الاثنين، 16 ديسمبر 2013

كيف يمكن المحافظة على البيت مرتب ونظيف دائما؟




كيف يمكن المحافظة على البيت مرتب ونظيف دائما؟


المحافظة على ترتيب ونظافة البيت تعتبر من اولوية كل سيدة, فهي تعتبر نظافة البيت وترتيبه الدائم هو مصدر الامان والسعادة والراحة لجميع افراد البيت, فعلى عكس البيت الغير مرتب, فالتواجد في بيت نظيف مرتب يجعل سكان البيت اكثر سعادة واكثر ايجابية, لذلك لنحرص على وضع ترتيب البيت والعناية به اولوية لنا.


كلنا نتمنى ان يكون البيت طيلة الوقت نظيف ومرتب, بلا جهد مكرر وتعب. وسوف اشاركم ببعض الخطوات التي تساعد كثيرا في الحفاظ على نظافة البيت بلا كركبة او عدم نظام, علينا ان نحرص على الاستمرار دائما في الحفاظ على ترتيب البيت وبخطوات سهلة.


ببعض الخطوات البسيطة التالية نجعل عملية الترتيب والتنظيف اسهل في كل مرة ,خطوات بعد التعود عليها ستصبح روتينية ولن تشعري بها ولكنها ستصنع فرق كبير في ترتيب البيت والمحافظ على هذا الترتيب:


تعلم فن التخلص من الكراكيب والفوضى في البيت, جميع البيوت تحتوي على اغراض واشياء لا نستخدمها, لذلك من فترة لفترة قومي بالتخلص من الاغراض التي لا تستخدميها او التبرع بها.


في كل مرة تخرجي من الغرفة قومي بأخذ شيء معك لا ينتمي لهذه الغرفة وقومي بإرجاعه الى مكانه الصحيح, بمعنى ارجاع الاكواب الى المطبخ, ارجاع المجلة الى المكتبة , إرجاع العاب اطفالك الى غرفتهم فوراَ, تعويد افراد الاسرة على هذه العادة ايضا سيشكل تغيير كبير في العناية بالمنزل.


كل شيء في بيتك يجب ان يكون له مكانه الخاص, وجود الصناديق سيرتب الامر اكثر, كل نوع من الادوات لها صندوق خاص فيها تقومي بحفظه في درج معين او في رف معين او في احدى الخزن.


انتهي من تنظيف كل شيء في وقته, بمعني بعد تحضير الطعام قومي فورا بتنظيف المطبخ بعد الانتهاء من تحضيره, قومي بترتيب الملابس في الخزانة بعد انتهاء من الكي مثلا.


تعليم اولادك المشاركة في ترتيب البيت او على الاقل بالقيام بأمورهم الشخصية لوحدهم بعد التأكد من انهم اصبحوا على قدر فعل هذه الامور لوحدهم, في العمر الصغير علميهم التعود على ارجاع العابهم الى السلات الخاصة بها , علمي الأكبر سنا على ترتيب الاسرة الخاصة بهم , وعلميهم وضع ملابسهم المتسخة في مكانها المعتاد, وعندما يصبحوا بعمر اكبر قليلا عليهم المساعدة في تنظيف البيت وتصبح احد مهامهم هم, واحرصي على ان لا تكون مهام مزعجة لهم ايضا.


لا تسمحي بدخول الاولاد بأحذيتهم داخل البيت, حافظي على نظافة البيت دائما.


احرص على اقتناء ما تحتاجيه فقط, ولا تقومي بالتسوق للبيت دائما الا اذا كنتي بحاجة له, فالكراكيب هي اكثر الاشياء التي تؤثر على ترتيب البيت ونظافته.
اعرفي اكثر >>  استخدامات الملح

لزيارة الفهرس او لمتابعتي على تويتر او موقع التواصل المفضل لديكم من هنا >> صديقات المدونة  وايضا تجدوا فيه لينك الفهرس لتعرفي اكثر عن عنايتي الداخلية والخارجية الطبيعية لبشرتي او شعري او صحتي ♥


أتمنى ان تشاركوني بأي معلومة كي نحافظ على ترتيب البيت دائماً

هناك 4 تعليقات: