السبت، 22 أغسطس 2020

اعراض جفاف الجسم الشائعة بكثرة


جفاف الجسم ليس بشيء عادي او يمكن ان نمرره او نؤجل التفكير بحل هذه المشكلة , كثير منا يعتقد ان بعض الاعراض والمشاكل اليومية البسيطة التي نمر بها , هي امور عادية ويمكن تجاهلها , لأن الجميع يعاني منها !

لكن الجسم رائع , دائما يتحدث معنا , دائما يخبرنا ان هناك مشكلة ما , فالأعراض هي ليست المشكلة الأساسية , انما هي نداء الجسم لمشكلة اكبر قد لا نعيها .

فلنستمع دائما للمشاكل والاعراض البسيطة المعتادة .

جفاف الجسم مثلا , اعراضه كثيرة مختلفة , قد تلاحظي بعض من هذه الأعراض او اغلبها , وانا شخصيا استمع لها فورا , وافكر بما قمت بالتقصير به خلال الفترة الماضية , واحاول ان اعدله قدر استطاعتي , قد تغلبني نفسي قليلا , لكن اعود اقوى في كل مرة .

في موضوع سابق , وكان في شهر رمضان , ذكرت علاج جفاف الجسم من الداخل بخطوات اساسية هامة  , وفيه بينت نقاط اخرى هامة .

لكن كيف نميز اننا الان نمر بمرحلة جفاف , ما هي المؤشرات والاعراض التي تساعدنا على اتخاذ قرار على الأقل اننا لسنا في افضل ترطيب للجسم , وهي الحالة التي يجب ان يكون بها الجسم , حتى نحمي انفسنا من مشاكل اخرى اكبر .

ولأبين نقطة هامة , جفاف الجسم لا يعني فقط نقص شرب الماء , بل ربما نقص معادن هامة مثل البوتاسيوم والصوديوم الذين لهم دور هام في سوائل الجسم , لأن المبالغة بشرب كميات ماء دفعة واحدة , قد يخسرنا الماء كذلك .

فما هي مؤشرات واعراض الجفاف داخليا في الجسم ؟

الامساك

وربما هو علامة لجفاف متقدم قليلا , في نظام حياة , يجعل الجسم يتخلص من الماء والسوائل عن طريق البول بطريقة بمبالغ بها , او نظام حياة خالي من شرب الماء والسوائل في المقام الأول .

على سبيل المثال , شرب القهوة بشكل روتيني يومي وبكمية كبيرة واكثر من مرة خلال اليوم , مع عوامل اخرى كنوعية الطعام الخالية من المعادن , يعني ان الجسم سيتخلص من السوائل اكثر ونخسر معادن هامة .

لذلك الامساك علامة قوية يجب ان لا نتجاهلها .

 لون البول الداكن

على الأغلب لون البول داكن جدا عن المعتاد في اغلب الوقت , وعند شرب الماء كثيرا بدفعة واحدة سنلاحظ كثرة التبول الغير مبررة وبفترات متقاربة , لذلك دائما يجب ان نوزع شرب الماء خلال اليوم .

♥ جفاف الفم والعطش

ربما كلاهما مرتبط , لكن احيانا حتى مع شرب الماء , نبقى نشعر ان الفم جاف مهما قمنا بشرب الماء وقتها .

كذلك العطش طول اليوم , وعدم الشعور بالارتواء فور شربنا الماء , دلالة قوية على جفاف الجسم .

 الصداع والدوخة

ربما هذه المعلومة معروفة جدا , لكن كثير من حالات الصداع ما هي الا بسبب الجفاف , الدوخة والدوران كذلك علامة من علامات الجفاف , ليست دائما بسبب فقر الدم .

 الخمول والكسل وصعوبة التركيز

لذلك شرب الماء على مدار اليوم بكميات متوازنة وليس دفعة واحدة , وكذلك تناول المعادن التي ذكرتها سابقا , يمنحنا طاقة , لذلك مثلا شرب ماء جوز الهند الغني بالبوتاسيوم يعطي طاقة فورية رائعة .

وحتى بعد شربه نشعر بتحسن في التركيز , ربما من مرة بهذه الحالة يعرفها جيدا .

 رائحة الفم المزعجة .

 الم العضلات 

خصوصا عند استخدامها , كمثال في التمارين او اعمال البيت الصعبة .

 جفاف الجلد

لذلك دائما وابدا تكون النصيحة بتناول المشروبات وشرب الماء , فالبعض يعتقد ان بشرته جافة , وما هي الا انعكاس لجفاف الجسم او على الأقل لعدم ترطيب الجسم جيدا .

هذه كانت فقط اعراض بسيطة من جفاف الجسم وعدم الاهتمام بالترطيب داخليا , الكثير يعاني منها , وكما ذكرت بالاهتمام بالماء والمعادن الهامة , وتقليل الاسباب الأخرى التي تؤدي الى الجفاف , قد يؤدي خلال ايام بسيطة على نقلة في صحتك .

فالترطيب اهم شيء لصحة الجسم , وهنا لا ادعوك لشرب الماء بكميات كبيرة دفعة واحدة , وزعي حصتك خلال اليوم , اهتمي بالمعادن مثل البوتاسيوم والصوديوم , خصوصا لو تتبعي نظام صحي يخلو من الملح , فكري بإضافة ملح نوعية جيدة وليس الملح المكرر , وستكون الامور افضل حالا .

تغيرات مهمة اساسية , قد تكون صعبة فقط بالبداية, لكن لا بد منها , لأن الاعراض غير لطيفة ابدا , فلما نعيش بخمول وكسل وفقدان تركيز فقط لأن السبب اهمال في ترطيب الجسم على مدار اليوم .

ان كنتِ تعاني من هذه الاعراض ولاحظت ان الترطيب ساعدك جدا , شاركينا تجربتك في التعليقات .

حياتي وردي. كوني بخير

هناك تعليقان (2):

  1. الصداع والدوخة ..
    الحمدلله قمت منو بسلامة ..

    ردحذف
    الردود
    1. سلامتك يارب , والله فعلا الدوخة والصداع من قلت الترطيب متعبة جدااا , الله يشفي الجميع يارب

      حذف