الجمعة، 8 أغسطس 2014

تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للشعرعام كامل كبديل لشامبو No Poo Method



بيكربونات-الصوديوم-للشعر


تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للشعرعام كامل كبديل لشامبو  No Poo Method


ممم بيكربونات الصوديوم للشعر !! ممكن هل تنفع او لا تنفع؟ خليكي معي حتى تعرفي تجربتي مع بيكربونات الصوديوم للشعر وخصوصا غسل الشعر باستخدامها من مبدأ البعد عن كل شيء موجود فيه مواد كيميائية صناعية ضارة مسرطنة و أيضاً مدة فعاليته مؤقتة بس فترة استخدام المنتج، بدأت رحلتي بالبحث عن بدائل طبيعية, وكان اهم شرط لهذا البديل انه يكون يؤدي الغرض الرئيسي منه وايضا افضل منه, خصوصا الشامبو فيه مادة السلفات اللي تمتص كل الزيوت المفيدة من فروة الشعر, وهاي المادة اللي تعمل الرغوة في الشامبو, وكل ما زادت رغوة الشامبو كل ما كان مضر أكثر (اضرار الشامبو), كانت اول ماده لي هي بيكربونات الصوديوم للشعر او الصودا.


الشامبو, المادة الاكثر استخداما للشعر واللي ما بنقدر نستغني عنها بسهولة , والحمد لله قدرت استغني عن الشامبو وبصراحة ما بفكر ارجع له بعد النتيجة اللي حصلتها, في البداية الفكرة اللي رح اطرحها كتيييييييييير ناس بالدول الاجنبية بيطبقوها من سنين ولكن للأسف قليل منا عرفها وطبقها واستفاد منها. (لطفا قراءة الموضوع للأخر :)     )

ما رح نغسل شعرنا بالشامبو لكن بشو رح نغسله؟ البدائل الطبيعية كثيرة لكن رح اعرض اول تجاربي:


غسل الشعر بيكربونات الصوديوم !!

No POO Method for Hair!!


نعم , انا بغسل شعري بيكربونات الصوديوم، بيكربونات  الصوديوم تقوم بتنظيف فروة الرأس جيداااااااا بدون امتصاص الزيوت الطبيعية اللي في الفروة التي تقوم بتغذية الشعر, الشامبو عدا انه كله كيماويات , هو يقوم بامتصاص الزيوت الطبيعية من الشعر ويسبب جفافه وتساقطه.

 

نتائج استخدام بيكربونات الصوديوم للشعر ؟ ما هي نتائج غسل الشعر بها ؟


أول شي لاحظته من اول استخدام التساقط قل كتيييير, يعني وانا بغسل بشعري ما لاحظت كمية الشعر اللي سقطت من رأسي كتير مثل ما كانت بالشامبو!!

كثافة اكتر, الشعر يظهر بمظهر كثيف على غير المعتاد بعد استخدام الشامبو.

الشعر ما زيت بسرعة, يعني شعري يبقى بمظهر نظيف غير لامع من الزيت لمدة اكتر من اسبوع!! وبصراحة شيء جدا رائع. 



سهل التمشيط, جداااااااا الشعر يصبح انعم بشكل ملحوظ وهذا بسبب انه زيوت الشعر الطبيعية بقت في الفروة والشعر استفاد منها.

اللي شعرهم كيرلي كتير رح يلاحظوا انه الشعر ما عاد متطاير مثل الاول.

عدد غسلات الشعر بتقل جدا, يعني بدل ما اغسل شعري 3 مرات بالأسبوع, هلأ بيحتاج شعري غسيل فقط مرة واحدة اسبوعيا, وصدقوني شعري بيكون نظيف ومو بحاجة, علما اني ممكن يوم ورا يوم اغسله بالماء فقط, لأني العب رياضة .

نمو شعر جديد وايضا شعرت بفرق في طول شعري, يعني من ثاني شهر كان في فرق بالطول .

اكيد فائدة مادية , سعر بيكربونات الصوديوم لا يذكر بمقابل الشامبو اللي كنت اشتريه بسعر جدا غالي.




رح نحتاج الى المواد التالية حتى نقوم بإستخدام بيكربونات الصوديوم للشعر :


بيكربونات الصوديوم.

خل التفاح الطبيعي

علبة عادية لكربونات الصوديوم او كوب نخصصه له

علبة سبراي للخل التفاح الطبيعي.
. .



الطريقة استخدام بيكربونات الصوديوم للشعر و غسل الشعر بيكربونات الصوديوم :


نذوب ملعقة كبيرة من بيكربونات الصوديوم مع كوب ماء في الوعاء المخصص له

نشطف الشعر بالماء كله , يعني لازم شعرنا يكون مبلول كتير.

نضع محلول بيكربونات الصوديوم على فروة الراس ونقوم بتدليكها لمدة دقيقة حتى نتأكد من نظافتها.

نشطف الشعر كاملا بالماء جيدا حتى نتأكد من تخلصه من اي اثار لكربونات الصوديوم.

نتأتي لدور البلسم, نضع ملعقتين خل التفاح الطبيعي مع كوب ماء ثم نوزعه بالسبراي على الشعر دون الفروة, ليعمل عمل البلسم , ونتركه لمدة 5 دقائق ثم نشطفه جيدا بالماء, رائحة الخل بتروح بعد شطفه بالماء.



لكن ! الموضوع مو بهاي السهولة والبساطة , اول شهر كنت بدي أوقف الموضوع كله , شعري صار كله زيت , كان في أسوء حالاته , لكن قررت اني اكمل ، لأنه جميع من جرب طريقة غسل الشعر بكربونات الصوديوم لازم يمر بمرحلة انتقالية للشعر حيث انه كان متعود على مواد كيميائية واصبحنا نعامله بطريقة اخرى طبيعية اكتر, فالشعر يحاول التأقلم عليها ويبدأ فرز كمية زيت اكثر لكن بعد فترة اقصاها شهر رح يبدأ الشعر في التأقلم على الوضع الجديد والطريقة الجديدة في التنظيف و رح تشوفي نتائج الطريقة الايجابية الرائعة.

أتمنى تحاولوا تجربوا هاي الطريقة وانتوا ما عندكم مناسبات لمدة شهر, لكن صدقوني بتستاهل, لأنو بعد شهر( او حسب حالتكم ) الشعر رح يتغير كتير ورح يصير صحي اكتر وبالتالي كل المشاكل رح تنحل, ورح تتمنوا لو من زمان جربتوا هالطريقة.





ملاحظات عن استخدام بيكربونات الصوديوم للشعر و غسل الشعر به :



تذكري انه لما تاخذي قرار انه توقفي الشامبو, انه الموضوع مو بهاي السهولة, وبدك تتحملي من فترة 15 يوم الى شهر شعرك بحالة سيئة وجدا زيتي, وتذكري انها فقط مؤقتة.

قليلي او زيدي كمية بيكربونات الصوديوم حسب حاجة فروتك, انا بحتاج الى ملعقة كبيرة, بس اختي ملعقة ونصف.

خل التفاح جدا كافي كبلسم للشعر, رح ينعم العشر ويحافظ على نعومته, ونحرص انه يكون طبيعي 100%.

اغسلي شعري بهاي الطريقة كل 5 ايام او 7 ايام , مو اكتر او اقل, وانتي بنفسك هتشوفي الفترة المناسبة الك بعد فترة. ( لكن ممكن مرتين بالاسبوع كحد اقصى في البداية)

مهم كتير تعرفي انه الكربونات للفروة كمنظف, والخل كبلسم للشعر والفروة

ابعدي عن كريمات التصفيف المحتوية على السيليكون, لأنه يغلف الشعرة, مع اني افضل انك تبعدي عن كريمات التصفيف هاي الفترة, للحصول على افضل النتائج.

 

بإمكانك ايضا تنظيف الشعر بالطمي المغربي (الغاسول), البيض  (لتنظيف شعرك بعد اي حمام زيت ودون الحاجة الى استعمال الشامبو), اعرفي اكثر >> الغاسول للشعر

تحديث 1 : تنظيف الشعر وتجربتي مع بيكربونات الصوديوم للشعر الصوديوم فقط للسنة الاولى, لكن في السنةالثانية انا اقوم بتجريب مواد طبيعية اخرى التي ذكرتها سابقا.

تحديث2 : بعد السنة الاولى لاستخدامي لكربونات الصويديوم حولت لطرق اخرى مثل الطمي والبيض وغيرهم كثير, ولكني ايضا عملت ابحاث هل الكربونات مضرة, وخصوصا انها ممكن ما تناسبك الطريقة وما تناسب شعرك, لذلك اقرأي اكثر في الموضوع التالي : اعرفي اكثر >> أضرار بيكربونات الصوديوم للشعر

تابعوني على تويتر او موقع التواصل المفضل لديكم من هنا >> صديقات المدونة  وايضا تجدوا فيه لينك الفهرس لتعرفي اكثر عن عنايتي الداخلية والخارجية الطبيعية لبشرتي او شعري او صحتي ♥


لو حبيتي تكوني في قائمة الاصدقاء لمدونة حياتي وردي ليصلك كل المواضيع المفيدة لك والمختلفة اشتركي من القوائم اعلاه ولا تنسي احب اعرف تجربتك مع بيكربونات الصوديوم للشعر :)

هناك 144 تعليقًا:

  1. انا سمعت كثيير عن اضرار الشامبو خاصة في انواع تخلي الشعر جاااااااف لدرجة فظيعة
    وفكرة كربونات الصوديوم قريتها قبل كذا :) بإذن الله من اليوم ورايح بستخدم هالطريقة، المكونات متواجدة داااائما في البيت :)
    و على فكرة مدونتك جدا جدا جدا رائعة مظهرا ومضمونا، استمري

    ردحذف
    الردود
    1. أهلين فيكي, جربيها وانا متأكدة رح تحبي الفكرة كتير وان شالله في المدونات القادمة رح اطرق لطرق اخرى لغسل الشعر بطريقة طبيعية,
      شكرا لزوقك وكلامك الحلو

      حذف
    2. السلام عليكم
      التجربة جيدة حقا ولكن عندما اغسل شعرى بالبيكربونات لها رغوة خفيفة وكأنها تفور فى شعرى هل هذا طبيعى ؟؟ وتتركه نظيف فعلا واشطفه بعدها بخل التفاح ولكن للاسف ليس الاصلى بالنسبة لشعرى ما زال جافا وما زال يتساقط ولكن قل الهيشان الحمد لله واستخدم طريقة الباجى ميثود بزيت الارجان ولكن النتيجة اقل من توقعاتى اشعر بأن شعرى يحتاج ترطيب مختلف ولا اعرف كيف ..اشكرك حقا على مدونتك الرائعة

      حذف
    3. اهلا ايمان وسعيدة بتواجدك
      اكيد تحتاجي لعمل امور اخرى تزيد ترطيب الشعر , انصحك بتجربة العسل او العسل الاسود

      حذف
  2. حبيت الفكره جدا ومن زمان نفسي اجربها بس ماكنت اعرف الطريقه الصحيحه
    شكرا لك ، بس في سؤال صغير كذا .. خل التفاح المخفف احطه كله مره وحده ولا اخليه لكذا استخدام؟

    ردحذف
    الردود
    1. اهلين فيكي, بشجعك جدا تجربيها وتعطيها وقتها, بالنسبة للخل , كل مرة رح تغسلي شعرك رح تحتاجي تقريبا كوب ماء فيه معدل ملعقتين خل تفاح طبيعي وقومي برشه على كامل الشعر حتى يستفيد منه ثم اغسليه

      حذف
  3. الفكرة بتدور ف دماغي بقالها فترة كبيرة بس خايفة اخد الخطوة دي لان شعري دهني بطبيعته بجانب اني بعمل ماسكات النخاع وزيوت للفروة , فخايفة ان البيكربونات مش تنضف الفروة كويس من الزيوت والنخاع , ولا حضرتك رأيك ايه ؟؟
    وسمعت عن غسل الشعر بصابون الغار او اني اعمل شامبو من صابون الغار والروز ماري والنعناع , ايه رأيك ف ده ؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. اهلين فيكي, للأسف الكربونات لوحده ما رح ينظف الزيوت او ماسكات النخاع, وهيك رح ترجعي تستخدمي الشامبو او الصابون اللي يحتوي على السلفات وبالتالي برده رح ترجعي تضري الشعر, الغسيل بالصابون حتى الطبيعي فيه كمية سلفات , مستحيل صابون وفيه رغوه ما يكون فيه مواد كيميائية, لكن مقارنة بالشامبو اكيد افضل
      بعد ما تنهي من فترة الانتقال من الشامبو للطريقة المذكورة في الموضوع شعرك ما رح يكون دهني وما رح تحتاجي تغسليه كل يوم, ممكن كل اسبوع مرة فقط, ولكن رح اعمل موضوع كيف تغسلي شعرك لو حبيتي تعملي حمام زيت عادي للشعر كل فترة وبدون اضرار , قريبا جدا حتى اشرح بالتفصيل اكثر من اجلك :)

      حذف
    2. عملت موضوع كامل عن غسل الشعر وتنظيفه من الزيت بدون استخدام شامبو او حتى صابون :)
      تفضلي
      http://mylife-is-pink.blogspot.com/2014/10/No-Poo-egg-wash-to-clean-hair-from-oil.html

      حذف
    3. شفته وفرحت جدا
      ربنا يكرمك يارب ^_^

      حذف
  4. مدونتك رائعه جداً , حبيت اسأل اذا كان ممكن اسوي كمية كبيره واحطها في علبة شامبو او شي من هالقبيل ؟ وهل استخدام خل التفاح ضروري او لا
    وشكراً مقدماً

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا فيكي, انا بفضل كل استخدام باستخدامه, خصوصا انك رح تحتاجي مقدار كوب كل مرة, وعلبة الشامبو ممكن تكفيكي فقط استخدامين,مشان هيك خلي عندك علبة فيها كربونات الصوديوم في متناول يدك, بالنسبة لخل التفاح فعلا ضروري لأنه كبديل للبلسم ويوازن حمضية الشعر وهالشيء ضروري لصحة الشعر ويجعل الشعر ناعم وصحي :)

      حذف
  5. مدونة رائعة جداً. .مشكورة اختي الكريمة على جهودك.. عندي سؤال الكربونات مش برضو فيها مواد كيميائية. . و سؤال ثاني انا ما اقدر احصل علی خل تفاح طبيعي 100%..شو البديل عن الخل.الله يجزيكي كل الخير

    ردحذف
    الردود
    1. كربونات الصوديوم مادة امنة علميا لا اضرار لها اذا تم استخدامها بشكل لطيف خارج الجسم من عناية بالبشرة والشعر, ويتم استخدامها ايضا داخليا لعلاج بعض الامراض, ويتم استخدامها من قديم الازل وكما قلت بحكمة ولا تسبب اضرار كبيرة مثل المواد الضارة في الشامبو المسببة للسرطان وامراض اخرى. وكما قلت لها استخدام علاجي لامراض داخل الجسم , اي انه يتم تناولها كدواء في علاج بعض الامراض الباطنية ورأيت تجارب كثيرة في شربها للعلاج من السرطان, وهناك الكثير من المواد الكيميائية الغير ضارة تقوم بعلاج بمشاكل وامراض قوية كالسرطان وغيره, علينا ان نفرق بين المواد الكيميائية الضارة لنا والمفيدة والاهم كيفية استخدامها. وبصراحة من بعد استخدام كربونات الصوديوم في العديد من عنايتي الشخصية وفي العناية بالبيت انا اعتبرها كنز ولا استغني عنه , لكن كما قلت بحكمة ومقدار. بالنسبة لبديل عن خل التفاح الطبيعي, انا اقوم الان بعمل بدائل للشامبو , من كربونات الصوديوم والطمي المغربي والبيض, وكلهم لهم مواضيع في مدونتي , وسأستمر في كتابة كل ما اجربه لاقدم لكم الفائدة ونتخلص من اضرار الشامبو .

      حذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. الله يجزاك الخير يارب!!
    مدونتك كنززز بالنسبة لي!!
    الله يسعدك يارب

    ردحذف
  8. طيب ينفع استخدمه لبنتى 4 سنين واجيب خل تفاح طبيعى 100%منين وسكرا ليكى

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا فيكي
      4 سنين اتوقع ينفع معها بس قللي جدا مقدار الكربونات والخل (اقل كمية ممكنة) واعتمدي معها على تدليك رأسها بلطف بالماء اكثر شيء, بس اصغر من هيك لا
      شفت تجارب غسل شعر الصغار بالماء فقط مع تدليك ممتاز اثناء غسيل الشعر والنتائج روعة, ان شاء الله انا مستمرة في كتابة باقي مواضيع الـ no poo
      بدك تشوفي مصدر موثوق له عندكم, الاهم انه يكون عكر ومو صافي, ازا كان خل التفاح صافي فهو تجاري اكيد

      حذف
  9. شكرا ياجميله عالموضوع ❤❤
    فعلا البيكربونات تنظف الشعررر قد جربتها قبل و برجع لها ان شاءالله حمستيني
    و خل التفاح يجننن ينعممم بشكل فظيع
    🌸🌸

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا فيكي وكلك زوء على عرض تجربتك :)

      حذف
  10. أختي الفاضلة شكرا جزيلا أنا قررت أن أفعل مثلك
    و احب ان اضيف معلومة للمتابعين وهي أن خل التفاح يقضي على القشرة لذلك فهو ضروري و خاصة لأصحاب الشعر الدهني

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا فيكي :)
      وان شالله يكون تغيير ايجابي يارب

      حذف
  11. ملحوظه يقال ان خل التفاح بيجيب بهاق فلا تضعونه على الجسم

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك , لكن المعلومة غير صحيحة :)

      حذف
  12. هل يوجد غسيل للجسم بدلا مننن ال الشاور جيل؟
    وهل يوجد شىء للأطفال معين

    ردحذف
    الردود
    1. بإمكانك استخدام الصابون الطبيعي لتنظيف الجسم

      حذف
  13. ممكن استخدام هذا الطريقة. .مع اني عاملة كيراتين من فترة قصيرو

    ردحذف
    الردود
    1. صدقا ما بعرف ان كانت حتنجح الطريقة معه او لأ, لان حد علمي ان هناك شامبوهات خاصة للكيراتين, اعتذر منك

      حذف
  14. ^_^ بدأت استخدم هالطريقة كربونات الصوديوم من اسبوعين . . فروة رأسي بتنظف لكن باقي الشعر له مظهر زيتي . .
    إن شاءالله حيتأقلم شعري على هالطريقة . . بس غريبة قلتي نغسل فروة الرأس فقط ، وباقي الشعر كيف راح ينظف بما أنو شعري طويل ^_^

    ردحذف
    الردود
    1. جميل جدااااااا, صدقيني يستاهل الصبر, تقريبا الفترة الانتقالية تاخد شهر (المتوسط)
      نعم الكربونة على الفروة وطبيعي قليل منها ينزل على الشعر, نفس الشعر لا يفرز زيت وليس بحاجة الى منظف , ازا الفروة تمام الشعر بيكون تمام, بس انتي الان لانه في الفترة الانتقالية, واغسلي شعرك بالماء جيدا ورح يكون نظيف, خصوصا كمان مع الخل
      بعد فترة حاولي اعملي ماسك طمي مغربي مشان ينظف تراكم المنتجات من كريمات وغيرها
      استمري يا بطلة

      حذف
    2. إن شاءالله ^_^ ، والله كثيييير متحمسه !!

      الله يجزاك الجنة ياااااااااارب وكل ما تتمنين ♥

      حذف
    3. آه والله للحين مزيت شعري ، الفروة مابتنظف طلع لها قشرة ووساخه نوعاً ما . . لأن الشامبو مابينظف . . لكني صابرة بحكم أن بالأخير النتيجة حتسعدني إن شاءالله ..
      صار لي أكثر من شهر بستخدم الطريقة ، عادي أنو شعري للحين ما تأقلم ؟
      يعني هو مظهره نظيف ، بس لما ألمسه فيه دهون ومتكتل من جوا . . عرفتي كيف ؟

      حذف
    4. معناته لازمك الان تعملي ديتوكس لشعرك مشان اي منتجات متراكمة من قبل وما راحت مع الوقت, معناته اغسلي الشعر بالبيض او الطمي المغربي, وانا افضل الطمي المغربي رح ينظف لك شعرك اكيد, اخلطي مقدار منه 3 الى 4 ملاعق حسب طول شعرك مع ماء او ماء روزماري وافرديه على شعر مبلول بعد ما تكوني قسمتي شعرك 4 اقسام مثلا وحاولي وزعيه عليه ودلكي الفروة, ثم حاولي مرري المشط على شعرك كله حتى يتوزع صح, واتركيه 15 دقيقة بعدين اغسليه كتيييييييييير كويس بالمي حتى تتخلص من كل اثاره

      حذف
    5. سويته ، بس الزيوت مازالت موجووده .. فروه راسي مره متسخه . :( شكلي راح ارجع للشامبو التجاري .. لأن صار لازم شعري ينظف عندي مناسبه مابقدر اتركه بهالحاله :( .. والله زعلت لهالدرجه بياخذ وقت عشان يتأقلم ...

      حذف
    6. انا زعلت اكثر منك والله, يا خسارة لو تصبري شوي, بس ازا عندك مناسبة ما بتقدري, حاولي اغسليه بصابونه طبيعية بعدين كملي, مع اني مستغربة جدا جدا انا استخدم الطمي المغربي بعد عمل حمام زيت جوز الهند لشعري وينظفه بصورة اكثر من ممتازة, من قلبي حابة اساعدك :(

      حذف
    7. فكره ! اتوقع الصابون افضل من الشامبو وحلو اقدر اكمل وارجع للكربونات . ..
      طيب اقدر استخدم صابونه الغار او الطاووس ؟ لأنه متوفره عندي .. وجزاك الله خير

      حذف
    8. صابون الغار النوعية الجيدة جيد

      حذف
    9. امس غسلت شعري بالشاي الأخضر ، تركته ع شعري دقيقتين ثم شطفته ... حسيته خفف الدهون .. ♡
      جربيه ^_^

      حذف
    10. حبيت الفكرة جدا, اتوقع حتكون مناسبة بما اني اغسل شعري مرة اسبوعيا, اني اشطف شعري فيها خلال الاسبوع بعد ممارسة الرياضة والتعرق
      احب اصرارك الجميل :) ♥

      حذف
  15. ماأتخيل شعري مزيت شهر 😭 طيب عندي سؤال لو انا حطيت زيت على شعري هل البيكربونات تنظفه او لا ؟ و الخل انتي تقولين مانحطه ع الفروة بس الشعر مع ان فوائد الخل كثير للفروة أهمها علاج القشرة ! راح اطبق تجربتك وأشوف بإذن الله وبالتأكيد راح اوافيك بالنتائج اذا كملت او لا وايش صار معي

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا, اكيد شوي صعبة انها فترة شهر, لكن تخيلي شعرك بعد مرور الشهر وفترة ومرت :)
      كربونات الصوديوم تكفي لتنظيف فروة الرأس, والمتبقي منها ينظف باقي الشعر , بالنسبة لو قمتي بتزييت الشعر كما ذكرت في المدونة استخدمي البيض او الغسول المغربي لكل منهما عملت تدوينة كاملة,
      بالنسبة لخل التفاح قصدت ان التركيز بشكل خاص للشعر دون الفروة لكن طبعا الخل مفيد للشعر والفروة, لكن هدفنا هنا تنظيف الفروة بكربونات الصوديوم وترطيب الشعر بخل التفاح, لان الفروة بالوضع الطبيعي مرطبة بالزيوت الطبيعية, اما الشعر وخصوصا الاطراف فقير بالزيوت فنساعده بالخل
      ان شاء الله تناسبك الطريقة, بس لا تنسي توقفي استخدامك لكريمات تصفيف الشعر التجارية

      حذف
  16. منين نحصل على كاربونات الصوديوم؟
    وما الأفضل للأطفال الرضع كاسول للشعر وللجسد؟
    وهل شامبو جونسون و سائل الاستحمام مض ران؟

    ردحذف
    الردود
    1. كربونات الصوديوم تتواجد بسهولة في المحلات وعند العطارين
      بالنسبة للاطفال الرضع, بصدق للان لم اجد لهم اجابة واضحه, لكن اكيد شامبو جونسون والسائل هما مادتان تجاريتين وضارتين, لكن بإمكانك استخدام الصابون الطبيعي الصافي لتنظيف الجسم خصوصا, او استخدام ال castile soap وتقريبا هو غير متوفر عندنا وريما تحتاجي ان تطلبيه من النت, في الوضع الراهن اجد تقليل عدد مرات استخدام الشامبو على الشعر فكرة جيدة واستبدال تلك المرات بالماء فقط مع مساج للشعر

      حذف
  17. حاليا بستخدم مجموعه زيوت كحمام زيت وبسيبها ساعتين علي شعري لانه بيتساقط
    لو استخدمت الطريقه بتاعت الغاسول المغربي الزيت هينضف من راسي؟ جاوبيني بالله عليكي

