السبت، 4 مايو 2019

أكل صحي اكثر ولا أكل غير صحي اقل ؟

أكل صحي اكثر ولا أكل غير صحي اقل ؟

أكل صحي اكثر ولا أكل غير صحي اقل ؟

شو رأيكم ؟ نأكل اكثر اكل صحي ولا نحاول نقلل الأكل الغير صحي اكثر ؟ سؤال ممتع بصراحة .

لما بدأت اغير بطبيعة اكلي , ما كان تغيير بغرض مزيد من الصحة او مزيد من النشاط والرشاقة , كان هدف واحد ببالي واللي هو التخلص من المشاكل الصحية والجمالية بالدرجة الأولى والأخيرة .

لكن مع مرور السنين , بدأت افكاري تترتب لوحدها والتجارب تثبت لي افكار مختلفة وطرق مختلفة كذلك , وما زال التغيير مستمر , اللي اساسا يسعدني .

بمعنى في البداية كان دائما تركيزي فقط على " عدم اكل الطعام الغير صحي " , كانت كارثة بالنسبة لي اكل قطعة جبن او اكل حبة صغيرة من الشوكولاته .. ابدا ابدا لا استطيع اكل قطعة خبز طازجة برائحة جميلة , لأني اعرف ما سيحصل , بشرتي ستعلن الحرب علي وستبدأ الحبوب بإلقاء التحية علي عندما انظر في المرأة وستذهب اسابيع الانضباط هباء منثور , وكنت مستعدة يوميا اقوم بأكل نفس الاطباق ذات التغذية العادية , لكن لا اقترب من الخبز او الاجبان ..

لكن شهر بعد شهر وسنة بعد سنة ومع ازدياد تجاربي بالدرجة الأولى ومن ثم " الخروج من الصندوق " فلا اتبع ابدا نظام التغذية التقليدي او صيحات الموضة للتغذية الحالية , لاحظت شيء اهم وشيء اعمق , شيء فهمته عندما بدأت اهتم لجسمي , استمع له اكثر , اراقبه اكثر , انتبه لأمور قد يراها غيري غير مهمة او اني ازيدها قليلا .

توصلت اني يجب ان اهتم اكثر , ان اقوم بأكل الطعام الطبيعي اكثر , وان اركز على ذلك اكثر من الوسوسة من اكل الطعام الغير صحي , وانه يجب وبشدة ان انوع بطعامي , فلا اهمل البقوليات ولا اهمل المكسرات على سبيل المثال , يوميا اقوم بأكلهم .

وهنا لا اخبرك ان تسمحي لنفسك بأكل الطعام الغير صحي , لكن قصدي , تركيزك وتفكيرك يجب ان يبدأ في تناول طعام طبيعي مختلف اكثر , متنوع اكثر واكثر , اكثر من التفكير اني لا يجب ان اكل خبز , لا يجب ان اكل وجبة من الخارج .

بالنسبة لي تفكيري كالتالي , وهو دائما ان ازيد اصناف لا اكلها بالعادة , اكل خضروات اكثر , انوع في البقوليات , لا انسى البذور والمسكرات , وان توفر منتجات حيوانية طبيعية , فأهلا وسهلا , غير ذلك , جسمي لا يتحمل هرمونات اضافية .

وان حدث غلط وقمت بتناول شيء غير صحي , فأنا هيئت جيش جسمي ليتخلص منه بسهولة , لكن ايضا لا يعني ذلك ان اتعمد واقوم بأكل نوع طعام جسمي لا يفضله ويسبب له المشاكل .

لذلك لماذا يجب ان اركز على زيادة الأكل الغير صحي والتنوع به ؟


لأني امد جسمي اولا بما يحتاج وهي الفطرة السليمة لنا , وثانيا لأن الجسم يصبح اقوى واقدر على التخلص من مشاكل قد يسببها الأكل الخطأ .

كذلك يمكنني ان اجهز  نظام كامل لا يوجد فيه اكل غير صحي بالنسبة لي , ممكن مثلا اقوم بأكل نوعيات محددة من الطعام خالية من خضروات كافية او بقوليات , او اركز على الفواكه فقط وانسى باقي التغذية الرائعة , لذلك نعم يمكن عمل نظام طعام ظاهره صحي , لأنه فقط خالي من الأكل الضار , لكنه فعليا غير كافي للجسم , فلا يكون صحي لي مثلا .

بعد التركيز الواعي على هذه الفكرة , اصبح عندي شيء لا واعي لما الاحظ سفرة , ابحث على اصناف طعام صحي , فتخيلي معي لما اذهب لغذاء خارج البيت , ابحث بطريقة ملفتة اكثر على الخضار والاحظ طريقة طبخها ان كان جميلة واحببتها , اكثر من اي شيء اخر .

لذلك مرة اخرى , دائما احب ان اركز على التنوع في الطعام , حتى لا يصبح لي رغبة اساسا في اكل غير صحي , ولأني اركز في الاكل الصحي وبتجربة اصناف جديدة ربما لم اقوم بأكلها من قبل , لن يصبح بالي مشغول بأكل غير صحي لا يملك ادنى فوائد لجسمي .

واخيرا لأجدها فرصة واخبركم , اعتذر كثيرا عن كل من يطلبني نظامي الغذائي , انا نفسي ليس لي نظام معين , احيانا تغذيتي بسيطة جدا , واحيانا مملة واحيانا في قمة المتعة , وكثيرا كثيرا كثيرا ما اجرب امور جديدة وطرق وعادات مختلفة .

احيانا اصل لأفكار بالتغذية تجعلني اخشى ان اشارك وجبة واحدة , فأستغرب الثقة التي يخرج بها اصحاب موضات التغذية الحالية والتحدث بكل ثقة ان نظامهم سيحل امراض العالم بأجمعه.

نوعي طعامك وابعدي عن الأكل المصنع وستكونين بألف خير , بعد الاعتماد على الله , فهو وحده من سيوفقك لنظام يناسبك انت , ولا تقارني نفسك بغيرك لو عندك مشكلة صحية لطفا , حافظي على صحتك , فهي كنز ونعمة هامة لك .

ماذا قدمتي لجسمك اليوم , هل قدمتي له طعام غني بالسيلينوم مثلا ؟

كوني بخير

هناك 3 تعليقات:

  1. كثير كثير رائع العنوان عجبني 💖 والموضوع كنز نفيس 💜
    بيرو كنت اتفرج فيديو عن الطعام الصحي فشفت الطحين اﻷسمر والزبدة والسمن أفضل من الزيت وصحي أكثر هيدي صح بليييز بيرو ردي عليا كثير اتخلط في عقلي بما انك مجربة قبل حبيت اسألك لاني باستخدم زيت زيتون وزيت جوز الهند في الأكل وهل لا حظتي اﻵثار جانبية عند أكل الطحين اﻷسمر واﻷسماك مثل الطحين اﻷبيض والدواجن ما بدي افسد كل شيء تعبت فيه بلييز بلييز ردي عليا لاني اتبع كل تعليمات وحصدت فوائد كثيرة من مدونتك 💔

    ردحذف
    الردود
    1. بهيك حالة اتبعي قلبك وجسمي بشو بيخبرك
      مثلا انا لو توفر منتجات حيوانية غير مهرمنة عندي حجربها لكن بعدد قليل
      بالنسبة لي منتجات الطحين كلها لا استخدمها , الاسباب كثيرة ...
      دائما وابدا جربي وراقبي صحتك ونشاطك وطاقتك

      حذف
  2. ضعي لنا طريقة العنايه بالمناطق الحساسه الله يجزيكي الخير

    ردحذف