السبت، 23 يناير 2021

أعراض نقص الكولاجين في الجسم الشائعة

 

الكولاجين من اكثر المواضيع الممتعة فعلا بالنسبة لي , استمتع افهم اليته وتفاصيله برؤيتي انا بشكل خاص , ومع انه اخذ منحى تجاري بحت , إلا انه فعلا مهم ان نهتم بالكولاجين في اجسامنا وخصوصا الانتباه لأي اعراض من نقص الكولاجين في الجسم .

للأسف هذه الاعراض اصبحت منتشرة لصغار السن !! والغريب انه الأنثى في العشرينات وحتى الثلاثينات للكثير , يكون انتاج الكولاجين اكثر من مثالي , حتى لو في شيء بسيط من الإهمال , برأي هذا الطبيعي للأنثى المتزنة بكل جوانب حياتها .

لكن الذي نلاحظه حاليا ان الكثير يعاني مع الكولاجين ونقصه بشكل واضح , وما تم الاهتمام به إلا لأنه شيء يدعم جمال ونعومة البشرة والوجه بشكل خاص , مع انه لا تتخيلوا كم ان الحرص على الكولاجين في الجسم هام للصحة بالدرجة الأولى , لأنه من اهم انواع البروتين الموجودة في الجسم ببساطة .

طبعا سابقا وضحت عدة مواضيع عن كيف نزيد او ندعم انتاج الكولاجين , ومع اني بصراحة ما وفيت حقه , لأنه هناك الكثير لنقوم به لندعم انتاج الكولاجين في الجسم بشكل طبيعي حتى بدون اخذ مكمل الكولاجين .

ما سأذكره من اعراض ربما تظهر للبعض غريبة , لأن تم الربط ما بين الكولاجين والجمالت فقط , والجميع نسى ان الكولاجين هو اساسي للصحة , والأهم اتمنى ان لا يعتقد احد اني اشجع على المكمل خصوصا لصغار السن , القرار قرارك , لكن قيامك بالأساس اولا سيكون شيء رائع .

فما هي أعراض نقص الكولاجين في الجسم ؟

فقدان الطاقة وسرعة التعرض للتعب .

نعم هناك اسباب كثيرة لفقدان الطاقة والنشاط , لكن احد اقوى هذه الأسباب هو ضعف انتاج الكولاجين في الجسم , لذلك نلاحظ ان من بدأ بتناول الكولاجين كمكمل مع فيتامين سي وغيرها من الامور الداعمة , دائما يذكر ان طاقته زادت وانتاجيته زادت , وحتى البعض يتناول الكولاجين فقط لهذا السبب .

 جفاف البشرة وشحوبها من الدلائل لضعف الكولاجين في الجسم , وبشكل خاص حدوث التجاعيد بعمر مبكر , جميعنا نرى كبار سن بنظام غذائي عادي لا يعانوا من التجاعيد بشكل قوي , على عكس الأجيال اللاحقة التي تعاني من هذه المشكلة , بسبب كثرة تناول الاطعمة التي تسمى الجنك فوود و السهر وغيرها من امور لا تدعم انتاج الكولاجين بشكل طبيعي في الجسم , بالعكس تدمره .

 سرعة حدوث حرق للبشرة من التعرض البسيط للشمس !!

 مشاكل في المفاصل مثل الركب , الذي اصبح يعاني منه صغار السن بكثرة .

 تساقط الشعر , شخصيا اعتقد ان اقوى سبب لمشاكل الشعر وخصوصا التساقط هو ضعف انتاج الكولاجين في الجسم , لذلك لو عالجتِ فقر الدم وغيرها ولم تري اي تحسن , فربما نقص الكولاجين هو السبب الأول .

 ضعف الأظافر وسهولة تكسرها , حتى لونها غير طبيعي ولا يعكس عمرك ابدا , حتى ملمسها غير ناعم .

طبعا انا ركزت كثيرا على الاعراض المنتشرة او الواضحة والسهل تحديدها , كثير منا جعل انتاج الكولاجين في الجسم اضعف واقل حتى في عمر صغير , لعاداتنا الخاطئة , واعتقادنا انها بسيطة وعادية , وللأسف عززتها السوشال ميديا بطريقة سلبية وغير جميلة .

الكولاجين ليس شيء فقط جمالي , ان كانت اقوى علاماته جمالية , فأريد ان اخبرك ان الأظافر المتكسرة والشعر الباهت ليست سوى انعكاس لصحة سيئة ولا توحي بغير الجمال بل توحي بالمرض او الضعف .

ربما نعتقد ان بعض هذه الأعراض هي بسبب مثل نقص فيتامين معين , وهو صحيح , لأن نقص هذا الفيتامين جعل انتاج الكولاجين اقل !! فالجسم سلسلة وانتاج متكامل , لا يعمل شيء لوحده .

فإن كنتِ بالعشرينات من عمرك بشكل خاص وتعاني بأكثر من عرض مما ذكرته , لا تركضي فورا لشراء مكمل الكولاجين , بالعكس قوي بتحفيز انتاجه بالجسم , اهتمي بالتغذية والنوم وتخفيف الضغط والتوتر النفسي وغيرها من الأمور التي قمت بذكرها مرات كثيرة , استمتعي بعمرك الأن وحافظي على مستقبلك الشاب لوقت اطول واكثر جمال .

حياتي وردي. كوني بخير 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق