السبت، 19 نوفمبر 2016

اين يوجد الزنك في الطعام لتفادي نقص الزنك لصحة افضل و شعر أجمل ؟

اين يوجد الزنك في الطعام ومصادره

اين يوجد الزنك في الطعام لتفادي نقص الزنك لصحة افضل و شعر أجمل ؟


الحصول على الصحة والجمال من احد اقوى مفاتيحها هو الغذاء الصحيح الصحي ولذلك نحتاج الى المغذيات والفيتامينات والمعادن, نحتاج ان نمدها الى الجسم. الجسم لا يصنعها بشكل اساسي. نقوم نحن بتناول الطعام المغذي لنحصل على تلك المغذيات ليستخدمها الجسم في المهام المتعددة, فنبحث عن الطعام المغذي لا المشهي, ومن المعادن المهمة هو الزنك وهو اساسي وضروري للجسم.
. .
فطعام المطاعم السريعة وكامل طعام الجنك فوود, لن يقدم لك ما يكفي من مغذيات وفيتامينات ومعادن, لكن الطعام الطبيعي هو ما يقدمه لك.

من المغذيات المهمة هو الزنك كما ذكرت, وقد ذكرت سابقاً (قديما جدا) تجربتي مع حبوب الزنك لشعري , وكان الهدف وقتها جمالي للشعر والبشرة, اعتقد جميعنا نحب الحلول السهلة, ولا ارى مشكلة في ذلك, فللأن الحلول السهلة تحقق لي الكثير, لكن ليس جميعها, فالاستمرار على المكملات شيء غير صحي أبدا.

حبوب الزنك لم اكررها كثيرا في حياتي, لأني منذ وقت طويل بدأت بالتركيز على الطعام الصحي الصحيح, وما يناسبني انا اكثر, ما يناسب اهدافي كذلك.

كوني لم اقم بفحص طبي يثبت ان اعاني من نقص الزنك وقت التجربة, مع ان التساقط وقتها كانت من احد علامات نقص الزنك وفور اخذي المكملات تحسن شعري وقتها جدا, كتبت تجربتي مسبقا مع حبوب الزنك للشعر هنا , لكن احب ابين نقطة مهمة, قد يكون نقص الزنك احد الاسباب وليس كلها!!.

وارى انه من الغير صحي ان تكون حياتنا عبارة عن مكملات, وبما ان المعادن كثيرة والفيتامينات اكثر, وبما ان الطعام المتنوع سيقدم لي الكثير, مما جعلني اتخلى عن الكثير من المكملات.

ولذلك سأذكر جميع مصادر الزنك النباتية وغير النباتية, كون الغير نباتية هي المصدر الأقوى والأكبر نصيب من الزنك كما يذكر جميع خبراء التغذية, ولعلمي ان النسبة الأكبر منكم يعتمد على المصدرين في تغذيته.

لذلك اين يوجد الزنك في الطعام وما هي الاطعمة الغنية بالزنك بشكل خاص, حتى نستفيد منه اكثر ونقوم بعلاج نقص الزنك لو كان موجود, او نقدم لجسمنا كفايته من الزنك حتى يقوم بكامل مهامه دون نقصان.

لن اتطرق الى اهمية الزنك او فوائد الزنك, فالزنك معدن اساسي يدخل في الكثير من العمليات التي يقوم بها الجسم, فإن لم نقدم للجسم الزنك الكافي, لن يقوم الجسم بكامل مهماته كما يجب, ووقتها نبدأ بالشكوى من اعراض لا نفهم من اين أتت, وان فكرنا قليلاَ وبحثنا اكثر, سنرى التقصير الذي نفعله نحو اجسادنا.


تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي او لزيارة الفهرس كذلك  >> صديقات مدونة حياتي وردي 

طبعا مصادر الزنك مختلفة من المصادر الحيوانية ومن المصادر النباتية اي من الفواكه والخضروات , يتبقى لك ان تختاري المصادر التي تناسبك وتناسب حياتك واهدافك.
. .

والأن اين يوجد الزنك في الطعام ومصادره الطبيعية ؟


 المأكولات البحرية
مثل المحار والجمبري , المأكولات البحرية تقدم نسبة كبيرة من الزنك, وتعد من اقوى مصادر الزنك من المصادر الحيوانية (بل انها قد تقدم لك نسبة تفوق حاجتك اليومي بكثير جدا).

 اللحوم الحمراء
تعتبر اللحوم الحمراء مثل اللحم البقري والضأن , مصدر غني بالزنك.

 الدجاج غني بالزنك وكذلك صفار البيض بشكل خاص.

 الديك الرومي.

 جنين القمح

 السبانخ والخضار الورقية الخضراء بشكل عام.

 بذور القرع

 بذور البطيخ

 حبوب السمسم

 بذور زهرة دوار الشمس

 بذور الشيا

 بذور الكتان

 المكسرات بشكل عام
الكاجو, الصنوبر, اللوز, الجوز (عين الجمل), الفول السوداني. جميعها تحتوي على الزنك.

 الكاكاو

 البقوليات بشكل عام (الفول, الفاصولياء الحمراء)

 الحمص يعد مصدر جيد للزنك

 الفطر

 البازيلاء الخضراء

 المشمش المجفف

 الخوخ المجفف

 الافوكادو

 الزبيب

 التين المجفف

الهليون

ما ذكرته من مصادر الزنك , يعتبر من المواد الغذائية الممتازة (اقصد بالنباتي منها), يحتوي كل عنصر تم ذكره على الكثير من المغذيات الأخرى غير الزنك, فالبقوليات والمكسرات تحتوي على الكثير من المعادن وكذلك الفواكه والخضروات, جميعها تحتوي على تنوع هائل ما بين الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

ما هي النسبة التي يجب ان نحصل عليها من الزنك بشكل يومي؟


تحتاج النساء الى 8 ملغ والرجال 11 ملغ , وقد تختلف وتزيد بالنسبة للمرأة الحامل او المرضعة.

لذلك بالنسبة لي كوني لا اعتمد على المصادر الحيوانية بشكل يومي ولا تشكل طعامي الاساسي لأسباب مختلفة, فأنا بشكل مبدئي احرص على تنوع تغذيتي, وادخل بعض هذه الاصناف في تغذيتي بشكل يومي وانوع ما بينها, ما بين الحمص والفاصوليا الحمراء,  كبقوليات مع السلطة الخضراء, الى اضافة بذور القرع على السلطة, الى تناول المكسرات.

وكما ذكرت لو كان الجهاز الهضمي يعمل جيدا ولا تمد له السكر والجنك فوود, سيستفيد الجسم من الزنك والمعادن الأخرى, دون ان احتاج الى مكملات.

ومن المهم ان نعرف ان مستهلكين الدواجن والوجبات السريعة قد يعانوا اساسا من ارتفاع الزنك, فأخذ المكملات قد يضرهم ولا يفيد في حالتهم.

فبكل بساطة يتوفر الزنك في الكثير من الاصناف كما رأيتم, يتبقى علينا ان ننوع ما بين تلك المصادر, وان نهتم أكثر لكامل تغذيتنا, وان نحيا بصورة صحية اكثر ما نستطيع ولا يكون اعتمادنا على الطعام الغير صحي, الذي لا يناسب اجسادنا ولا يشبه خلايا اجسادنا.

الزنك واي معادن اخرى او فيتامينات هامة لمهام اساسية ضرورية, لو شعرتِ انك تعاني من نقص فيه, قومي بالفحص والاهتمام بتغذيتك له.

هذه كانت ببساطة قائمة بسيطة لأهم مصادر الزنك و اين يتواجد في الطعام , اتمنى ان تستفيدوا منها وان تجعلوا تغذيتكم اقرب للطبيعية, لننعم بصحة اكثر ونستمتع في جميع ايام عمرنا مهما كان عددها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق