السبت، 5 يناير 2019

افضل الزيوت لترطيب الجسم والطريقة من تجربتي لبشرة ناعمة تماما


بعد تجربتي لأكثر من 7 سنوات  اقدم بكل حب لكم افضل الزيوت لترطيب الجسم والطريقة الأفضل للاستفادة القصوى وحتى تصبح البشرة الجافة شيء من الماضي فعلا  , وقد استخدمت انواع مختلفة وبطرق مختلفة , لكن دائما هناك طريقة سهلة وفعالة وسريعة , لذلك ابقي معي لنتشارك سحر ترطيب الجسم بالزيوت .
افضل الزيوت لترطيب الجسم والطريقة من تجربتي لبشرة ناعمة تماما

مبدئيا , ربما سيكون الموضوع طويل قليلا , فلو اردتِ يمكنك ان تنزلي قليلا لتعرفي الطريقة والزيوت التي استخدمها , لكن انا حريصة كل الحرص ان اشرح التفاصيل , فالمدونة للجميع , فالمبتدئات في العناية وصغيرات السن , دائما في بالي .

لماذا استخدمت الزيوت لترطيب جسمي بشكل خاص ؟


من سنوات طويلة عندما عانيت من مشاكل هرمونية بجسمي ومن اثارها الدورة الشهرية المؤلمة و حب الشباب والتغيير المزاجي , قمت بتغيير امور كثير في حياتي , كان اكبر تغيير في تغذيتي بالطبع , وبذات الوقت بعنايتي الشخصية او العناية بجمال بشرتي ( جميع تلك المشاكل شرحتها بتفصيل في المدونة , كل شيء بالفهرس من الرابط التالي >>  صديقات مدونة حياتي وردي 

كان اكبر هدف عندي هو التخلص من لوشن او كريم الجسم , لأنه يتم دهنه على كامل الجلد , والجلد هو عضو هام في الجسم , بل هو حتى اكبر عضو في الجسم !!

الجلد يتفاعل مع اي شيء يتم دهنه عليه , يمتص اللوشن والكريم , ويؤثر على الجسم داخليا , وبما ان الكريمات واللوشنات غنية بمكونات لا يفهمها الجسم , كانت من اول القائمة التي اسقطتها , وبدأت بالبحث عن بديل طبيعي واولها الزيوت وايضا جربت زيت الجلسرين للجسم بعد الاستحمام وشرحته في موضوع منفصل مع انه ليس زيت بالممعنى الحرفي .

ولله الحمد لجأت للزيوت وكانت النتيجة مرضية من سنوات طويلة , ربما اكثر من 7 سنوات ... ( ممتع لما حاولت اتذكر متى بدأت الرحلة , شعرت بالراحة النفسية والسعادة ) .

كيف استخدم الزيوت لترطيب الجسم ؟


 بعد الانتهاء من الاستحمام فورا , فقط بفوطة الاستحمام خففي مقدار الماء من على بشرة الجسم , لا تجففي الماء تماما.

الماء هو الترطيب الأساسي للبشرة , لا نريد فقدانه تماما , اتركي بشرتك رطبة بالماء.

 ضعي في كف اليد كمية زيت بسيطة ووزعيها على جزء من الجسم , مع الاهتمام بالتدليك جيدا , وكرري ذلك على كل جزء في الجسم , ولا تنسي التدرج في كمية الزيت , لا تبالغي بمد الكثير من الزيت من اول مرة .

 انتظري قليلا قبل ارتداء ملابسك , اسمحي للبشرة ان تمتص كل شيء , ان لم تبالغي بكمية الزيت والماء المتروك على البشرة , لن يأخذ وقت طويل معك , انا احتاج فقط دقائق بسيطة قبل ارتداء ما اريد .

لو شعرتِ ان الجسم بقي مبلل , فهذا يعني انه يجب ان تجففي اكثر قبل وضع الزيت , او اهتمي بالتدليك مرة اخرى .

بهذه الطريقة , مع استخدام كمية زيت بسيطة وعلى بشرة مرطبة بالماء , لا اذكر اني عانيت من رائحة زيت غير جميلة ابدا او تلطخت ملابسي .... فقط بشرة ناعمة مثالية ذات ترطيب ممتاز .

طبعا لن اسرد تاريخي مع الزيوت , وسأضع لكِ اروع الزيوت في الترطيب , ومدى قوتها , و سأحاول تجديد الموضوع من فترة الى اخرى , حين تجربتي لزيت اخر .

ملاحظات هامة عند اختيار الزيوت بشكل عام:


 اهتمي بجودة الزيت , فربما زيوت العطار لن تقدم لكِ الأفضل دائما  .

 دائما ابحثي عن الزيوت الصافية , لو لم يكن بمقدورك شراء الزيوت الاغلى سعرا .

 الزيوت العالية الجودة , ليس لها رائحة سيئة , فزيوت اغلب العطارين , رائحتها عطارة فعلا , كأنها محل عطارة داخل الزيت , بسبب سوء التخزين والاهمال للبعض منهم بالطبع وليس الجميع .

 ستجدي كثير من الزيوت في الصيدلية خصوصا زيت اللوز سهل تجديه في الصيدلية , او اشتري من مواقع الشراء على الانترنت , او من عطار ثقة .

 الزيوت عالم بحد ذاته , سيناسبك زيت هذا شيء اكيد .

افضل الزيوت لترطيب الجسم ( وهي فقط كمثال ) :


 زيت اللوز الحلو لترطيب الجسم

بدأت به , لأن زيت اللوز هو اكثر زيت متوفر وسهل الحصول عليه , حتى في الصيدليات متوفر .

ميزاته : زيت ترطيبه عالي جدا , سترغبين به اكثر في الشتاء او لو بشترك جافة جدا , او بعد المقشرات , واحيانا ارغب بخلطه مع زيوت اخرى خفيفة , لأن اساسا بشرة جسمي غير جافة , فلست بحاجة للترطيب العالي منه .

فالأن في البرد القارص هو وقت زيت اللوز تماما , استخدميه لوحده او مع خلطات اخرى .

طبعا ذكرت فوائده واستخدامات مختلفة له هنا , فوائد زيت اللوز الحلو للجسم تجربتي الرائعة معه .

♥ زيت الافوكادو

من اروع الزيوت للترطيب واكثرها امان , زيت غني , هذا فقط ما يخطر ببالي عندما اتحدث عنه , من اكثر الزيوت التي اكررها , وقد شرحت بالتفصيل اكثر عنه في زيت الافوكادو للجسم , احبه في كل وقت .

 زيت جوز الهند

ايضا اصبح زيت متوفر , ترطيبه ممتاز , اغلب ايام الصيف استخدمه , وبالنسبة لي لا اجد مشكلة مع رائحته , تزول سريعا , المشكلة انكم تبالغوا بالكمية , ربما ؟ ايضا كما ذكرت لا ترتدي الملابس سريعا , وستكون الامور افضل , لكن لاحظت انه لا يناسب الجميع .

 زيت بذور العنب

زيت خفيف جدا , لكن ترطيبه فعال , الجميل فيه ان البشرة تمتصه بسرعة جدا , فلمن تريد ان تجرب زيت خفيف وسريع الامتصاص في التفكير فيه , ايضا فوائده رائعة , ومعروف جدا بتبييض البشرة والمحافظة على لونها الجميل وشرحت اكثر في زيت بذور العنب للبشرة تجربتي .

 زيت الجوجوبا

ليس فقط رائع للوجه بل ايضا للجسم , قد يكون اغلى من غيره من الزيوت خصوصا لو كان عضوي وبمواصفات مثالية , لكن من الجيد ذكره , ربما تفكري كذلك في عمل خليط من الزيوت وتستخدمي الجوجوبا كجزء منها .

والان لبعض انواع الزيت , التي يمكن استخدامها في ترطيب الجسم , ليس بشرط بذات الطريقة المذكورة , لكن يمكن استخدام زيت السمسم وزيت الزيتون كما ذكرت قديما جدا صنع كريم فقط بالزيوت مع شمع العسل  , حيث تكاد تختفي رائحة الزيوت .

كذلك زيت الزيتون , قد تفكري باستخدامه مثلا ليلا كماسك مرطب للجسم وفي الصباح غسله , الكثير منكم لا يحب ان يرطب بزيت الزيتون لأنه دهني جدا , مع انه من الزيوت التي كنت محظوظة جدا معها .

هذا ما ورد في ذهني للأن , كما ذكرت , دائما اجدد المواضيع عند تذكري لشيء , او لتجربتي لشيء ما .

هل ترطيب الجسم بالزيوت فعال ويغني فعلا عن الكريمات ؟


نعم وبكل قوة من تجربتي , كل الزيوت مفيدة للبشرة , وكل انثى فينا سيناسبها زيت معين بشكل اكيد , لحسن حظي وربما لأن تغذيتي اعتبرها جيدة , فكثير من الزيوت ناسبتني , لكن استخدم منها ما اريد حسب اهدافي او ما ارغب وقتها.

لتنوع الزيوت قوة , فهناك زيوت ترطيبها اقوى من غيرها , ومع ان كلمة " ترطيب " تعود على المحتوى المائي , لكن الزيوت فعلا تحافظ على ترطيب بشرتك او تقويها اكثر لتحافظ على ترطيبها .

فنعم مرة اخرى الزيوت اغنتني تماما عن اي مرطب اخر , واي امور قد استخدمها اخرى , هي فقط للتجربة وزيادة لا اكثر .

 قد يخطر على بالك ؟


 بشرة جسمي لا تمتص الزيت ؟ اهتمي بالتقشير اكثر , من مرة الى مرتين اسبوعيا . اقترح عليك مقشر الشوفان للجسم الرائع .

 لا احب رائحة الزيوت حتى لو مؤقتة ؟ فكري باستخدام زيت عطري مثل اللافندر , فقط اضيفي قطرات بسيطة له .

 هل يمكن عمل من الزيوت كريمات ؟ نعم ولكن لأنها ستخلط مع الماء يفضل استخدام مواد حافظة , والا ستفسد سريعا خلال ايام , لذلك استخدام الزيت على بشرة مبللة هي اسلم وانجح فكرة دون مخاطرة بعمل الكريمات , الا لو لك علم كامل بذلك , فهي ممتعة , وعندي تجارب لها , لكن للأسف دون مواد حافظة , فتفسد خلال ايام بسيطة , لأني للان ما وجدت مادة محافظة ارتاح لها .

هذه كانت تجربتي مع ترطيب الجسم بالزيوت , ومن سنوات طويلة اتبع هذه الطريقة وكانت من اروع البدائل لكريمات الجسم وزيوت الجسم الصناعية التي نحن بغنى عنها .

والان شاركيني ما هو الزيت المفضل لديكِ لترطيب بشرة الجسم بشكل خاص , قد اضيفه الى القائمة هنا والى قائمة تجاربي كذلك

هناك 16 تعليقًا:

  1. ماشاء الله تبارك الرحمن 😍
    بأحس إني كثيير محظوظة برفيقة مثلك صدقا مالقيت مدونة بهذه المصداقية بحياتي جزاك الله كل خير 💕ويجعله في موازين حسناتك 💓 زيتي المفضل زيت زيتون وزيت جوز الهند بأحس رائحتهم كثبر روعة وبأستغرب من البنات ياللي بيقولوا فيها رائحة لكن جربتي زيت بذور العنب للشعر ؟ لو ماعليك أمر ممكن تقوليلي أحسن كريم أساس جربتيها غير غاريينة لاني كثير محتاجة للمناسبات بليييز💔

    ردحذف
    الردود
    1. وانا محظوظة فيكِ ♥
      نعم زيت بذور العنب خفيف يناسب الشعر خصوصا لو المسامية منخفضة
      للاسف انا ما عندي خبرة بالمكياج بتاتا

      حذف
  2. صرت من متابعاتك من ٣ اشهر كل يوم سبت انتظر موضوع جديد واتحمس.. وفعلا تنزلي مواضيع كد الحماس .. اقره واطبق وانا مرتاحه لان عن تجربة اولا.. وثانيا ما تسوقي لاي ماركة او منتج ومن هالنقطة بينت مصداقيتك وثقتنه فيكي بمحلها
    كل الشكر والتقدير لحضرتك

    ردحذف
    الردود
    1. حيااااتي تسلمي يارب والله تعليقك كله طاقة ايجابية , تسلمي ♥

      حذف
  3. عزيزتي الجميلة الراقية الأصيلة ، كم أحب مدونتك وأعتذر إن كنت بخيلة في ترك تعليقي ولكن مدونتك حاضرة دائما معي ، استخدم الزيوت كثيرا ودائما سواء للشعر ام في علاج الحبوب ( والذي أعاني منه بكثرة :( ) وأيضا لتقشير وترطيب جسمي، للترطيب استخدم علبة بخاخ أملأ نصفها بزيت الجلسرين والنصف الآخر بالماء وقطرتين من عطر الورد الزيتي. إن جئت اتحدث عن الترطيب فترطيبه جدا عالي ومناسب لبشرة جسمي الجافة وإن جئت أتحدث عن الرائحة فلا أروع من رائحة الورد الناعمة. شكرا لك لتلوين حياتنا دمتي بود :)

    ردحذف
    الردود
    1. تسلمي يارب وجدا سعيدة بتعليقك , ولا تحرميني جمال كلامك ♥
      زيت الجلسرين من الاقوى ترطيب ويستمر لأيام .. خصوصا من تعاني من جفاف البشرة
      العفو واهلا بك دائما ♥

      حذف
  4. اول مره اعلق عندك ياجميل لكن انا بستفيد جدا من المدونها
    الزيوت رائعه جداااا للجسم بذات في الشتا وبرد مصر اليومين دول بيسبب جفاف شديد جدا
    بستخدم زيت الزيتون والوز الحلو وزبده الشيا

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بك على طول ♥
      الزيوت اللي ذكرتيها جدا رائعة ومن المفضلات عندي ايضا

      حذف
    2. لوسمحتي هل خلطة ماء الورد مع زيت الجليسرين تفسد بسرعه وهل تحتاج وضعها في الثلاجة !؟

      حذف
    3. انا افضل عمل كمية بسيطة منها مثلا لاربع ايام افضل كثيرا

      حذف
  5. شكراً لك ، من اربع سنوات وانا لم أستخدم كريمات تجارية و الفضل لله الذي هداك لوضع تجاربك في هذه المدونة ،،،
    الله يزيدك من فضله و يبارك لك في وقتك ،،،

    ردحذف
  6. السلام عليكم .. صار لي يمكن شهرين او اكثر و انا اتصفح مدونتك بصرااحة جدا رائعة ما شاء الله و استفدت منها ... الله يوفقك و يكتب لك الاجر بكل كلمة تكتبيها

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      سعيدة جدا ان استفدتي وان شاء الله دائما افيدكم ♥
      واياكِ يارب ♥

      حذف
  7. ما رايك في زيت اللبان الذكر لبشره الجسم
    و زيت الورد مع اللوز المر

    ردحذف
    الردود
    1. زيت اللبان من الزيوت المفيدة ايضا للتجاعيد رائع ادخليه كزيت مساعد
      جميع الزيوت رائعة , لكن افضل بشكل مبدئي تجربي كل زيت لوحده حتى تعرفي الزيت المفيد لك انتِ اكثر

      حذف