السبت، 12 ديسمبر 2015

ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام بوضع الزيت على الشعر المبلل

ترطيب الشعر الجاف


ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام بوضع الزيت على الشعر المبلل

شو رأيكم نتكلم عن ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام ؟! 12/12 تاريخ جميل ومحبب اللي وللأسف ما صادف يوم الاحد او الاربعاء حتى اشاركم في تدوينة فيه, لذلك اليوم سيكون لكم تدوينة رائعة وستفيدكم جدا بخصوص كيف ارطب شعري بشكل خاص , مثل ما ذكرت في تدوينة سابقة عن تحقيق سر جمال الشعر, هو الموازنة بين ترطيب الشعر وتقديم البروتين او التغذية له, وبما اني ايضا لا استخدم اي منتجات تجارية, وبما اني اريد شعر صحي وجميل بنفس الوقت, فما هي الامور التي اعتمدها كأساس لترطيب الشعر طبيعيا وايضا سأذكر فوائد وضع الزيت على الشعر المبلل اللي غائبة عن البعض , وانا لم انسى ما وعدتكم به بموضوع التخلص من مشكلة البروتين الزائد في الشعر, وبما اني وعدت البعض انها تكون تدوينة الاحد اللي هو بكرة, شعرت انها هذه التدوينة يجب ان تسبقه لتوضح الكثير من الامور, لذلك كانت تدوينة اليوم لأجلكم ♥ فخليكم معي حتى نحكي اكثر عن ترطيب الشعر الجاف ؟ وهل هل يوضع الزيت على الشعر وهو مبلول وما هي فوائد وضع الزيت على الشعر المبلل بشكل خاص؟ ابقي معي ♥

في البداية انصحك بقراءة الموضوع التالي >> التوازن بين الترطيب والبروتين في الشعر حتى تعرفي اكثر عن اساسيات للعناية بالشعر ♥

أساسيات ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام بالزيت لترطيب طبيعي اكثر  :


♥ الخطوة الاولى: ترطيب الشعر الجاف اي منحه الماء !!

 وعندما تطلق كلمة ترطيب الشعر, يقصد بنسبة كبيرة به الماء, لكن الامر مو بالسهولة اللي ممكن نعتقدها, سهل جدا نبلل شعرنا بالماء وسهل نخسره بسهولة ايضا, لكن ايضا لا يكون الشعر مرطب او ينقصه ايضا ترطيب خصوصا بعد ان يجف الماء من الشعر, وذلك لأننا كما ندخل الماء الى الشعر, فإننا نخسر الماء, لذلك نحن بالإضافة الى تزويد الشعر بالماء نحتاج الى شيء اخر, فما هو هذا الشيء؟

♥ الخطوة الثانية: دعم ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام بالزيت المناسب لك .

وضع الزيت على الشعر المبلل خطوة مهمة بالنسبة لي بل حتى افضل ذلك , ولان الماء لوحده ليس كافي للشعر للترطيب مع انه المرطب الاساسي, فإن دهن الزيت على الشعر وهو مبلل بالماء, وقد ذكرتها اكثر من مرة ودائما اعيدها وحتى بالنسبة للجسم, لتحقيق اقصى رطوبة للشعر او الجلد, قومي بدهن الزيت على الشعر او الجسم مبلل بالماء خصوصا بالنسبة لي اني لا استخدم اي كريم يحتوي بالأساس على الماء بل استخدم زيوت فقط. لان المادة رقم 1 لترطيب الشعر هو الماء, فمدى محافظة شعرك على الماء فيه, سيكون شعرك مرطب, لذلك اعتمدي على دهن الزيوت المناسبة لك على شعر مبلل, لتساعدي الماء على البقاء في الشعر وتحافظي عليه وعدم خسارة الترطيب والماء سريعا, فيجف الشعر بالتالي, وتعتمد باختلاف الزيت ونوعه (ليست فقط الزيوت بل حتى انواع كثيرة من الزبدة الطبيعية مثل الشيا) , ومن اليوت المشهورة هو زيت الارغان للشعر بعد الاستحمام والكثير يعشق استخدامه لذلك بشكل خاص .

هي عملية دوريه اساسية روتينية, لا التزم بشيء معين, لكن كل ما اغسل شعري حتى لو فقط بالماء, اقوم بدهن كمية قليلة من الزيوت التي تناسب شعري , هنا الزيت على الشعر المبلل افضل , وذلك لعلمي بفوائد وضع الزيت على الشعر المبلل من التجربة كذلك.

♥ ♥ تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي او لزيارة الفهرس كذلك  >> صديقات مدونة حياتي وردي 

ما هي اكثر زيوت من تجربتي وناسبت جدااا شعري: زيت الارجان , زيت الجوجوبا, زيت اللوز الحلو, زيت السمسم (لكن الرائحة لم اتقبلها تبقى في شعري مع انه زيت رائع), زبدة الشيا خصوصا للاطراف , افكر حاليا بزيت جديد لشعري, لكن بعد ان اكتفي من زيت الجوجوبا لأني اعشقه حاليا لشعري وكذلك متوفر للشراء بسهولة.

تعرفي اكثر على زيت الجوجوبا للشعر تجربتي 

ممكن لهنا فقط تكون هذه الخطوة كافية لمنح الترطيب لشعرك, كروتين اساسي عام, بعيدا عن الاقنعة لكن لو ما زلت تشعري ان شعرك بحاجه الى الترطيب الزائد انتقلي للنقطة التالية

♥ استخدم مواد تساعد وتدعم الترطيب في ترطيب الشعر الجاف خصوصا وهو مبلل

وهي بحد ذاتها تساعد على جلب الترطيب من الجو المحيط نحو الشعر, اشهرهم تلك المواد التي تساعد هي الجلسرين, الصبار, العسل, هذه المواد الطبيعية الاكثر استخدام في المنتجات والتي نستطيع نحن استخدامها, بطريقة او بأخرى (مثل الاقنعة او بعد غسل الشعر ان كان يجوز ذلك).

مثال العسل ادخله في الاقنعة كثيرا, اي قناع يخص الشعر, او حتى اغسل شعري به, وقد ذكرت في موضوعين منفصلين فوائد العسل للشعر وطريقة استخدام العسل كمنظف للشعر,فقط عودي للفهرس للاستفادة منهم.

مثال اخر مادة استغربت قليلا لما استخدمتها لشعري ورطبت شعري جدا , اعرفي تجربتي معها>> فوائد البامية للشعر

تذكري هذه المواد قد يناسبك استعمالها وقد لا يناسبك, خصوصا حسب الجو ونسبة الرطوبة في الجو, خصوصا من شعرها كيرلي, تفهم ماذا يحدث لشعرها في الصيف بسبب زيادة الرطوبة في الجو, لن اطيل التحدث عنها الان, لاني اريد التركيز في النقطة الاساسية, لربما في تدوينة مستقلة لها.

لا ابالغ ابدا في ماسكات البروتين للشعر

سبق وذكرت اقنعة للبروتين للشعر, بالنسبة لشعري, دائما احاول ان افهم ما يحتاج الشعر واقوم بعمله, فبعد الخطأ الرهيب الذي قمت بفعله لشعري بزيادة البروتين وما رأيت من ضرر على شعري, فأنا اقوم بالتركيز على الترطيب اكثر من البروتين الان, وهو ما يناسب شعري وما انا مستمرة عليه, لكن طبعا اعود واعمل اقنعة مغذية بين فترة وفترة لكن مو اسبوعي ابداااا.(معدل اهتمامي بالترطيب اعلى من اهتمامي بتزويد شعري بالتغذية بالبروتين), لكن اعيدها مرة اخرى, دائما اراقب شعري, ان شعرت اني بحاجة الى قناع بروتيني فورا اقوم به, بالعادة هذه الفترة ليس قناع, بل اقوم بغسله بمنظف بروتيني الاساس مثل البيض.

لذلك فكري في ترطيب الشعر الجاف وعندما تصلي الى الخلاصة في ترطيب شعرك, قومي بالاهتمام بالبروتين, حتى تتحاشي اي نتائج سلبية منه, لماذا؟ ابسطها البروتين سيضعف من الترطيب في الشعر ويقلل منه, تقريبا مثل فكرة السيلكون على الشعر الذي يحرم الشعرة الاستفادة من الكثير من المواد التي يتم دهنها على الشعر, كذلك وقد يفاجئك ان زيت جوز الهند يعتبر من الزيوت التي تدعم الشعر بطريقة تجعله لا يخسر البروتين من الشعر, فإن كان عندك مشكلة في زيادة البروتين قد يكون زيت جوز الهند هذه الفترة لا يناسبك,  وان ناسبك فانت بحاجة الى قناع البروتين لشعرك.وسأتحدث اكثر عنه في تدوينة الاحد.

خطوات ترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام طبيعيا بخطوات بسيطة:

الطرق كثيرة, وقرأت تجارب رائعة لها, لكن احب هذه الطريقة التي تناسبني انا اكثر....

بعد غسل الشعر وهو مبلل, فقط بمنشفة قطن, او تي شيرت قطن اتخلص من الماء الكثير( وهي الخطوة الاولى في ترطيب الشعر بالمرطب الاساسي واللي هو الماء) , يفضل بالطبع انك اثناء غسله قمت بدعمه باعشاب مرطبة او مواد ترطب الشعر الجاف .

 اقوم بأخذ قطعة من الصبار صغيرة  من حديقتي, واقص القطعة في النصف, ثم امرر النصفين على الشعر بالكامل (يهمني  توزيع جل الصبار على خصل الشعر ), ابعد عن الجذور فقط, لان الان يهمني الشعر فقط, او فقط من علبة جل الصبار التي عندك, قومي بأخذ نقاط منها وقومي توزيعها على شعرك, (هذه الخطوة الثانية لدعم ترطيب الشعر من البيئة المحيطة, والمحافظة على الترطيب في الشعر ايضا). (لست دائما عمل هذه الخطوة, اختياريه!!)

 دهن زيت مناسب لشعرك, او حتى زبدة طبيعية مناسبة لك, حاليا استخدم زيت الجوجوبا, فقط قطرات منه على كامل الشعر.( هذه الخطوة الثالثة, التي ستحافظ على الشعر من خسارة الترطيب ويحافظ عليه  لوقت اطول). هي خطوة مهمة لـ ترطيب الشعر الجاف .

من المهم ابين هنا انه لا يوجد افضل زيت لترطيب الشعر الجاف بعد الاستحمام محدد بعينه , لأن طبيعة شعرنا تختلف , لكن اميل شخصيا للزيوت الخفيفة مثل زيت الارغان او زيت الجوجوبا .

 امشط الشعر واتركه دخل المنشفة القطن, حتى يجف الماء قليلا ثم اسرح شعري كما اريد.

بالطبع لو كنتي تريدي تكرير هذه العملية كل كم يوم وكان شعرك بحاجة تلك الخطوات, كل ما عليك, هو رش الشعر بالماء باستخدام سبراي فيه ماء, تستطيع ايضا خلط الماء وجل الصبار والزيت واستخدامه على شعرك, كبلسم, لكن تحتاجي عمله من جديد في كل مرة, لذلك بالنسبة لي افضل الخطوات التي ذكرتها مسبقا, بالعادة التزم بالخطوة الاولى التي هي الماء ثم الزيت, لكن ايضا لا استغني عن مادة مساعدة لجلب الرطوبة لشعري, لكن ليس بصورة عشوائية.

كملخص سريع وبسيط لترطيب الشعر:


لترطيب الشعر انت بحاجة الى الماء, لكن لا تغرقي الشعر ايضا يوميا بالماء, كل شيء سلاح ذو حدين, لكن هذا لا يعني ان كل انواع الشعر واحدة , لاحظت ان البعض شعره يحتاج الى الماء بكمية بسيطة بشكل شبه يومي !!

 تحتاجي الى مادة مساعدة على الترطيب وتجلب لك الترطيب من الجو الى الشعر, مثل الصبار, لكن ممكن تخطي هذه الخطوة كما ذكرت سابقا (اختياري كليا ليس اساسي مثل الزيت)

 تحتاجي الى الزيت الذي يساعد على بقاء الترطيب في الشعر لوقت اطول, واكيد على الشعر المرطب بالماء, زيت على الشعر الجاف لن يرطب الشعر.

واخيرا, كما ذكرت انا لا استعمل اي منتجات تجارية على شعري, وللأن احاول افهم طبيعية شعري اكثر واكثر, ولله الحمد حتى المشاكل التي و اجهتني جعلتني افهم امور روعة للشعر, والان شعري في حالة رائعة احبها, رطب, لا تساقط, اعرف ما يحتاج, ما اروع ان يكون كريم التصفيف اي زيت مناسب لك على شعر مبلل فقط بالماء او بمساعدة مادة اخرى كالصبار, العناية البسيطة رائعة للشعر.

انتظروني غذا بمشيئة الله عن تجربتي في حل مشكلة زيادة البروتين في الشعر و كيف تتجنبيها, لذلك اليوم كان عن ترطيب الشعر ومعلومات اساسية توضح لك الكثير.

هذه كانت تدوينة اساسية بسيطة لتوضيح نقاط اساسية لـ ترطيب الشعر الجاف طبيعيا, صدقا قد تكون هذه النقاط فقط كافية لك لترطيب الشعر, بل اهتمامك بترطيب الشعر قد يكون الحل رقم واحد لايقاف تساقط الشعر !!  لكن انتظري سأحاول الفترة القادمة اقدم مواضيع تفيدك اكثر بخصوص ترطيب الشعر بطرق طبيعية بسيطة ستحبينها, واعرف اني تأخرت في طرحهم, لكن لن أتأخر اكثر, لا تنسي تعطوني ارائكم وتجاربكم, لانني من تجارب غيري اتعلم, ومن تجاربكم يتعلم الاخرون, كل الحب والخير للجميع ولا تنسي الاشتراك في قائمة اصدقاء المدونة من القوائم اعلاه واحب ان اعرف ما هي خطوات ترطيب الشعر الجاف لديكِ.

هناك 49 تعليقًا:

  1. يعطيك العافية. .. معلومات قيمة ومفيدة.
    وجهدك رائع🌷
    استمري

    ردحذف
  2. موضوعك جميل،، يعطيك العافية ^^

    ردحذف
  3. حمستيني على زيت الجوجوبا بس فين ألاقيه وايش اسم الشركة اللي تستخدميها
    تتوقعي موجود في الصيدليات ؟

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    أولا: شكرا على هذه النصائح الرائعة
    ثانيا :هل وضع الملح الخشن مع الشامبو العضوي والخالي من المواد الضارة مرة واحدة بالأسبوع وغسل الشعر به مضر للشعر

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      العفو, ما عمري جربته ولكن ما هو الهدف وضعه بالشامبو, مثل ما ذكرت اضظرت وضعه بالبلسم لاجل التخلص من تراكم البروتين, لكن لما تريدي وضعه في الشامبو؟ ما هو الهدف؟
      العفو ♥

      حذف
  5. علشان يعمل نقشير لفروة الرأس

    ردحذف
  6. جزاك الله خير

    حبيبتي إنتي قصدك بترطيب الشعر وضع الزيت بعد غسل الشعر مجرد قطرات منه مثل طريقة البلسم ؟
    أو بتقصدي لما نحط زيت ع كامل الشعر كحمام مائي ونتركه لمدة ساعه مثلاٍ بزيت زيتون وجوز الهند والخروع ..

    لو بتقصدي أفضل طريقة وضع قطرات من الزيت بعد الإستحمام شعري ما يتقبل بيكون دهني مباشرة بيبيّن مزيت ..

    أتمنى تعليقي واضح :)

    ردحذف
    الردود
    1. نعم بعد غسل الشعر, وضع زيت على الشعر وهو شبه مبلل او مبلل حسب شعرك وطبيعته, حيث ان الزيت يحفظ الرطوبة (الماء) داخل الشعر وقت اطول ويكون الشعر انعم, مثل ما ذكرت بالعنوان هي مثالية للشعر الجاف, لكن لو شعرك دهني جدا انتي عندك زيوت طبيعية قد تكون كافيه, وبإمكانك ايضا استخدام وتجربة انواع زيوت تناسب شعرك اكثر

      حذف
    2. صرت أرطب شعري بعد الشاور بجل الصبار أو بزيت جوز الهند . .
      ماشاءالله بيكون فيه لمعه وغير متطاير كمان ملمسه ماشاءالله ناعم يجنن ♥ ♥
      الحمدالله ^_^
      زمان ماكنت بعرف كيف أرطب شعري لكن بفضلك عرفت أتعامل معه بأبسط الطرق ^_^

      الله يسعدك يارب

      حذف
    3. حلووو
      هديل سعيدة فيك كتييييير ودائما تجاربك جميلة وكلامك قريب لقلبي شو ما كان ♥ ♥ ♥
      واياكي يا قلبي كل السعادة يارب

      حذف
  7. شكرا جزيلاً ياجميلة :)
    استفدت منك كتير وبدئت في نظام طبيعي لشعري وبشرتي والشكر لك انتي اقنعتيني واسلوبك ووضوحك شجعني ربي يباركلك
    عندي استفسار اذا تسمحيلي كيف اعرف انو شعري بيعاني من بروتين زائد؟
    اذا بصبغ شعري ممكن استمر على طرق تنظيف الشعر الطبيعية؟

    ردحذف
    الردود
    1. العفو وانا سعيدة جدا فيكي وان شالله تحققي اهدافك الجمالية جميعها
      وضحت اكثر عن مشكلتي مع البروتين وكيف تخلصت منه فهاد الموضوع http://mylife-is-pink.blogspot.com/2015/12/rid-of-Protein-Overload-Hair-with-salt.html

      بالنسبة للشعر المصبوغ ما عندي جواب ممكن يفيدك واكون متأكدة منه, لكن لو بتصبغي شعرك ممكن تبحثي عن منتجات اقل ضرر, او تجربي الصابون الطبيعي, لكن صدقا ما بعرف مدى تأثير هذه المواد على الصبغة ولونها على شعرك

      حذف
    2. شكرا جزيلا لاهتمامك

      حذف
  8. إلا يوجد ماده تحل محل جل الصبار

    ردحذف
  9. لوسمحتي هوزيت جوز الهند لما بدهنو على شعري بعد الاستحمام بحس بعد يومين شعري ناشف محتاج بردو ترطيب تاني فبحط تاني زيت جوز الهند بس على شعر ناشف كل مشكلتي مش عارفه اتخلللص من الاطراف الناشفه

    ردحذف
    الردود
    1. من الممكن شعرك لا يناسبه زيت جوز الهند, جربي الزيوت الخفيفة مثل الجوجوبا, الارغان, زيت بذور العنب ومن الممكن زيت الزيتون
      لكن انصحك وبشدة ترطيب الشعر اولا بالماء ومن ثم عليه الزيت والافضل اتباع هذه الطريقة وخصوصا على الاطراف, تجعل اطراف شعري لامعةة
      الطريقة >> http://mylife-is-pink.blogspot.com/2016/03/baggy-method-soften-moisturize-hair-lengthening.html

      حذف
    2. لو اللينك لم يعمل, زوري الفهرس وابحثي عن طريقة الباجي ميثود

      حذف
  10. اتمنى ان اعرف فائدة الجلسرين على الشعر واحسن طريقة لاستخدامه كمرطب للشعر

    ردحذف
    الردود
    1. على فكرة انت بتشجعيني اجرب امور جديدة, دائما هو في بالي وهو مناسب لطبيعية شعر معينة, ان شالله بعد تجربتي له اكتب له موضوع :)

      حذف
  11. بعد ان استفدت منك في عمل بودرة طبيعية رائعة
    و إعادة التوازن لوجهي الدهني بواسطة الشوفان والسدر والصبار

    جاء الآن دور شعري

    عندي بعض الأسئلة التي حيرتني ..
    1- لقد تسبب البروتين في تساقط شعرك.. فهل كنت تستعملين المواد على فروة الرأس أيضا؟
    يعني لو وضعت منتجات تحتوي على البروتين فقط على اطراف الشعر دون الجذور .. فهل سيضر الشعر أيضا؟ وهل سيتسبب بتساقطه؟

    2- شعري طويل جدا .. وجعد ... لا استغني عن السشوار الأسبوعي ( نقطة لا نقاش فيها ) .. استخدم سامبو تجاري وبلسم .. ثم سيروم قبل السشوار ...
    شعري بدأ يتحول إلى الجاف جدا من الأطراف ... جاف جدا جدا ... خصوصا بعدما واضبت فترة على السشوار الحار في الصالونات ... لا يمكنني تمشيط شعري بعد الخروج من الحمام إذا لم اضع البلسم والسيروم ...تشابك وتلبد فظيع ... انتبهت بعد قراءة مواضيعك أن البلسم والسيروم قد يكونان السبب بسبب احتواءهما على السليكون
    وارغب في الاستغناء عنهما وحتى لابنتي الصغيرة ذات الستة أعوام .. والتي تتميز بشعر جميييل .. لكنني يبدو انني تسببت بجفافه بسبب البلسم والسيروم

    سأبدأ باستخدام السدر بالتبادل مع الشامبو حيث انني متخوفة من الفترة الانتقالية .. وسوف أقوم بترطيب شعري بالبامية .. وقد استخدم بلسم الشوفان الذي شاهدته في موقع اجنبي وجربته على اطراف شعر ابنتي فاعطاها بعض النعومة .. ثم سأضع الصبار .. وقطرات من زيت الجوجوبا ..

    السؤال هو :
    2- هل بلسم البامية يوضع فروة الرأس ايضا؟
    3- هل بلسم الشوفان لو وضع على اطراف الشعر فقط يضر .. لأنه يحتوي على البروتين .. وهل يمكن تكرار وضعه مع كل غسله؟
    4- اقرأ عن تجارب البعض بأن الخل جفف شعرهم كثيرا واساء وضعه .. واتخوف من استعماله كمرطب للشعر. ..
    5- وضعت زيت الجوجوبا لابنتي .. فبدا شعرها متلبدا ...فهل من بديل ؟ هل يكفيها جيل الصبار ؟

    ردحذف
    الردود
    1. بالاضافة لرد حياتى وردى عاوزة اضيفلك نقطتين كوى الشعر بالسشوار قتل اطراف شعرك ف دا سبب الجفاف النقطة التانية بلاش للاطفال تستخدمى حاجه كيميائة او منتجات كفاية مواد طبعية زى الى بتستخدمهم حياتى وردى لنفسها بالنسبة للشعر المجعد وانه صعب التسريح وكده ركزى عالترطيب لان الجفاف هو سبب الهيشان والتشابك انا بستخدم تونيك الروزمارى توحفه فالترطيب وفك التشابك بحط على شعرى لما اجى اسرحه واحسه جف

      حذف
  12. اهلا ♥

    1-نعم استخدامك البيض على الشعر ان كان على الشعره نفسها او الفروة اعتقد نفس الشيء, فتراكم البروتين يكون على الشعر نفسه ويمنعه من الحصول على الترطيب, وخصوصا لو شعرك ذا مسامية منخفضة ستكون مشكلة مع تكرار هذه العملية اكثر من غيره.

    2- للاسف السشوار دمار للشعر وخصوصا الاستمرار, اعتقد ان شعرك سيحتاج البروتين لذلك جربي استخدميه فترة ولكن ليس اكثر من مرة اسبوعيا,

    نعم بلسم البامية استخدمه على كامل الشعر

    كما ذكر اي شيء بروتيني حتى لو على الشعر لو شعرك مساميته منختفضة سيكون مضر له لو على فترات متقاربة خصوصا

    الخل؟ لان ببساطة للان لم اجد مادة ناسبة جميع انواع الشعر, لكن كما ذكرت ملعقة خل او اقل مع كوب ماء واشطفي الشعر به

    زيت الجوجوبا زيت خفيف, لكن تأكدي انك وضعتي كمية قليلة منه

    لكن سؤال بما ان شعر بنتك جميل؟ لما تقومي بكل ذلك لها؟

    بالنسبة لي الشعر اصعب بمراحل من البشرة, صعب تعرفي نوع شعرك وهل المواد تناسبك او لا, كمية المعلومات المنتشرة والتي نعرفها تقريبا معظمها غير مفهوم وتقريبا غير سليم, كل يوم اجرب شيء او اعرف معلومة استغرب جدا مما كنا قد نفهمه, للاسف لا يوجد خبيرات شعر نعتمد اكثر عليهم, فما كان الا ان ابحث واجرب على نفسي

    واعتقد لو قررت رحلة الطبيعي, ستحتاجي وقت ليس بقليل حتى تعرفي تعالجي شعرك وخصوصا انه متضرر من السشوار, واعتقد ان استمرار على السشوار شيء غير صحيح, لان الجفاف سيزداد مع الوقت, لكن انصحك تجربي مادة طبيعية في الوقت الواحد وتعرفي تأثيرها على شعرك,
    ولا تعتمدي فقط على المواد التي اذكرها فانا اصبحت متأكدة ان شعري مسامية منخفضة و اشك انه انتي مسامية مرتفعه بما انك لا تستغني عن السشوار وشعرك جاف بسببه, فلربما البروتين والترطيب بذات الوقت مفيد لك جدا
    وان شاء الله اي شيء اعرفه افيدك فيه ♥



    ردحذف
  13. سلام اختي حياتي وردي اريد ان اسالك بما اني انا شعري خشن و يحتاج ترطيب و رايت في يوتيوب كيراتين طبيعي من موز و زبادي و مايونيز و زيت جوز الهند يفرد على شعر و يبقى ساعة ثم يغسل ما رايك بهذا الماسك ؟ و لو جربته بماذا اغسله بما اني متبعة نو شامبوا اغسل شعري بسدر و طمي يعني بعد هذا ماسك ما هو جيد في غسله ارجو اجابتي في اقرب وقت حبيبتي ♥

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا سمية ♥
      ممكن ما يناسبك, لكن لو اردت تجربته , الطمي المغربي هو ما استخدمه لازالة اي شيء من شعري

      حذف
  14. شكرا لكي يا غالية و ساجربه و اخبرك ♥ لكن سؤال بما اني شعري خشن جدا و انا معه بالامور طبيعية لكن يبقى متطاير و جاف و لدي مناسبة افكر في ترطيبه بمادة كيماوية لكن مترددة لكن هي خفيفة للشعر هي مناسبة لفرد شعر و تلميسه نيوليس اذا تعريفيها ؟ و اريد اذا عمتها للشعري هل يمكن انا اكمل غسل شعري بالسدر و لا سوف ينزع تلميس نيوليس و افكر ان ابحث عن شامبوا طبيعي لانه و الله مواد طبيعية رائعة لكن لم تعطي شعري الترطيب الذي اريده انا شعري خشن جدا شعر افريقي ^^ لا اظن يوجد مادة طبيعية ترجع شعري ارطب الا الكيراتين او دفريساج او اي كريم لفرد شعر اتمنى افادتي بالنصيحة منك ؟ و اعلم انا مواد كيماوية ضارة لكن عدم اكثار منها لا يضر صحيح ؟ ههههه

    ردحذف
    الردود
    1. اكتر مادتين بيرطبو الشعر الجاف الزبادى و الموز اختارى واحده منهم ورطبى بيها شعرك ولو عاوزة فرد طبيعى افضل من الكيماوى جربى طريقة الطاقية ( بعد غسل الشعر وترطيبة بالبلسم وتدهنيه سواء جل صبار وزيت او زبدة الشيا بتسرحى شعرك وتقسميه نصفين وتلفى النصين حوالين بعض كده الناحية اليمين لورا ناحية الشمال زي الكحكه بس عالراس كلها وكل نص ساعه بتغيرى الاتجاه لحد مينشف الشعر هتلاقيه اتفرد وطبعا لما تغسلى شعرك هيرجع زى الاول هتكررى دا من الاول تانى ) احسن من الكيماوى الى هيقتل شعرك من اول مرة .. واحسن شامبو طبيعى جربته لشعرى هو صابونة الدودو اوسن بلا نزاع .

      حذف
  15. جربي البيض على شعرك بيضه او٢ و كوب ماء و بيالة خل و خلطيهم مع بعض و غسلي بها شعرك وخلية ع الشعر لمدة ١٠ دقائق مع تمشيط الشعر ليوصل لجميع اطراف الشعر ثم اشطفي بماء تنظيف عميق فقط بماء و جربي ماسك الموز السدر بيجفف شعرك اكثر لازم ترطيب عميق بعد السدر

    ردحذف
    الردود
    1. تسلمي همس جدااا على عرض تجاربك وافكارك
      ان شالله تتحقق الفائدة لجميع القارئات لتعليقك

      حذف
  16. أعاني من حفاف الشعر وتقصفه لسوء استعمالي للكربونات بدون وضع خل التفاح

    ردحذف
    الردود
    1. اهتمي كثيرا بأقنعة الترطيب مثل العسل الاسود , ماسك الموز وجميعا لها الطرق اللي ذكرتها في الفهرس

      حذف
  17. بارك الله فيك....أليس الماء يحتوي على مواد صارة كالكلور ولا ينصح بغسيل الشغر كثيرا
    ....فلما أسعى للاحتفاظ به على فروة رأسي..لا أكيق وضع الزيت على كامل شعري..أرجو التوضيح جزاك الله خيىا...فهل من الممكن أن أكتفب بوضعه على الفروة فقط

    ردحذف
    الردود
    1. اكيد ماء الفلتر افضل لكن الماء مهم للشعر خصوصا الفاقد الترطيب
      الزيت على الشعر كمية جدا بسيطة من زيت خفيف مثل الجوجوبا يحفظ الترطيب داخل الشعر ويمنع فقدها سريعا

      حذف
  18. انا عملت بنصائحك بس بيصيرلي براسي قشره كيف اتخلص منها جزاك آلله خير يا عمري

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا
      تأكدي من تهوية الشعر دوريا
      ايضا ما هي عنايتك لطفا , بتعليق جديد حتى يظهر لي ؟

      حذف
  19. ما هى افضل طرقة لغسل الشعر الجاف من الزيت

    ردحذف
    الردود
    1. لو الزيت خفيف ووضع لوقت طويل على الشعر مثلا ليلة كاملة , الطين المغربي رائع
      البيض ممكن لو مسامية شعرك عالية تحبيه
      لو شعرك جاف اهتمي بالترطيب العادي اكثر مثل الموز العسل العسل الاسود الاعشاب المرطبة

      حذف
  20. نفسي اتواصل معاكي جدا
    انا بقالي فتره حوالي شهرين منتظم على غسيل شعري بالكربونات والخل الأبيض مره بالاسبوع ومستريحالها جدا ولكن من شهر بدا ظهور قشره متعبه جدا ومابتظهرش غير بعد كام يوم من الغسيل يعني اغسل شعري يبقى يوم أو يومين كويس وبعدين يبقى القشره تظهر واهرش جامد وجاف جدا لدرجه مابعرف اسرحه مش عارفه اعمل ايه بالظبط محتاجه مساعده منك بليييز

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا
      حاولي غيري الطريقة , فكري بالاعشاب الهندية عمليه ومفيدة اكثر حتى خصوصا الشيكاكاي كشامبو , تجربتي موجودة
      ايضا اهتمي بترطيب الشعر

      حذف
  21. شكرا جزيلا ع المدونه والكلام الجميل
    سؤال بسيط ايش الفرق بين السيروم وبديل الزيت والزيت الطبيعي مثل زيت الزيتون او جوز الهند وغيره في الترطيب وما هي فوائدهم وأضرارهم بالنسبه لكي وشكرا مرة اخرى ع الطرح الجميل وسهولة إيصال المعلومة

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا ♥
      بالنسبة لي استخدم فقط الزيت وشعري مبلل للترطيب وان شاء الله احاول اعرض امور اخرى للشعر

      حذف
    2. السيروم المادة الاساسية فيه السيليكون وهى ماده بتغلف الشعر فايدتها الوحيدة انها بتحمى الشعر من السيشوار والمكواة وضررها انها بتغلف الشعرة زى الماده البلاستيك مش بتخلى الشعر يتنفس وهى تسبب بعد فترة من الاستخدام بهتان الشعر واحيانا تساقط الشعر لان الشعر بيتفس ومعرفش الحقيقة بديل الزيت ولكن الافضل الزيوت الطبيعية لانها بتغذى الشعر

      حذف
  22. من بعد ما احط الزيت على شعري وهو مبلل خلص ما برجع بغسل شعري مرة ثانية من الزيت؟ يعني فيني اترك الزيت على شعري مدة طولية علما بأن شعري جاف

    ردحذف
  23. لو الزيت بينشف شعري اعمل ايه

    ردحذف
    الردود
    1. وقتها شعرك بحاجة الى ترطيب اهتمي بماسكات الترطيب وايضا فكري بتجريب زيت اخر

      حذف