الأحد، 18 سبتمبر 2016

فوائد بذور الشيا الصحية Chia Seeds Benefits

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا الصحية Chia Seeds Benefits


صباح الصحة والنشاط والطاقة المتجددة

في اكثر من موضوع في المدونة ذكرت بذور الشيا chia seeds ولكن ما هي فوائد بذور الشيا ؟ ولماذا أخذت تلك الأهمية الكبيرة في العناية الصحية؟ لماذا تعتبر من السوبر فوود ؟ وهل فعلا تستحق ان تكون في نظامك الغذائي الطبيعي؟!

من لما بدأت دخول عالم العناية الصحية الطبيعية منذ سنين طويلة الأن, لحل بعض المشاكل الصحية والجمالية, حيث كنت اعاني من الام الدورة الشهرية الشديدة والاعياء والتعب, وكذلك عانيت من حب الشباب الهرموني وبدأت تزيد المشاكل الصغيرة كل ما بدأت بالانخراط في عالم العمل والغذاء خارج البيت والاعتماد على الجنك فوود والمبالغة بشرب القهوة, وما إلى تلك أمور جعلت حياتي وصحتي ليس كما يجب أن تكون في أجمل سنوات عمري, وبدأت افقد النشاط الذي كان يميزني وطاقتي العالية بدأت تنخفض بطريقة غريبة في تلك السنوات من حياتي.

وما أن بدأت بتغيير عاداتي الصحية حتى بدأت أتعرف على أمور لا أعرفها وعلى مواد لا نستهلكها بالعادة, ومنها الكثير, لكن بذور الشيا من أكثر المواد التي كنت سعيدة بإدخالها بنظامي, وأرى انها تستحق ان تكون في نظامك كذلك, لو شعرتِ أنك بحاجة لها ولو كنتِ بدأت بتغييرات كبيرة أهم من ادخال بذور الشيا مثل قطع السكر مثلا :)

بذور الشيا ذات قيمة غذائية عالية وهامة جدا لجسم الإنسان, تحتوي على مقدار عالي من المغذيات على عكس الكثير من المواد الغذائية الأخرى, لذلك قمت بالبحث على جميع فوائد بذور الشيا لأستفيد منها انا وانتم :)

قد يهمك , قمت بتجربة بذور الشيا كماسك , تعرفي على تجربتي >>  تجربتي مع بذور الشيا للبشرة

♥ ♥ تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي او لزيارة الفهرس كذلك  >> صديقات مدونة حياتي وردي 

سأقوم بذكر الفوائد بشكل عام وهي جدا مهمة ان نعرفها, انصحكم جدا بمعرفتها, بعدها سأذكر ما قد لاحظته اثناء تناولها بشكل فوري

ما هي بذور الشيا ؟


هي احد انواع البذور الصحية التي تنمو في المكسيك, وعرفت انها بذور القوة وزيادة الطاقة في القدم وللأن تعرف بذلك.

فماذا تقدم لنا بذور الشيا من مغذيات وعناصر غذائية تميزها عن غيرها؟


بذور الشيا غنية بـ  الألياف, البروتين, الأوميغا 3 من نوع ALA , فيتامينات ومعادن هامة مثل الكالسيوم, الفسفور, البوتاسيوم, الزنك, النحاس.

تحتوي بذور الشيا على نسب جيدة من فيتامين A,B,E,D ومعادن الحديد, المغنيسيوم, المنجنيز, النياسين, والكثير من المعادن الأخرى الهامة لصحة الجسم

كما ان بذور الشيا غنية بمضادات الأكسدة المهمة التي تميزها جدا.

فبناء على ما تحتويه بذور الشيا من مغذيات ..

ما هي فوائد بذور الشيا المختلفة الرائعة؟


جمال البشرة وتأخير شيخوخة الجلد
كون بذور الشيا من المصادر الرائعة الغنية بمضادات الأكسدة, ولمضادات الأكسدة الكثير من المهام المهمة للتخلص من الأثار السلبية للشوارد الحرة في البشرة والجلد, مما يمنح البشرة والجلد الجمال والنعومة اكيد ويخلصها من الالتهابات, ويؤخر زيادة عمر البشرة, على عكس لو لم نقدم للجسم و البشرة مضادات الاكسدة فلا نستطيع الحد من اثار الشوارد الحرة السلبية التي تعمل عكس مصلحتنا على الجسم والبشرة والجلد بشكل قد لا نحبه  وتعجل بشيخوخة البشرة, وهذا ما لا نريده؟!

 زيادة طاقة الجسم
الشعور بالنشاط اكثر خلال اليوم وعدم الشعور بالتعب كالسابق وهذه لاحظتها فورا بأيام من بدئي بادخال بذور الشيا الى فطوري.

 صحة الهضم وتحسين الهضم بشكل عام
لغناها بالألياف الهامة لصحة الهضم بشكل عام, والألياف جدا هامة وتقدم لنا بذور الشيا نسبة ممتازة منها, وكونها غنية بالدهون الصحية, فتكون بيئة مناسبة لامتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون.

 صحة القلب
تقوم بذور الشيا على الكثير من الأمور مثل تقليل الالتهابات في الجسم, وتنظيم الكولسترول وتلك امور تصب في صالح صحة القلب, فتلك المكونات التي تجعل بذور الشيا من اغذية القلب بجدارة.

ويعود الفضل هنا الى الاوميغا 3 التي تحتويها بذور الشيا التي تقوم بكل تلك الأمور الرائعة التي يجب ان لا نستهين بها ابدا.

 مفيدة لمرضى السكري
ويعود الفضل الى الألياف و الاوميغا 3 التي تلعب دور كبير وخصوصا في مرحلة مقاومة الانسولين, التي ما هي الا مرحلة ما قبل حدوث السكري, والتي كثير منها لا يعطي لها اهمية او بالاً.

وكما ان الالتزام بتناول بذور الشيا يوميا قد يساعد جدا مرضى السكري بشكل ايجابي, واعتقد والله اعلم يقصدوا بها مرضى سكري نوع 2 وليس 1. (هناك تضارب في معلومات هذ النقطة, لكن فعلا مكوناتها مفيدة لهم).

 تمنح الشعور بالشبع لوقت اكثر
كونها تتمدد ويزيد حجمها بالماء , مما يجعلنا نشعر بالشبع لوقت أطول عن العادة.

 زيادة معدل الحرق والتخلص من دهون البطن
لربما هذه من اروع النقاط, تساعد جدا بذور الشيا على التخلص من دهون البطن وبالتالي هذا لوحده يرجع لنا معدل الحرق العالي الذي لو كنا بوضع طبيعي وصحي ودون دهون بطن سنستمتع به.

 مهمة لبناء عضلات صحية
طبعا كونها بذور الشيا غنية بالبروتين الرائع, الذي يساعد على بناء العضلات بصورة صحية اكثر.

 عظام قوية وصحية واسنان اكثر صحة
بذور الشيا غنية بالكالسيوم والفسفور المهمين للعظام, وليس ذلك فقط فبذور الشيا تحتوي على مغذيات اخرى تعزز امتصاص الكالسيوم للعظام وبالتالي نستفيد منه.

 تنزيل الوزن
نعم بإدخال بعض الاطعمة الصحية نحن ندعم جسمنا ليكون صحي اكثر ليقوم بمهام اكبر مما قد نفكر, فبذور الشيا تحتوي البروتين الذي يبني العضلات ويساعد على التخلص من الدهون وبالتالي تنزيل الوزن بصورة صحية اكثر من الحرمان من الطعام, عدى ما ذكرته من نقطة التخلص من دهون البطن وانه يعلي الحرق.

 مقاومة حدوث مرض السرطان.

كيف يمكن ادخال بذور الشيا للطعام؟

الأفكار كثيرة ومتنوعة, لربما افضلها هي اضافتها الى السموثي بشكل عام, حيث تشعرك بالشبع لوقت اطول, ولكن بالعادة يفضل نقعها او اضافتها الى المواد السائلة لأنها تمتص نسبة سائل 10 اضعاف حجمها ومنها نستفيد اكثر من العناصر المتواجدة فيها.

كما يمكن طحنها واضافتها الى المخبوزات, فيمكن استبدال بيضة واحدة بـ ملعقة من بذور الشيا مع 3 ملاعق من الماء, والكثير من الأفكار الأخرى.

كما ذكرت افضل طريقة هي اضافتها الى السموثي صباحا, وكذلك احرص على شرب الكثير من الماء خلال اليوم, وعلى كل انا اميل لشرب الماء كثيرا لفوائده.


ببساطة : يمكن تناولها مباشرة, او منقوعة او مطحونة , لكن بالنسبة لي افضلها مع السوائل اكثر ♥

سأذكر في المدونة مستقبلاً طرق اخرى للاستفادة من بذور الشيا بطرق جميلة وممتعة, لكن كما ذكرت انا افضل ابسط الطرق واسهلها.

والان ما هي اكثر امور لاحظتها على نفسي بعد ادخال بذور الشيا لنظامي الغذائي؟


علاقتي مع بذور الشيا قديمة نوعا ما , بدأت بها منذ ان بدأت بالتخلص من الطعام الضار لصحتي مثل منتجات الطحين والسكر والاجبان وغيره, بعد ان بدأت برحلة القطع, بدأت بالبحث عن اطعمة صحية ادخلها لأعزز من صحة الهرمونات عندي واعيد كل شيء طبيعي في جسمي, وكانت بذور الشيا احداها.

خلال ايام فقط من اضافتي لبذور الشيا, لاحظت التالي:

اعادت لي نشاطي وحركتي, وكانت شيء ملفت لغيري قبل ان يكون لي, وصدقا كنت سعيدة جدا بهذا الشيء.

وقتها كان فطوري اليومي الجرين السموثي (العصير الأخضر) وكنت اضيف عليه 2 ملعقة من بذور الشيا واتناوله, كان يجعلني اشعر بالشبع لوقت طويل واحيانا لم اكن ارغب بتناول سناك في العمل.

(مع الوقت) نزول البطن والتخلص من دهون البطن, لكن لا اعتقد انها المسؤولة الاولى فقط لكنها اكيد مساعدة ممتازة, فوقتها كنت قد بدأت بترك منتجات الطحين و السكر وهذا لوحده كافي لأن تذهب دهون البطن الشريرة لا عودة :)

واخيرا انا اتناول من 1 الى 2 ملعقة من بذور الشيا, واحاول ان اتناولها بتوازن, ونعم اتناولها يوميا, لكن في الشهر هناك ايام لا اتناول فيها أي شيء مثل بذور الشيا, فلا نعلم الدراسات قد تعطينا لها اضرار, لذلك التوازن مطلوب والاهم اني اقدر ترك المواد من فترة الى اخرى, لا اترك تناولها كثير فقط ايام, لأني كما ذكرت هي من مصادر الكالسيوم والبروتين والاميغا 3 التي اعتمد عليها.

هذه كانت اقوى ملاحظتين لاحظتهم على نفسي فور تناول بذور الشيا, لكن باقي الأمور, اساسا انا كل نظامي متغير ومتبدل, وكل شيء حتى الخضروات العادية لها دورها في الصحة.

ونأتي الان للنقطة المهمة, نعم بالنسبة لي بذور الشيا شيء اساسي في نظامي وارى اني بحاجتهم وخصوصا اني مقلة جدا في تناول المنتجات الحيوانية او الحليب والاجبان, وبما ان بذور الشيا غنية بالكالسيوم والبروتين, فهي تعطيني نسبة جيدة جدا منهم, فبذور الشيا اصبحت لي شيء اساسي وليس اختياري.

ونقطة اخرى هامة احب فقط ان اوضحها, بذور الشيا مثلها مثل اي سوبر فوود اخر جدا مهمة وهذا لا يعني ان بتناولها نستطيع ان نستغني عن الخضروات والفواكه الاساسية والعادية, فخذي حاجتك منهم ولتكن هي اضافة تضمن لك الكثير من المغذيات وخصوصا لو كنت مثلي تتجنبي اللحوم والدواجن بهرموناتها وقصصها المجهولة, التي فعلت بي العجب العجاب.

وبالنسبة لي لا ارى ان بذور الشيا مرتفعة السعر وخصوصا انني احتاج فقط 1 الى 2 ملعقة منها بالاستخدام العادي, الا لو اردت زيادة الكمية لأسباب معينة.

حاولت قدر الامكان ان اجمع المعلومات التي تفيدنا وابينها ببساطة لي ولكم, حتى نعتني بصحتنا ونكن اطباء انفسنا ولا نحتاج الى اقحام اجسادنا ادوية وعقاقير ضارة لا غير.

واخيرا انا لست خبيرة او طبيبة, لكني مهتمة جدا جدا جدا بهذه الأمور, وادخلها الى حياتي, فما اجده من معلومات وما اجده على نفسي بعدها, يستوجب علي ان اشاركها لكم

اتمنى انكم استفدتم :) واحب اعرف ما هي فوائد بذور الشيا المميزة لكم وما هي طريقتكم المفضلة لتناولها؟

هناك 7 تعليقات:

  1. موضوع جميل شكرا هل هى نفسها بذور الرجله ؟

    ردحذف
  2. جميلة ، وأنا كمان دخلتها بنظامي من فترة
    بضيفها للزبادي أو السلطة غالباَ


    الله يديم عليك الصحة والعافية ♥

    ردحذف
  3. صراحة بذور الشيا من النعم الي يجهلها الكثير
    غير فايدتها مالها طعم
    انا اضعها مع المخبوزات بدل السمسم ..
    ويعطيك العافية على المعلومات🌸

    ردحذف
    الردود
    1. يعافيكِ يارب
      شكرا لتعليقك المفيد والراقي

      حذف
  4. ** هذه تعليقات المدونة لحسابات جوجل بلس بعد ما تم حذف المنصة مع الاسف , حفاظا على المعلومات كمرجع مهم

    هناك 6 تعليقات:

    mohamed elgendy11 مايو 2017 8:03 م
    موضوع جميل شكرا هل هى نفسها بذور الرجله ؟

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd16 مايو 2017 2:19 م
    لا ما اعتقد نفسها

    حذف
    رد

    Hadeel Sa29 أكتوبر 2017 3:08 م
    جميلة ، وأنا كمان دخلتها بنظامي من فترة
    بضيفها للزبادي أو السلطة غالباَ


    الله يديم عليك الصحة والعافية ♥

    ردحذف

    Bero Mohd2 نوفمبر 2017 1:50 م
    بطلة ♥
    وإياكِ يارب

    ردحذف

    Shatha ALGHASSAB5 مارس 2018 8:35 ص
    صراحة بذور الشيا من النعم الي يجهلها الكثير
    غير فايدتها مالها طعم
    انا اضعها مع المخبوزات بدل السمسم ..
    ويعطيك العافية على المعلومات🌸

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd18 مارس 2018 7:02 م
    يعافيكِ يارب
    شكرا لتعليقك المفيد والراقي

    ردحذف