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا , طبعا بينظف, لكن اولا لا تستخدمي كمية كبيرة من الزيت فقط كمية مناسبة لان الشعر يمتص حاجته فقط والباقي يذهب مع الغسيل ثانيا اتركي الطمي من 10 الى 15 دقيقة فقط على الشعر, وأتأكدي انك توزعي ماسك الطمي على الشعر جيدا حيث يغطي كل الشعر وما يتبقى زيت, ايضا البيض منظف جيد للزيت يمكنك تجربته او الاستبدال بينهم , وخدي الموضوع ببساطة وتجربة لمعرفة ما يحتاج شعرك, بمعنى هل الـ 10 دقائق كافية لتنظيف الشعر دون السماح له بتجفيف الشعر, ام انك بحاجة الى اكثر, لكن لا تتركي الماسك يجف والا ينشف الشعر, اتمنى اني قدرت اوصل المعلومة بشكل سليم

      حذف
  18. اريد بديل لكريم التصفيف لا ن شغري جاف جدا ومقصف

    ردحذف
    الردود
    1. زيت الارجان, زيت الجوجوبا, زبدة الشيا كلها زيوت مناسبة جدا ككريم بعد الغسيل, او القليل جدا من زيت الزيتون او زيت جوز الهند القليل
      كبديل للجل جل الكتان مفيد وذكرت طريقته في التدوينة

      حذف
  19. اريد بديل لكريم التصفيف لا ن شغري جاف جدا ومقصف

    ردحذف
  20. انا اصبغ شعري يا ترى النتيجة راح تكون نفسها

    ردحذف
    الردود
    1. صدقا لا اعرف , لكن اتوقع ان تبعدي عن كربونات الصوديوم وجربي الطرق الاخرى اللي ذكرتها في المدونة

      حذف
  21. السلام عليكم جزاكي الله خير عزيزتي لتكن اريد ان اسال البيض كامل ام فقط صفار االبيض وكيف اضعه على الشعر او مع الخل اضعه ..وشكرا لكي

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      انا افضل استخدام البيض كامل, وهي التجربة http://mylife-is-pink.blogspot.com/2014/10/No-Poo-egg-wash-to-clean-hair-from-oil.html
      لوحده ثم الخل ان اردتي

      حذف
  22. اختي هل السدر يكون بديل للشلمبوا

    ردحذف
    الردود
    1. اكيد , السدر منظف قوي ايضا , اقوم من فترة الى فترة بإستخدامه على شعر كمنظف ومطهر طبيعي لفروة الرأس

      حذف
    2. لو سمحتي اغلي السدر ولا نقعه

      حذف
    3. لو سمحتي اغلي السدر ولا نقعه

      حذف
  23. بدأت استخدم الكربونات من اسبوعين تقريبا وناوية أكما وأشوف النتيجة، بس اليوم كنت بقرأ أكتر عالنت عن ال"No Poo Method" ولقيت انهم بيستخدمو البيكربونات مش الكربونات، يا ترى في فرق بينهم ولا ﻷ؟

    ردحذف
    الردود
    1. كربونات الصوديوم وبالانجلش Baking soda
      ربما اختلاف لهجات فقط, مثل اللبن عندنا وفي مصر الزبادي

      حذف
    2. انا حبيت اتطمن اكتر وقرأت عن الكربونات والبيكربونات، لقيت انهم بيختلفو بالتركيب الكيميائي، البيكربونات اسمها بيكينغ صودا أو صودا الخبز، أما الكربونات اسمها الشائع صودا الغسيل.
      أنا بس بيهمني اعرف ازا بيعطو نفس النتيجة عالشعر ولا ﻷ؟
      بعتذر منك طولت عليكي وغلبتك معي، بس خفت استخدم اشي يضر شعري لقدام، يعطيكي ألف عافية يارب.

      حذف
  24. شكرا جدا على الموضوع الرائع انا كملت الحمد لله شهر بالطريقة دي من غير شامبو والنتيجة رااااااائعة الحمد لله
    بس ينفع اضع بعض من زيت دابر املا بعد الاستحمام عشان شعري بيبقى هايش وشكرا جدا ليكي

    ردحذف
    الردود
    1. العفو
      جميل جدا, الان انصحك الانتقال لطرق طبعيية اخرى, او على الاقل عدم البقاء على الكربونات فترة طويلة
      افضل زيت اخر مثل الجوجوبا او زبدة الشيا او الارغان وكمية قليلة, لان عحد علمي الدابر الا فيو مكونات كتير فمشان نتأكد انه ما في سيلكون ونعود لنفس المشاكل

      حذف
    2. شكرا لاهتمامك وردك عليا معلش ممكن اعرف ايه الطرق الطبيعية التانيه او لو في رابط موضوع حضرتك عملاه

      حذف
    3. شكرا لاهتمامك وردك عليا معلش ممكن اعرف ايه الطرق الطبيعية التانيه او لو في رابط موضوع حضرتك عملاه

      حذف
    4. اهلا
      البيض ممكن لو شعرك يتقبل البروتين او كل فترة كبيرة, الطمي او الغاسول المغربي وفي طرق اخرى لكن تحت التجربة

      حذف
  25. شكرا جدا على الموضوع الرائع انا كملت الحمد لله شهر بالطريقة دي من غير شامبو والنتيجة رااااااائعة الحمد لله
    بس ينفع اضع بعض من زيت دابر املا بعد الاستحمام عشان شعري بيبقى هايش وشكرا جدا ليكي

    ردحذف
  26. السلام عليكم.. انا صار لي 3اسابيع وانا استخدم هاي ال طريقة وشعري بحالة لكني بستمر لشهر ونص.ان شالله اشوف نتيجة حلوة..
    معاي سؤالين..الاول انا اغسل شعري مرتين او مرة وحدة فقط بفترة التعود..هل يكفي ولا لازم ازيد عدد الغسلات..هل ضروري جدا؟؟

    والسؤال الثاني..انا بالعادة اعمل خلطات زيوت عشعري موقفتها هالفترة..هل هاي الطريقة تنفع عشان اكون اغسل فيها الزيوت؟؟طبعا بعد فترة الشهر؟؟
    كل الشكر لكم..


    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      جميل جداااااااا , تذكري الفترة الانتقالية فترة وبتمر ;)
      عدد مرات غسل الشعر تعتمد عليكِ لكن بكل الاحوال مو اقل من 3 ايام, ممكن مرتين اسبوعي جيد وبعد فترة كل 4 يام او 5 ايام, الفكرة لما تباعدي بين كل غسله وغسله ان تعودي شعرك على فرز زيوت اقل, اعتمدي ايضا على الشامبو الجاف زكرته بالمدونة ايضا
      مممم بالفترة الانتقالية وقفي الزيوت لكن بعد ما شعرك يستقر شوي, ممكن تعملي حمام الزيت بس استخدمي البيض او الطمي
      وان شاء الله دائما حأعرض مواد طبيعية جديدة

      حذف
  27. لي أسبوعين مجربة هالطريقة. ومع الأسف ردة فعل شعري سيئة .. تزايد التساقط جداً والفروة دهنية .. لكن أشعر أن نفس الشعرة زاد سمكها ..
    أتفهم أن شعري بمرحلة إنتقالية بعد سنوات من الشامبو ..
    لكن ردة فعله السلبية تجعلني أحتار هل أكمل أم أتوقف و أختار بديل طبيعي آخر للشامبو..

    فما هي نصيحتك لي بيرو هل أستمر على هالطريقة ولا أجرب طرق أخرى ؟

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا فعلا متل ما ذكرتي هذه من اسباب المرحلة الانتقالية, لكن التساقط!!! ابدا ما عانيت من التساقط في المرحلة الانتقالية...ممكن يختلف لكن ليس جدااا
      ما هي الطريقة التي استخدمتيها؟ وكم مرة تغسلي شعرك؟

      حذف
    2. صباح الخير ..
      متبعة طريقتك بالضبط .. وغسلته مرتين بالاسبوع .
      يعني للان فقط 5 مرات غسلته بهالطريقة.

      حذف
    3. صباح الخير
      قصدك كربونات الصوديوم والخل, صحيح, بالنسبة للتساقط من لم يشكي احد منه فتأكدي ان ليس له سبب اخر وان كان هو السبب بالطبع اتركي الطريقة وجربي طريقة طبيعية اخرى الطمي, جربي العسل, جربي البيض لكن مرة واحدة وراقبي شعرك, حتى الصابون الطبيعي يعتبر نو بوو, بالنسبة لو المشكلة فقط دهنية الشعر فهذا جدا عاااااااادي لكن التساقط كثير لا هنا مشكلة لاني بالعكس من اول مرة شعرك ان الشعر يقل التساقط فيه, وتأكدي ما عندك فقر دم وتغذيتك جيدة

      حذف
    4. هلا بك .. شكرا لتفاعلك معي ..
      من ذلك اليوم وانا جربت طريقة أخرى .. وهي البيض المخفف بالماء وصراحة التساقط مستمر لكن خف الحمدلله وأحس بحيوية بشعري أكثر ودهنيته قلت ..

      وتغذيتي ممتازة والتحليل احلل باستمرار لو صار عندي خلل فهو بسيط وأتداركه بالأقراص على طول ..

      لكن شعري مع الأسف من بعد حمية تغير جداً .. وصار دايم يتساقط جربت كل شيء من ماسكات وحمامات زيت وحنا وسدر اثرها جيد لكن لا يعالج مشكلة التساقط .

      وآخر ماقررت أجربه هو فكرة الإستغناء عن الشامبو .
      لو عندك نصائح أخرى بتسعديني

      حذف
    5. اهلا بد دائما :)
      اكيد كتييييييير بنات الحمية تغرب شعرهم وبشرتهم, لانها ببساطة حمية خاظئة, حرموا انفسهم من الاكل الصحي,
      المدونة مليييييييييئة بمواضع عن الشعر ان شالله تفيدك
      واي سؤال من عيوني

      حذف
  28. هل البيكربونات ضرورية؟ وهل هي تناسب الفروة حمضيا؟
    واذا لم أتعرق استحم بالماء فقط؟
    آخر سوْال الخل والبيكربونات ملعقة طعام كبيرة ولا صغيرة؟
    وَإِذَا لاحظت بأن شعري جاف أتوقف عنها؟
    وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. طبعا البيكربونات هي فقط احد المواد المستخدمه والطريقة فقط عرفت فيها, لا لا تناسب حمضية الشعر ولذلك نستخدم خل التفاح لتحقيق التوازن وايضا كتبت اضراراها للبعض في موضوع اخر, اللينك موجود في نفس هذا الموضوع اخر شيء
      سوف تحتاج ملعقة كبيرة لو شعرك كثيف خصوصا
      المفروض مع خل التفاح يكون الشعر ناعم , لكن لوجاف تأكد من نوعية الخل,
      لو مو مرتاح للطريقة هذه , جرب الطرق الاخرى وحتى الصابون الطبيعي يعتبر نو بوو, وانتظر قريبا تدوينة عن شامبو السدر, لذلك اشترك في قائمة الاصدقاء

      حذف
  29. ممكن استخدم بعدها حمام كريم و كمان كريم تصفيف ولا لا؟

    ردحذف
    الردود
    1. الفكرة من هذه الطرق, هي استخدام مواد طبيعية للشعر واستبدال كامل المنتجات, وايضا المواد الطبيعية لا تخلصك من تراكم المنتجات مثل منتجات التصفيف, فإنت بحاجة الى شامبو وقتها

      حذف
  30. انا مشكلتي مثل الاخت اعلاه.. اعاني من تساقط بعد ان جربت طريقتين اابيض والطريقة الاخري بيكربونات الصوديوم.. صارلي ثلاث اسابيع تقريبا.. حاليا شعري اصبح مجعد وجاف بشكل مقزز وخاصة في الاطراف فهل من نصايح؟

    ردحذف
  31. انا مشكلتي مثل الاخت اعلاه.. اعاني من تساقط بعد ان جربت طريقتين اابيض والطريقة الاخري بيكربونات الصوديوم.. صارلي ثلاث اسابيع تقريبا.. حاليا شعري اصبح مجعد وجاف بشكل مقزز وخاصة في الاطراف فهل من نصايح؟

    ردحذف
  32. انا شعري جاف ، حتى لمن أسوّي زيت مايمتص الدهون بسرعة إلا إذا كثّرت الكميه مرا ،
    بس تتوقعي إنو إذا جرّبت هادا الشامبو حيصير شعري دهني لفترة ؟

    ردحذف
    الردود
    1. الفكرة من غسل الشعر بالطرق الطبيعية, الشعر يصبح صحي اكثر اقل جفافا , وانا ذكرت طرق كثيرة جربي منها وحاولي تفهمي طبيعية شعرك , لأنه صدقا مهما وصفتي شعرك لي قد اسيء الفهم ولا اريد ان اضرك ابدا
      لكن بكل تأكيد اهتمي بترطيب شعرك جدا واعتقد والله اعلم طريقة الباجي ميثود اللي ذكرتها في الفهرس حتكون مفيدة لنوعية شعرك اختاري الزيوت الخفيفة مثل زيت الجوجوبا وزيت اللوز وممكن زيت الزيتون وشوفي تأثير شعرك معها

      حذف
  33. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  34. بنتى عمرها 4سنوات شعرها جاف جدا ومتقصف ومجعد من الاخر يعنى هو كارثة حياتى بدون مبالغه حظ عنده حل وانا ادعيله فى كل صلاتى

    ردحذف
    الردود
    1. الاطفال يتغير شعرهم , لكن انتي اهتمي بترطيبه اكثر شيء, اما بكريمات الترطيب مثلا بللي الشعر بالماء مع تمرير الاصابع على الشعر ثم فرد كريم الشعر ثم قليل من الزيت

      حذف
    2. انا متشكره جدا على ردك وشكرا على معلومه ترطيبه بالماء وهل ممكن تقترحى ايه نوع الكريم اللى ممكن استعملهولها ونوع الزيت مع العلم ان لون شعرها بنى فاتح على مصفر يعنى عايزه حاجه متغمقش شعرها وفى نفس الوقت يرطب وياريت لو فى وصفه لكريم ترطيباعمله فى البيت عشان يكون طبيعى ولا ايه رايك وجزاكى الله كل خير

      حذف
    3. انا متشكره جدا على ردك وشكرا على معلومه ترطيبه بالماء وهل ممكن تقترحى ايه نوع الكريم اللى ممكن استعملهولها ونوع الزيت مع العلم ان لون شعرها بنى فاتح على مصفر يعنى عايزه حاجه متغمقش شعرها وفى نفس الوقت يرطب وميضرش شعرها اذا فضل عليه من غير غسيل وياريت لو فى وصفه لكريم ترطيب اعمله فى البيت عشان يكون طبيعى ولا ايه رايك وجزاكى الله كل خير واشكرك على ذوقك

      حذف
    4. للاسف انا حاليا لا استخدم كريمات فما حقدر افيدك فيها
      الزيوت الخفيفة جربيها مثل زيت الجوجوبا او زيت بذور العنب, كمية الزيت قليلة جدااا على الشعر المبلل تجبر الرطوبة تدخل الشعر وتمنع فقدانه اسرع, والحمدلله اجربه ما ضر شعري, وهي الطريقة اساسا يتبعها الكثير, فإن شاء الله لا تضر
      انا احاول عمل كريم طبيعي لكن للأن ما وصلت لنتيجة تعجبني فأشاركم بها, انتظر لوصولي لشيء يرضيني

      حذف
    5. بشكرك كتييييير اوى على المعلومه هجرب زيت الجوجوبا ويارب ينفع معاها لو عندك جديد للشعر الجاف متنسينيش اشكررررررك.

      حذف
  35. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    مدونتك ماشاء الله ولاقوة إلا بالله جميلة ..أنا اكتشفتك قدرا بعد ان كتبت في مدونتي منذ فترة قريبة تجربتي مع الno poo method ..ثم انتابني الفضول لأبحث إن كانت هنام مدونات عربيات قد كتبن عن هذا الموضوع غيري ؛ لافاجأ بمدونتك الوردية الرائعة ...واندهشت لتقارب اهتماماتنا ، وتشابه ميولنا فأنا أيضا اعشق كل ماهو طبيعي ، وابحث عن البدائل باستمرار ، ولي رحلات وصولات وجولات في هذا الباب .. سبحان الله ^_^ ....اتمنى لك المزيد من التألق عزيزتي ..ويشرفني مرورك على مدونتي إن احببت ذلك ..
    دمت بحب .
    ،

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      تسلمي يارب من زوقك والله وانااااا سعيدة جدا انا اجد صديقات نتشابه نفس الميول والافكار والطافات الايجابية نحو تغيير ايجابي في حياتنا نحو الصحة والجمال طبيعي, صدقا حتى كنت اخشى انا لا اجد قارئات لمدونتي وها انا اجد كل يوم صديقات جميلات
      اكيد حزور مدونتك الجميلة مثلك♥

      حذف
  36. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف
  37. السلام عليكم .. انا من الجزائر واشكرك الاخت وبارك الله فيك على النصيحة وعلى تجاربك ... فرحت كثيييرا لوجود حل بديل للشامبو اللي كله اضرار للشعر .. عجبتني الفكرة وان شاء الله راح اجربها واعطيك نتيجة شعري .ربي يجازيك الخير يارب ويوفقك لكل ما فيه خير ..

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام, اهلا فيك وكل صديقاتي من الجزائر الرائعات ♥
      الله يبارك فيك واحبابك يارب, ان شالله احلى نتائج
      وشوفي التجارب الثانية مفيدة اكثر واحلى ايضا ♥

      حذف
  38. انا متابعة جيدة لمدونتك و معجبة جدا بأفكارك و لكن عندي بعض الاستفسارات سؤالي الاول انا شعري من النوع الجاف و ضعيف و يتساقط هل يصلح معه فكرة الغسيل اليومي بالماء فقط و غسله مرة واحدة فقط بالكربونات اما سؤالي التاني بخصوص دهان الزيت اذا عملت لشعري طريقة الباجي ميثود و الانفرجن ميثود في هذه الحالة سوف لا يكون الكربونات كافي لازالة الزيت من شعري و سوف استخدم البيض او الطمي المغربي للتنظيف طيب في هذه الحالة سوف لا استخدم الكربونات بصفة دائمة فهل هذه طريقة صحية لشعري ام بماذا تنصحيني

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا فيك وسعيدة جدا بتواجدك في مدونتي ♥
      بالنسبة لغسل الشعر بالماء يوميا من الممكن يكون جيد لانه يرطب الشعر بما ان الماء هو المرطب الاول للشعر, ودائما كل شعر يختلف عن الاخر, فمن الممكن تجربي فترة وتحكمي بنفسك
      عندما اضع زيت بعد غسل شعري, فأنا اضع كمية جدا بسيطة وبالعادة زيوت خفيفة تناسب طبيعية شعري تمتصها الشعرة, ابدا لا يكون شعري مزيت او يظهر بمظهر زيتي, مع اني دائما افضل مثلا كل شهر مرة الغاسول المغربي فقط لانه مفيد وكذلك سيزيل اي تراكمات لو حدثت
      بيكربونات الصوديوم علميا الاستمرار عليها يؤذي الشعر, لكن انا جربته سنة كاملة وشعري لم يتضرر, وهناك للان تجارب كثيرة وشعرهم غير متضرر, لكن مهم ان تقرأي باقي مواضيع الشعر, لان وضحت كيف انه ممكن نقلل الضرر, لكن ايضا انصح بعدم الاعتماد عليه طوال الوقت, جربي العسل او السدر وهناك اعشاب اخرى كثيرة لتنظيف الشعر, لم اذكرها في المدونة ولكن كثير يستخدموها, فأعتقد نعم نوعي بالطرق حتى تصلي لطريقة تناسبك وتناسب طبيعة شعرك واخيرا اهتمي جداااااااا بطعامك وابعدي عن التوتر

      حذف
  39. طيب انا شعري جاف يعني زيوته قليله وشكلي غلط لما اخليه بدون تزيت هل ستنفع معي هذه الطريقه ام سيزيد جفاف شعري
    انا ابحث عن طرق بديله .. واحاول الابتعاد عن الشامبو
    وهل البلسم نفس الشامبو به مضار؟

    ردحذف
    الردود
    1. عادي جدا ضعي قليل من الزيت على الشعر وهو رطب بعد غسل
      انصحك قراءة باقي المواضيع ستفيدك اكثر
      نعم البلسم مضر, اما تتجهي نحو المواد الطبيعية او تبحثي عن منتجات تثقي فيها وهذا خيارك

      حذف
  40. مرحبا موضوعك كتير عجبني انا من كلامك قررت انو ماعاد اغسل شعري بالشمبو بس لو عملت حمام الزيت لشعري كيف راح اغسلو ؟ ممكن اغسلو بالغاسول المغربي؟ و كمان انا شعري جاف كتير و كتير بيتساقط

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا, تسلمي ♥
      نعم لو حمام زيت لازم بيض او غاسول مغربي
      لو حتتبعي النو بو انصحك جدا قراءة باقي المواضيع حتى تفهمي كل المراحل التي ستمري فيها
      بحاجة الى ترطيب , لهيك قرأي مواضيع الشعر فيها معلومات عن الترطيب
      التساقط ممكن من العناية الخارجية, وممكن فقر دم او لا تاخدي كفايتك من الطعام الصحيح
      موفقة ♥

      حذف
  41. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  42. السلام عليكم ورحمة الله

    راح اعرض لك تجربتي الاولى في غسل الشعر بدون شامبو
    قبل ذلك ساحدثك عن طبيعة شعري

    شعري كيرلي .. طويل لنهاية الظهر .. اسشوره كل اسبوع .. منذ سنة بدأت اسشوره في الصالون بانتظام .. فأصبح جافا جدا جدا وكثير التشابك .. وعند الغسل يصبح ملبدا .. اضع البلسم ,, ثم السيروم بعد الاستحمام.. وبالكاد أمشطه وأفك التشابك .. بدون البلسم والسيروم .. التمشيط شبه محال ..

    قررت اتباع طريقتك .. لثقتي بك ... ولكن الاستغناء عن السيروم والبلسم بالنسبة لي كارثة .. ولكن لابد من تجربه للحكم ...

    والآن سأخبرك كيف كانت تجربتي الأولى

    يتبع

    ردحذف
  43. تأخرت بالرد .. فأصبحت التجربة تجربتين :)

    التجربة الأولى :

    هيأت نفسي بالقراءة كثيرا .. مخاوفي من ترك البلسم والسيروم كبيرة ... و غير مقتنعة بالخل .. اخشى ان يحرق شعري ..

    من خلال قراءاتي عرفت عن بلسم الشوفان بالليمون .. صنعته ولكني نسيت وضع الليمون

    ثم قمت بالخطوات التالية :

    1- فرك فروة الرأس بماء السدر لمدة خمس دقائق
    2- غسل الشعر بالماء ثم وضع بلسم الشوفان على اطراف الشعر والقليل على الفروة .. لمدة 15 دقيقةثم غسله
    3- وضع خل التفاح المخفف بالماء ( ملعقة خل لكوب ماء ) لمدة 10 د .. على الأطراف والقليل على الفروة ( لأني أعاني من الحكة والقشرة و الحبوب.
    4- غسل الشعر بالماء المفلتر .. ثم وضع القليييل من زيت جوز الهند على نهايات الشعر ( مقدار ملعقة الشاي ) .. ثم غسل الشعر بالماء مرة أخرى

    ملاحظاتي :

    1- اثناء الاستحمام كان شعري ملبدا متلاصقا مزعجا في اللمس .. بعد وضع الخل سبحان الله .. تفكك الشعر .. وزال التلبد ...


    بعد أن انهيت الاستحمام ...قمت بتمشيط شعري ... لم يكن هناك تشابك .. يا للغرابة ..

    2- قمت بسشوار شعري من الامام فقط .. فروة الرأس كانت نظيفة تماما .. وظلت كذلك 5 ايام ..اما اطراف الشعر بدت ملبدة قليلا ..

    3- بعد يومين قمت بتمشيط الشعر من الخلف .. وعادة يكون متشابكا جدا بدون سشوار .. لكنه لم يكن متشابكا إلا قليلا جدا ..

    شعرت بسعادة كبيرة جدا ...

    شكرا شكرا جزيلا اختي ...


    التجربة شجعتني على التكرار ... والآن سأعرض تجربتي الثانية.

    ردحذف
  44. نسيت رقم 4 :)

    4- لاحظت تساقط أقل في لبشعر .. لكني لست متأكدة .. لأنني الاحظ التساقط عادة عند وضع البلسم .. حيث ينزل الشعر العالق بسهولة ..

    ردحذف
  45. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  46. التجربة الثانية :

    كانت لدي بعض المخاوف ... من حكاية تزايد البروتين ... فقررت ان اعيد التجربة بدون بلسم الشوفان لأنني قرأت انه يحتوس على بروتين

    الشيئ الأخر بدأت ابحث عن شامبوهات خالية من المواد الضارة .. فاشتريت مجموعة مطر الغابة من بودي شوب .. الشامبو والبلسم ..

    والسبب اني اردت ان استخدم الشامبو احيانا كي اتجنب المرحلة الانتقالية
    لا ادري ان كانت فكرتي صحيحة

    المهم هذه المرة اكتفيت بالسدر والخل .. فقط غسلت اطراف شعري دون الفروة بكمية بسيطة جدااا من شامبو مطر الغابة .. كي اتخلص من الدهن

    والنتيجة كما هي .. مرضية جدا ...

    والشيء الآخر اني ركبت الدش المعالج الذي ينظف الماء من الكلور والاملاح .. ربما ساعدي ذلك ايضا ...

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا ام نور
      لا اعلم في اي موضوع لكني اجبتك بالنسبة للبروتين, وكما فهمت فشعرك من الممكن ان يتقبل البروتين وربما يحتاجه اساسا, فتأكدي من هذه النقطة, لماذا انتي متخوفة منه وانت هناك شك ان شعرك بحاجته اساسا, لكن طبعا القرار لك.
      بالنسبة للمرحلة الانتقالية واستخدام شامبو؟! هنا أسألك ما هدفك من استخدام المواد الطبيعية وذات الوقت منتجات؟ بهذه الصورة لن تتخلصي من الفترة الانتقالية
      خطوة الدش رائعة جدا ستحدث فرق اكيد , احسنت فعلاااا ♥

      حذف
  47. لدي بعض الأسئلة .. أرجو الرد عليها تباعا

    1- ذكرت ان كثرة وضع الماسكات الغنية بالبروتين تسببت لك بتساقط الشعر.. ماذا لو وضعت ماسكات البروتين فقط على الأطراف .. هل سيسبب التساقط أيضا؟

    2- هل بلسم الشوفان ( مغلي رقائق الشوفان مع الليمون ) يعتبر ماسكا بروتينيا؟

    3- ذكرت انك وضعت البلسم الخالي من السليكون مع الملح لعلاج مشكلة تراكم البروتين .. هل يوضع البلسم على الفروة؟ اذكر أنه سبب لي التساقط مسبقا .. و دائما ما يتم التحذير من وضع البلسم على الفروة حتى لا يسبب التساقط .. أرى أن الأمر متناقض نوعا ما ؟؟

    4- هل يمكنني وضع الخل لابنتي ذات الستة أعواد بدلا من البلسم؟

    5- ما هي النسبة الآمنة لمحلول الخل والماء؟ كي لا يضر الشعر على المدى البعيد؟

    وشكرا جزيلا

    ردحذف
    الردود
    1. 1 نعم البروتين اساسا يتراكم على الشعرة نفسها

      2 نعم الشوفان يقدم البروتين للشعر

      3 من ذكر اني وضعته على الفروة, اقرأي الموضوع مرة اخرى, وضعت البلسم والملح على الشعر, لأن تراكم البروتين على الشعرة نفسها, ونعم وضعته على كامل الشعر من فوق الى اخر الشعر وابدا لم ابذل جهد لوضعه على فروة الراس وهي فقط حالة خاصة جداااااااااااا لمن يتراكم البروتين وهو متأكد من ذلك واساسا من تراكم البروتين عانيت تساقط لم اعانيه في حياتي لان مسامية شعري اساسا منخفضة وانا زدت الطين بلة :(

      4 للاسف لا اعلم انا فقط اساعدكم من تجاربي

      5 يقال كل ما قلت كمية الخل افضل, اي ملعقة خل على كمية لا تقل عن ليتر مثلا, لكن انا اربط ما بين المعلومات والتجارب, فملعة خل مع كوب ماء ناسبني انا

      وعفوا وسعيدة جداااا انك فعلا مهتمة وتقومي بخطوات فاعلة

      حذف
  48. كان هدفي من الدمج بين الشامبو والطريقة الطبيعية

    هو ان اغسل الفروة طبيعيا .. اما اطراف الشعر بالشامبو الخالي من المواد الضارة لاجل التخلص من تلبد الشعر

    عموما سأسمع نصيحتك ولن استخدم الشامبو


    والآن تجربتي الثالثة :

    اليوم ضعت ماسك الافوكادو والعسل لشعري
    ثم غسلته بناء طحين الجاودار
    ثم الخل كبسلم
    ثم الجوجوبا كسيروم

    زاد قلبلا من الماسك فوضعته ايضا لابنتي الصغيرة


    النتائج :

    شعري سهل التمشيط
    ولكن
    شعري ملبد اكثر من السابق .. ربما اختياري لماسك و شامبو يمنحان الشعر الطراوة معا.. زاد الطين بله .. ربما كان يجب ان استخدم السدر بعد الماسك

    غسلت شعر ابنتي بشامبو خالي من الكيماويات .. كان ملبدا ايضا ..

    لم احب نتيجة الماسك كثيرا

    احتاج ان اجرب شامبو الراي مرة اخرى لوحده لارى نتيجته


    عندي ملاحظة .. اسعر انه بمجرد وضع قطرات الجوجوبا .. يصبح التمشيط اصعب وكأن الزيت مادة صمغية

    ما راأيك ؟

    ردحذف
    الردود
    1. حاولي هذه الفترة توقفي الماسك وتستمري على تجربة شامبو طبيعي للشعر حتى يشعك يتأقلم على الوضع
      لا تنسي ماسك الطين حتى تنظفي كل الشعر من اي تراكمات لو في
      لا اعلم زيت الجوجوبا خفيف ابدا لا يقوم بذلك, جربي زيت اللوز الحلو او زيت بذور العنب لو عندك, لكن اعتقد شعرك يناسبه ايضا زيت الزيتون او زبدة الشيا كونه دائما تستخدمي الات تصفيف الشعر

      حذف
  49. شكرا على ردك

    كلامك صحيح بخصوص عدم وضع ماسكات حاليا
    الشعر لا ينقصه دهن 😁

    اليك تجربتي الرابعة

    شامبو البييييض

    من ناحية النظافة ... ولا اروع

    ولكن الريحة ... عجب
    حتى الحمام ريحته زنخة

    وضعت عطورا ومخمرية في شعري ويااالله خفت الريحة

    وضعت عالمرة زيت الزيتون بدلا من الجوجوبا .. افضل بكثير .. شعري تشربه ولم اعد اشعر بمادة دهنية على شعري

    اشعر ان شعري تحسن كملمس ونعومة قليلا .. ولا زال تمشيطه سهلا


    للاسف سأضطر ان اصبغ مقدمة شعري للعيد واستخدم الشامبو بعده .. ولكني سأستخدم شامبو خالي من الكيماويات

    ردحذف
    الردود
    1. العفوووو والله سعيدة جدا بالنتائج, ذكرت لك لا تخافي البروتين انت, لأني عندي احساس قوي ان شعرك بحاجته
      فعلا البيض صعب لكن للجمال ضريبة

      حذف
  50. سؤال :

    قرأت تجارب البعض مع خل التفاح للشعر

    وكيف انه سبب ظهور الشيب

    هل قرأت شيئا بخصوص هذا الموضوع من ناحية علمية ؟

    وهل الابتعاد عن فروة الرأس .. وشطف الخل قبل الخروج من الحمام كفيل بحل هذه المشكلة ؟


    احببت خل التفاح جدا ولكن هذه النقطة تخيفني

    ردحذف
    الردود
    1. نعم قرأت هذه الامور, لكن لا اعلم, اعتقد ان اسباب الشيب المبكر خصوصا اسبابه داخليه اكثر منها خارجيه
      الخل مفيد, لكن سأحاول مستقبلا اضع امور وبدائل له

      حذف
  51. تجربتي الخامسة
    صبغت مقدمة شعري .. وكنت انوي استخدام شامبو بعده .. ولكن بعدما وجدت الطمي المغربي لم استطع صبرا 😁

    غسلت شعري بالطمي .. وشعرت به نظيفا ورطبا

    لكنني من باب الحرض وضعت خليطا ( من تأليفي ) وهو محلول خل التفاح مع الالوفيرا
    تركته ٥ دقائق ثم شطفته

    ثم وضعت الالوفيرا مرة اخرى كسيروم للشعر .. واستغنيت عن الزيوت هذه المرة

    احببت شعري

    يبدو طريا ونظيفا في ذات الوقت .. سهل التمشيط .. تجعيداتي اصبحت اقل هيشانا .. وبشكل عام اشعر ان شعري اخف وزنا

    ملاحظة واحدة : ذرات الطمي علقت بشعري
    واضطررت الى تمشيطه تحت الماء
    مما تسبب في تساقطه

    في المرة المقبلة سأصفي الخليط وايتخدم الماء فقط

    شكرا لك

    لقد جعلت حياتي وردية 🌹

    ردحذف
    الردود
    1. ام نور احبك في الله
      ما اجملك وحبيت تجاربك وتفكيرك بخلق روتين يناسبك, انت من الجميلات التي استمتع بقراءة تعليقاتهم وتسعدني, فهمتي ما اريد من عرض تجاربي ♥ ♥ ♥

      حذف
  52. السلام عليكم أختي السؤال1: أنا شعري خفيف جدا و يتساقط باستمرار و كنت أخاف تجريب أي وصفة عليه خوفا من تأزم الوضع و لكن الآن تشجعت و جربت وصفة البصل مع العسل لأني وجدتها سهلة و لأنني أعتقد أن الشامبو الذي أستخدمه (فاتيكا) يزيد الأمر سوءا فهل برأيك أستمر عليها أم أجرب بيكربونات الصوديوم مع خل التفاح؟ السؤال2: عمري 21 سنة و أعاني من الشيب المبكر ماذا علي أن أفعل؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      بالنسبة للشعر, مثل ما ذكرت الاسباب كثيرة جدا ومختلفة للتساقط, لهيك تأكدي ما عندي فقر دم او نقص في تغذيتك او توتر وهالشيء مهم جداااا بطريقة لا تتخيليها
      هي تجربة شخصية فلا اعرف ان كانت ستناسبك او لا , صعب احدد انا , لكن لو مكانك اجربها واجرب طرق طبيعية اخرى
      بالنسبة للشيب للأن معلوماتي متضاربه فيه, لكن تأكدي الى ان اصل لشيء مميز ويرضيني سأضعه في المدونة ♥

      حذف
  53. السلام عليكم قد سبق وان سالتك عن هذا الموضوع ولم القى ردا..انا استخدم هذه الطريقه لازيد من شهر واعاني الان بالاضافه الى تزيت الشعر اعاني من القشره وحكه في فروة الرأس فهل من حل لأني أفكر صراحة في العوده إلى الشامبو ان استمر الوضع هكذا...ارجو الرد في اقرب وقت وجزاك الله خيرا...

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا عزيزتي ولا يهمك لكن اذكر اني رديت على هكذا سؤال, ولكن اعيد
      ممكن ما زلتِ في الفترة الانتقالية , وربما بحاجة الى ترطيب الشعر , فكثير من الاوقات قد تكون سبب القشرة هو جفاف الفروة , فاهتمي بترطيب شعرك وهل استخدمتي الطمي المغربي ؟

      حذف
  54. انا استعمل بعض الزيوت للعلاج ،هل يمكنني اعتماد هذه الطريق؟

    ردحذف
    الردود
    1. يتم ازالتهم بالبيض او افضل بالطمي المغربي (مواضيعهم بالفهرس)
      لكن راقبي شعرك لو تقومي بهذا الامر دوريااا

      حذف
  55. هل من الممكن غسل الشعر بالمياه فقط دون استخدام بيكربونات الصوديوم او البيض او اي حاجه اخري؟ وهل لو في زيوت علي الشعر مش كتير المايه بس تنضفها
    وهل شامبوا جونسون اند جونسون غير طبيعي او مضر للشعر او ممكن استخدمه ؟ارجوا الافاده

    ردحذف
    الردود
    1. البعض يقوم بغسل شعره بالماء , لكني اعتبره تحدي خصوصا لو اردت الانتقال من الشامبو التجاري الى الماء مباشرة دون التدرج مع المواد الطبيعية
      حسب نوع الزيت , لو خفيف ممكن فعلا بعض ايام ما تشعري بوجوده لكن لو زيت ثقيل مثل زيت جوز الهند , اعقتد مشكلة , ولا نريد ان يتراكم منتجات على الشعر وهو جدا ضار على الشعر
      شامبو جونسون مثله مثل اي شامبو اخر

      حذف
  56. مرحبا .. انا بديت معاك بهالتجربه من وقت والحمد لله لاحظت اشياء حلوه لكن خايفه من نقطه ان تنظيف البيكربونات مش مثل الشامبو وتعرفي تراكم الدهون ممكن تسبب قمل فهذي اكثر نقطه مخوفتني مع اني مبسوطه ع النتائج فما ادري هل هو فعلاً ينظف الدهون ؟ اثناء غسلي الاحظ ينظف لكن مش مئه بالمئه فا ابي رد يريحني لأني ماودي اتركه . وكمان ليت تقولي رايك بمنقوع الحنا .

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا , جميل جداا
      هل تستخدمي حمامات زيت ؟ لو تستخدمي اكيد تحتاجي لشيء مثل البيض او الطمي
      ايضا اشجعك تجربي طرق اخرى
      الحنا تجفف شعري حتى لما اهتم بالترطيب , لكنها رائعة لو تناسبك لا تستغني عنها

      حذف
  57. مرحبا .. انا لي 3 اشهر على هالطريقة لكن ودي اغسل شعري بطرق طبيعيه اخرى يعني اقدر اغسل مثلاً بسدر او بيض ثم ارجع للبيكرونات ؟ وهل اذا استخدمت الطرق الأخرى استخدم الخل ولا لا ؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا
      نعم ممكن لكن ممكن لفترة قصيرة ترجع الفترة الانتقالية
      ونعم تحتاجي شيء مثل الخل تقريبا في جميع ما ذكرته بالمدونة من طرق طبيعية لغسل الشعر ما عدى تقريبا شامبو الشيكاكاي اللي ذكرته مؤخرا ممكن ما تحتاجي الخل فيها على عكس الكربونات مثلا شيء الزامي استخدام الخل

      حذف
  58. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  59. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  60. شكرا من كل قلبى الموضوع طلع رائع فعلا وبطلت شامبو خالص وشعرى بقى مؤدب وبطل هيشان حبه😂❤هجرب الباقى وادعيلك

    ردحذف
    الردود
    1. العفو ♥ وسعيدة جدا جدا بنتائجه الجميلة
      نعم اشجعك تجربي باقي التجارب فهي طبيعية اكثر واكثر واكيد اكثر فائدة

      حذف
  61. السسسلام عليكمم

    جججد انا سسعيدة كثيررر اني لقيت مدونتك هاي
    انا ططوول حياتي اميل للاشششيااء الطبيعية
    لكن مو دايم الاقي عندي المكونات او الوقت
    بسس ججججد انا بحب الاشيااء الطبيعية

    و مدونتك قاعدة تخليني احب الاشيااء الطبيعية اكثر و اكثرر
    الصرااحة قرار ترك الشامبو شيء صصعب
    و حاسة ححالي مترددة فيه

    و لاسيما اننا الحين داخلين ع المدارس و انتِ بتقولي الشعر بيصير شكله مو محبب ابدًا

    المهمم اني جلسست مترددة بس جججد اخذت قرار اني من الاسبوع الجاي ان شالله راح ابدأ اتخلى عن المنتجات الكيمياوية اللي تضر شعري

    اللي مخليني اقرر اتخلى عن هالاشيااء هالفترة رغم انها فترة مدارس
    اني خريجة هالسسنة ان شششالله وودي شعري يصير ناعم و حيوي و منعش بيوم تخرجي ان شالله
    لكن بسالك هل لما اتعود شعرك ع الطبيعة و هيك مااحتجتي تستخدمي اي سيراميك او استشوارر ؟!

    و بسسالك خل التفاح اجيبه من العطار كمان ؟! اتوقع اغلب اسئلتي عن من وين اجيب المنتجات هههههههههههـ

    لو مثلًا صرت كل يومين اغسل شعري بهالطريقة
    فهل راح تسرع المرحلة الانتقالية ؟! و بعدها ابدأ بصنع شامبو و هيك ؟!

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      بصراحة فعلا الشهر صعب كتير كان
      حاولي ابحثي عن محلات الطعام الصحي او ايجاد المنتجات من الانترنت او تجار كوسيط
      ممكن غسل الشعر كل 3 او 4 ايام في البداية , شامبو الطين المغربي اللي سبق ووضعته بيسهل اكثر و اكثر

      حذف
    2. المششكلة ان انا في منطقة شوي صغيرة و لما دورت ع الطين المغربي مالقيته 😢😢😢
      بس ريحة خل التفاح شوي نفاذة عادي هالشيء ؟!

      حذف
    3. فعلا في انواع طبيعية رائحتها قوية

      حذف
  62. من فضلك اختي هل لديكِ صفحة على فيسبوك او انستغرام لمتابعة كل ماهو جديد لديكِ

    ردحذف
    الردود
    1. تويتر اكثر شيء احاول التزم به حاليا , نفس اسم المدونة حياتي وردي

      حذف
  63. انتي بطلة دعيت لك كثير ع هالمدونة الجميلة

    ردحذف
    الردود
    1. واياكِ كل الدعوات الجميلة يارب ♥

      حذف