الأربعاء، 27 يناير، 2016

كيف اعتني بنفسي لنفسي ♥

 كيف اعتني بنفسي

كيف اعتني بنفسي لنفسي ♥

من اكثر الامور التي تتساءل عنها الكثير من النساء هي : كيف اعتني بنفسي ؟ ومع اني ارى انه سؤال كبير وعام, لكن فعلا, ما هي الأمور التي يجب ان افعلها لأشعر انني اعتني بنفسي بصورة تشعرني انني اقوم بحقها تمام, لذلك كوني معي لتعرفي كيف اعتني بنفسي ؟ بطريقة تعطي نتائج مضاعفة عن العناية العادية التي مللنا في تطبيقها طوال السنين الماضية بنتائج غير جيدة .
. .
السنوات القليلة الماضية تختلف اختلاف كبير عن سنوات حياتي التي تسبقها, قديما كان مفهوم العناية بمفهومي البسيط هو اهتمامي بجمالي ومظهري وجمال جسمي, فتفكيري كان منصب ما بين شراء غسول البشرة والتونر وكريم مرطب وكريم الليل, وشراء الملابس الجميلة والمكياج والعطور, وكنت اعتقد انني بذلك اقوم بأفضل ما يمكن ان اقوم به لنفسي, لكن هل ما زلت كما انا, هل ارى ان عنايتي بنفسي محصورة في تلك الأمور, صدقاً لا ارى ان تلك الأمور ذات فائدة بعيدة المدى, ممممم ولا حتى قريبة المدى كثيرا.

لكن هذا لا يعني انني اصبحت اقل جمال , بل على العكس تماما , اصبحت احقق ما اريده من عناية تخص الجمال بكل سهولة وبمواد بسيطة ما كنت اعتقد انها ذات فعالية كبيرة , صحيح تغيرت مفاهيمي نحو العناية , لكن ما تغير هو الطريقة وليس عدم العناية الخارجية , اعتني ولكن بكل شيء طبيعي , اعتني ولكن اصبحت اعلم من تجاربي ان هناك خطوات اهم في العناية من دهن كريم او شراء تونر , هناك اسرار , نعم على رغم بساطتها لكني متأكدة ان كل من يجرب شيء فيها ويرى الفرق ببشرتك وجمال ملامحه , تصبحه سره لجماله ورونقه , مهما ادعى ان الكريمات تساعده .


بعد اصابتي بحب الشباب الهرموني وانا في الـعشرينات من عمري!! واثناء بحثي عن  حلول طبيعية بعد انا ارهقت تعبا مع دكاترة الجلدية, وبعد زيادة الم الدورة الشهرية شهرا بعد شهر, علمت انني لا اعرف كيف اعتني بنفسي أبدا, بل ان عنايتي سطحية, وعقلي مبرمج على تلك الإعلانات كباقي بنات جيلي. (لتعرفي تجربتي في التخلص من حب الشباب نهائي بدون مراهم وكيف تخلصت من الم الدورة الشهرية للابد وبدون مسكنات انصحك بزيارة الفهرس والاطلاع عليهم).

وعندما عدت الى الطريق الصحيح ومن ابحاث كثيرة, وجدت الحلول في طرق مختلفة قليلة تعتمد اعتماد كبير جدا على نوعية التغذية والبعد عن التوتر والقرب من الطرق الطبيعية كثيرا, فالعناية بالنفس ليست منتجات وملابس واوقات سعيدة فقط, بل اسلوب حياة عام, كبير شامل, وايضا قد يختلف من شخص لأخر, فكيف اعتني بنفسي ؟

فنعم العناية بالنفس نفهمها هي الاهتمام بالنظافة وجمال البشرة والشعر وهذا مهم جدا جدا , لكنه ليس الأساس , واؤكد لك اني عندما بدأت اعتني بنفسي بالطرق الصحيحة الطبيعية , اصبحت عنايتي بنفسي وجمالي بسيطة جدا , لا تأخذ من وقتي ولا من جهدي , بل اصبحت فقط اقوم بالأمور الروتينية , حتى لو لم اضع شيء على وجهي مساء لعدة ايام , ابداً لا تتأثر بشرتي , فما اقوم به هو مكمل مهم ولكن ليس بالأهم , فلنلقي نظرة واعية ونتفكر فيها لما هو اهم وحقيقي اكثر .

كيف اعتني بنفسي بصورة حقيقية؟


عناية بنفسك يجب ان تكون بنية رضى الله رقم واحد, فهل يرضى الله ان تكوني مهملة بنفسك او بصحة غير جيدة "الله يحب المؤمن القوي".

 لها الأولوية, وهذا ليس بأنانية, ان كنت بصحة جيدة وراضية عن نفسي, سأكون مصدر سعادة ودعم لمن حولي على العكس لو كنت اعاني من مشاكل صحية او غير راضية عن نفسي, سأكون مصدر ملل للأخرين بل عبء عليهم, ولن امد لهم يد العون. لذلك تعلمي كيف تحبي نفسك, اعرفي اكثر >> كيف احب نفسي
صدقيني تمر الايام وتتغير الظروف وقد يتغير الاشخاص , لن يبقى معك سواكِ , احسنِ لنفسك , هي دائما ستكون معك .

 ولأن لنفسي أولوية, فأنا احدد لها وقت خلال اليوم, هناك وقت محدد لها اقوم به بما اريده, وسأعطي امثلة اثناء الموضوع.

 من اهم الأمور التي اهتم بها بنفسي, هو النوم, لا شيء صدقيني لا شيء مثل النوم الكافي ولعدد ساعات, فورا الاحظ تغيير مزاجي للأسواء ان لم انم عدد ساعات كافي ليلا, وعلى العكس لو نمت عدد ساعات كافي, استيقظ بنشاط و انجز الكثير من الأمور واستمتع اكثر بيومي, وتأكدي ان نوم الليل هو سنة كونية لا فصال فيها .

 أبعد نفسي عن اي مصدر توتر او ضيق مهما كان مصدره, حتى لو اشخاص, التوتر من الأمور السيئة جدا للصحة والبشرة , وبكل صدق لو جلستِ مع نفسك جلسة بسيطة وفكرت مع نفسك , ستجدي انه يمكنك الاستغناء عن بعض الجلسات التي ربما لا فائدة منها سوى تقديم المجاملات , فاستغني عن البعض منها وقومي بشيء لصحتك وجمالك , لنفسك

 أحرص على عمل نظام غذائي متوازن بالنسبة لي, وابعد عن الاطعمة الغير صحية بالمرة, وايضا اضع برنامج رياضي مناسب لي ما بين المشي واليوجا هذه الفترة, لا اقسو على نفسي بتمارين لا اعرفها او لا افهمها بصورة جيدة, فأنا لن اشارك في مسابقات رياضية, مثلا اليوجا رهيبة لمرونة الجسم وهدوء التفكير, فهي الأن رياضتي المفضلة وفي طريقي لتعلمها أكثر.

 احدد اولوياتي بطريقة صحيحة ذكية, صحتي اولا , بمعني الطعام الجيد والنوم والحركة المدروسة, هم من سيمنحني الصحة وبالتالي الجمال بكل تأكيد, لكن لن اضيع جهدي طوال الوقت بخلطات ووصفات, اعرف انها وقتية.

 استثمر بصحتي كثيرا, لا احرم جسدي شيء اعرف انه مفيد لي.

 اعتني بنفسي عن طريق منحها الحب وعدم لومها طوال الوقت, اسمح لنفسي ان اكون على طبيعتي, ان اقوم بعمل الأمور بصورة خاطئة, فمن الخطأ أتعلم.
. .
 أنسحب فورا من الجلسات السلبية " أبعد دائما عن مصاصي الطاقة". (قصدت بالجلسات السلبية, هي الجلسات التي قد يكثر فيها الشكوى, النميمة, كلام على الغير, كمثال فقط).

 ولأنني اصبحت اعرف كيف اعتني بنفسي فأنا احدد من هم الأشخاص الذين يجب ان يتواجدوا في حياتي, اي علاقة مثل  صديقات او اقارب لكنني اشعر منهم بشعور غير جيد, اقلل من لقائي بهم, على فرض قريبة كثيرة الشكوى واللوم وحتى النميمة, لن استطيع ان اغيرها, بالأحرى ليس دوري " ليس عليك هداهم " , لماذا اجلس معها بالساعات, فقط سلام وتحية وسؤال عن الحال.

 اصبحت اعرف اكثر واحاول وضع حدود مع الأخرين, فلست دائما متاحة لهم, لأنني الأن عندي اهدافي وحياتي, اساعدهم ان طلبوا مني ذلك, انصحهم لو شعرت انهم بحاجة الى ذلك, لكن لا اتدخل في قرارتهم او اسلوب حياتهم, ممكن مرت فترة بحياتي وخصوصا بعد التغييرات الايجابية بأمور الصحة عندي, كنت حابة افيد كل من حولي, فكان معظم كلامي نصائح نصائح, لكني عرفت متى اتوقف, ولذلك قمت بفتح المدونة, فمن يدخل المدونة هو دخلها بقراره واثناء بحثه عن شيء معين, واتمنى انكم استفدتم من تجاربي, واكون سعيدة عندما تبعثون لي تجاربكم الناجحه, هي ما تجعلني استمر

 لا اقارن نفسي بغيري ابدا, فلسنا بنفس الظروف!! وهنا شرحت  كيف اقوي ثقتي بنفسي ببساطة

 أحاول قدر استطاعتي وبحب ان اطور نفسي بالمجالات المختلفة, احب ان افهم جسمي وما يحتاج اكثر شيء في هذه الفترة, لكن لا اضغط على نفسي كثيرا, بل بقدر استطاعتي وجهدي.

 اضع روتين عناية بجسمي وشعري وبشرتي بسيط وغير معقد وطبيعي قدر المكان, لأنني اصبحت على يقين ان كل ما كانت عنايتي الخارجية بسيطة, كانت اكثر فعالية, ولأن روتيني بسيط, فأنا دائما التزم به, فأنا ضد فكرة حمام زيت للشعر كل يوم, ماسك للبشرة كل يوم, هذه الأمور مضرة اكثر من نفعها, تقليلي من استخدام المنتجات التجارية ساعدني بشكل لا تتخيلوه. اعرفي اكثر >> كيف اكون جميلة

وانبهك على ان تعرفي تماما ما هي الوصفات والماسكات التي تفيدك , وكرريها دائما , ونعم جربي اشياء جديدة كل فترة , لكن تمسكي بما يفيدك , كل انثى منها تناسب بشرتها الجميلة مواد طبيعية معينة بصورة اكثر من غيرها , اعرفي ما يناسبك ويقدم الكثير لبشرتك وحاولي الالتزام به .

فلو لخصت لك تلك النقاط سيكون العناية بالنفس هي حبها واحترامها وتقديم لها ما تحتاجه من نوم كافي وحياة بلا توتر وطعام صحي ورياضة متوازنة وعلاقات صحية سعيدة, وهوايات ممتعة واهداف رائعة, لا ارى اجمل من تلك عناية بالنفس.

لكن على فرض انك تريدين البدء فقط وانت فعلا من النوع الذي لا يعتني بنفسه بصورة كاملة, وسألتني كيف اعتني بنفسي , اقترح عليك فقط في البداية تحديد وقت لك خلال اليوم, وتبلغي زوجك واطفالك (نعم لأن المتزوجة هي تقريبا من تعاني من ضيق الوقت, لو كنت بنوتة اكيد كل الوقت ملكك, وما عندك اعذار :) حتى لو عندك دراسة او عمل, مسؤوليتك عن اشخاص اخرين, صدقا هي مسؤولية كبيرة تمتص الوقت

اقترح تبلغي زوجك ان الساعة الفلانية, اريد ان اكون لوحدي او خلال النهار لك ساعة مفصولة تمام عن عمل البيت او الاطفال او حتى عملك, وقومي بأمر تحبينه وسيغير مزاجك, اقترح ان تحضري ورقة وتكتبي عليها 50 شيء تحبي عمله, لا تفكري فقط قومي بالكتابة, من ابسط الامور مثل شرب فنجان قهوة على صوت فيروز, الى عمل حمام مغربي, اي شيء اي شيء, سأقترح عليكِ بعض من تلك الأمور:


افكار بسيطة في كيف اعتني بنفسي بطرق مختلفة : 


 المشي ساعة, او الركض ان امكن.

 عمل ماسك لبشرتك.

 ازالة كامل شعر الجسم بنفس الوقت حتى لو احتجت الذهاب للصالون.

 شرب كوب من الشاي الاخضر, مع التخطيط لنظام صحي وجمالي يومي بسيط ستلتزمين به.

 قراءة كتاب مفيد تريدين قراءته منذ وقت طويل.

 تعلم اليوجا وانصحك بها جداااا, تعطي مرونة للجسم خيالية.

تعلم لغة, تعلم برنامج على الكمبيوتر.

المهم قومي بشيء مهم لك, يسعدك, يشعرك بشعور طيب, لا اعرف لكني شخصيا عندي الكثير من الأمور التي اريد ان اتعلمها واحب ان اعرفها, اجعلي في كل يوم شيء جديد واجعليه مختلف عن باقي ايام حياتك, اجعلي نفسك ممتنة لهذه السنة بعد انتهائها, دوني انجازاتك, افتخري بها, وكافئ نفسك.



♥ ♥ تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي او لزيارة الفهرس كذلك  >> صديقات مدونة حياتي وردي 

اتمنى ان وضحت لكم بعض النقاط المهمة والحقيقية بالعناية بالنفس, واخيرا انا لست مثالية, لكني بصدق راضية عن نفسي جدا في الكثير من المجالات الأن وانني افضل من السابق, هذه كانت اجابتي حول كيف اعتني بنفسي ,والان لا تبخلي علي وعلى صديقات المدونة, كيف تعتني بنفسك؟
. .



هناك 27 تعليقًا:

  1. مليييييئة بالطاقة الإيجابية ♥ ♥
    استمتعت جداً وانا أقرأ !!
    ^_^ كالعآدة مواضيعك مشبعه بالحيوية ، الله يسعدك يارب ويبعد عنك كل مكروه ..

    ردحذف
    الردود
    1. ويسعدك يا احلى هديل بالدنيا ♥ ♥ ♥

      حذف
  2. شكرا لك لكن انا احفظ القرانالكريم واشعر باعدوء ةالطمانينة وحب نفسي وحب الاخرين القران الكريم حياة وقراته يبعد عنا الزهايمر والعمل به يشعرنا بالرضا والقناعة

    ردحذف
    الردود
    1. العفو
      رائع ما شاء الله ما في اجمل من القران هداية ومنهج لحياتنا

      حذف
  3. افضل تدوينة تختصر لنا العناية هي سطورك، ، أوافقك الرأي تماما العناية متكامله مو خلطات ونوم غلط واهمال للفكر والشخصية والاهداف، ،

    ردحذف
    الردود
    1. سعيدة انك استفدتي والله يقدرني اكون اساعد ولو بالقليل

      حذف
  4. افضل تدوينة تختصر لنا العناية هي سطورك، ، أوافقك الرأي تماما العناية متكامله مو خلطات ونوم غلط واهمال للفكر والشخصية والاهداف، ،

    ردحذف
  5. ما قل ودل في هذه المدونة
    احييك صديقتي على ماتقدميه من نصائح وتوجيهات بسيطة وسهلة لكنها مهمة ونحن نغفلها او نتغافلها, صدقا كل بسيط جميل.
    من قلبي اتمنى لك التوفيق

    ردحذف
  6. شكرا لك المدونه جدا جدا جمييله 💕و هذي التدوينه👏🏻 فعلا انا كنت ابحث بقوقل عن فوائد الشمندر وتعرفت على مدونتك الجميله و جميع مواضيع المدونه نفس ميولي انا بالفتره الحاليه ابحث عن تطوير ذاتي و الحمدلله بدات بنظام صحي بضبط معادن الجسم و ممارسه الرياضه

    ردحذف
    الردود
    1. العفو وانا سعيدة بتواجدك في المدونة, وسعيدة اكثر انك حبيتِ المدونة ♥

      حذف
  7. ana fi3lan ahbabto kol ma katabtih o ahsasto b dariratih wa bi fa3aliyatihi aydan . hadafi an ojareb ma saradtihi 3an tajribatiki
    wa anala nataej jaida . wa laki jazil chokr. asifa 3ala etala

