الأحد، 11 سبتمبر 2016

اين يوجد اوميغا 3 في الطعام الطبيعي وخصوصا النباتي منه | Omega 3

اين يوجد اوميغا 3

اين يوجد اوميغا 3 في الطعام الطبيعي وخصوصا النباتي منه

صباح الصحة ♥

من المكملات المنتشر تناولها من قبل الناس هي اوميغا 3 لما لها من فوائد, لكن اين يوجد اوميغا 3 في الطعام وخصوصا النباتي منه, وهل المكملات هي خير مصدر له؟

طبعا قديما قبل الدخول الى عالم العناية الصحية الطبيعية, قمت بتجربة المكملات وكان لي اهداف كثيرة من تناولها, ومن فترة قريبة ذكرت اوميغا 3 للشعر تجربتي  في ذلك الوقت, فقط اضغطي على الرابط السابق لمعرفة تجربتي.

وذكرت في الموضوع السابق اني توقفت عن استخدام مكملات اوميغا 3 لأني اسعى بشكل عام ان احصل على كامل المواد المغذية من الطعام فقط, ومع اني ارى ان اخذك للمكملات شيء يرجع لمعتقداتك وافكارك انتِ, لكن بالنسبة لي ودون الدخول في تفاصيل كثيرة, ارى ان التغذية تقدم لنا الكثير من المغذيات, ان اعتنينا بباقي التفاصيل, مثل توقف تناول الطعام الغير صحي الذي يلعب دور سلبي في امتصاص المغذيات بصورة سليمة في الجسم.

الدهون الصحية بشكل عام مهمة ومفيدة و اوميغا 3 جد مهمة ومفيدة بشكل رائع للصحة, لربما اتعمق اكثر عن فوائدها في موضوع اخر, لكن اريد ان اركز في هذا الموضوع عن مصادرها الطبيعية وخصوصا النباتية منها, مع ان الاسماك من مصادرها الرائعة.

♥ ♥ تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي او لزيارة الفهرس كذلك  >> صديقات مدونة حياتي وردي 

والان, اين يوجد اوميغا 3 في الطعام ومصادره الطبيعية النباتية :


 الجوز (عين الجمل)
ويقدم نسبة ممتازة من اوميغا 3 والدهون الصحية, لذلك هو من المكسرات التي اتناولها يوميا بأي شكل كان, لذلك الجوز هو مصدر ممتاز لها.

 بذور الشيا
ملعقة فقط من بذور الشيا تقدم لك مقدار ممتاز من اوميغا 3

 بذور الكتان
كذلك ملعقة مطحونة من بذور الكتان تقدم لك مقدار جيد من اوميغا 3 والدهون الصحية خصوصا حمض ألفا لينولينيك, عدى عن فوائده المختلفة مثل الالياف, ايضا بذور الكتان مصدر ممتاز للاوميغا 3

 بذور القنب Hemp Seed

بذور القرع

 فول الصويا

 القرنبيط (الزهرة)

 البروكلي

 السبانخ واي اوراق نباتية خضراء بشكل عام.

المانجا

الطحالب البحرية Seaweed

لكن اين يوجد اوميغا 3 ومصادره الغير نباتية؟


 السمك
السلمون, السردين, ماكريل, سمك رنجة, فالسمك مصدر ممتاز جدا للاوميغا 3 , فتناول السمك عدة مرات في الاسبوع يوفر لك كمية ممتازة من الاوميغا 3.

 زيت السمك
بالعادة على شكل كبسولات في الصيدلية, او زيت بحد ذاته في علب ويقدم نسبة ممتازة من الاوميغا 3

صفار البيض
صفار البيض يحتوي على الاوميغا 3 , لكن ليست بالنسبة القوية التي يحتويها السمك مثلا.

بالنسبة لي لا اعتمد الا على المصادر النباتية, ليس لأني اسعى لأكون نباتية اكثر برغم ان اغلب تغذيتي نباتية, وبذات الوقت احب السمك جدا لكن اسباب التلوث تجعلني مقلة فيه جدا, ولأني عندي قناعة ان المصادر النباتية تقدم لنا الكثير, والجسم يحول جميع الدهون الصحية حسب حاجته.


كيف نستفيد من اوميغا 3 من الطعام النباتي؟


بالعادة المصادر النباتية تقدم لنا النوع ALA وهو لا ينتجه او يصنعه الجسم, على عكس نوع DHA و EPA الذي يصنعهما الجسم اعتماداً على النوع ALA الذي تقدمه لنا المصادر النباتية بوفرة, ولذلك احرص على تنويع مصادر الطعام النباتية واقدم لجسمي النوع ALA حتى ينتج باقي الانواع.

