السبت، 28 سبتمبر 2019

تجربتي مع التنفس العميق وفوائده

تجربتي مع التنفس العميق وفوائده

تجربتي مع التنفس العميق وفوائده

من الممكن ان نستغني عن امور كثيرة اساسية لعدة ايام وتستمر حياتنا , إلا التخلي عن الاكسجين والتنفس , ولأهميته نقوم به بصورة غير واعية في كل لحظة من حياتنا بشكل تقريبي .

اغلبنا يتنفس بطريقة سطحية , لا تسمح للجسم ان يحصل على كفايته من الاكسجين والهواء  , وبما ان الحياة تستمر نعتقد انه شيء عادي , لكن عندما نحسن طريقة تنفسنا , نبدأ بملاحظة الفوائد على حياتنا ونعلم كم كنا نحرم اجسادنا وانفسنا من شيء هام لكل شيء وليس للصحة فقط .

ومع ان التنفس العميق له عدة طرق وافكار , لكن جميعها لها فوائد رائعة واعتقد انها نفسها , لكن قد تتميز كل طريقة بفائدة اضافية .
لكن اليوم سأركز اكثر على التنفس العميق بأبسط طرقه , حتى نقوم به أكثر من مرة خلال اليوم ونحسن عدة امور في حياتنا .

طريقتي في التنفس العميق ؟


في البداية ان اقوم به بأي مكان لكن مناسب للتنفس , يفضل في مكان جيد التهوية وعلى الأقل في مكان جودة الهواء فيه ممتازة , فمثلا لا اقوم بالتنفس العميق في الشارع عند السيارات والتلوث , اما في غرفتي والشباك مفتوح , او في حديقتي البسيطة .

كذلك لا اجبر نفسي على عدد معين احاول اركز على طول النفس دون العد , واتدرج في طول النفس , فمن قصير الى اطول قليلا فقط , على الأقل في البداية .

أولا : اقوم بأخذ شهيق طويل عن المعتاد عن طريق الأنف وقدر استطاعتي حتى يمتلئ الصدر والمعدة نوعا ما .

ثانيا : اقوم بحبس النفس لثواني معدودة بسيطة , بشرط ان لا اشعر بالانزعاج او دوخة او الم في الرأس ( بشكل خاص في البداية ).

ثالثا : ثم زفير طويل عن طريق الفم خصوصا للتخلص من التوتر , احيانا اقوم به عن طريق الأنف , لكن له قدرته وقوته بالتخلص من الزفير عن طريق الفم وبصورة مطولة قليلا .

مدة طول الشهيق والزفير اتركها لراحة جسمي , لا اسمح لنفسي بالاستعجال , كي احصل على النتائج الرائعة , دائما وابدا يجب ان نتدرج , خصوصا في البداية قد تشعري بقليل من الصداع في الرأس , لذلك عليك البدء بعدد نفس بسيط وعلى عدة مرات خلال النهار .

افضل كذلك ان لا تحرمي نفسك هواء الصباح الباكر , فلا اروع منه خصوصا للحصول على طاقة رائعة لنهار اجمل .

مع الوقت تصبح عادة سهلة بسيطة وحتى احيانا دون انتباه , تقومي بأخذ نفس عميق من وقت لأخر .

فما هي فوائد التنفس العميق لحياتنا ؟


التنفس العميق يقلل التوتر ويساعد على استرخاء الجسد والافكار


من الصعب مثلا الدخول في حالة تأمل , لو الجسم اولا لم يدخل في حالة استرخاء , ومن الصعب ان يصبح الجسم في حالة استرخاء , ان كان التوتر موجود داخلنا , لذلك دائما عندما نبدأ التأمل , نقوم بالتنفس بصورة عميقة واعية ما بين شهيق وحبس النفس ومن ثم زفير طويل , نخرج به كل التوتر والضغوطات .

دائما وابدا بعد عدد معين من التنفس العميق , نشعر براحة اكثر وباقل توتر , بالتالي اجسادنا تستطيع الاسترخاء اكثر , وليس شرط ربط ذلك بالتأمل , لكن هي امور تتشابه بالفوائد .

لذلك في اي وقت تعتقدين انك بحاجة الى قليل من الراحة او تخفيف التوتر , مثل وقت قبل مقابلة عمل , انصحك ان تحاولي التنفس ببطء وبعمق عدة مرات وان تجعلي افكارك فقط تركز على التنفس , اي على الشهيق والزفير .

الموضوع ليس فقط نفسي , لكن التنفس العميق يغير كثيرا داخل الجسم ويمد له حاجته , ويخبره ان كل الامور على خير , فلا حاجة لإفراز المزيد من هرمونات التوتر , التي بالفعل تدمرنا .

يساعد على النوم العميق


من اروع الامور التي احب ان اقوم بها قبل النوم مباشرة , هي السماح لنفسي بالتنفس العميق , حيث اسمح لنفسي بليلة نوم عميقة , ولن نحصل على نوم عميق , بجسد بحاجة الى الاكسجين او افكار مشوشة .

وحتى يتم افراز هرمونات النوم الرائعة , يجب ان ندخل في حالة من الاسترخاء والهدوء والسكينة , والتنفس بشكل واعي , يساعدنا كثيرا على ذلك .

صفاء في التفكير والتركيز


للأسف روتين حياتنا اليومي السريع له تأثير على صحة الدماغ والتفكير واتخاذ القرارات بصورة غير صحيحة , لكن يعتبر التنفس العميق هو احد اقوى الامور التي نقوم بها لصحة دماغ وجسم افضل , بالتالي تفكيرنا وتركيزنا افضل .

الكثير للأسف يعتقد انه لا يمكن زيادة التفكير الجيد او التركيز او تحسن مستوى الذكاء , وهذا شيء خطأ جدا , ان كنتِ غير جيدة بالمدرسة , هذا لا يعني انك لستِ ذكية , هي ربما نقص في تغذيتك او عدم نوم كفاية , وربما تنفس سطحي على الدوام .

لكن كل شيء يمكن تغيره ويمكن ان نحسنه للأفضل .

تحسن في جمال ومظهر البشرة والشعر .


لا شك في هذه النقطة ابدا , اترك لك التجربة , قومي يوميا بالتنفس العميق وشاهدي حيوية بشرتك , اذكر وانا في المدرسة , قرأت في مجلة عن فوائد التنفس للبشرة , وكان هناك تمرين فيه حركة بسيطة , لكن اساسه التنفس , كنت دائما الاحظ كيف بشرتي تصبح اجمل و افضل بعده مباشرة ومع الاستمرار .

تخفيف الم الدورة الشهرية


للأسف عانيت من سنوات طويلة مع الم الدورة , اتذكر عندما كنت اتناول مسكن , لم اكن الاحظ تأثير للمسكن بشكل فوري كما يجب , لأني دائما في ضغط نفسي , تقريبا كان عندي رفض للألم , وهذا الرفض كان يسبب لي زيادة في الألم .

لكن كنت الاحظ عندما اتنفس عدة انفاس بطريقة عميقة , اني اصبح اهدأ والألم يخف ولو لثواني قليلة حتى دون مسكن , لا لم اتخلص من الألم وقتها , لكن كان وضعي يتحسن , ويسمح لي ان اقوم بأمور اريد القيام بها منها السماح لجسمي بالاستجابة الى المسكن .

زيادة طاقة الجسم بشكل عام .


في الأصل طاقة الجسم المنخفضة قد تكون بسبب التنفس السطحي الذي نقوم به بشكل خاص لو نقوم بالاهتمام بتغذيتنا ونومنا , قد يكون التنفس العميق هو الجزء المفقود او المهمل , فبكل تأكيد من الاهتمام بالتنفس سنلاحظ تحسن طاقتنا كثيرا .

التنفس له تأثير ايجابي على نزول الوزن


كثير من الأمور نستغربها لما يتم ربطها بنزول الوزن , اتذكر لما قرأت ان " التأريض " يساعد كثيرا على نزول الوزن , وقتها تغير تفكيري كثيرا , فزيادة الوزن نتيجة او شكل من الالتهابات داخل الجسم , لذلك اي شيء نقوم به لتحسين الصحة , سيظهر بشكل غير مباشر في التخلص من الوزن الزائد .

لذلك دائما وابدا زيادة العادات الصحية المختلفة , ستصب لا محالة في مظهرنا الخارجي , لا نعتمدها كعامل وحيد لنزول الوزن , لكن من الذكاء زيادة العوامل والأسباب التي تجعلنا نصبح انحف وبوزن مثالي اكثر .

تجربتي مع التنفس العميق ؟


بصراحة تعرفت على التنفس العميق من طريق رغبتي في التأمل وتعلمه , وكان يجب ان اتقنه متى ما اردت القيام بالتأمل , لاحظت اني كثيرا اتخلص من التوتر والقلق عند القيام به , فبدأت اعتمد عليه عند رغبتي في التخلص من اي توتر حتى لو كان بسيط .

لاحظت كثيرا في الصباح الباكر , عندما اقوم بعدد جيد منه خصوصا بعد تعلمه والقدرة على اخذ نفس طويل  اي شهيق وزفير لوقت جيد وعدد مرات جيد , ان طاقتي افضل واني مستعدة للنهار اكثر , احيانا بعد الاستيقاظ بساعات بسيطة نشعر بفتور , لكن التنفس العميق وبعض الحركة ينشط الجسم فورا .

اصبحت ارغب به اكثر , اتشوق للتوقف عن العمل واخذ دقائق من الاسترخاء والنشاط بذات الوقت !!

التنفس العميق ليس شيء نضيفه كأنه رفاهية الاهتمام بالصحة , بل اجسادنا بحاجة ماسة له .

فدائما وابدا قدمي لجسدك ما يتحاج واتركيه يقدم له النشاط والصحة والجمال .

هناك تعليقان (2):

  1. فعلا التنفس العميق له أهمية كبيرة ..
    بيرو أكتبي لنا في المستقبل وصفات عن العصير اﻷخضر أكثر وهل انتي مداومة عليها لحد اﻵن ..
    ودمتي بخيير ..

    ردحذف