الأحد، 16 أكتوبر، 2016

كيف اقوي ثقتي بنفسي بطريقة الواثقين فعلاً بأنفسهم ؟

كيف اقوي ثقتي بنفسي

كيف اقوي ثقتي بنفسي بطريقة الواثقين فعلا بأنفسهم ؟


من اهم عوال النجاح في الحياة هي الثقة بالنفس, فـ كيف اقوي ثقتي بنفسي وأدعم نفسي خلال مسيرتي في الحياة بأي جانب من جوانب حياتي, ان كانت العمل, العائلة, العلاقات, المال والكثير من الجوانب الهامة في حياتي
. .
من أكثر ما كانت يلفت نظري في حياتي, ان ارى بنات تملك مؤهلات رائعة لكن يصيبها انعدام الثقة في نفسها, وعلى العكس بنات يعلمن انه ينقصهن بعض المؤهلات, لكن يملكن ثقة جميلة, تحبينها فيهم.

سأحاول ان يكون الموضوع منظم اكثر, لكن في هذه النوعية من المواضيع, احب سلاسة الافكار عندما تخرج من تفكيري :) واعتبرها دردشة صديقات لا اكثر ولا اقل


تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي او لزيارة الفهرس كذلك  >> صديقات مدونة حياتي وردي 

والان : كيف اقوي ثقتي بنفسي مثل الواثقين بنفسهم تماما:


النقطة الأولى: الشخص الواثق بنفسه مغرم بمميزاته فقط ولا يرى نواقصه عيوب يجب حلها بشكل عاجل


ولا يجب ان نعتبرها غرور منه, بالعادة الأشخاص الواثقين بنفسهم لا يعددوا عيوبهم ويقفوا عليها, ويتذكروها ليل نهار, او يروا انها شيء يجب ان يخجلوا منه, او حتى يخشوا ان يتحدثوا بها, قد يحاولوا تصحيح هذه العيوب وقد لا يحاولوا, بالأحرى قد لا يهتموا, وان احد نبههم لهذه العيوب, صدقا يروا انها شيء عادي جدا, فللجميع نواقص.

ان كانت في الشكل, المؤهلات, الظروف,,,,,,

لكن على العكس دائما يبرزون مميزاتهم, فذات الشعر الجميل دائما تظهره في اجمل حالاته, والماهرة في الطعام تتفن به, والرائد في عمله يظهره بكل ثقة.

على العكس الشخص الغير واثق بنفسه, والذي قد يكون بمؤهلات عالية, دائما يرى الجانب الناقص عنده, لا يرى جمال ما يملك, وحتى لو كان يراه, فتركيزه على نواقصه لا تجعله يتقدم.

الحل: هو التركيز الدائم على ما يملك من مميزات, اكتبها على ورقة, اقرأها يوميا صباحا وقبل النوم, والخطوة الثانية معرفة ان النواقص شيء عادي والجميع غير كامل, وان كان بإمكانك حلها فلتقم, لكن دون اجبار على نفسك.

لماذا؟ لو بقينا تفكيرنا على عيوبنا, سيحدث التالي, ستقل المميزات ولربما تتلاشى...

تخيلي معي, انت ام ومهتمة جدا بتربية اطفالك بالعلم والمعرفة والطعام الصحي والرياضة, وجل وقتك تقضيه بالقراءة والتعلم من اجلهم, وهذا رائع جدا, لكنك ضعيفة في الطبخ العادي ولربما انت غير مهتمة ان تتعلمي ذلك, هذه رغبتك تماما, وفي العزائم مثلا يبدأ الجميع بلومك على ان طعامك عادي او ليس كفلانة ذات الطبخ الرائع وذات الاطباق المتعددة واطباق الحلويات التي لا تنتهي.

هنا, ليس مهم ما قالوا, بل ردة فعلك له, هل فورا, تزعزعت ثقتك بنفسك, وبدأتِ بلوم نفسك انك لا تعطي الطبخ العادي وقت لتعلمه,  كونك تهتمي بالطبخ الصحي مثلا لأطفالك وزوجك..

ام تبيني لنفسك اولوياتك فورا, وستحلي الموضوع بطريقة اخرى, قد تقومي بشراء الطعام في المرة الأخرى لهم من مطعم يجهز وجبات مثل وجبات البيت.

لكن لا تلومي نفسك وتضيعي وقتك في شيء لا ترغبي به, ستضيعين الوقت في تعلم الطعام العادي, ولربما انتِ لا تريدين ذلك.

فلا تحاولي اقحام عقلك بأنك ضعيفة في الطبخ العادي, فورا عددي انك رائعة في اعداد الطعام الصحي, واطفالك بصحة جيدة.

أتمنى النقطة الأولى تكون  وصلتك الكم :)
. .

النقطة الثانية: الشخص الواثق بنفسه, يعتبر رأيك عنه يخصك انتِ, لا يخصه هو :)


يا سلام, حلوة جدا هذه النقطة, دائما اقول من يراني على شكل معين, هو يرى بعينه هو, وليس كما أنا فعلا وعلى ارض الواقع.

يحترم رأيك جدا عنه ويحترمك, لكن لا يفكر برأيك ولو دقيقة واحدة في شيء واثق منه واعطاه وقت وجهد حتى وصل له, لأنه يعلم ما يفعل بحياته, فهو يعلم عيوبه وقد لا يهتم بها, فلن يدخل بنقاش مع احد بخصوص عيوبه لأنها لا تهمه, وليس ابدا اهانة لمن اخبره عنها.

من منا لم يمر عليها في فترة من حياتها, اشخاص عادين ليست على صلة قوية بهم, يمدونها بملاحظات حول شكلها او شخصيتها وحتى طريقة كلامها, ليل نهار.

مثل ما ذكرت بالمثال السابق, ملاحظة على "اني ربما لا اجيد اعداد الطعام العادي, شيء لا يخصني, أنا لا اريد ذلك, هي لا تعلم ما انا اجيد ولربما لا يهمني ان تعلم ذلك"

النقطة الثالثة: الشخص الواثق من نفسه, يحب التطوير والتغيير دائما في نقاط قوته


يرغب بالجديد, يحب ان يزيد ميزاته, فجميلة الشعر تحب ان يكون شعرها اكثر جمالا, الرائع في اللغة التركية يريد ان يتقنها مثل اهل بلدها, من يملك المال يريد ان يزيد استثماراته, فهو يعلم قوة المال تماما.

النقطة الرابعة: الشخص الواثق من نفسه, لا يكون بالعادة مغرور او متعجرف على من حوله

بالعادة متواضعين, قد تختلفوا معي اعرف :) لكن لحظة سأبين لكم ما اقصد

الشخص الواثق من نفسه, بالعادة عنده رضى عن نفسه كبير من مميزاته, من نقاط قوته, واكيد كل القوة من الله تعالى, فبذلك لا يستمد طاقة قوته من اظهار نقاط ضعف الناس او منحهم شعور انهم اقل منه, فهو لا يسخر منهم او يستحقر امور في حياتهم, ان اعطى ملاحظات لهم كانت على الاغلب بأسلوب جيد ودون ضغط عليهم.

لذلك لو رأيتِ شخص يظهر بمظهر الواثق بنفسه ولكن يتعامل مع الناس بطريقة غير اخلاقية وتعتقدي انها ثقة بالنفس, بالنسبة لي لا اعتقد ابدا انه واثق من نفسه, لأنه يستمد تلك الثقة من ضعف من حوله لا اكثر ولا اقل.

تعاملت بحياتي مع اشخاص مختلفين, مختلف الطبقات العلمية والاجتماعية, اكثر الناس مؤهلات وثقة بالنفس كانوا اكثر بساطة وعفوية التعامل, علما انهم يملكون مؤهلات وجمال شكل و حتى وضع مادي ممتاز واكيد بهم نواقص فهم بشر, لم ارى منهم اي عقدة نقص قد اراها في شخص يخفي انعدام ثقته بنفسه داخله ويخرج الغرور للأخرين.

ما وجدته ان هناك فئة قد تعتقدي انها واثقة بنفسها, بسبب مثلا وضع مادي جيد, لكن لو واجتيها بشيء ناقص عندها, لشعرتي فورا بانعدام الثقة عندهم, لذلك وضعت ان الواثق بنفسه لا يرى نواقصه عيوب, بل متصالح من نفسه ويركز فقط على مميزاته وسعيد بها.

النقطة الخامسة: الواثق بنفسه مكتفي بالله وثم ذاته


بالعادة اعتمادك على نفسك في الكثير من امور حياتك, يجعلك تثقي بها جدا, فأنت تعلمي انك قوية لا تحتاجي احد ليساعدك, هذا سينمي الثقة داخلك بشكل كبير. وعندما تضعفي استمدي القوة والثقة فقط من الله ...

فلا تنتظري ان يخبرك احد انك جميلة, واخبري نفسك بها,

لا تنتظري من احد ان يمنحك المال, وفكري بطرق ومشاريع ولو بسيطة تمنحك حاجتك وفائض من حاجتك,

 لا تنتظري مركز جيد يطرح دورة تعلم الانجليزي, ادخلي الانترنت واليوتيوب وتعلمي بنفسك..

لا تطلبي من صديقتك وصفة طعام معينة, اذهبي وابحثي عنها ...

لا تطلبي من اخوكِ شراء ما تريدين, اذهبي انتِ واشتري ما تريدين واعرفي الاسعار كذلك واجود الانواع..

عندك مشكلة , حاولي انتِ حلها قبل التوجه لغيرك لحلها...

لو كنت تستطيعين الاعتماد على نفسك بدرجة كبيرة وتنجحي بذلك, هذا سيعزز عندك الثقة بالنفس, وحاولي دائما من فترة الى اخرى خوض مغامرات جديدة في حياتك, كأن تتعلمي شيء لا تعرفيه, يضيف لك ويقوي شخصيتك, كالرياضة, او لغة, حتى طبخ الطعام, اسلوب التربية الصحيح, اي مهارات تفيد اسلوب حياتك انتِ, وليس ما يقوم به جميع الناس.

هذا ما يجعلك واثقة بنفسك, فأنت ملمة بأمور حياتك, لست بحاجة الى احد ان يساعدك, وخصوصا لو كان ايمانك قوي بأن الله معك, وانك تستمدين القوة منه هو فقط

انا لا اقول هنا, ان ترفضي المساعدة الخارجية, هي ممتعة, لكن اقصد ان تقومي بما ذكرته لتقوي من ثقتك بنفسك, فشتان ما بين قبول المساعدة لأنك محتاجة لها, او قبولها وانتِ بقرارة نفسك تعلمين انك تستطيعي القيام بالأمر دون مساعدة, لكن لتستمتعي بالمساعدة....

النقطة السادسة : لا يشعروا بالتهديد من نجاح احدهم او لا يقارنون انفسهم بغيرهم بطريقة غير صحية


كما ذكرت بالعادة هم مرتاحون مع ذواتهم, فالتي ترى نفسها جميلة, لا تشعر بالانزعاج لو رأت جميلة اخرى, الناجح لا يشعر بالخطر بسبب نجاح الاخرين ولا ينافسهم بطريقة غير جميلة, بل لربما يستمتع بذلك.

الجمال شيء نسبي يختلف من شخص الى اخر , فـ كيف اكون جميلة اعرفي من هنا 

, ,

النقطة السابعة: يساعدون غيرهم, يحبون ذلك, لكن لا يودوا تغييرهم


بشكل عفوي جدا, يحبون ذلك, يستمتعون فيه, يشعرون ان أيدهم خلقت للإنجاز فقط, ويتعاملون كما ان المشكلة مشكلتهم هم, لكن لو ما عرفوا الحل, اعتذروا ببساطة

لكن من الممكن ان تكوني واثقة بنفسك من شكلك, لكن في مجال عملك لا,

او واثقة من علاقاتك لكن عملك لا .. وهنا يجب ان تستغلي ثقتك في مجال معين لتطبيقيها في باقي مجالات حياتك.

فلو كنتِ غير واثقة من نفسك مع تعاملك مع زوجك او خطيبك مثلا, راجعي نفسك لماذا اشعر بهذا الشيء؟ لماذا لا اكون عفوية معه؟
هل يتعامل معك بطريقة تشعرك انك اقل منه؟!!!!!

هل تشعري انك لست كفاية, او جمالك قليل او هو اجمل او اكثر منك بشيء معين؟!!

سأقول لك , انتِ تظلمين نفسك فقط, فهو ليس بالكمال الذي تعتقدين, وانتِ لست بالنقص الذي تظنين !!

قفي مع نفسك , وادرسي نفسك ومميزاتك , لا تخشي ابدا اظهارها, خوفا من تعليقاته واظهري انك لا تتأثري بهذه التعليقات...

قفي امام المرأة وشاهدي جمالك شعرك وبشرتك, وان علق على طولك مثلا, ركزي مرة اخرى على جمال شعرك وبشرتك, وانه لا يوجد فتاة تملك ميزات الجمال كاملة, لا لن اقول لك ان تخبريه هو انك جميلة, يكفي ان تخبري نفسك وستنعكس ثقتك عليك ...

وصدقيني تقريبا لا يوجد رجل يرتبط بإنسانة إلا كان راضي بها...

ان كنتِ من داخلك واثقة بجمالك,,, سيظهر ذلك عليك, سيشعر هو بذلك.. مع الوقت وليس بيوم وليلة...

فببساطة كيف اقوي ثقتي بنفسي :


ركزي على مميزاتك معظم الوقت.

 نمي مميزاتك وطوريها دائما.

 رأي الاخرين عنك شيء لا يخصك انتِ, استرخي عزيزتي :)

 تواضعي, لست افضل من احد ولا احد افضل منك كذلك :)

 اكتفي بالله ومن ثم نفسك, اعتمدي على امورك بنفسك انتِ

 ساعدي غيرك وخصوصا من يطلب المساعدة منك, لو كان في استطاعتك ووقتك يسمح, لكن لا تسمحي لهم باستغلالك.

 اعرفي لماذا تقومين بكل شيء, وكوني واثقة مما تفعلين.

 ادخلي مغامرات في حياتك جديدة.

 قومي بأشياء قد تعتقدي انها صعبة عليك

حاولي تكوني دائما انسانة سعيدة, فالرضا والسعادة تخلق الثقة بالنفسي , اعرفي كيف اكون سعيدة من هنا 

ما اعتقد اني وضحت كل النقاط الممكنة ان تتوفر في الشخص الواثق من نفسه, لكن فعلا وضعت ما اتى ببالي من افكار لكم, هي افكار عامة فقط, ليست للخروج من توتر موقف معين, هذا شيء طبيعي يصيبنا كلنا.

شيء محزن جدا, ان اقرأ تعليقات من بنات في احلى عمر, وهم يروا فقط عيوبهم, انعدام الثقة بالنفس يحرمك خوض تجارب بحياتك جديدة.

فلن تقابلي شخص جيد اتى لخطبتك لأني غير واثقة بنفسك.

لن تقدمي سيرتك الذاتية للشركة الكبيرة, لأنك ترى نفسك اقل منها.

لن تحدثي مجموعة معينة من الصديقات, لأنك تشعري انك لستِ مثلهم.

مرة اخرى ركزي على مميزاتك, طوريها , ضخميها, فكري فيها ليل نهار, لا تسمعي للرأي السلبي, ولا تخشي نواقصك..

سأضع اخر مثال :

على فرض هناك فتاة اسمها "سمر" في بداية العشرين من عمرها , سمر تستعد لمسابقة سباحة على مستوى عالمي, وهي ليل نهار تطور نفسها في السباحة واساليب جديدة للتمرين, لكن سمر لا تجيد الطبخ مثل غيرها من البنات..

هل هنا سمر صح او خطأ؟

سمر في عين النساء التي يحبن العمل واقتحام الحياة هي رائعة وتعلم الطبخ وامور البيت غير هامة بالنسبة لهم.

سمر في عين النساء التي يضعن البيت رقم واحد ورقم 20 في قائمة الاولويات, في عينهم سمر مقصرة وربما يجب ان تهتم بالطعام فهي بعمر الزواج ويجب ان تهتم بذلك.

اين تكمن المشكلة؟

المشكلة لو قامت سمر بالاستماع لهم كلاهما, لو كانت تثق سمر بما تفعل, اي انها محددة الاهداف, فلا يهمها كثيرا, ان يبين لها النوع الاول ان الحياة بها امور غير الطبخ.

ومن قال للنساء في الرأي الثاني, ان سمر لا تضع الطبخ في اولوياتها لكن ليس هذا وقته, فهي الان تركز على شيء اكبر واهم بالنسبة لها, بالنسبة لسمر فقط, ترى السباحة الان من عمرها اولوية, وربما لا تود الارتباط الان!!

فلو كانت سمر غير واثقة من هدفها, اي غير واثقة من نفسها, لتاهت افكارها, فهي لا تعلم ما تريد, لكن لو سمر اجابت انها ترسم حياتها بخطط وانها تؤخر الامور الاخرى من حياتها قليلا, فهي واثقة من نفسها.

وعلى العكس تماما, من ترى ان البيت والاطفال رقم 1 ورقم 20 في مهامها في الحياة, هي ايضا صحيحه بالنسبة لها, هي تريد ذلك, ترى ان اطفالي اهم ما تملك , لا تحب ان تذهب بهم الى حضانة او يقوم أحد بإطعامهم, مقتنعة بذلك, ولا تشعر انه شيء يقلل منها ابدا, فلتستمر, ولتنشيء اروع اطفال فعلا

اتمنى ان تصل لكم اهم نقطة في كل الموضوع: الواثق من نفسه يعلم ما يريد من كل شيء يقوم به, فلا تقوم سمر بتعلم السباحة, وبذات الوقت تراودها افكار تزعزع طريقها....

انتِ مقتنعة بطريق ... اكمليه ...لا تقارني نفسك بغيرك .. فلست هم ... وهم ليسوا انتِ 

يشعر الناس بثقتك بنفسك او عدمها... فبيدك ان تشعري الشيء الجيد ليصل لهم..

والأن بعد ما ذكرت لكم اجابة سؤال : كيف اقوي ثقتي بنفسي , كيف تقومي انتِ بذلك؟ لو شعرتِ ان بداخلك خوف معين من موقف معين بحد ذاته؟
. .

هناك 12 تعليقًا:

  1. عبروفايل الفون تبعي حاطة صورة من تصميمي و كتبت عليها " لاشيء ألذ من أن تكوني بطلة نفسك، أن تهزمي إنكسار روحك و عجزك " و عطول لحتى إتجاوز أي خوف بذكر حالي بنقاط قوتي و بأشياء مرت عليي و كيف قدرت أتغلب عليهم و بذكر حالي بأهم شي انو الله مارح يديني اكثر من قوتي لأنو هو وعدنا " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها "
    و شكرا كتير حبيبتي هي من اكتر المواضيع يلي بحبها لأنها بتعطيني ع طول دافع للأمام، إعملي من هالمواضيع عطول و الله يجازيك دنيا و آخرة ع كل كلمة بتكتبيها و هدفك مساعدة غيرك 😘😘
    أحبك في الله ❤

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا بشرة
      حبيتها جدااا "لاشيء ألذ من أن تكوني بطلة نفسك، أن تهزمي إنكسار روحك و عجزك "
      فعلا دائما يجب ان نذكر انفسنا بنقاط قوتنا وبنجاحنا السابق وقوتنا دائما دائمااااااا, التركيز على النواقص شيء غير سليم بالمرة
      العفو وان شالله اكيد انا احب هذه المواضيع جدا وغيرت فيي واكيد ستلامس قلوبكم بشكل او بأخر ♥
      احبك في الله ♥ ♥ ♥

      حذف
  2. سلام على غالية عبير ♥ على فكرة اسمك رائع يا نسمة عبير ^^♥ كلامك اكثر من رائع حبيبتي رائع جدا و كنت محتاجة اسمعه اضافة صغيرة فقط : المبادئ التي يمشي عليها الواثقين و التي تجعلهم ثابتيين على ثقة هي رضا بما اعطاهم الله او الايمان بان الله خلقهم ووضعهم في تلك هيئة و في ذلك العمل و في. . ...... فيها خير لانفسهم لان الله لا يظلم احد فكل شيء بحكمته و برضاه سيكون كل شيء بخير يعني قناعة بما اعطاهم الله عز وجل ♥ و حكمتي مفضلة : النفس طماعة علمها القناعة و الدنيا ساعة اجعلها طاعة ^_^ ♥ و شكرا لله و لكي حبيبتي و للجميع ♥

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا سمية
      يسعدك يارب ♥
      اسعدتني اضافتك الجميلة مثلك ومثل قلبك الصافي
      العفو ودائما تسعديني بتعليقاتك الرائعة ♥

      حذف
  3. اعطيتيني دفعه كبيره لا تتوقيعها هذا الصباح كنت اغفل بعض النقاط وجعلتيني اتفكر بها ومن اليوم سأحاول أن اركز على نقاط قوتي بالأضافة انني ساقرأ هذه المقالة كل ما شعرت بأنعدام الثقة شكرا بحجم السماء ❤

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتي العفو
      سعيدة ان الكلام لامس قلبك ♥

      حذف
  4. مدونتك رائعة ....كلامك اروع خرج من القلب ووصل للقلب ...

    ردحذف
    الردود
    1. تسلمي فاطمة الله يسعدك يارب ويوفقك دائما لكل خير ♥ ♥ ♥

      حذف
  5. من اجمل ما قرات على الاطلاق ملحوظه انا كثير القراءه ما شاء الله الله اكبر

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لدعمك وسعيدة بتعليقك جدا

      حذف
  6. أعجز عن شكرك كنت محتاجة مثل هالكلام الله يسعدك ❤️ مدونتك صارت روتين لي أحس بالسعادة لما ادخلها :)

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتي العفو وانا اسعد بتواجدك ♥

      حذف