السبت، 9 مارس 2019

تجربتي مع التأمل وطرق ممتعة اتبعها للتأمل

تجربتي مع التأمل

تجربتي مع التأمل وطرق ممتعة اتبعها للتأمل

التأمل من اروع التجارب التي قمت بها منذ سنوات للأن , واصبح عادة يومية لا استغني عنها , بل اتطلع لأوقات التأمل واستمتع بها , فما هي تجربتي مع التأمل ؟ وماذا استفدت ؟ وكيف اقوم به بطرق مختلفة ؟ وافكار اخرى قد تساعدك .

قد يكون الموضوع طويل قليلا , لكن لطفا اكملي القراءة حتى النهاية , ففيه كثير من المعلومات الهامة التي اعتقد انها ستختصر عليك الكثير من البحث , وصدقا لو اصبح التأمل من عاداتك اليومية , ستجدي تغيرات رائعة تحبينها .

بمختصر مفيد التأمل يهدي افكارك كثيرا ومنها تهدأ المشاعر فيقل الغضب او التوتر او القلق , فتتحسن كثير من امور حياتك مثل الصحة الفكرية والجسدية او اتخاذك للقرارات , فحين تتخذي قرارك وانتِ يتحكم بك الغضب او التوتر ليس كما لو كنتِ بمزاج هادئ وبمشاعر متوازنة , فلنبدأ .

بعد سنوات من الدراسة المتعبة والعمل بشكل يومي في مهنة متعبة بالتفكير والتخطيط وبعض الضغوطات الخارجية , والكثير من الضغوطات الداخلية حين كنت انشد الكمال في كل مجالات حياتي , ايقنت ان السعي لأي هدف لا يحتاج الحركة المستمرة المتعبة والركض والتخطيط  كثيرا, نعم هو يحتاجه بالطبع , لكن يحتاج ايضا للهدوء والتروي واسكات الأفكار والتركيز , الكثير من التركيز .

للأسف خرجت من سنوات معينة في حياتي وانا امتلك الكثير من التعب الجسدي والفكري , لا استطيع ان اوقف تفكيري , دائما افكر حتى في اوقات يجب ان اسكن وأهدأ .

ومع تطوري في العناية الذاتية والاهتمام بالذات , كان دائما يشدني التأمل , لكن كنت اجده صعب , فنعم كيف اوقف التفكير الدائم , كيف اجلس دون فعل شيء ( يا للسخافة , لن اعمل شيء لـ 20 دقيقة !! ), وحاولت كثيرا وكانت دائما تجاربي فاشلة تماما , وتابعت على اليوتيوب الكثير من الفيديوهات لكن ايضا لم تساعدني , لكن لم استسلم ولم اتوقف , اجرب كل يوم , كل يوم هدفي ان اوقف سيل الافكار وان أتأمل اكثر , حتى وفقني الله للنجاح , وذقت اروع المشاعر عندما ينتهي التأمل , نعمة هدوء الأفكار من اروع النعم , حتى تساعدك على التعبد اكثر وعلى التركيز على العمل اكثر واكثر .

ما هو التأمل باختصار لأني سأتطرق كثيرا له فيما بعد ؟


هو هدوء الافكار مع استرخاء الجسد والاتصال به اكثر  والتنفس العميق, الذي يسمح لك ان تدخل في حالة من الهدوء العام والشعور بالراحة اكثر , والموضوع بالكامل سيوضحه لك اكثر , لكن تبقى تجربتك هي اكثر معلم لك ومفسر للمفهوم .

فما هي تجربتي مع التأمل وما هي الفوائد التي حصلت عليها من التأمل ؟


راحة ممتعة , شعور تنظيف عميق في الرأس داخليا , لا يوجد سيل الأفكار المتواجد بالعادة دائما .

هدوء اكثر وقلت العصبية او التأثر السلبي من الأخرين .

تركيز في العمل او الدراسة اكثر وانجز اكثر في وقت اقل ( لا ابالغ ابدا ) .

اصبح بالي طويل اكثر , فأخذ وقتي عند انجاز الأمور العادية , قديما كنت اود الانتهاء والانجاز فقط , الان بعد التأمل اليومي استطيع ان استمتع حتى بفعل الامور الروتينية اليومية التي كنت دائما اريد فقط انجازها وانتهي منها .

اصبحت اكثر قدرة على الجلوس مع نفسي براحة والتفكير بأهدافي وخططي , بدل الملل وعدم الرغبة في عمل شيء.

تحدث لي امور ايجابية في حياتي بصورة اكثر متعة واكثر توفيق , لو لك اهتمام في قوانين الطاقة , اكيد دائما ستجدي ان التأمل هو من الأمور الهامة التي تساعدك في تحقيق اهدافك . ( لو غير مهتمة انسي هذه النقطة تماما ).

صحتي افضل واصبحت اقل توتر , فالتأمل يخبر الجسد ان كل شيء على ما يرام , فهرمونات التوتر تقل وتسمح للجسم ان يطلق الهرمونات المهمة للتجديد ولإنعاش الجسم والصحة ولا تعتقدي ان هذا الامر عادي , بل هو قوي التأثير على صحة جسدك وعقلك وروحك بطريقة كبيرة .

بعد التأمل دائما شكل بشرتي اجمل بكثير , فطبعا التأمل لأنه مفيد للصحة والبشرة تتأثر بالهرمونات الضارة . المهم تحدثت كثيرا عن هذا الموضوع في المواضيع القديمة نوعا ما , فعودي بكل حب للفهرس .

التأمل فوائده كثيرة , ومن الغير صحيح ان اضعه في هذه النقاط فقط , اتركك لتجربتك الجميلة , ولنركز اكثر على الطرق التي اقوم بها بذلك , وهذه الطرق التي اتبعها شخصيا , فليس شرط انها الطرق الأفضل , الطرق المدروسة موجودة في كل مكان , انا هنا اعرض لك تجربتي .

سأذكر الان الطرق المفضلة لدي , من ثم خطوات التأمل التفصيلية

طرق التأمل التي اعتمدها والتي اعتبرها سهلة بالنسبة لي :


تأمل العد العكسي

اي اني ابدأ العد من 50 الى 1 , اي 50 ثم 49 ثم 48 وهكذا , وانا اذكر الرقم داخليا , احاول ان اتخيل الرقم كذلك حتى اركز على الرقم , في البداية اختاري رقم صغير مثل 5 او 10 واستمري دون ضغط نفسي , فقط قومي بالعد وركزي بلطف على رؤية الرقم داخلك , اعتبره ايضا تمرين رائع للتخيل , للأسف الكثير منا حتى قد يكون قد فقد القدرة على التخيل البسيط !!

اقوم بها كثيرا بالمواصلات او قبل النوم او قبل النقاش مع شخص مزعج .

تأمل سور القران

لا اعلم ان كان يصح ان اذكر الفكرة بتأمل القران , لكن احب كثيرا ان اضع سور محببة لنفسي من القران واستمع لها واركز بكل لطف دون اجبار على الآيات الرائعة , حيث تهدأ افكاري واستمتع بالفوائد , فكثيرا تمر بي ايه , كأنها رسالة لي , ليزيد ايماني بالله والثقة به وحده .

احيانا حتى اكاد اصل للنوم من كثر السكون والهدوء بعد الاستماع , احيانا استمع أكثر من نصف ساعة , واستخدم السماعات حتى اركز وانفصل تماما عن المحيط الخارجي .

تأمل الشمعة

وهو فقط النظر الى الشمعة وتأمل شعلة الشمعة وهي تتحرك , تأمل ممتع , ويأخذك الى جو اخر تماما , ومفيد للمبتدئين كذلك في التأمل .

تأمل التركيز بالجسد

بهذا التأمل لست بحاجة الى العد او سماع موسيقى مع انه بإمكانك ذلك , كل ما عليك هو التركيز على اعضاء الجسد ومحاولة الاسترخاء ومراقبة التنفس لفترة , ومعظم الوقت يجب عليك ان تطردي الافكار عنك بكل لطف وان تعيدي التركيز على الجسد تماما , طبعا يحدث بالتدريج , طبعا على اليوتيوب تسجيلات تأخذك بالخطوات .

قمت المتعة عندما اقوم به وبعد وقت انتبه اني لم افكر , طبعا ليس دائما , فهو صعب قليلا , لكن شعور ولا اروع .

تأمل المشي

في اي وقت امشي في مكان جميل , احاول ان اركز على مشاهدة المكان والتركيز في التفاصيل والأشكال , والاحساس بدرجة حرارة الجو , والتركيز على الرائحة وتغيرها كذلك , تأمل غريب لكن بالنسبة لي افادني .

الاستماع الى فيديو او موسيقى

هناك الكثير من تسجيلات اليوتيوب التي يقوم بها الكثير كذلك , يدلك على خطوات التأمل , فقط امشي معها , اتركك للبحث والاستمتاع .

ايضا سماع موسيقى هادئة او صوت المطر او المياه شيء رائع .

كذلك يمكنك التركيز على الاصوات الخارجية , قد يكون صوت العصافير صباحا , صباحا اخرج لأقوم بالتأريض , عندما اجلس على الأرض مباشرة , اشاهد العصافير واستمع لصوتها , واذ بي اصبح في حالة تأمل لا ارادية , لذلك اخلقي طريقة التأمل التي تناسبك , اي شيء يجعلك افكارك تهدأ فهو بشكل من الاشكال تأمل .

وحتى بالنسبة لي شخصيا اعتبر التفكير بأمر واحد فقط تأمل , العمل على شيء معين بتركيز تأمل , الصلاة مثلا بتركيز وخشوع هو تأمل واروع .

خطوات هامة في التأمل ؟


في التجارب الأولى ابحثي عن مكان هادئ , لكن في المستقبل قد تقومي به بأي مكان مناسب نوعا ما , لكن تخلصي من الصور النمطية التي تخبرك انه يجب ان تجلسي بصورة معينة , مع انها ايضا رائعة .

وايضا على الاقل في البداية , ارتدي ملابس مريحة , واستلقي او اجلسي جلسة مريحة لك .

ابدئي دائما التأمل بالتنفس العميق لعدة مرات مع اغماض العيون , التنفس من البطن الطويل لـ 7 عدات داخلية ومن ثم الانتظار قليلا ومن ثم الزفير من الفم مطولا واكرر ذلك عدة مرات ثم اترك نفسي للتنفس العادي .

اهتمي باسترخاء الجسم قبل اي شيء , بمعنى لا تركزي على ايقاف الافكار واراحة الدماغ وما زال جسدك مشدود , حاولي ان تحرري جسدك من الضغط والتوتر والشد , بمعنى استرخاء الجسد , لذلك ركزي في كل عضو , لو هناك شد , تخلصي منه .

بالعادة الأكتاف لو عندك توتر ركزي عليها .

بعد التنفس العميق والاسترخاء الجسدي , ستبدأ افكارك تهدأ لوحدها , لذلك اختاري احد الطرق التي قد ذكرتها ( مثل الاستماع للموسيقى او الفيديو بخطوات او القران او فقط التركيز على الجسم ) او محاول تهدأت الافكار دون التركيز على شيء .

لا تفكري بطريقة مثالية , يكفي في اول مرة , ان تقومي بالتأمل فقط لمدة 5 دقائق او اقل , لكن استمري , ستفهمين التأمل مع الوقت بصورة افضل , لا تسعي للكمال , تدرجي .

20 دقيقة من التأمل شيء رائع للغاية , لا يهم الوقت ان يكون طويل , المهم ان تشعري بعده بالتجديد والسعادة والراحة .

التأمل بالنسبة لي ليس صفر افكار , بل هو هدوء الافكار والبال وشعور براحة الرأس بعدها شيء من اروع ما يمكن ان تجربه .

التأمل شيء رائع , احب ان اقوم به كل يوم , او ان شعرت اني بحاجة الى ان ارتب افكاري , كثيرا ما اتأمل ثم اقوم بعمل فكري شاق بالنسبة لي , او اخطط لأمور في حياتي , بالنسبة لي التأمل ليس رفاهية او استمتاع , تماما مثله مثل التغذية الصحية او الاستحمام !! لا استغني عنه وكنت اتمنى لو اني بدأت به مسبقا .

لهرموناتك , لصحة جسدك وجمالك , ولتعامل افضل مع الناس والحياة , ولتحقيق اهدافك , اجعلي التأمل عادة رائعة في يومك .
حاولت قدر الامكان ان اشرح التأمل , لكن صدقيني مع التجربة سيكون الموضوع مفهوم اكثر , لذلك جربي واخبريني النتيجة

هناك 7 تعليقات:

  1. يالله م تعرفين قد ايش احبك واستفيد منك، صدق انا حاطتك من الاشخاص المؤثرين بحياتي بساطتك في توصيل المعلومه واسلوبك الحلو احس انك تؤمي والله نفس افكاري وطريقتي في العيش صدق احبك، والتأمل انا لي فتره امشي واركز واحس بعدها بروقان عالي، واتحمس لليوم اللي بعده شكرا حبيبتي��❤️❤️

    ردحذف
    الردود
    1. ما اجمل كلامك , تسلمي اسعدني كلامك وتعليقك جدا
      فعلا التأمل رائع جدااا واللي يجربه ما بستغني عنه ابدا

      حذف
  2. قرأتها كاملا واستمتعت كثيرا كنت افكر قبل ايام بان اتعلم عاده جديدة وهي التأمل لاكن لم اعرف كيف ابدأ وسبحان الله وجدتك كتبت عنه بالامس شكرا استفدت كثييييييييرا♥️🌹♥️♥️♥️♥️

    ردحذف
    الردود
    1. والله عادة رائعة تبدأي فيها , جدا ستغير حياتك , اشجعك
      من حسن حظي انا ايضا وجودك الايجابي ♥

      حذف
  3. جدًا استغربت من ذكر الموسيقى بهالشكل من حياتي وردي التي أحبها كثيرا❤️
    الله أحل لنا الطيبات وحرم علينا الخبائث؛ فلم يحرم إلا ما كان فيه ضرر علينا وقد يكون فيه مصلحة من وجه لكن بالتأكيد ضره أكثر "وإثمهما أكبر من نفعهما"
    أتمنى أن تحذفي نص الموسيقى حتى لا يكون في المقال دلالة إلى محرم، ولك أن تحذفي تعليقي بعد قراءته

    ردحذف