السبت، 12 سبتمبر 2020

حلول وعلاج للخمول الدائم في النهار

 

التمتع بالنشاط والحيوية خلال معظم اليوم هو الشيء الطبيعي والعادي , على العكس من ذلك الخمول الجسدي وحتى الفكري هو الشيء الغير طبيعي والذي يجب ان لا نتقبله في حياتنا , والغريب هو تقبله عند البعض كصفة شخصية , واحيانا الحلول ممكنة ؟ وسهلة ومتوفر للجميع , سأذكر هذه الحلول ثم سأذكر لما قد نقوم بها ولا نستجيب ونبقى في دوامة الخمول ؟!!

طبعا هذا الموضوع يهمني جدا , لأني مريت بمراحل الخمول في فترات اليوم واعلم تماما كم هي متعبة نفسيا لأنها غير مفهومة , لأني بطبعي شخص غير كسول , بل احب القيام بواجباتي ولا اتهرب منها ابدا , وبإدخال هذه الحلول في يومي لاحظت تحسن كبير , ولكن لو كان الخمول مصاحب لدوخة وارهاق شديد , فالموضوع يحتاج لاهتمام اكثر قليلا.

ومع ان اسباب الخمول قد تكون مختلفة , منها نفسية بالطبع , لكن على الأغلب اسبابها جسدية , او من اسلوب حياتنا , بالنسبة لي , اول ما اشعر بخمول , فورا اراجع نفسي والتغيرات التي قمت بها , او امور تراجعت عن الاهتمام بها .

بعض النقاط مجرد الاهتمام بها , سنشعر بفرق كبير فوري , وبعضها يحتاج وقت قليل , لكن على الأغلب , كثير من الاشخاص يعانوا من اهمال بعض هذه النقاط او لا يعطيها اهمية , مع ان دائما التغيرات الكبيرة تكون من الخطوات الصغيرة اليومية .

فكيف اتخلص او اقلل من الخمول خلال النهار ؟

الاهتمام بترطيب الجسم وشرب الماء

البعض لا يعلم ان جفاف الجسم , يسبب خمول وكسل جسدي وايضا فكري , يجعلك لا ترغب بالقيام بشيء ابدا , خمول يجعلك تعتقد انك تعاني من مشكلة كبيرة , لكن بالتركيز قليلا على الترطيب بمنع الامور التي تجفف الجسم مثل شرب القهوة بكثرة , والتركيز اكثر على انعاش الجسم بالمغذيات التي تساعد على الترطيب , نحصل على ما نريد , على كل جفاف الجسم مفتاح لكثير من الامراض والاعراض المزعجة وليس الخمول سوى احدها .

لو شعرت مثلا بأي وقت خلال اليوم ببعض الخمول , قد يكون شرب الماء هو المنقذ الفوري لك , ولو قمت ايضا بشرب ماء جوز الهند , سيكون هناك نشاط افضل ونتخلص من الخمول , وربما ستحصل على دفعة نشاط للقيام ببعض الامور الهامة في حياتك او الاستمتاع بأوقات عمرك الجميل ونشاطه الدائم .

ولذلك وضحت في الموضوع التالي كيف علاج جفاف الجسم من الداخل

الانتباه لمشروبات الطاقة والقهوة

اي شيء يمنح الطاقة الكاذبة , الاعتماد عليه لوقت طويل , سيجهد الجسم , لأن مثلا القهوة لا تعطينا الطاقة عن طريقة منحنا مغذيات او تقوية الجسم , هي تحفز هرمونات في الجسم تشعرنا بشعور افضل وطاقة افضل , لكنها تعتبر هرمونات توتر , مع طول الوقت بالاعتماد على ذلك , سنجهد الغدد الهامة لطاقة الجسم .

لذلك الاحظ على من حولي , بعد سنوات طويلة من شرب اكواب كثيرة من القهوة باليوم مع اهمال الحصول على تغذية صحيحة , اصبحت القهوة توترهم كثيرا .

انا احب القهوة , لكن اشربها باعتدال والاهم لا احب ان اعتمد عليها للحصول على الطاقة طول الوقت دون الاهتمام بالتغذية ايضا .

النوم الكافي خلال الليل

النوم العميق والكافي لك انت , اهم ما يكون لتشعر خلال النهار في اليوم التالي بنشاط اكثر , وشيء بديهي وجربه الكثير منا , نوم ليلة غير جيد ينعكس على نهار يوم تالي غير مثالي لو اساسا نعاني من الخمول دائما .

لذلك اهتم كثيرا ان اذكر نفسي واذكركم بأهمية النوم , لأنه اساسي وليس شيء قد نضيفه او لا نضيفه لأسلوب حياتنا , ونومنا كل يوم لا يعني اننا قد ننام بطريقة صحيحة , من المهم ان تنام نوم عميق واهم الدلالات على ذلك هو استيقاظك اليوم التالي بنشاط وطاقة واستعداد للنهار , وليس العكس تماما وعدم الرغبة بمغادرة السرير .

التعرض لطاقة النهار وضوء الشمس

اعتبره شيء اجباري , حتى لو العمل داخل مكاتب او في البيت , انصحك الخروج للشمس قليلا على الأقل 3 مرات باليوم , ولو تشعر بالخمول انصحك صباحا ان تجلس ما لا يقل عن 20 دقيقة في مكان طبيعي به شمس وليس شرط دائما ان تكون تحت الشمس مباشرة , كافي ان تكون مثلا في الحديقة او البلكون وتحت الظل , لكن في الخارج .

لن يخلصك من الخمول , بل ستكتشف ان حالة الاكتئاب والملل في حالات كثيرة ليست نفسية عندك , هي فقط نقص طاقة والشمس مصدر طاقة اساسي .

الانتباه لنظامك الغذائي

خصوصا النساء يجب الانتباه من اتباع " موضة الرجيم والدايت " , فليس جميع النساء عندها قدرة على الصيام المتقطع او الجوع , ويعتبر توتر قوي على جسمها , فلا تقارني نفسك بغيرك , جسدك انتِ ادرى به , راقبيه جيدا .

لكن اهم شيء ان نمد اجسامنا يوميا بوجبات مناسبة له , تعطينا طاقة , لنقوم بأعمالنا , فالكثير من النساء تشعر بالخمول لأنها اساسا لا تتناول كفايتها من الطعام .

اتباع نشاطات خفيفة خلال اليوم

يجب الحرص على الحركة ذات الجهد العادي جدا , ولا نسمح لأنفسنا بقضاء اليوم كله في الكسل , لأنه مع الوقت سيتحول الخمول لجزء منا .

وعلى العكس ان ننتبه من ممارسة رياضة , نشعر بعدها بتعب وانهاك , وبعدها نقضي باقي اليوم بخمول وتعب منها .

رأي دائما بالرياضة , ان لم اشعر بعدها بشعور جيد وطاقة افضل , اذن لا تناسبني , ويجب ان ابحث عن شيء اقل حدة منها او تمارين اسهل لي , ثم بعدها اتطور بعد ان احسن امور اخرى بذات الوقت .

التقليل من التفكير الزائد

انا مع ان نجلس مع انفسنا ونفكر بأمور حياتنا , لكن عادة " التفكير الزائد " الذي لا يأتي بنتائج ولا قرارات , هو اقصر طريق للتوتر والتعب الجسدي , وكنتيجة نشعر بالخمول والتعب , ويكفي انه يحرمنا من النوم والراحة .

لذلك التأمل مهم جدا في هذه الفترة التي نعاني منها من التفكير الزائد .

من المفترض هذه الحلول , ان تخلصك من المرور الدائم بالخمول وتحسن منك خصوصا ان كنت شخص لا تعاني من امراض او في عمر شاب , لكن البعض قد يقوم بكل ذلك ولا يشعر نفسه فعلا بطاقة .

هنا انصحك بشدة الاهتمام بمنح نفسك كامل الحق بالراحة الجسدية والنوم متى ما اردت واغلاق الابواب لكل ما يوتر جسدك , وبمنح جسدك كافة التغذية والاهتمام بتفاصيل ذلك وايضا بالاهتمام بالمعادن الهامة مثل البوتاسيوم والصوديوم والمغنيسيوم وترك القهوة والحلويات التي تعطي طاقة كاذبة عن طريقة استهلاك الجسم اكثر واكثر , والبعد عن اي شيء ينشط الجسم بطريقة سيئة ويوتره كالاستماع للموسيقى الصاخبة طول الوقت !!

البعد تماما عن اي نوع من انواع توتر , لأن بالتالي الجسد سيتعب كثيرا , ستتعب الغدد , ونستهلك معادن الجسم الثمينة , وبالتالي يوما بعد يوم , سنقع في الخمول , الذي لن يحله كوب ماء او جلسة تحت الشمس .

لذلك دائما اذكر ان التوتر على الجسم سيء جدا , فتوتر وظيفة او علاقة مع توتر نقص المغذيات في الجسم , معادلة رائعة للوصول للخمول مستقبلا .

حياتي وردي. كوني بخير


هناك 6 تعليقات:

  1. من قالك ان قهوة وشاي تعطي طاقة كاذبة أصلا ان انسان يتعب لو مهما صار حتى ولو ماسوى شي يتعب ولازم ينام وحتى ولو ما شرب قهوة او شاي يتعب ، فهمتي و بالعكس القهوة وشاي تعطيك طاقة حلوة وفيه فوائد ف كافيين يا ذكية ...فهمي فوائد شاي وقهوة وبعدين تكلمي بس مايكثرون من قهوة وشاي بس

    ردحذف
    الردود
    1. ههههههههه😂😂😂وشفيك متحمسه كذا هدي ريلاكس

      حذف
  2. موضوع جميل وانا استفدت منه كثير ،شكرا

    ردحذف
  3. راااائع 👍🏻 بانتظار القادم

    ردحذف