لكن الموضوع ليس بتلك السهولة, فحتي ينتج الجسم النوعين المذكورين, يجب اولا ان نتناول كميات كافية من مصادر ALA ونراعي ما ذكرته وهو تهيئة الجسم ليكون صحي اكثر, فمثلا اعتماد على الزيوت المهدرجة الغير صحية, ليست عامل جيد لنجاح العملية التي ذكرتها, اي ببساطة تقليل اي مصادر للاوميغا 6.

ولهذا قد يفضل البعض تناول الاسماك لأنهم يقدموا الانواع الاخرى DHA و EPA بشكل مباشر, كما من المهم ان نعرف ان الطحالب البحرية تقدم لنا نفس هذه الانواع التي يقدمها لنا السمك, لذلك يعتمد البعض على الـ Seaweed كمصدر للكثير من الفوائد.

ما اركز عليه ان احرص على تناول مصادره من النباتات والتي على الاغلب وهي حمض ألفا لينولينيك والجسم يحولها ويستفيد منها كما يجب, المهم اني يوميا اتناول بذور كتان وبذور شيا وانوع جداااا في الخضروات.

فرأي قبل التفكير هل أكل سمك او لأ؟ هو ان افكر هل انا التزم بمصادره النباتية؟ هل طعامي صحي اكثر, حيث جسمي يقوم بباقي العمليات بصورة افضل.

ولو كنت مثلي تخشي من السموم من البحر, حاولي عدم اكل السمك الكبير لفرصة احتواءه على السموم بسبب التلوث اكثر, انا اسمح لنفسي من فترة الى اخرى مشاركة اهلي تناول السمك, كوني اساسا لا اكل الدواجن ولحوم البقر خصوصا, يعني من باب التدرج في كل شيء.

لأكرر مرة اخرى, تنوع الطعام دائما ما يكون قوة لك, اعتمادك على مصادر مختلفة من الخضروات والفواكه خصوصا يقدم لك مقدار ممتازة من كل المغذيات, وبعدها نعزز كل ذلك بأمور مثل بذور الشيا او غيرها.

التفكير بالتوقف عن تناول الطعام الغير صحي او الطعام الذي يضعف امتصاص المواد المغذية من الطعام مثل الطحين الابيض وغيره من الاطعمة المضرة, شيء مهم حتى نستفيد من اي طعام نتناوله.

هذه كانت تقريبا المصادر التي اعتمد عليها لزيادة اوميغا 3 في جسمي, وان قمت بإضافة مصادر اخرى, سأقوم بإضافتها الى هذا الموضوع.

ومن المهم ان نهتم بطعامنا بشكل عام, ان يكون طعام طبيعي وخالي من المصنعات او ما تتدخل به التجارة بشكل خاص, ولا ننتظر من شركات تجارية ذات هدف ربحي ان تقرر عنا ما نحتاجه وما يحتاجه اجسادنا, ففقط بالرجوع الى نظام طعام طبيعي وخالي من الامور التي لا يفهما الجسم, نحقق الكثير.

وبالفترة الأخيرة ظهرت الكثير من الشكوك حول مكملات اوميغا 3 التي تجعلني اغلق باب المكملات بخصوصها نهائي, والاعتماد فقط على ما قد ذكرته, وسأستمر بالبحث عن مصادر افضل لها.

اتمنى ان تشاركوني رأيكم بمصادر اوميغا 3 التي تعتمدوها في نظامكم اليومي؟

هناك 3 تعليقات:

  1. اتمنى ان تضعي لنا بين الفينة والاخرى اقتراحات لوجبات غداء لا تعتمد على اللحوم ، لاني والله المستعان لا ادري كيف اعمل وجبات ليس فيها لحوم خصوصا اني اعيش مع اهلي وامي هي من تصنع الاكل ، اتمنى ان تقترحي علينا وجبات للغداء والعشاء وحتى الوجبات الخفيفة لم لا

    ردحذف
  2. ** هذه تعليقات المدونة لحسابات جوجل بلس بعد ما تم حذف المنصة مع الاسف , حفاظا على المعلومات كمرجع مهم

    جهان راش25 ديسمبر 2016 5:52 م
    اتمنى ان تضعي لنا بين الفينة والاخرى اقتراحات لوجبات غداء لا تعتمد على اللحوم ، لاني والله المستعان لا ادري كيف اعمل وجبات ليس فيها لحوم خصوصا اني اعيش مع اهلي وامي هي من تصنع الاكل ، اتمنى ان تقترحي علينا وجبات للغداء والعشاء وحتى الوجبات الخفيفة لم لا

    ردحذف