السبت، 6 أغسطس 2022

أعراض قلة النوم التي يجب الانتباه لها



كثير من الاشخاص يعانوا من قلة النوم او عدم حصولهم على نوم عميق وهم غير مدركين ذلك , وهذه تعتبر مشكلة يجب البحث فيها , ويجب حلها لأن النوم من احد اهم احتياجاتنا ويجب ان نقوم به يوميا بصورة جيدة .

البعض ينام عدد ساعات قليل ويستيقظ ولا يشعر بالرغبة بالعودة الى النوم , ويعتقد انه قد اخذ كفايته ومن ثم يبدأ يومه , وهو لا يعلم انه ربما يعاني من شكل من اشكال الارق او قد ينام عدد ساعات جيد لكن نوم غير عميق لأسباب مختلفة.

لذلك ما هي اعراض قلة النوم ؟

صعوبة في تنزيل الوزن

ليس فقط صعوبة في تنزيل الوزن, لكن ايضا قد تحدث زيادة في الوزن , وهذا بسبب خلل في هرمونات الجوع والشبع , التي تؤثر على قراراتنا في تناول الطعام , لنميل للأكل الجاهز او الغير صحي اكثر على سبيل المثال , او اكل اكثر من حاجتنا  .

وما ذكرته سبب وحيد لصعوبة تنزيل الوزن ولكن هناك تحليلات اخرى , لأن النوم اساسي جدا حتى يتم التخلص من الدهون و الوزن الزائد , حصولنا على ليالي نوم عميقة فعلا يساعد بشكل كبير على الرشاقة .

 طاقة منخفضة وتعب متواصل

عندما ننعم بليلة مريحة , نستيقظ في كامل طاقتنا , والعكس صحيح , ان كنت لا تنام كفاية ستشعر انك مرهق كثيرا , وقد يكون لهذا اسباب كثيرة , لكن قلة النوم احد اهم الاسباب .

 نفسية ومزاج سيء

وهذا شيء منتشر بكثرة , ان تكرر مزاجك السيء كثيرا , فهذا يعني انك لا تنام جيدا كل ليلة , انصحك بشدة ان تعيد ترتيب اولوياتك وتحسن من تغذيتك وباقي العوامل , لتنام بشكل عميق افضل .

 الافراط في تناول مشروبات الكافيين

وهذا نتيجة لشعورنا بالتعب , ورغبة في زيادة الطاقة , لذلك نقوم بشرب القهوة والشاي لنشعر بشعور افضل , لكننا هكذا نزيد من مشكلة قلة النوم وعدم حصولنا على نوم عميق , ويجب التخفيف جدا من شرب القهوة لننام نوم عميق في الليل , وعلى البعض ايقاف شربها تماما لأنها تؤثر عليهم اكثر من غيرهم .

 بشرة غير مثالية

يساعد النوم كثيرا في الحصول على بشرة صحية بأقل مشاكل ممكنة , ان كنت تقوم بكل شيء بصورة صحيحة نحو بشرتك, وما زلت تعاني من مشاكل في البشرة , فكر بقلة النوم كسبب من احد هذه الاسباب .

 عدم التركيز في العمل او الدراسة

سيكون تركيزك اكثر وانجازك اكثر , ان نمت نوم عميق في الليلة السابقة , ستنجز امورك اسرع واكثر دقة , على عكس اثار قلة النوم , التي تجعلك تقضي ساعات في نفس المهمة وربما تنجزها بطريقة غير جيدة , لذلك لو انت طالب او تعمل عمل يحتاج الى تركيز , انصحك بالنوم العميق وتجنب قلة النوم بشكل يومي .

جميع اعراض قلة النوم التي ذكرتها هامة ويجب الاهتمام بها , لكن تذكر ان هذه الاعراض قد تكون بسبب امور اخرى , لكن قلة النوم قد يكون اقوى هذه الاسباب .

ذكرت كثيرا في المواضيع القديمة عن النوم واهميته وكيف تنام بشكل اعمق .

كوني بخير


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق