السبت، 2 مارس 2019

عدم الاهتمام بالنفس خسارة للذات فلما نقوم بذلك ؟

عدم-الاهتمام-بالنفس

عدم الاهتمام بالنفس خسارة للذات فلما نقوم بذلك ؟

عدم الاهتمام بالنفس هو من اكثر الأمور التي نعبر بها لذواتنا ونخبرها اننا لا نحبها وربما لا نقدرها حق قدرها ..

عدم الاهتمام بالنفس مؤشر لكثير من الأمور .. للأسف غير جميلة

منها الاصابة بالاكتئاب او الزهد بالحياة الغير مبرر وكثير من الأسباب التي سنناقشها اليوم .

الجميع يتحدث عن الاهتمام بالنفس وعن الطرق الكثيرة والأفكار الجميلة المختلفة وقد شاركتكم الكثير منها للأن , لكن لماذا نجد البعض يهتم بنفسه اكثر من غيره ويعطي كذلك باقي جوانب حياته بكل حب وطاقة , وغيره لا يهتم بذاته وربما يهتم ( مجبوراً ) بباقي الجوانب ..

وكذلك قد تكوني سابقا ممن يهتم بذاته كثيرا , ثم تمر عليكِ مراحل طويلة لا تهتمي بذاتك ...

أسباب عدم الاهتمام بالنفس او التقليل منها مع الوقت وحلول قد تكون مفيدة :


الاكتئاب

على الأغلب من يعاني من الاكتئاب لا يرغب بالقيام بأي شيء , يعيش اكتئابه بكل جدارة , وصدقا انا اعلم تماما كم هو الاكتئاب شعور بشع , وبرأي هو شيء خطير , ولا تعتقدي عزيزتي ان حالات الملل التي قد تصيبك من فترة الى اخرى هي حالة اكتئاب , هو شيء شديد وبشع كثيرا , ابعده الله عني وعنك .

لذلك قبل التفكير بالاهتمام بالنفس كثيرا او التغير او التفكير بإيجابية مؤقتة وتحفيز لا يدوم , علينا معالجة الاكتئاب , ومن تجربتي الشخصية التغذية النظيفة ساعدتني كثيرا قبل ان ادخل في دوامة الاكتئاب , والحمد لله الله يلطف بالعباد .

 فأنصحك ان تكوني انانية لفترة , وان تحبي ذاتك كثيرا , وان تحسني تغذيتك , اي وقت تشعري بقليل من الطاقة , استغليه لنفسك , اعدي وجباتك , رتبي حياتك , ارتاحي , لا تدخلي بنقاشات مع اي انسان سلبي , واخسري الناس السلبية واكسبي نفسك وقد وضعت وسائل تحسين المزاج لا تستهيني بها وقومي بها مع الوقت ستأتي بنتائج جبارة .

على الأغلب لن يرحمك الكثيرون وانتِ في الاكتئاب , لكن ارحمي انتِ ذاتك , وتنفسي كثيرا وقاومي ان تسقطي , وان سقطتِ ارضا , احتضني ذاتك وعاودي المحاولة , ولا تنسي ان تؤسسي علاقة رائعة مع الله , وتحدثي معه كما تريدين , لا تسمحي للأخرين ان يشكلوا لك الطريق الى الله كذلك , ولا تنسي بدعوة واحدة يغير الله كل شيء .

عدم تقدير الذات وهي بمعنى اخر الشعور بعدم الاستحقاق

ربما هذه الفكرة تحتاج الى كتب للاهتمام بها جيدا , لكن بعض الجميلات تشعر انها اقل من غيرها , يراودها هذا الشعور , تشعري بذلك في كلماتها , في تصرفاتها , في طاقتها , وللأسف لا نعرف السبب .

لن اطيل عليك , لكن ارفعي استحقاقك , لو كان بقدرتك اشتري افضل شيء , واشربي قهوتك في اجمل كوب , ارتدي اجمل ملابسك , صادقي اروع البنات , واحلمي بالزواج بأروع رجل , فأنتِ تتعاملي مع الرزاق الله , وليس مع محدودي وضيقي الفكر الذين يلوثون فكرك الرائع .

وانا هنا لا اخبرك في صرف مصروفك كامل على علبة عطر باهظة الثمن , لكن اخبرك اطلقي العنان لنفسك لأفضل المتوفر دائما , استمتعي بما عندك اولا كما يجب .

المقارنة الظالمة للنفس , خصوصا من تقارن ذاتها دائما بالأكثر جمال او الأكثر ترتيب او نجاحا او امومة

اعتقادك انه مهما قمتِ به من الخلطات فلن تصبحي بيضاء مثل فلانة , ظلم لذاتك وقد يكون حسد داخلي لها , تحرري من هذه الفكرة , لا تقارني روعتك بأخرى , انتِ عليكِ فقط ابراز جمالك وثقافتك وحسن كلامك وروعة روحك , دون مقارنات لا بغيرك ولا حتى بنفسك سابقا , فقط عيشي يومك , وكوني اليوم فقط جميلة وفقط اكثر صحة واكثر استمتاع باليوم , واتركي الغد يدهشك ويكافئك على حسن استغلال اليوم .

البعد عن الله واعتقاد ان الاهتمام بالجسد شيء غير روحاني

احترام الجسد الذي رزقنا الله اياه من اروع مفاتيح النعم , فالاهتمام بالنظافة الخارجية للجسد والملابس والتعطير اللطيف , والاهتمام بالرياضة والتغذية والراحة والتأمل , و الاهتمام بالجانب الروحاني وبكل ما قد يخطر على بالك , لن يذهب سدى , فهذا يحتاج الى طاقة منك ووقت كذلك .

بالنسبة لي احب ان اتقرب الى الله عن طريق الاهتمام بجسدي الذي منحني اياه , فروحي ستصبح سعيدة , واشاهد تماما تأثير الروح والجسد في حياتي بشكل ايجابي .

عدم فهم معنى الاهتمام بالنفس والذات

قد يعتقد الكثير , ان الاهتمام بالنفس هو شيء ثانوي , فالعمل وتقديم المجاملات الاجتماعية اهم , فيجب ان نذهب للاحتفال الفلاني برغم الصداع وبرغم التعب !!

لن يحمل صداع رأسك سوى انت , فتخلص منه ومن ثم اذهب واستمتع مع الناس بجسد صحي ومزاج رائع .

والاهتمام بالنفس ليس شيء معقد , وببحث صغير منك ستجد انه من اروع الامور التي يجب ان تقوم بها لنفسك .

تأثير الناس السلبي والتعليقات السلبية وبمعنى افضل , السماح لهذه التعليقات السخيفة التأثير فينا

البعض يهتم ويحاول ويجاهد كذلك , ليصبح بصحة افضل او بمظهر اروع او حتى بمستوى مادي او اجتماعي افضل , لكن لن يرحمك الفاشلون , تعليقاتهم السلبية جاهزة لك بالمرصاد .

وللأسف الكثير يستجيب لها , لذلك حين تقرري التغيير , لا تفسري , لا تبرري , لا توضحي .

اعقدي النية بداخلك وانطلقي بعد التوكل على رب البشر .

الاعتقاد ان الاهتمام بالنفس شيء معقد او متعب ويحتاج الى جهد كبير او مكلف ماديا

عند البدء بالعناية بالنفس , قد نبحث في اماكن غير مناسبة , او ليس في مرحلتنا الحالية , اتذكر لما بدأت اكتب في العناية الصحية واهتم الطعام الصحي , كثير شاركوني , بأن التغذية الصحية باهظة التكاليف , فالجميع يعتقد ان الافوكادو هو الصيحة الصحية الصحيحة التي يجب اتباعها , علما ان الخضروات كثيرة لكن بسبب الاعلام والتوجه لبعض الامور , قد تدخلي بمفاهيم غلط , او ان الاهتمام بالجمال يجب ان يكون بكريمات من ماركات غالية وإلا انتِ لا تهتمي بجمالك حقا .

فكيف لشيء بسيط مثل الشوفان او السدر ان ينظف بشرتي بجدارة , وكيف للكركم والصباران يخلصني من حب الشاب التي فشلت كريمات الطبيب بعلاجها , وكيف لعلمي ان التغذية هي الاهم لجسم رشيق وكيف ان الرياضة المكثفة ضارة لهرموناتي على الأقل في المراحل الصعبة .

للصحة وللجمال وللنجاح مليون طريق , مليون طريق خلقهم الله واكثر , فكيف لإنسان ان يحصر الطريق لهم بشيء واحد , سيرزقك الله طريقك انتِ , ان كانت نيتك للتغير صادقة , وسيذهلك ببساطة الأمور والأفكار , للأن يرزقني الله بطرق بسيطة , من بساطتها اخشى ان اشاركها !!

افكار ومعتقدات خاطئة عن الحياة وكما ذكرت بالنقطة السابقة عن الاهتمام بالنفس

البعض لا يعاني من الاكتئاب او اي مشاكل صحية اخرى , لكن افكاره ومعتقداته بالمجمل غير صحية وغير حقيقية , للأسف تأثير البيئة قوي على الانسان , فقد يكون من حوله اناس سلبيون , كل افكارهم ومعتقداتهم ان الحياة صعبة دائما , ومملة.

لذلك التفتي حولك , شاهدي الحياة بعين اخرى , امشي في اماكن مختلفة , شاهدي الجمال , ركزي على الاطفال وحبهم للحياة , ركزي على العصافير صباحا , وتسألي هل فعلا الحياة , الناس الذين هم حولي فقط والحياة التي حولي فقط !!

ونعم عزيزتي كل ما ذكرته هو اسباب بسيطة لجعلك من الداخل لا ترغبي بالاهتمام بنفسك , لتجدي انه من الغير المجدي ان اهتم لنفسي , لأكون سعيدة وصحية جميلة اكثر .

فيمر كل شيء بحياتك بصيغة العادي , وصدقيني لا تعتقدي ان حياتي سحرية , لكني دائما احاول , وداخلي اعتقاد ان الله لا يضيع اجر من احسن عملا .

لذلك دائما تذكري : انك الشخص الوحيد الذي سيبقى معك للنهاية .. فاعتني بذاتك جيدا

لذلك لا تحملي الحياة فوق ظهرك , فقط كل يوم حاولي اكثر قليلا , ضعي لنفسك تحدي صغير بسيط واسعي نحوه , وفي الأول والأخير , اهتمي بطاقتك واركضي بعيدا عن كل شيء سلبي في الحياة .

هناك 8 تعليقات:

  1. لو سمحتي عاوزة اتواصل معاكي ومش عارفة بعت لحضرتك ع الجميل والفيس والتويتر

    ردحذف
    الردود
    1. اغلبك ابعتي مرة اخرى وان شالله اشوفه

      حذف
  2. كثير ركزتي على نقاط كنا مهملين عنها وكثير مهمة علينا كل مواضيعك رائعة مثلك 😍
    بيروو أسعفيني كثير وجهي ويديني ورجليني جافة كأنه صحراء قاحلة بالبداية كان مرطب زيت جوز الهند كافية دحين محتاجة مرطب كثير قوية منطقتي فيها بروودة 😦

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتي انتِ ♥
      اهتمي بالترطيب وجربي زيت اللوز او الجلسرين واكيد الترطيب داخليا كتير , زيدي فواكه وخضروات ورقية وسلطات ,

      حذف
  3. السلام عليكم أخواتي الكريمات. أنا حقا ممتنة لكل ما ذكرته أختي و أنا بحاجة ماسة إلى القيام بخطوة و لو بسيطة نحو التغيير ولكن لا أعرف من أين أبدأ فأنا لاأهتم بنفسي أبدا وآخر شيء أفكر فيه هو القيام بماسك لوجهي أو تقشير لجسمي وأنا دائمة التأجيل وكسولة لدرجة اني انهض من مكاني بصعوبة كبيرة إذا كنت جالسة خصوصا أني أم مرضع و موظفة حتى أصبحت نحيفة جدا وشاحبة اللون و أنا بحاجة ماسة لمن يأخذ بيدي و ينقذني قبل أ ن أفقد نفسي. وشكرا غاليتي لأن موضوعك أثر في بشكل كبير ولربما يكون سببا في انقاذي من نفسي.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      العناية ليست فقط ماسك او كريم
      انصحك تبدأي بصحتك وخصوصا النوم ثم النوم , صحتك والنوم والتغذية اهم من العناية بالبيت مئة بالمئة
      لو مقدرتك تحضري اي شخص يساعدك لو مرة بالاسبوع يساعدك في تنظيف البيت
      لكن كما ذكرت الاكل والنوم يساعدك جدااا

      حذف
  4. ممكن حاجة صحية أو ماسك طبيعي يفيد شعري شعري جاف جدا غير عندي سؤال كتير بشوف ناس فقيرة و بخاف اصرف فلوس على حجات لنفسي و اقول ان هذا تبذير أو أن أولى تعطي الفلوس لفقير و كتير أهلنا يقولوا انك تبص للي اقل منك و انك طالما بتاكل و عايش انت كدا في أكبر نعمة و لو عايز تطور حاجة يبقى انت كدا مش راضي بحالك و هل الإنسان فعلا صعب يوصل لمرحلة الرضا

    ردحذف
    الردود
    1. اعرفي سبب الجفاف اولا وما ينقصك , لأن الجفاف اسبابه مختلفة وعلاجه مختلف , لكن ممكن بحاجة الى زيت مثل زيت سمسم , انا جدا يرطب شعري واعرف الكثير يناسبهم .
      ذكرتيني بإمي , لما كنت طفلة كنت اذهب الها شاكية من اذية طفلة اخرى لي , دائما كانت تخبرني بـ " الله يسامحها " وقيصي على ذلك كل موقف بالحياة , لولا اني شخص استمع لصوتي الداخلي وكنت افهم اني يجب ان ادافع عن نفسي وفعلا قمت بذلك بحكمة , فعليا لكنت ضحية لكثير اشخاص وكنت شخصية ساذجة وضحية المتنمرين والناس الشريرة , اهلنا جدا رائعين وقلوبهم رائعة ولكن للأسف ليس كل شيء يخبرونا به هو " الأصح "
      الشعور بالاخرين ومساعدتهم شيء رائع , لكن على منطق ما ذكرتي , هل لأن غيري لا يمشي وصحته غير جيدة , هل يجب علي ان احرم نفسي من الركض مثلا , هل لأن غيري غير جميل هل يجب ان اخفي جمالي , هل لأن غيري غبي هل يجب ان اخفي ذكائي ولا استثمره ...
      بما ان الله رزقك انتِ هذا المال , فهو مقدر لك انتِ لتقومي به بخدمة اهدافك ونفسك وتطويرها حتى لو رغبتي بشراء ذهب !! ولو فعلا كان صحيح ان عليك حرمان نفسك من حاجياتك ومنحها للاخرين فأنا اتسائل لما لم يمنحهم الله المال مباشرة مثلا ؟؟
      الموضوع عميق جدااااا لكن تأكدي ان طريقة التفكير هذه سيئة جداا لك , بما انك تملك المال قومي بسد احتياجاتك كامل احتياجاتك وما تري ما هو ضروري لك الملابس ضرورة العناية ضرورة كله ضرورة , التبذير هو شراء ما لسنا بحاجة له وما هو فوق مستوانا المادي مثلا , كأقوم بشراء عطر بـ 100 دولار وانا راتبي لا يتعدي 200 دولار ..
      نحن نحمد الله دون مقارنات لا اقل ولا اكثر , نحمد الله لان وضعنا جيد ونتصدق بما نستطيع , ولكن هل سننقد البشرية من الفقر؟؟ من المرض ؟؟ هل نحن اقوى من الله ؟؟ نقوم بدورنا البسيط فقط , ونركز على انفسنا حتى لا نصبح بمستوى اقل ووقتها نحتاج غيرنا .. وتزداد دائرة الفقر ..
      ارضى بحالك واحمد الله ولكن كل يوم طوري نفسك , كوني اجمل وكونى اغنى وكوني اكثر سعادة , فالله يحب المؤمن القوي ..
      صدقيني لو سألت مفتي او شيخ سيخبرك بذلك , لكن الأهل يخشوا على اولادهم الجشع والطمع , وانت كوني متوازنة فقط لا غير .. لا تنسي " لنفسك عليك حق " واسوء انواع الظلم هو " ظلم النفس "

      حذف