الأحد، 27 نوفمبر، 2016

فوائد بذور القرع وافضل الطرق لتناولها للحصول على فوائدها

فوائد بذور القرع اللب الابيض

فوائد بذور القرع وافضل الطرق لتناولها للحصول على فوائدها

بمعنى الكلمة شبه يومي اتناول بذور القرع او ما يسمى عندنا جميعاً اللب الابيض لفوائده الكثيرة , ان لم انثره على طبق السلطة اليومي الذي اعشقه, اقوم بتناول اللب الابيض كسناك خلال النهار, لأمد جسمي بمغذيات كثيرة, لما تتميز به بذور القرع (اليقطين) عن غيرها من البذور, وبما اننا في وقت تواجد القرع بشكل جيد , سأعرفكم معي على فوائد بذور القرع التي شجعتني دائما على تناوله بدون كسل أبدا, والتي دائما اذكر نفسي بها .
. .
من فترة طويلة, بدأت جدا بالاهتمام بالأكل القلوي بشكل خاص وكم هو مهم تحقيق التوازن ما بين المأكولات القلوية والحمضية (التوازن هنا لا يعني المساواة ابداا) , بمعنى التي تسبب الحمضية للدم او القلوية , بكل صدق شيء ممكن يغير حياتك وصحتك تماما. فمن التعب والارهاق الى النشاط والصحة الدائمة, لفت نظري وقتها ان بذور القرع من المواد الغذائية القلوية !! وصدقا رغم فوائده كنت اعتقد انه حمضي ولا اعلم لما كنت افكر بذلك !! لكن بذور القرع الرائعة كانت من الأطعمة القلوية, فزادت نقاط قوته اكثر بالنسبة لي, بالنسبة لأهدافي, وما اريد ان احققه لصحتي في الوقت الحالي والمستقبلي كذلك.

ليس فقط هذا السبب فالكثير من الأسباب والفوائد التي دفعتني الى اكل بذور القرع او تناول اللب الابيض كسناك وبشكل شبه يومي لأحرص على اخذ جميع فوائده, الأروع ان كمية بسيطة منه تمدك فعلا بمغذيات كثيرة.


تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي او لزيارة الفهرس كذلك  >> صديقات مدونة حياتي وردي 

فما هي فوائد بذور القرع و اللب الابيض المسلي :


تتميز بذور القرع بغناها بالمعادن الهامة جدا للجسم .

مثل المغنيسيوم, المنغنيز, الفسفور, الحديد, النحاس, الزنك والبوتاسيوم , من المهم جدا لنا ان نمد اجسادنا بالمعادن بشكل يومي, كون الجسم لا يقوم بإنتاجها ونقص المعادن المهمة قد يسبب لنا الكثير من المشاكل الصحية التي نحن في غنى عنها.

 بذور القرع من المصادر الجيدة الغنية بالمغنيسيوم

وقد ذكرت هذه النقطة لوحدها, لأننا جميعا بحاجة الى الاهتمام الى هذا المعدن الرائع اكثر, سبق ووضعت فوائد المغنيسيوم هنا للفائدة وتجربتي معه, كونه من اروع المعادن التي تصلح الجسم, وتوازنه اكثر, خصوصا مع مبالغتنا في تناول مصادر الكالسيوم, انصحك جدا ان تتوسعي اكثر في المعادن وخصوصا المغنيسيوم, والحرص كل الحرص على مصادره التي ذكرتها في الموضوع الذي سبق ووضعت رابطه اول هذه الفقرة, او عودي للفهرس من الأعلى.

 تتميز بذور القرع بغناها بفيتامينات مميزة

كما ان بذور القرع غنية بالفيتامينات مثل فيتامين K , فيتامين E , الفوليك اسيد , B2 , B6.

 مصدر بروتين جيد

بذور القرع من المصادر الجيدة الغنية بالبروتين , ان كنت تعتمد على المصادر الحيوانية او النباتية لتحصل على البروتين, دائما اضافة بذور القرع فكرة اكثر من جيدة لزيادة مصادر البروتين لو كنت بحاجة اكثر الى زيادته.

 تعزز النوم الجيد ليلا

ادخال بذور القرع الى نظامك الغذائي يساعد على النوم العميق في الليل, لمختلف المواد المفيدة التي يحتويها والتي تعزز النوم الجيد خلال الليل.
. .

 مصدر جيد للألياف المهمة

تقدم لنا بذور القرع الألياف الهامة جدا لصحتنا والتي تساعد على تحسين عمل الجهاز الهضمي بشكل أفضل وبشكل سليم وصحي اكثر.

 تحمي من الكولسترول الضار

تحتوي بذور القرع على الـ phytosterols وهي مفيدة لخفض الكولسترول الضار.

 مضادة للالتهابات

كونها غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة وتقلل الالتهابات, فتحمينا من الكثير من المشاكل الصحية (سبق وذكرت اهمية مضادات الاكسدة وما هي الشوارد الحرة, فقط عودي للفهرس لتعرفي عنهم اكثر).

 تحمي من السرطان

من المواد الغذائية التي تم الربط ما بينها وبين تقليل نسبة انواع مختلفة من السرطان.

 بذور القرع من المواد الغذائية التي تقلل من نسبة السكر في الدم وكذلك مفيد لصحة القلب.


 بذور القرع من المغذيات القلوية

كما ذكرت سابقا, بذور القرع من المواد الغذائية القلوية, التي تسمح للجسم بأن يكون بصحة اكثر وبعيد عن الامراض التي تسببها حموضة الدم.
فوائد بذور القرع اللب الابيض 02


كيف اتناول بذور القرع ؟

بالعادة اقوم بشراء بذور القرع هكذا بدون القشر عليها, متوفرة في الكثير من المحلات التي تقوم ببيع الطعام الصحي, مثل الزيوت الصحية وبذور الشيا, المولات والسوبرماركت, كذلك بدأت الاحظ ان الكثير من محلات المكسرات تقوم بذلك, ببيع بذور القرع بدون القشر, خصوصا في هذا الوقت من السنة, لتوفره الكبير.

فببساطة اقوم بنثرها على السلطة او الشوربة فقط, اقوم بإضافة 1 الى 2 ملعقة طعام منها, فصدقاً احب طعمها كذلك :)

بإمكانك طبعا اضافته الى اي مخبوزات تستخدميها, لكن انا دائما مع الوصفات الابسط والاسهل, حتى تناولهم لوحدهم مفيد وممتع.

بذور القرع تحميص ام نقع بالماء؟!


واذا اردت التخلص من حمض الفيتيك الذي قد يقلل من الحصول على الفائدة من بذور القرع, قومي بنقعهم في الماء لفترة جيدة ومن ثم اضافتهم الى طعامك, لكن بالنسبة لي اقوم بذلك لو اردت اضافتها الى السلطة.

فقط قومي بنقع بذور القرع 6 ساعات ومن ثم اضافتها الى السلطة او الشوربة او اكلها كما هي, طبعا تكون جيدة للأكل ليومين فقط, لذلك اقوم بنقعها بشكل يومي وتناولها بنفس اليوم.

كما يمكن تحميص البذور لكن لمدة لا تزيد عن 15 الى 20 دقيقة فقط بدرجة حرارة منخفضة, والا تبدأ بفقدان بعض المواد التي نحن نرغب في بقائها , هذه في حالة كانت بذور القرع بدون قشر او كانت باللب الابيض كذلك, في حالة رغبنا بها بسناك.

من المهم جدا ان نعطي بذور القرع مكان في تغذيتنا, غناه بمعادن مهمة جدا ستحسن صحتنا بشكل ملحوظ واضافته جدا سهلة.

كما هو الحال في جميع الأغذية, التنويع مطلوب, والاعتماد على الطعام الموسمي كذلك مطلوب وجدا, ومن فترة القرع  و بذور القرع متوفرة بكثرة في كل مكان, فاستمتعي بها واستفيدي اكثر منها.

وبإمكانك ايضا تحميصها كما ذكرت لوقت بسيط بعض اضافة القليل من ملح البحر اليها, وتقديمها سناك صحي لأطفالك.
. .


هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم وشكرا على هذة المعلومات
    ولكن لم تذكرى الكمية المطلوب اكلها يوميا هل صحيح حسب ما قرآت 35 جرام بقشرها كافية لمد الجسم بكل الفوائد ؟؟

    ردحذف
  2. طيب لو كانت بقشرتها لازم انقعها كمان والا افتحها وأكلها عادي

    ردحذف