الأحد، 9 أكتوبر 2016

المشي على الرمل حافي القدمين معجزة صحية مجانية

المشي على الرمل

المشي على الرمل حافي القدمين معجزة صحية مجانية


قد يكون المشي على الرمل حافي القدمين ذا فائدة نفسية اكيدة لكن ما هي فوائده الأخرى المهمة ؟

عندي ايمان داخلي كبير ان اسلوب الحياة هي سبب كبير ورئيسي في صحتنا او في مرضنا, في حين تلعب نوعية الطعام الدور الأكبر, لكن للأمور الأخرى دور أخر وقوي كذلك, مثل الانتباه لباقي نواحي الجسم مثل النوم والراحة, ولطالما أرى ان بعض العادات الصحية تفرق من شخص لأخر, لربما تكون بسيطة لكن تفرق جدا.

وعلى الفطرة تجد البعض يقوم بأمور لا يقوم بها الأخرون, كنوم الناس في القرى باكراً وتناولهم طعام طبيعي صحي وتدخل رئتهم هواء نظيف, ولا استعجال في امورهم, ولا اعتقد ان القهوة مشروبهم الأول, ولربما يمشوا كثيراً....

انا وانتم نعلم كم هو مهم المشي حافي القدمين من الناحية النفسية, حيث نمشي في الخارج على الرمال لربما بعد دقائق ولربما من وقت لأخر, نشعر ببعض الراحة النفسية والمتعة, ونعتقد ذلك بسبب تغيير الجو والخروج من البيت, لكن ما يحدث اكبر من ذلك واكثر من تغيير مكان ورؤية اشجار خضراء او بحر ازرق ....

ان ما نقوم به هو اننا نقوم بتغير في اجسادنا شيء اكبر ولمصلحتنا في المشي, شيء لربما يخلصنا من مشاكل صحية ويعيد توازن اجسادنا المضطربة من عيش المدينة السريع واعتمادنا طوال الوقت على الأجهزة ....

لذلك الفكرة اكثر من المشي حافي القدمين للتمشي وتغيير الجو, هي عملية صحية وذات تأثير جسدي اكثر منها شيء اخر.

تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي او لزيارة الفهرس كذلك  >> صديقات مدونة حياتي وردي 

عندما نقوم بالمشي دون حذاء اي حافي القدمين على الرمال او اي بيئة طبيعية اخرى, فأننا نقوم بشيء اسمه Grounding , لا اعلم لو كانت كلمة التأريض هي كلمة مناسبة :) في اللغة العربية.

فما هو التأريض  Grounding عن طريق المشي على الرمل حافي القدمين ؟


هو أن نقوم باتصال مباشر ما بين اجسادنا والأرض الطبيعية وبشكل متكرر ومستمر ودون حاجز, فالمشي حافي القدمين يعتبر من وسائل التأريض والاستفادة من الأرض بصورة مختلفة, وليس فقط المشي, بل يفضل الوقوف لفترة كذلك دون المشي, لذلك ان صح تعبير التمشي على الرمل او لربما العشب والوقوف من وقت لأخر, ولما لا الجلوس.

ماذا يحدث عندما نتصل بالأرض مباشرة  Grounding عن طريق المشي على الرمل حافي القدمين مثلا؟!


عندما نقم بالمشي بأقدام حافية على الارض مباشرة مثل الرمل او العشب واعتقد الصخور (ولا اقصد بها سيراميك البيت ابدا), حيث نسمح للأيونات السالبة من الارض بالعبور داخل اجسادنا, لتتعامل مع الأيونات الموجبة والشوارد الحرة, حيث تجعل اجسادنا تتوازن (تعمل بعمل شبيه لمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة (بينت هذه النقطة في موضوع منفصل فقط عودي للفهرس)).

لذلك علينا ان نكثف اتصالنا بالأرض مباشرة, الأرض الطبيعية, من خلال اقدام خالية من الأحذية او الأيدي وحتى الجسم لو أمكن ولوقت جيد نوعا ما , وليس شرطا المشي, حتى لو الوقوف والجلوس كذلك, المهم الاتصال مع الارض

ومن اهم المعلومات التي يجب ان نضع نصب اعيننا هي اننا نتفاعل بالكون بطريقة في غاية الدقة, مع كل شيء بطريقة لا نستطيع ان نفهمها وخصوصا ان لم نكن مهتمين بهذه الامور.

مع تجمع كل تلك الجذور الحرة التي بالتالي كنتائج تسبب لك مشاكل صحية مثل الالتهابات وغيرها داخل الجسم, يجب علينا بتفريغ تلك الطاقة دائما, ولا افضل من ملامسة الارض ليتم موازنة الطاقة داخل اجسادنا وتعود لوضعها الطبيعي, حتى تلك المشاكل التي تحدث لك بسبب تعرضك لتلك الامور تبدأ بالتحسن والرجوع لوضعك الطبيعي.

فما هي فوائد الـ Grounding بشكل عام و فوائد المشي على الرمل حافي القدمين ؟


 ان كنت من الاشخاص الدائمين التوتر والاكتئاب, فانه من اكثر الامور التي ستساعدك على التخلص من القلق والتوتر بشكل ملحوظ.

 مفيدة جدا لمن يعاني من الصداع المستمر.

 زيادة ونشاط طاقة الجسم بشكل عام.

 من افضل فوائد التأريض هو النوم العميق , والاستيقاظ صباحا بنشاط واضح, هذه النقطة خصوصا اذكر اني قرأت لها تجارب لعدد كبير من الاشخاص, الذين تحسن نومهم بعد ادخال تلك العادة الصحية الرائعة لحياتهم, خصوصا بعد ان يناموا او يقضوا يوم كامل على البحر, والاستمتاع برمال البحر الرائعة.

 تقليل فرصة الاصابة بهشاشة العظام, جميعنا يعرف ان المعادن مثل الكالسيوم نقوم بخسارة مقدار منها مع البول, لكن تم ملاحظة, ان خلال نوم ليلة واحدة فقط على الارض (رمال ), ان كمية الكالسيوم والمعادن المهمة للعظام, قلت في البول, وهذا مؤشر مهم للاحتفاظ الجسم بتلك المعادن المهمة للعظام. صراحة هذه النقطة اعجبتني جدا.

 الايونات التي نسمح لها بالدخول على اجسادنا من الارض, تقوم بعمل شبيه لمضادات الاكسدة التي تحارب الشوارد الحرة, ومنها تقلل الالتهابات في الجسم, وتخفف من فرصة حدوث الكثير من الامراض. دائما اضع بالحسبان ان كل ما زادت الالتهابات في الجسم, فأنا اهيئ الجسم للأمراض, وعلى العكس كل ما قللت الالتهابات في الجسم قلت اعراض الامراض كثيرا.

النقطة هذه ستحبونها صديقاتي, مثل ما ذكرت بالنقطة السابقة الالتهابات سبب الامراض وشيخوخة الجسم من الداخل, فكذلك عندما تقل الالتهابات يكون الجسم صحي اكثر وبعيد عن الشيخوخة, والخارج انعكاس لما في الداخل, فأنت تقلل فرصة الشيخوخة المبكرة, التي اصبحت داء العصر.

على فكرة أصبحت عندما أرى سيدة كبيرة بالعمر جميلة وصحتها اجمل, ارى انها هي الطبيعية وليست المرأة ذات الصحة الغير جيدة والمظهر الكبير, الطبيعي ان نكون بصحة جيدة, لن اقول بصحة عمرنا الصغير, لكن ليس بالصورة التي اصبحنا نراها عن كبار العمر, قامة غير مستقيمة, بطء بالحركة ووهن, بشرة مجعدة بشدة, مشي غير سليم, هذه الفكرة العامة, على العكس هناك اشخاص كرقم عمري فهو كبير, لكن قامة ممتدة ونشاط جيد.

 غيروا الفكرة في اذهانكم, تخيلوا انفسكم تلك المرأة القوية الجسد, الواسعة الحكمة والمعلومات, التي تساعد الجميع ولا تنتظر مساعدة ابن او حفيد, خطر ببالي الان ان بنات في عمر الزهور, يكسوهم التعب والملل, غريب جدا وما زال البعض يقول ان الوجبات السريعة واسلوب الحياة الحالي عادي!!!

كيف نقوم بالتأريض الـ Grounding او مواصفات المشي حافي القدمين ؟


المشي حافيا على التراب, الرمل, الصخور, العشب, اي ارض طبيعية, وان كنت تشعر ان عندك مشاكل صحية مثل قلة النوم او التهابات المفاصل مثل الم الركب او ضغط الدم او القلب, الاستلقاء على الرمل سيكون اكثر من رائع لذلك, لكن ليكن لوقت جيد حتى لو نصف ساعة.

لا تستهينوا بالفكرة, بسيطة لكن افعالها رائعة, لو لمدة دقائق في البداية ستكون جيدة لصحتكم ولصفاء ذهنكم ايضا, انا قدر استطاعتي اثناء المشي يوميا تحت الشمس صباحا, ادخل اي حديقة, امشي تقريبا 5 دقائق حافية الاقدام, لتحقيق تلك الفوائد, وللشعور بالراحة النفسية ايضا بنفس الوقت.

المعارضين لهذه الفوائد والفكرة بشكل عام؟

ككل شيء طبيعي, يخرج له المعارضين, وبالنسبة لي استمتع لمعرفة كل المعلومات حتى لو كانت عكس ما ارغب به, وهم  يشككوا في دقة موضوع الايونات السالبة والموجبة وتبادلها مع الارض, واننا لا نستفيد منها تلك الفوائد.

ولكن ليقيني ان علم الانسان محدود, واننا مهما نعرف ونتعلم, هناك المزيد والكثير, فأنا لا اريد دراسات او افكار لتقنعني اهمية المشي حافية القدمين من فترة إلى اخرى, لأتواصل مع الارض مباشرة, كافي ما اشعر به من راحة وقتها, كما انها سنة ♥

ولكن !!

طبعا وكالعادة, اذكر نفسي واذكركم, لا يوجد شيء سيغير حياتكم بيوم وليلة, كل شيء تفاصيل صغيرة مترابطة, نوم جيد خلال الليل, طعام سليم غير مصنع, الابتعاد عن الطعام الغير صحي, حياة بدون توتر وقلق مستمر, الابتعاد عن الافكار السلبية مثل الجميع سيمرض, نعم الافكار مهمة, فـ " انا عند ظن عبدي ب ؟....), ان كنت تعاني من مشاكل صحية او اي مشاكل صحية اخرى ابدأ بتغيير حياتك خطوة واحدة كل مرة, لاحظي جمال صحتك وبالتالي حتى بشرتك, افهمي الحياة بطريقتك الصحيحة, ستحبينها وسترينها بزاوية مختلفة.

وأخيرا قد تكون فوائد المشي حافي القدمين على الرمل او اي ارض طبيعية بشكل عام مبالغ فيها عند البعض, وقد تم استغلالها تجارياً كذلك, لكن الفكرة الاساسية هي شيء غير مكلف واساسا طيب وجميل.

فلما لا نجربها ونعطيها فرصه, ونلاحظ اجسادنا بعدها, بالنسبة لي لا اترك فرصة ابدا للمشي حافية القدمين, استمتع جدا بذلك, وفعلا اشعر اني اتصل بالأرض, لا اعلم لكني اشعر براحة ومتعة كبيرة في ذلك.

وبالنسبة للأمور الصحية فأنا اتبع اسلوب صحي عام وشامل, يحافظ على صحتي ويبعد عني الأمراض بمشيئة الله وحده

وبدون اي تعقيدات اتصلوا بالأرض  واستمتعوا بـ فوائد المشي على الرمل حافي القدمين وكونوا بصحة 

هناك 12 تعليقًا:

  1. رائعه رائعه كلمه قليله
    كلماتك تذكرنني بحياة ابي واجدادي فقد كانو يعيشون في الباديه تحت خيمه يمشو حفاه ويزرعون وياكلون خضروات ،فواكه ،حبوب وحتى الزيوت يصنعونها بايديهم بعيدا عن المدينه وحياتها السريعه ، حياه دون توتر دون ضغوطات يربون الدواجن وياكلون منها ( بالمناسبه سؤال يحيرني ما مشكلتك مع البيض والمنتوجات الحيوانيه اعرف انك نباتيه ولكن لماذا نحن نربي الدجاج وناكل بيضها ما المشكله بذلك؟)
    شكراً لكِ

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا :)
      لا مقارنة ما بين حياتهم وحياتنا, من جهلنا نعتقد اننا نحن الافضل
      مشكلتي مع الدواجن والبيض خصوصا هي ان الدواجن تربى بطريقة خاطئة تماما, ولا تربى كما في الطبيعية, تقريبا لو بحثتي في اليوتيوب بالانجليزي ستري كيف هي مصانع وليست مزارع وهذا في افضل الشركات, طعامها مختلف كذلك, والاهم الهرمونات التي تحقن لها, وايضا ان الناس تعتبر الدواجن من الطعام الاساسي, فتكون وجبة كل يوم, هذا ان لم يتناولها ايضا خارج البيت في المطاعم على العشاء, ولا اعتقد حتى بالفطرة ان نتناول الحيوانات يوميا, وحتى ان كانت تربى تريبة رائعة وطعامها صحي, الجسم يحتاج الى 4 الى 5 ساعات في هضم اللحوم بشكل عام ويستغل نصف طاقة الجسم في الهضم, فنشعر بالخمول والتعب, وانا لن استغني يوميا عن 4 ساعات كي اهضمها,
      فالنتيجة لن ادخل جسمي هرمونات اعرف تماما ما فعلت بي, وشعرت بنتائج تركي للدواجن انني دائما على خير, حتى لو توفر لي انواع جيدة, سأفكر مليون مرة , والاهم لن تكون ابدااا طعامي الاساسي.... يعني مشكلتي بالدرجة الاولى انها كانت من احد اسباب خربطة الهرمونات في جسمي, مثل الم الدورة الشهرية ,حب الشباب الهرموني

      حذف
    2. انا لست نباتية, لكن معظم طعامي نباتي

      حذف
  2. اهلا حبيبتي تحمست الان ان امشي في رمل ههههه ♥ احب رمل كثيرا ♥ اضيف لكي ايضا من يعاني من روماتيز و برد و امور في عظام عندنا يدفنون المريض في تراب يبقى الا وجهه فهي تفيد ايضا و الالام ظهر ياخذ كمية من تراب معرض للشمس حار و يستلقي عليه مريض و يعيد ذلك ثلاث مرات و باذن الله يشفى ♥ الله يجزيك كل خير اختي حياتي وردي ♥

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا سمية ♥
      والله تعليقك اللي حمسني
      شوفي ما شاء الله كيف انهم على الفطرة .... تعليقك فعلا اكد لي الطريقة اكثر واكثر
      ما بتتخيلي شو سعيدة بتعليقك
      اللهم ارني الحق حقا وارزقتني اتباعه يارب انا واياكم ♥

      حذف
    2. تاهل بك جنة يا غالية ♥ نعم و الله مرات يجب نرجع لافكار ناس القدامى و اجدادنا كيف كانوا يعيشون و ماذا ياكلون و ناخذ الامور ايجابية و نصحح الامور مخطاة ^^ و انا سعيد بردك عليا حبيبتي اميييين اجمعين الله ينور دربنا ♥♥

      حذف
  3. جميل جداً ومدونة رائعة وشيقة لم أشعر بالوقت وأنا أتصفحها !
    بارك الله بك ، وهذا الرد سأجعله نقطة تغيير في بعض أمور حياتي ، وأودّ أن أخبرك بأني بدأت سابقاً عند إطلاعي أول مره على مدونتك بترك الشامبو وجل الاستحمام ، وبإذن الله سأتغير أكثر وسأغير نمط حياتي إلى نمط صحي ،

    و وددت أن أسألك عل لديك حساب على instagram ؟

    ردحذف
    الردود
    1. تسلمي كلامك جميل
      ان شاء الله بخطوات بسيطة ومستمرة نستطيع تغير كل شيء
      نعم يوجد, لكن افضل تتابعيني على تويتر ايضا, انشر هناك بشكل مستمر , راجعي في القوائم صفحة الاصدقاء

      حذف
  4. ولو اني ما احب ملمس الرمل على أقدامي ولايوجد لدينا بحر...
    لكن الحمدلله ان هناك بدائل ....
    الحديقه ؛ )
    ولو ان حيكون عندي وسوسه من الحشرات ههههه
    حبيت في الموضوع( نقطة تفاصيل صغيره لكن مترابطة )
    هذا مايجعلني أسعى دائما لتغيير عاداتي السيئه في الاونه الاخيره
    ومحاولة التأني في كل شيء وان الدنيا ماراح تطير..
    هذا كله من بعد الله ثم تأثيرك علي وكل ماتضعف همتي ارجع اقرأ مواضيعك ،،
    الموضوع جدا جميل والاجمل ان الموضوع (يمس النوم )لاني بعاني معاه كل حياتي، وصدقيني لو مو انتي اللي طرحتي هذا الموضوع قد تكون استجابتي فيه مختلفه و أشكك فيه ،،
    ان شاء الله بسعى اني أطبق الفكرة..
    ولكن عندي سؤال لأحقق الفائده المرجوه من ذلك
    * كم مره بالأسبوع يلزمني المشي ب الحديقه ؟؟
    *هل الأجواء ممكن تعيق سواء كانت شديدة البرودة او الحرارة؟؟
    تسلمي لي ❤️

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتي نايا بيشرفني والله كلامك وبيسعدني ♥
      فعلا التغيير بيحتاج صبر لكن النتائج في النهاية تستحق
      افضل ان يكون يومي لنتائج واضحه , حتى ان بعض الخبراء قاموا باختراع ما يشبه الفراش تفعل ما تفعله الارض في امتصاص الشحنات الغير جيدة من الجسم ويجلسوا عليها داخل البيت , وهذا ان دل يدل على اهمية الموضوع فعلا عند البعض وخصوصا لمن لا يتوفر له حديقة
      ورائع ان هناك حديقة بالقرب منك او في البيت , قومي بذلك قدر استطاعتك حتى لو لدقائق بسيطة , انا اصبحت انتظر الوقت الذي سأخرج فيه لأقوم بذلك
      بالنسبة للجو , حاولي اختيار وقت مناسب لك من النهار , انا احب صباحا باكر او ما قبل المغرب لأني احب ان اتعرض للشمس بذلك الوقت بشكل يومي

      حذف
  5. مو كثير بحقك❤️
    فعلا هناك حديقه ب القرب من بيتي وان شاء الله بحاول اروح لها يومي ،،
    حلو انك تتعرضين للشمس ولكن زمان ايام مراجعاتي مع أطباء الجلدية وكان عندي نقص فيتامين د ب الاضافه الى مشاكل اخرى وخبرت الطبيب على اساس انها بشاره قلت فيها اني صرت اتعرض للشمس وقال ممكن تعملك تصبغات في الجلد يصعب علاجها وقالي بلاش منها ب المره على أساس ان شمسنا كمان حارقه،، بصراحه احترنا بينهم والله بتفيد العظام لكن بتضر الجلد

    ردحذف
    الردود
    1. الله يسعدك ♥
      بالنسبة للشمس بصراحة كنت رح احتفظ برأيي لنفسي خصوصا ان فعلا الاطباء بيشعروكي ان الشمس وحش مخيف والجميع مقتنع تماما برأيهم , فما حبيت ادخل بجدال مع حدى بصراحة , خلينا بالوصفات الجمالية هههههه, وهو فعلا مو صح نتعرض لها وقت طويل , لكن مو لدرجة تجنبها تماما , والشمس مهمة بطريقة لا تتخيليها , انا اتعرض لها صباحا وقبل المغرب لاهداف كثيرة, وايضا تقريبا 5 دقائق فقط فقط فقط في وقت الظهيرة , فقط الاذروع والساقين بهدف الحصول على فيتامين د
      لكن طبعا اتجنبها تماما في الاوقات الحارة ان اجلس بها وقت طويل , هي فقط 5 دقائق وكما ذكرت اجزاء من جسمي
      بعد الشروق وقبل الغروب اخذ راحتي اكثر , لكن ايضا انا تدرجت دقيقة ثم 2 ثم 3 حتى وصلت لوقت مناسب لي
      لكن لا تتخيلي اهمية الشمس وفوائدها ليس فقط فيتامين د اكثر واكثر , والله اشعر انها تعطيني طاقة نشاط ما شاء الله , تنظم مواعيد نومي والنوم عميق لانه الشيء هاد بهمك اعرف ...
      بالنسبة للجلد , الكثير الان يرجح ان سرطان الجلد بسبب الكريمات والواقي الشمسي وليس الشمس ومرة اخرى لنتجنب ذلك لا نجلس بها وقت طويل فقط في وقت الظهيرة مثلا ...

      حذف