الأحد، 5 فبراير، 2017

كيف اكون سعيدة مع نفسي دائما بخطوات عملية ؟

كيف اكون سعيدة مع نفسي دائما بخطوات عملية ؟


من فترة كنت أتحدث مع انسانة تعرفت لها في مكان ما , وأخبرتني انها دائما ترى نفسها غير سعيدة , فمهما سافرت او خرجت من البيت إلا انها دائما غير راضية عن مستوى سعادتها او استمتاعها بالحياة , ربما لأنها تفكر في الاستمتاع والسعادة بأنها لحظات فقط من العمر !!
. .
وهنا لفتت نظري لأمر ما , فأغلبنا نحن البنات والنساء قد نرى السعادة في امور مختلفة, لكن القلة منا تعرف ما يسعدها بحق .

 لن ادعي انني اعرف ما يسعدني تماماً , على العكس انا ما زلت في اكتشاف ذلك , في اكتشاف ما يزيد من سعادتي وما يجعلني راضية فعلا عن نفسي أكثر وأكثر.

مفهوم السعادة تماما مثل مفهوم النجاح يختلف من شخص لأخر , فكل منا له اسبابه الخاصة التي تحقق له السعادة

فتوفر المال الكثير عند البعض يسبب له السعادة

توفر العلاقات الناجحة للبعض يسبب له السعادة

الأمان والاستقرار عند البعض الأخر كافي ليشعرها بالسعادة

سلامة من نحبهم ربما هي اكثر سعادة لنا ونحن لا نعرف

المهم اننا كبشر دائما نفكر ان السعادة تكمن في ان نملك كل شيء من كل شيء في نفس الوقت, فنريد افضل العلاقات الأن, وافضل الأموال الأن وافضل المغامرات الأن ولكن .....

فبغض النظر عن اختلاف مفاهيمها , اعتقد ان هناك الكثير منا يحصل على اشياء كثيرة في حياته ولكن لا يشعر بالسعادة كما يجب ان يشعر بها , وربما العكس يمتلك القليل وينقصه بعض الامور الاساسية في حياته, وعنده مقدار من السعادة يجعل قلبك يفرح لفرحه.


تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي >> صديقات مدونة حياتي وردي او زوري الفهرس من ذات الرابط السابق 

لكن اود ان اشارككم بوجهة نظري عن السعادة وكيف اكون سعيدة مع نفسي :
. .
قد نملك كل شيء , مال , علاقات , وربما حرية ايضا ووقت ولكن لا نشعر بالسعادة , ولذلك اسباب, وسأضع الان نقاط اود ان تعرفوها معي , لأسباب عدم السعادة عند البعض:

 لو كنتِ غير سعيدة , فمن المحتمل انك تقارنين ما عندك بما عند الأخرين , فدائما تشعري انك اقل مالاً او اقل جمالاً او ان زوجك اقل مستوى من زوج صديقتك , ربما ينقصك فقط " القناعة بما عندك خصوصا لو ليس بيدك تغييره".

وابدا ما كانت القناعة والرضا عن ما املك , تمنعني عن الطموح وزيادة الخير في حياتي 

ربما انت فقط بحاجة الى حب نفسك كما انت , اعرفي كيف احب نفسي تماما

 لو كنتِ غير سعيدة, فمن المحتمل انك لا تعيشين يومك فقط , او لحظتك الحالية فقط.

من فترة ذهلت من كثر ما قرأت جملة "عيش اللحظة " " قوة الأن " في كل مكان وكأنها رسائل لي , كنت افهمها بمفاهيم مختلفة, لكن كل يوم اصبحت افهمها اكثر وبصورة اعمق, اشارككم ابسط مفهوم لها.

للأسف أغلب الناس يعيشوا على ذكريات واوجاع الماض فلا يعيشوا يومهم الذي يملكوه هو فقط ويغوصوا في اكتئاب الماضي او يشتاقوا للحظات الجميلة في ماضيهم, او على العكس يعيشون في قلق وتوتر المستقبل لأمور ربما لن تحدث وعلى الأغلب لا تحدث.

ينسون اليوم واللحظة الحالية, وجمالها وروعتها, فكيف تكونين سعيدة وانت تفكرين بشيء ماضي او شيء في المستقبل, تضيعين من عمرك 24 ساعة , بدون انجاز لأهدافك او حتى استمتاع.

قد يكون تحدي وهو كذلك ان تنسي الماضي او توقفي التفكير فيه قليلا, لكن بكل صدق من المحزن ان تضيعي يومك في التحسر على ما مضى او الخوف مما سيأتي.

دائما تعجبني عبارة انا لست الماضي ولا المستقبل, انا الأن واللحظة الحالية فقط, فابدعي في كل لحظة ان تكوني سعيدة وأنا متأكدة سيكون المستقبل اروع من الحاضر ايضا.

فلا تطلبي السعادة وانتِ ضائعة في الزمن.

 قد تكونين غير سعيدة, لأنك لا تملكين هدف تسعي لتحقيقه.

فكل يوم مثل اليوم الذي قبله, ايامك متشابهة , قد تنسين اساسا اسماء ايام الاسبوع, فما الفرق بينهم؟!

مهما كان هدفك بسيطة , استمتعي في الانجاز وقومي بعمل خطوات بسيطة لإنجازه, لا يهم ان رأى الناس هدفك بسيط او عظيم, المهم ان تريه انتِ رائع وكبير ويسعدك.

" متعة الإنجاز من اروع وامتع المتع التي يمكن ان تخلقيها لنفسك" ولكن الامتع منها هو السعي في تحقيق اهدافك, احيانا لا نشعر بالسعادة عند تحقيق الهدف مثل السعادة التي عشناها ونحن نحاول تحقيقه, اليس ذلك صحيح؟

 لا تنتظري من الأخرين خلق السعادة لك ولا تعتمدي على الأخرين في جلب السعادة لك او بأمور اخرى

فلا تنتظري زيارة من صديقة لك لتغير جوك, او كلمة جميلة من زوجك تشعرك بوجودك !!

اخلقي سعادتك بنفسك, لتكوني سعيدة دائما واي اضافة جميلة من اي شخص ستكون شيء رائع, لكن ليس بعدم وجودها اصبح تعيسة!!

اي أمر صغير تشعري انه يخلق لك السعادة قومي بفعله , مهما كان بسيط , حتى لو كان احضار نبات منزلي داخلي ووضعه في زاوية معينة في البيت.

 على العكس تماما, اخلقي السعادة في غيرك

ليس كلام في الهواء وبكل صدق, ما ترسله للكون يعود لك, ثقي بذلك تماما!!!

اذكري محاسن اختك واخبريها كم هي جميلة ومجتهدة, اشكري والدتك على اعدادها الطعام لكم, امتني لصديقتك التي ساعدتك.

ببساطة : قدمي للناس ما تريدينه انتِ , احبي احبائك بكل صدق.

 ونعم انتِ مصدر سعادتك ... لكن اجعلي السعيدات في حياتك

ان تعرفتي على علاقة جديدة فلتكن مع انسانة سعيدة وراضية اكثر عن حياتها, له تأثيره صدقيني.

 ابتسمي اكثر خلال اليوم

رسم ابتسامة على الوجه اكثر من مرة خلال اليوم وحتى لو بالقصد, تجعل الجسم يشعر بالسعادة اكثر, فابتسمي اكثر.

 لا تستمعي للشكاوي او الأخبار السيئة.

لا تخلق لك السعادة بل تجعلك في جو نكد وتعب لا تتخيليه, استمعي فقط للأخبار الجميلة والممتعة والسعيدة.

 السعادة قرار داخلي وليس من الخارج

مع انه قد تحدث امور خارجية تجعلنا نشعر بالسعادة, لكن السعادة الحقيقة تنبع من الداخل, ولو صح التعبير فقرارك ان تكوني سعيدة لوحده قادر على خلق الفرص لتكوني سعيدة اكثر, اعتقد فهمك لهذه النقطة ربما كافي ان يقلب حياتك, معرفتك بأنك انت المسؤولة عن اسعاد نفسك سيغير حياتك, فأن تقرري ان تسعدي بحالتك الحالية , شكلك الحالي , ظروفك المادية الحالية , علاقاتك الحالية, تسعدي بها كما هي وتطوريها نعم لكن دون ذلك الاستعجال الذي ينهي على سحر الحياة الحالية .....

 دربي نفسك على الاستمتاع في الأمور الصغيرة

صنع فنجان قهوة يومي بسيط, قادر ان يجعلني اشعر انني في قمة السعادة , مشي خارج البيت لمدة ساعة يشعرني بالبهجة, شراء هدية لنفسي يسعدني, الطبخ مع اشخاص احبهم يسعدني, ماذا يسعدك بالأمور الصغيرة , قومي به 

لذلك اجعلي في يومك عادات بسيطة صغيرة تزيد من جرعة السعادة لديكِ.

 فكري بأفكار جميلة وايجابية

الحياة التي نحياها أتت بسبب افكارنا , فلتكون افكارك جميلة خالية من الافكار الغير جميلة , ودائما كل ما تأتي لك فكرة غير جميلة او خوف من شيء, استغفري , نعم استغفري ولا تفكري فيها.

 لا تغرقي في مشاكلك ولا تدمني مرض التذمر والشكوى

كلنا نعيش بتحديات ومشاكل ربما صعبة علينا, لكن لا تغرقي فيها, لا تستيقظي وانت تفكرين فيها , فكري في حلها لو امكن, على سبيل المثال تريدين وظيفة ولا تجدين عمل يناسبك, بدل التفكير السلبي والتعب في التفكير انك لا تجدي وظيفة, في هذا الوقت فكري في طرق تجلب لك الوظيفة, ابحثي اكثر, كل شيء له معلوماته وطرقه, لا تنتظري من احد ان يعلمك حل المشاكل, تعلمي انتِ بنفسك.

ففي الوقت التي تشعري بالتعاسة على نفسك , قام غيرك بمراسلة 50 شركة في اليوم عن طريق الايميل وربما الفاكس, تعلم لغة جديدة, طورت نفسها اكثر, الوقت يمضي في كل الحالات, كيف تستفيدي منه؟!

 شاور بارد

الاستحمام بالماء البارد يغير من حالتك النفسية فورا , والاهتمام بمظهرك بشكل عام , شيء جيد, على عكس لو مهملة بمظهرك.

 حافظي على نظافة المكان الذي تجلسين في دائما وعلى نظافة البيت عموما, لا تتخيلي كم ان الطاقات السلبية تتجمع في الأماكن الغير نظيفة والغير مرتبة, اجعلي كل شيء حولك نظيف وجميل ومرتب وبرائحة جميلة كذلك.

 كل يوم عيد

استغلي كل مناسبة سعيدة, حضري لها مسبقاً , ارتدي اجمل الملابس لها , استخدمي افضل عطر عندك, حضري اجمل الطعام لها , ونعم قبل بوقت حضري نفسك واستمتعي بالتحضير لها .

لا تمري مرور الكرام على مناسباتك ولحظاتك السعيدة, عشيها بكل لحظة وبكل شيء ممكن.

 تطوري!!

لا تكوني نفس الانسانة التي كانت قبل شهر, ها هو شهر كامل مضى من سنة 2017 , ماذا غيرتي في نفسك؟ صحتك, شخصيتك, علاقاتك, عملك , شؤونك المالية؟!!!

هل تنتظري احد ان يغير حياتك...... لا تضعي نفسك في مربع وتنتظري ان تغيرك الظروف, لن تتغير الظروف الا عندما تتغيري انتِ.

 كوني جريئة في قراراتك

بالعادة اسعد الناس هم الجريئين , بمعنى الناس التي لا تخاف, لا تفكر كثيرا , لا تحسب كل شيء بالورقة والقلم.

انسي المنطق قليلاً عزيزتي , عادي لو لم تذهبي اليوم للعمل وذهبتي للتنزه مثلا !!!! (نعم قد تعتقدي انها فكرة مجنونة وطائشة, لكن ماذا سيحدث لو اخذت اجازة فجأة وغيرتِ في نظام حياتك قليلا, ,,,, لا شيء سوى انك ستعيشين تجربة جديدة , ممتعة ).

 اجعلي في حياتك بعض العفوية وبعض الطفولة

الاطفال لا يغوصوا في مشاعر سلبية لوقت طويل, لا يغضبوا لوقت طويل , يحزنوا قليلا ثم يعودوا للعب, كوني مثلهم , احزني قليلا وعودي لحياتك بكل عفوية وبكل بساطة.

 لا تهتمي بكلام الناس ما دام ما تفعلينه صحيح وبما انه يرضي الله , لا تسعي لرضا الناس , اسعي فقط لرضا الله في كل شيء بحياتك.

 لا تضعي قيود لنفسك ... ربما انت الوحيدة التي تقوم بها !!! لا تضيعي عمرك في قوانين يخرقها الناس كل يوم!! قوانين وضعها اناس ماتوا وشبعوا موت .... لا تعيشي معتقدات اجيال ذهبت وعيشي جيلك لكن بالذكاء وما هو يخدمك ويليق لك ويحترم غيرك....

 جربي ... جربي دائما

جربي هوايات لا تعتقدي انها لك, جربي الرسم مثلا, واعطيه وقتك, جربي تعلم لغة جديدة, سافري مكان غريب, تعرفي على اشخاص لا يشبهوا شخصيتك, تعلمي طبخات غريبة غير عربية, فلا تعلمي مواهبك الحقيقة, إلا بالتجربة!!

على فكرة المدونة كانت تجربة, قلت سأجرب , فمن 2013 وانا في أحلى تجربة ♥ ♥ ♥

 لا تعيشي نفس الروتين كل يوم

سيري في شارع مختلف, اشتري من سوبرماركت مختلف, وقيسي ذلك على كل شيء عادي في حياتك....

