السبت، 5 فبراير 2022

الدهون الصحية للطبخ المفضلة لدي


استخدام الزيوت او الدهون الصحية للطبخ اعتبره من احد اهم خطوات الاهتمام بصحة الجسد , لأن اختيار الزيوت او الدهون الغير صحية في الطبخ هو احد اكبر عوامل الأمراض والاعراض المنتشرة , فاختيار المنتج الصحيح شيء لا بد منه وليس شيء كمالي, لذلك .

الدهون الصحية للطبخ المفضلة لدي

لماذا يجب ان نختار دهون صحية للطبخ ؟

أولا : لنتخلص من استخدام الدهون الغير صحية والخطيرة مثل الزيوت النباتية المنتشرة بكثرة في السوبر ماركت وسعرها زهيد مقارنة بالزيوت الأخرى , ترك هذه الدهون والزيوت والاطعمة التي تحتويها , تعتبر خطوة كبيرة لا تستهين بها , فمن الرائع اتخاذها باكرا .

 ثانيا : نختار الدهون الصحية لأنها تحتوي على مغذيات قوية يحتاجها الجسم وتدخل في الكثير من العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم .

في موضوع اليوم سأقدم قائمة الزيوت الصحية بشكل عام , والتي انا افضلها كذلك , واستخدمها طول الوقت في المطبخ ..

احب أوضح نقطة مسبقا , ان حتى فكرة الزيوت الصحية اختلف عليها الخبراء وأصحاب علم التغذية , تجدي معارضين ومؤيدين لذات الزيت , وكلا الخبراء أصحاب علم واسع , لذلك اعرفي توجهك في التغذية واعرفي مصادرك , وانا مثلك دائمة البحث للمعلومة الأفضل , والاهم دائما اراقب جسمي وبشرتي لانهم انعكاس قوي لتغذيتي .

ما هي افضل الدهون الصحية للطبخ بشكل خاص ؟

 زيت الزيتون البكر المعصور على البارد

هذا الزيت بشكل خاص استخدمته الكثير من الشعوب لسنوات طويلة , تعتمد عليه في القلي الخفيف وليس العميق , والطبخ بشكل شوربات ويخنات .

كما ذكرت لا استخدمه للقلي العميق واساسا لا اعتمد القلي العميق كطريقة طبخ لدي , لكن من السهل استخدام زيت الزيتون في الاطباق الأخرى خصوصا التي يضاف لها الماء او شوربة خضار او لحوم , كما اني احبه في شوي الخضار في الفرن .

 زيت جوز الهند

وهو زيت انتشر في السنوات الماضية كثيرا , استخدمه من وقت لأخر في بعض الاطباق , يتقبله الكثير , لكن اعتمد على  غيره اكثر .

 السمنة البلدية من مرعى حر

وتعتبر من افضل أنواع الدهون الصحية التي يتم استخدامها في الاطباق , كونها تتحمل درجات حرارة عالية , فلتحمير الخضروات الجأ لها .

أيضا هي ذات محتوى غذائي اكثر من ممتاز , فهي تحتوي على فيتامينات هامة ذائبة في الزيت مثل A , D, K .

من المهم ان تكون مرعى حر , لأنها هي ذات الفائدة والغنية بالفيتامينات التي نريدها .

 الزبدة البلدية

تماما مثل السمنة بالفوائد , لكن السمنة اكثر قدرة على تحمل الحرارة العالية من الزبدة , لكنها أيضا خيار صحي جيد ولها استخدامات كثيرة ومفيدة .

 زيت الافوكادو

أيضا هو زيت مناسب للطبخ , يعيبه سعره المرتفع خصوصا لو حرصتِ على جودة عالية من الزيت , وليس بسهولة ان نجد نوع زيت افوكادو جيد .

هذه اكثر دهون صحية منتشرة ومتعارف عليها , هناك أنواع دهون أخرى لكن اقل شهرة , ولكن من المهم ان نعرف ان طريقة الطبخ مهمة , فكما ذكرت القلي العميق ليس خيار طبخ صحي تماما , قد نقوم به من وقت لأخر لو كان الشخص لا يعاني أساسا من مشاكل صحية , لكن طرق الطبخ الأخرى هذه الزيوت ستكون رائعة .

من المهم جدا , ان تعيدي التفكير لو تستخدمي الزيوت النباتية المنتشرة في السوبرماركت , او استهلاك المنتجات التي تحتوي على هذه الزيوت .

قد افكر قريبا بعمل موضوع عن اضرارها , شخصيا اجدها اكثر شرا من السكر الأبيض !!

واخبريني ما هي الدهون الصحية المفضلة لديك ؟

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع مهم
    انتتظر موضوعك القادم الذى بتحدث عن اضرار الزيوت النباتية
    -الدهون الصحية التى اطبخ بها هى زيت الزيتون والسمنة والزبدة من مصادر جيدة
    لم اجرب زيت جوز الهند او الافوكادو ف الطبخ ولكن اتمنى تجربتهم يوما ما

    ردحذف