسر هضم , لذلك نهتم بإدخال الخضار المعتادين عليها بشكل يومي .

التدرج بالكمية , مهم جدا وفوق ما تتخيلي .

ادخال الأصناف الصعبة الهضم مطبوخة فقط , وبكميات بسيطة من وقت لأخر حتى تعتاد الأمعاء لها ونبني بيئة مناسبة لها لهضمها , وعلى كل هناك أصناف من الصعب اكلها غير مطبوخة , فلا تجازفي بأكلها نية ,الا لو تعرفي تماما ما تقومين انتِ به .

وأخيرا استمتعي بأصناف الخضروات المحببة لك , هذا شيء رائع , لكن جربي أنواع أخرى , جربي مما هو متوفر هذا الموسم مثلا , والاهم جربي طرق طهي مختلفة , حتى تعرفي ما هي الطريقة المفضلة لك والتي تجعلك تتناولين الخضار يوميا دون ملل .

ومرة أخرى , انا اعشق الخضار بجميع اشكالها , احب أنواع السلطات واحب العصير الأخضر والجرين سموثي , ويعتمد نظامي عليهم كثيرا , لكن في الشتاء لا احرم نفسي من متعة وصحة الخضار المطبوخة اكثر .

ما هي خضرواتك المفضلة وما هي طريقة طهيك المفضلة لها ؟

هناك 3 تعليقات:

  1. هل يمكن شرب الاسموزي بدون الياف؟؟
    لان عند خلطة بالماء مش بقدر اشربة
    فابتديت اعصرة بشاشة بعد خلطة من غير ماء هل كدة مش هستفيد منة؟؟

    ردحذف
  2. جميل عادة يتكلم الناس عن فوائد الخصار النيئة لذا فى فصل الشتاء جميل ان تتكلمى عن فوائد الخضار المطبوخة كان ذلك مشجعا بالفعل وخصوصا بالنسبة لى لانى لا احب كثيرا استهلاك السلطات الباردةفى الشتاء

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا فطريا نميل للاكل المطبوخ خصوصا الخضار في الشتاء على عكس الصيف وهذا الاصل والطبيعي

      حذف