السبت، 20 مارس 2021

كيف تخلصت من ادمان التسوق ؟

 

ادمان التسوق من اكثر انواع الادمان متعة للنساء , التسوق ممتع مهما حاولنا شرح سلبيات المبالغة به , لكن عندما يصبح التسوق بلا هدف و عادة , هنا يجب ان نتوقف ونعالج الأمر فورا , وانا كنت اعاني من ادمان تسوق الملابس بصورة غير معقولة .

و لما بدأت في التدوين او ما قبل التدوين , من اواخر 2013 تقريبا وانا بدأت بترتيب امور حياتي ومراجعة تفاصيل مختلفة , منها ملاحظتي اني دائما عندي " أشياء او ملابس " زائدة لا اريدها , اريد التخلص منها فقط .

وسبق وضعت مواضيع تخدم هذه الفكرة .

ولكن كان كما هو مهم ان اتخلص مما هو زائد عندي , ان لا اقوم بزيادته عن طريق شراء المزيد !! لكن بالطبع مع هوس الشراء والتجربة , كانت تتكرر المشكلة ذاتها , فالتسوق مع انه ممتع جدا , لكن من نتائجه هو تكرار قطع ملابس لن ترغبي بارتدائها كثيرا , وربما ولا مرة !! وهذا كان يحدث معي .

فهدفي الاول كان وما زال بعلاج ادمان التسوق , هو ان لا ازيد من الملابس التي سأتخلص منها لاحقا !!

فكيف خففت من مشكلة ادمان التسوق خصوصا الملابس وتوابعها ؟

التسوق بذكاء اكثر

معرفة ما عندي مسبقا بصورة جيدة , معرفة الملابس التي تلائم شكل جسدي والالوان التي تظهرني اجمل والالتزام بها اكثر , لأني اعرف لو احضرت لون لا يليق في لن ارتديه ابدا على سبيل المثال , فمن البداية لا احضره , لأنني جربت كثيرا ان اشتري شيء حسب الموضة ولم انجح في مواكبة مثلا الالوان الفاقعة !!

بهذه الفكرة , اصبحت ارتدي جميع القطع التي اقوم بشرائها بشكل دوري اكثر , ولم تعد عندي قطع البسها مرة كل 3 شهور , فما عدت دائما بحاجة لشراء ملابس جديدة كل اسبوع مثلا .

فوجود مجموعة جيدة من الملابس ومنوعة ورائعة قمت بترتيبها تليق بي , اقنعت نفسي اني لست بحاجة للمزيد الأن وسأقوم بالشراء عندما احتاج وارغب حقا , وليس لسبب أخر .

 مواجهة سبب الرغبة في الشراء

لما بدأت حياتي تتغير , بدأت اركز على داخلي اكثر من الخارج , قديما ربما عندما اشعر بالملل او الضغط النفسي , اذهب للتسوق والمشي في المولات , واشتري اي قطعة ثياب او غيرها بدون وعي كافي .

بعدها اصبحت لو شعرت بمشاعر سلبية تجعلني اذهب للمول او السوق , ببساطة اواجه مشاعري ولا اهرب منها بالتسوق , على الأقل اسمح لنفسي بالشعور السلبي الذي اشعر به واجعله يمر بسلام , بدل ان يصاحبه شعور الندم ثاني يوم بقطعة ملابس لم ارغب بها حقا .

 تغير عادة بعادة

كما ذكرت كثيرا ما نقوم بالشراء بسبب شعور ملل او ضغط نفسي او غيرها , وقتها بدأت اغير هذه العادة , ما ان اشعر اني ذهبت للمول او لسوق معين , فورا افكر بإمكانية ان اقوم بشيء أخر .

ربما زيارة صديقة والتحدث معها , الذهاب للمشي في مكان طبيعي أكثر , إعادة ترتيب مكان في البيت , ربما اكتشاف اماكن في منطقتي تستحق الزيارة وهذا ما كنت اقوم به هو والمشي في الطبيعة .

 وضع اهداف تخدمني تحتاج الى مبلغ مالي كبير

بشكل عام , لو نرغب بشراء شيء ثمين , ربما نحتاج ان ندخر لعدة أشهر حتى نتمكن من شرائه , ربما حضور دورة مميزة او شراء اجهزة حديثة لك او للبيت .

ومن الممكن ان تقومي بفتح حساب توفير , وتطوير جانب المال لديك واهمية توفير مال كاف لك , في حال رغبتك الحقيقية بشراء شيء ترغبي به اكثر .

 تحدي تأجيل عملية الشراء بعد التجربة

بهذا التحدي , قد تذهبي لمحل الملابس المفضل لديك و تجربي بعض القطع وتقرري شرائها , انصحك ان تصوريها , ولا تقومي بشرائها , وبعد ايام تصفحي الصور , ربما قد تقرري فقط شراء قطعة واحدة من مجموعة كبيرة من الملابس , وهذا يتكرر كثيرا .

 هذه اكثر الحلول التي ساعدتني على تخفيف ادمان التسوق خصوصا الملابس , فأنا احب مظهر الملابس الجميل والمتجدد كثيرا , لكن لا أحب تواجد ملابس لا ارتديها في مجموعة ملابسي ابدا .

وانتِ هل عانيتِ من ادمان التسوق وكيف قمت بمعالجة ذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق