الأحد، 12 فبراير 2017

فوائد وأسباب نقع اللوز والجوز بالماء ؟ ولماذا أحرص على نقع المكسرات والبذور ؟


بالعادة استخدم اللوز المنقوع بالماء لعمل حليب اللوز , لكن اصبحت افضل جدا ان اقوم بنقع اللوز والجوز واي مكسرات اخرى وحتى بعض البذور لمجرد تناولها بصورتها العادية او كإضافة للسلطة , لأكثر من سبب وجميعهم يهمني ان احصل عليهم .
فوائد وأسباب نقع اللوز والجوز بالماء ؟ ولماذا أحرص على نقع المكسرات والبذور ؟

فلو سبق وسمعتِ بأهمية اكل لوز منقوع بالماء بشكل خاص عن اللوز العادي ؟!! فاعلمي انه أمر ليس رفاهية أبدا وله اسبابه وفوائده, وأنصحك من قلبي ان تستفيدي من هذه الفكرة, انت ربما تغير الكثير في صحتك وجمال بشرتك.

بعدما بدأت بالتركيز في تفاصيل التغذية الصحية, وجدت ان تناول المكسرات المحمصة والمملحة ليست أفضل فكرة وانه يفضل تناولها دون تحميص , حتى نحافظ على المغذيات التي تحتويها تلك المكسرات وبالتالي نحقق الهدف الهام من اكلها وهو الحصول على الفوائد , ولن انكر تناول المكسرات المحمصة ممتع جدا وله مذاقه الخاص, لكن للأسف في المحامص بشكل خاص يتم تحميصها على درجات حرارة ربما تقضي على تلك الفوائد, وكافي زيادة الملح الغير مرغوب فيه ابدا.

وبدأت بتناول المكسرات دون تحميص وشرائها بحالتها الأولية وخصوصا اللوز والجوز , فأعشق كلامهما لفوائدهما , فغني عن التعريف ان المكسرات منجم من المغذيات التي يجب ان نزود اجسادنا بها, وكان من ضمن تناولهم طريقة نقع تلك المكسرات بالماء لمدة كافية لتعزيز الحصول على الفوائد منهم , فأنا مثلا لا استغني عن فوائد الجوز للشعر بشكل خاص .

وكنت ما بين تناولهم كما هم او تناولهم بعد نقعهم بالماء لمدة كافية او صنع حليب ممتع منهم , إلى ان قررت ان اتعمق في موضوع نقع المكسرات واللوز والجوز منهم , لأرى ان له أهمية كبيرة بشكل لا اتخيله, فكوني معي لتعرفي اكثر عن اهمية وفوائد نقع اللوز والجوز او اي مكسرات تحبينها وكذلك حتى البذور مثل بذور القرع .

طبعا سأحاول ان اذكر اسباب النقع بطريقة بسيطة ولن ادخل في تفاصيل كثيرة ربما مملة للبعض.

لكن ما هي فوائد نقع الجوز و اللوز والمسكرات والبذور بشكل عام ولماذا يجب ان نأكل اللوز المنقوع ؟

 في العادة تحتوي المكسرات مثل اللوز على حمض يسمى حمض الفيتيك , المشكلة ليس في تواجده , هو يتواجد في الكثير من الأغذية النباتية, المشكلة في تركيزه المرتفع في المكسرات وحتى البقوليات, بالعادة تقل كمية حمض الفيتيك مع عمليات تجهيز الطعام في باقي الاغذية, حتى التحميص يقلل من هذا الحمض, لكن بنقع المكسرات مثل اللوز او البذور فنحن نتخلص من تأثيره بصورة جيدة جدا.

فتناول تلك الاطعمة دون التخلص او تقليل حمض الفيتيك لن يجعلك تستفيد من العناصر الغذائية التي تحتويها, لذلك تم تسميته بمضاد التغذية , فأنت تأكل اللوز الغني بالبروتين والمعادن وغيرها لكن لا تستفيد منهم!!

لذلك تعد خطوة نقع المكسرات ضرورية لتقليل او التخلص من حمض الفيتيك الذي يعيق الاستفادة من العناصر المهمة في تلك المكسرات , ما يجعل اللوز المنقوع افضل.

 يتواجد ايضا في المكسرات مثبطات الإنزيمات التي بدورها تقوم بدور جيد للمكسرات في الحفاظ عليها حتى يحين موعد انباتها, لكن ايضا تواجد هذه المواد تعيق وتقلل من الاستفادة من فوائد المكسرات.

لذلك وببساطة اكثر, تحتوي المكسرات على مواد لا  تجعلنا نستفيد من تناول المسكرات والبذور او تقلل من امتصاصها كذلك, فعملية النقع تساعد بصورة جيدة على الاستفادة من العناصر الغذائية من المكسرات مثل اللوز او البذور مثل بذور القرع.

 فائدة اخرى, قد يعاني البعض بشكل اكيد من سوء هضم من تناول اللوز مثلا نيء على عكس لو تناوله محمص لن يشعر ابدا بسوء هضم, لكن شراء اللوز المحمص مثلا في المحامص يقضي على المواد المعيقة للتغذية, لكنه ايضا يقضي على العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي نريدها من اللوز على سبيل المثال. (فقط للتنبيه هناك الكثير يعاني من هضم المكسرات بكافة اشكالها حتى لو محمصة والسبب سوء الهضم الذي يعانوا منه).

فكانت فكرة النقع التي تقوم بالتخلص من هذه المواد فكرة اكثر من جيدة وتحقق لنا جميع الغايات من التخلص من هذه المواد والاستفادة من كل العناصر الغذائية المتوفرة في اللوز والبذور.

سأذكر الان الطريقة التي اتبعها , بالعادة اقوم بنقع كمية لوز بسيطة شبه يومي للأكل الفوري, طبعا هناك طرق اخرى وافكار اخرى سأذكرها ايضا لكم.

ملاحظات هامة لنقع اللوز والجوز واي مكسرات اريدها وحتى البذور ؟


 لنختار اللوز, بما انه المفضل للجميع, أخذ كمية من اللوز (مقدار كف اليد تقريبا) تكفي لمدة يوم الى يومين اقصى حد (انا افضل يومي).

 يتم نقع اللوز لمدة جيدة ما بين الـ 8 الى 24 ساعة, اي اقل شيء 8 ساعات للحصول على فائدة جيدة, لذلك نقع المكسرات اثناء الليل فكرة جيدة للبعض.

 اقوم بوضع اللوز في جار او علبة زجاج مناسبه لكمية اللوز واغمره بالماء تماما (يفضل الماء المعتدل الحرارة).

 اضيف عليه رشة من ملح البحر .

 اتركه تقريبا 8 ساعات, احيانا اتركه اكثر, لكن بالنسبة لي ليس اقل من 8 ساعات اترك اللوز منقوع .

 بعد انتهاء فترة النقع , اتخلص من ماء النقع  واغسل اللوز جيدا ويصبح جاهز للأكل.

بإمكانك ايضا عمل حليب اللوز بما انه اصبح جاهز, طبعا سبق ووضعت هنا موضوع لطريقة صنع حليب اللوز في البيت ببساطة.

طبعا هذه الطريقة البسيطة التي اعتمدها لنقع المكسرات مثل اللوز او حتى البذور , لكن ممن الممكن عمل كميات كبيرة من اللوز , مثل نقع 2 كوب من اللوز بإضافة كمية ملح اكثر مثل 1 ملعقة طعام على سبيل المثال ولكن هنا يجب استهلاك اللوز خلال يوم الى يومين اقصى حد , او ان يتم تجفيفه في الفرن على درجة حرارة بسيطة ولوقت طويل نسبيا (ممكن حتى 12 ساعة !! ) او استخدام جهاز التجفيف الخاص بهذه الأمور, وبعدها يمكن حفظ اللوز لوقت اطول بكثير والاستمتاع فيه , وربما احتفظ بالثلاجة وهو منقوع .

يقال انه قديما كان يتم نقع المكسرات ومن ثم تجفيفها بالشمس, وكلا العمليتين لها دور افضل لامتصاص العناصر في المكسرات.

بالنسبة لي شخصيا احب طعم ومذاق اللوز واي مكسرات منقوعة, فلا أقوم بأخر خطوة ذكرتها, فقط اقوم بنقع كمية بسيطة من المكسرات او البذور واستهلكها في ذات اليوم , في تلك البساطة.

فبعد ان يتم نقع اللوز واي نوع اخر من المكسرات والبذور فالجسم الأن يستفيد اكثر من العناصر والفيتامينات والمعادن , ونحقق الغاية الأولى من تناولنا للطعام وهي الحفاظ على صحتنا.

ما يهمني هو فقط ان استفيد من الطعام الذي اقوم بأكله, وارى ان الخطوات بسيطة , بالعادة اقوم فيها بروتين الصباح الخاص في او قبل النوم , فلا اشعر ان الخطوات تستهلك الكثير من وقتي, على العكس اشعر بالرضا اكثر عن نفسي اني اقوم بالبحث عن ما هو الأفضل لصحتي.

واخيرا : انا لست خبيرة تغذية او طبيبة , فقط ابحث عن ما يفيد جسدي واشارككم اياه, دائما قومي بأبحاثك الخاصة.

فإن كان يسبب اللوز النيء لك المشاكل الهضمية, فأعطي فرصة للوز المنقوع , فأن الفائدة فيه اكثر , واكون سعيدة جدا بسماع تجاربكم ورأيكم حول نقع اللوز والمسكرات بشكل عام.

هناك 23 تعليقًا:

  1. الله يجزيكي الخير
    صفحة رائعة بكل ما للكلمة من معنى

    ردحذف
    الردود
    1. وإياكي بتول
      شكرا لكلامك الطيب ♥

      حذف
    2. جزاكي الله خير انا مشيت بطريقتك وكانت ممتعه وحبيتها وبخليها وجبه قدام زوجتي والاولاد ياكلو منها و٩بوها خاصه لمن احط عليها ثلج من باب الترغيب لهم طبعا بكميه بسيطه وبشكل يومي صار اللوز والجوز ضيفان مرحب فيهم والحمدلله وانصح بهم

      حذف
    3. ما شاء الله , ان شاء الله كل النساء تقتدي بك

      حذف
  2. نقطه مهمه جدا كلنا غافلين عنها
    اشكرك عليها
    جربت ونقعته بعد قرائتي للموضوع بس الاسف ماصرت احس بطعم المكسرات ابدا : (
    نفسي ارجع واحاول اعود نفسي عليه

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا هي تفقد الطعم المقرمش ان صح التعبير
      لكن ننوع من اجل الفائدة
      لكن هناك طريقة للتجفيف لكن ما اعتقد متوفرة عندنا بسهولة

      حذف
    2. السلام عليكم
      بلنسبه ادا تغير الطعم يبقى مش اوقديم ني اما النيء ادا اتنقع حيكون له طعم الطازج والجوز كذالك وبعد التجربه لازم قبل النقع ينغسل وكل ساعتين غيري الماء لانه يصلح لون المنقوع زي الحليب تقريبا ولايقل عن ٨ ساعات ليكون جاهز

      حذف
  3. :( يااااه حتى المكسرات فيها شوي من هالتعقيد أنو لازم ننقعها عشان نستفيد منها!!
    الحلو بالمكسرات أنها مفيدة ولذيذة بإمكاننا نحمصها ونملحها بالملح البحري بأنفسنا ، لكن نقطة النقع جديدة علي راح أجربخا

    ♥ الله يسعدك حبيبتي

    ردحذف
    الردود
    1. ههههه تخيلي هيك كمان كان يجي ببالي , علما هي اللي تسهل التغذية في السفر وغيره علينا
      لهيك انا بعتمد على النقع ومن ثم حليب نباتي , مثل حليب اللوز او حليب الكاجو واستخدمهم في حليب الكركم او الهوت شوكليت
      ويسعدك يارب

      حذف
  4. سيدتي العزيزة
    اشركي على معلوماتك القيمة عن نقع اللوز والجوز ، فأنا كنت اكلهما كل صباح ولم اكن أتلذذ بطعمها الا بعد ان اتبعت نصيحتك واصبحت انقهما من الليل حتى الصباح، والحقيقة اصبح طعمها الذ واشهى :)
    لدي سؤال مهم ، ارجو الأجابة عليه ، سمعت انه من المفيد شرب الماء الذي نقعنا به اللوز والجوز والزبيب فأنا انقعما بماء شرب نظيف ولا اضيف الملح، فهل استطيع شرب هذا الماء بعد ازالة المكسرات صباحا ؟ ارجو الافادة وشكرا سلفا :)

    ردحذف
    الردود
    1. لا طبعا تخلصي من ماء نقع الحبوب والبذور والمكسرات ....
      اهلا بك دائما واعتذر عن التأخير في الرد

      حذف
  5. سعيدة جدا لوصولي إلى المدونة التي أبحث عنها منذ زمن ، لأني أردت تجارب ونصائح أكثر ضمان وقد وجدتها في مدونتك الرائعة ، بدأت ببعض نصائحك سواء في العناية بالشعر أو البشرة واستفدت كثيرا من مجرد القراءة والتعرف على العادات الجيدة والسيئة ، ولقد وصلت إلى مدونتك حينما كنت أبحث عن شامبو طبيعي يزيل الزيت لأني أعالج شعري بعد أن أرهقه الاستشوار وأحتاج أن أضع الزيت عدة مرات في الأسبوع لكني أعرف خطورة استعمال الشامبو يوميا ، شكرا لك عزيزتي على ما تقدمينه من مفيد وفريد ��

    لدي سؤال حول نقع المكسرات بالماء
    هل ينفع أن أنقع كمية كبيرة وأحفظها في الفريزر أم أن الأفضل نقع الكمية المناسبة ليوم أو يومين فقط

    تحياتي ⚘

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا اهلا وانا سعيدة باهتمامك بنفسك وانك وجدتي مدونتي ♥
      لا الافضل نقع وتناول فوري , فعدة ايام فقط لا غير , حاولي ان تنظمي الامر بالعادات , فمثلا عند تجهيز مشروب الصباح وانتِ في المطبخ خذي حبات من اللوز وقومي بنقعها وهكذا , مهم جدا في هذه الرحلة ترتيب العادات حتى يصبح الامر سهل وغير ممل

      حذف
  6. هل من الممكن شراء المكسرات المحمصه او المملحه ونقعها ف الماء لأنني لا أجد المكسرات ع طبيعتها متوفره

    ردحذف
    الردود
    1. على حسب علمي لو كانت محمصة , بالطبع لا تحتاج الى نقع , تناوليها كما هي

      حذف
  7. ررررووووعه جؤاكم الله كل الخير

    ردحذف
  8. قرأت عن موضوع النقع منذ فتره لكن من اسبوع فقط بدأت بتطبيقه على اللوز والكاجو بالنسبة للطعم فهو مقبول، انقعهم ليلا واكلهم صباحا دخلت هنا صدفة وانا ابحث عن فوائد نقع المكسرات، شكرا لك

    ردحذف
  9. جزاكم الله خيرا. معلومات قيمة

    ردحذف
  10. جزاك الله خير الجزاء على الموضوع والنصائح بس يا حبذا الاختصار يعني، هناك اسهاب كتير فالموضوع وعدم دخولك في صلبه مباشرة يسبب الملل.. تحياتي عزيزتي

    ردحذف
  11. هل انقع كل المكسرات مثل فستق و كاجو ام غير اللوز و الجوز

    ردحذف
    الردود
    1. الافضل لكن اهم شيء شخصيا هو اللوز والجوز الباقي احبه محمص ولا اكله يوميا

      حذف