 قرري ان تكوني انتِ المسؤولة عن نفسك في كل شيء

ربما هذه الجملة تختصر الكثير لكنها تحمل الكثير من المعاني, فكوني لنفسك العون المعنوي و المادي وكل شيء لنفسك, اسعدي نفسك بنفسك, فكما يقولون انتِ الشخص الوحيد الذي سيبقى مع نفسك.

فبغض النظر عن الامور الاساسية الامان وغيره في الحياة, انا اكون في قمة سعادتي مع الانجاز , ان اضع هدف واحققه, ان اكون راضية عن نفسي, يجعلني جدا سعيدة.

فليكن لك احلامك واهدافك, وعيشي الحياة كما تريدين انتِ وليس كما يراها الاخرون لك .....
ولا تنسي كل نقطة بالموضوع , ربما تبدو بسيطة, لكن تحتاج منك القليل من التدريب واعطاءها وقت والتفكير فيها , فلتغيري حياتك , ستحتاجين وقتك لك ولنفسك , تفكري بأيامك وكيف تقضي حياتك ... امنحي دائما نفسك فرصة ♥

وفي الاخر اعتذر دائما عن عدم ترتيبي للموضوع او الافكار, ببساطة هذا ما أعتقد عن السعادة في لحظاتي الحالية ولو عندك اضافة , اسعدينا بها
. .

هناك 6 تعليقات:

  1. موضوع جميل عزيزتي.
    لعل عدم الترتيب للموضوع و الافكار زاده جمالا وحيوية.
    احببت ما كتبتي ( أنت الشخص الوحيد الذي سيبقى مع نفسك )كم معناها قوي عزيزتي؛ لذلك كان لزاما لنا و الأولى أن نعيش و نهتم بنفسنا ونسعد أنفسنا حتى نسعد ونهتم بالآخرين. وهذه ليست بأنانية أبدا.
    بارك الله فيك وزداك سعادة كما أسعدتنا.
    تحياتي

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتي اسعدني مرورك وتعليقك ♥ ♥ ♥

      حذف
  2. جميله مدونتكً ألفي منها كتابآ 💜💜

    ردحذف
    الردود
    1. تسلمي ريما من زوقك والله
      ان شاء الله الله يهديني لفكرة جميلة مميزة حتى تكون ايضا جديدة لكم تحبوها واشعر اني قدمت شيء مختلف ♥

      حذف
  3. احبك في الله
    كلامك جميل جدا
    لكن انا اشعر بالقهر عندما ارى شبابي يذبل احس اني كبرت على كل شي 😥

    ردحذف
    الردود
    1. وانا احبك مها ♥
      انا متأكدة انه عمرك صغير :)
      على فكرة انا مرة علي مرحلة في حياتي اتعامل بأني اكبر من غيري , يعني مثال اتحدث عن فتاة تكون فقط اصغر مني بسنة واحدة فقط وكأنها اصغير مني بـ 15 سنة , ووقتها شعرت كم اني اظلم نفسي
      ووعدت نفسي ان اكون واقعية وان لا ابالغ, تلك الفترة من حياتي غريبة فعلاااا (فيها تقريبا كان كل شيء في غير مكانه)
      لكن قررت ان استمتع بأيامي , ان اعيش عمري بطيشه وبكل ما هو متاح لي واعيش شبابي دون خوف او قلق من مستقبل
      هل يا ترى لما يصير عمري 50 وانظر للصور , هل اريد ان ارى شابة حزينة ام سعيدة
      اعتقد وقتها فعلا سأتحصر على شبابي اللي انا السبب في ضياعه
      فمهما كانت ظروفك , عمرك ويومك لن يتكرر , انسي الناس وكلامهم , افعلي ما تريدين بما انه يرضي الله ومن ثم يرضى اهلك ومن يهمك امرهم
      في شبابك , انجزي ويكون لك اهداف ووضع مالي ايضا حتى لو بسيط , اهتمي بجمالك وقبلها صحتك , ويكون لك علاقات جيدة , وتبدأي تفكري بالارتباط لو مو مرتبطة, تجهزي كأن عرسك قريب , لو مرتبطه او متزوجة , عيشي ايامك بسعادة وهنا مع من تحبي وحاولي يكون في تفاهم وصداقة ايضا , الكل يعيش حياته لأقصى سعادة , لما تحرمي نفسك ايام لن تكرر؟!
      لا توصلي لنقطة تندمي فيها , صح الروح والشباب في اي عمر , لكن صدقيني في ايام لا تعوض وشعور لا يحس إلا لما تكوني في عمر معين فمها كان عمرك في 20 او 30 وحتى 40 تعتبري شابة جداااااااا , لا تسمحي لمجتمع كله عيوب يقيدك ابدااااااااااا

      حذف