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا عزيزتي
      ان شالله تجربيهم وتعجبك النتائج وتستفيدي

      حذف
  8. تعرفي حبيبتي اشعر انك تشبهيني في امور ♥ و تعلمت منكي الكثير و اخدت كثير نن موضوع اعتني بنفسك و ساحاول تغيير للاحسن الله يجزيك كل خير ♥

    ردحذف
    الردود
    1. يسعدني والله ♥
      واياكِ يارب

      حذف
  9. انا حاليا فقط اشكر الله وممتنة اني تعرفت على مدونتك انسانة رائعة وان شاء الله ناوية ابدا اعدل اسلوب حياتي واحب نفسي اكثر وانا ما سارلي فترة بسيطة بدأت افكر كيف اعدل اسلوب حياتي ولقيت مدونتك عن طريق الصدفة من جد تفسير قوله تعالى إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ وان شاء الله اي تطورات حتسير معايا حاخبرك بها وشكرا مقدما :)

    ردحذف
    الردود
    1. العفو حبيبتي وسعيدة بتواجدك ♥

      حذف
  10. ربي يسعدك بجد طاقه ايجابيه 🌹

    ردحذف
  11. شكرا لك غاليتي موضوع مليء بالحيوية والطاقة الاجابيه جزاك الله خير عنا حبيبتي

    ردحذف
    الردود
    1. العفو وسعيدة بمرورك ♥ ♥ ♥

      حذف
  12. يسعدك ربنا ع الامل والطاقة يلي اعطاني اياها الموضوع نتجد ابدعتي

    ردحذف
  13. كالعادة متالقة . عندي سال عزيزتي عن اليوجا من اين يمكن تعلمها هل اكتفي بدروس من اليوتيب

    ردحذف
    الردود
    1. شكرااا ♥
      في بعض الأندية تقدم دروس يوجا او بالاحرى تدريب لليوجا , ويمكن ان تبحثي في منتطقتك عن مدربة لها
      لكن انا افضل الممارسة ببطء جدااا مع الفيديوهات على اليوتيوب , طبعا ستجدي ان هناك طرق مختلفة او مدارس مختلفة , لا تدققي او تهتمي بالتفاصيل ولا تعقدي الامور , نحن نتعلمها لنبسط حياتنا اكثر , شاهدي الكثير والكثير من الفيديوهات وحاولي البحث عن اليوجا المخصصة بالمبتدئين بشكل خاص , وطبقي معها واستمري اكثر بما تحبين اكثر او حتى سهل على جسمك ومدى مرونته , في البداية حاولي اهتمي بالتنفس ومرونة الجسم , وتناسي فكرة انسجام الروح والجسد , صعبة جدا والجسم لا يملك المرونة
      كذلك لو اردتِ قبل البدء باليوجا كذلك , حاولي البحث عن تمارين التمدد العادية ومارسيها فترة خصوصا لو كنتِ لا تمارسي اي تمارين ,
      فخذي الامور ببطء وشاهدي مدربين كثر وتمارين مختلفة واختاري الاقرب لما تحبي ولكن اهم شيء خصصي موعد ثابت والتزمي به حتى لو كان 3 مرات اسبوعي لمدة 15 دقيقة كافي جدا في البداية واختاري دائما الدورس المخصصة بالمبتدئين ومنها انطلقي

      حذف
  14. السلام عليكم مبسوطة جدا اني اتعرفت على مدونتك ولعلم جعلتها الصفحة الرئيسية في جوالي بس بحس اني ابدا واقف مرة تانية ايوة تغيرت بس احس نفسي لسع ما وصلت درجة التشبع لكن ان شاء الله ح استمر كل ما اتوقف تسلمي

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام وانا سعيدة جدا بكلامك وشرف اللي ♥ ومشاعرك الجميلة وصلت لي :)
      ان شاء الله مع الوقت وتوعدي نفسك انها تشكريها بعد اشهر وسنين على الالتزام
      ان شاء الله تكوني دائما في سعادة وفرح , لهيك ابدأي بتغيير الاسم الى شيء سعيد وفرح اكثر يليق بروحك

      حذف