الأحد، 7 مايو 2017

كيف نستعد لشهر رمضان للبيت وشخصياً وروحانياً ؟

كيف نستعد لشهر رمضان

كيف نستعد لشهر رمضان للبيت وشخصياً وروحانياً ؟

والسعادة قد تكون فقط بتذكر ان رمضان على الأبواب  فكيف نستعد لشهر رمضان بمختلف الأمور في حياتنا ؟

كان ومازال شهر رمضان بالنسبة لي يعني الكثير, هو شهر مختلف , اشعر بروحانية عالية فيه , من الأن اشعر بالسعادة , واجهز كل شيء لأجله , حتى لا يكون عندي اي مسؤوليات تشغلني عنه .... اريد فقط الجلوس في أيامه في هدوء .. فقط لا غير .....
. .
ولذلك مهما كان يعني لك رمضان , وما هي الامور التي تسبب لك السعادة , ان كانت جمعة العائلة على الفطور, العبادات في المسجد , قراءة القران , او استشعار عظمة وجمال وروعة الله في هذا الشهر الرائع .. كوني معي .. من الممكن ان تلهمك بعض الكلمات لأمور أكبر في هذا الشهر ...

ما سأذكره هي امور تقومي بها من الأن , حتى تكوني متفرغة اكثر لرمضان , فأي فكرة او اي شيء تريدي ان تقومي به برمضان , تكوني جاهزة , لا يشغلك امور اخرى اقل اهمية ...

سأبدأ بذكر الامور الروتينية مع ان الجميع يتحدث وتحدث عنها , لكنها لا تقل اهمية بالنسبة لأي نقاط ,

فكيف نستعد لشهر رمضان في البيت ؟


 كوني تقليدية وافعلي ما تفعله كل النساء , قدمي للبيت الكثير من العناية والترتيب والتنظيف , ومن المحتمل انك في الربيع قمتِ بالتخلص من كراكيب البيت او التبرع بما يناسب منها لغيرك , لذلك وباختصار , رتبي البيت بأفضل صورة لاستقبال اهم ضيف لديك, انصحك من قلبي ان ترتبي البيت بطريقة بسيطة , كي يكون تنظيف البيت في ايام رمضان اسهل عليكِ كذلك, قد ترفعي بعض القطع كذلك, لما لا , وقومي بإرجاع تلك القطع بعد شهر رمضان.

ومن المهم ان ترتبي البيت بطريقة تفرحك وتفرح اهل البيت كذلك, وخصوصا الاطفال, وجميل جدا ان تزيني البيت حسب ذوقك الشخصي , ويوجد في الاسواق الان الكثير من الزينة الخاصة برمضان , اشتري القليل منها واضيفي بعض التفاصيل له .

وكشيء شخصي لك انتِ , قومي بشراء سجادة صلاة تكون لك انتِ مع مصحف جديد وقومي بتعطير السجادة بالمسك الابيض او المسك المفضل لديك واختاري مكان هادئ في البيت او من الممكن غرفتك , تقومي بعباداتك فيه .

اطلقي العنان لخيالك في الترتيب والتنظيم , ان يكون البيت مميز ومختلف كليا بالترتيب والأهم ان لا يكون ترتيب البيت او تنظيفه يشغلك او يأخذ من وقتك في نهار او ليل رمضان , لذلك ذكرت رفع بعض القطع الغير اساسية في البيت, فلا يشغلك تنظيفها .

 وزعي مهام التنظيف والترتيب على باقي أفراد البيت , من الان عودي كل شخص ان يتحمل مهامه واموره وبعض من امور البيت.

 قومي بشراء المواد التموينية التي لا تتلف سريعا  , مثل الأرز, البقوليات والحبوب المفضلة عندك, الفواكه المجففة مثل القراصيا والمشمش والتين المجفف, وبعض المكسرات المحببة الغير مملحة واي امور اخرى تحتاجينها في رمضان , ولن اذكر السكر والطحين , نحن لا نتناول إلا الطعام الصحي وخصوصا في رمضان , لا تتخيلي كيف يقوم صيام رمضان بتنظيف الجسم داخليا ويجعله صحيا فلا تثقليه بالحلويات الغير صحية, فليكون رمضان صحي , فليكون رمضان كما يجب , شهر صيام وليس شهر طعام وشهوة للطعام  , صح ؟! هناك اشخاص يخرجوا من رمضان وهم قد تخلصوا من امراض فقط بصيام صحيح كما يجب.

بالنسبة لي الخضروات والفواكه لا احب ان اجمدها , الأغلب اقوم بشرائه بشكل دوري وطازج , وبعض الخضروات اقوم بشرائها مجمدة.

يكفي في هذا الوقت ان تكتبي ما يلزمك وتقومي بشرائه حين قرب شهر رمضان  لو صعب من الأن.

 قومي بالتخلص من اي مهام عالقة عندك , زيارة لطبيب , مشوار لصديقة , فواتير يجب دفعها , مراجعة في بنك , وما الى تلك الامور والتي قد تكون بسيطة بنظرك , لكن اي امر عالق , تخلصي منه, فلا تحتاجي ان تقومي به بشهر رمضان .

 قد يفضل البعض ايضا بشراء ملابس العيد من الان , خصوصا لأطفالهم , لكن بالنسبة لي افضل شرائها في شهر رمضان وخصوصا في الأيام التي تسبق العيد, لا اعلم لكن عندما كنت طفلة كنت استمتع بهذا الشيء, احمل الكثير من الذكريات خصوص هذه الأيام , التي جعلتني إلى يومنا هذا لا اتخلى عن شراء الملابس للعيد في شهر رمضان , فأرى انها شيء جميل ومحبب , فلذلك لن انصحك بشراء ملابس العيد لأطفالك قبل رمضان :)
. .

والان , كيف نستعيد لشهر رمضان شخصيا والعناية؟


 اهتمي بهذا الشهر (الحالي) بجمالك وجمال بشرتك وشعرك , رتبي برنامج بسيط ولكن فعال , التزمي به هذا الشهر اكثر , ليكون في شهر رمضان روتينك اسهل واسرع , لكن لا تتخلي عن روتين عناية ببشرتك وشعرك بسيط ..

 في الاسبوع الاخير قبل رمضان , امنحي جسمك حمام مغربي رائع , ربما حمام زيت للشعر بعده ماسك من الطمي المغربي , بعض العناية للأقدام واليدين ... بمعنى الكلمة استعدي  كأميرة.

 لأني استخدم مواد طبيعية لنفسي , انصحك برمضان ان تقومي بذلك , ففي الصيام يحدث تنظيف للجسم , فلا داعي عزيزتي ان تقومي بدهن جسمك من الكريمات التجارية في هذا  الشهر , انصحك ومن قلبي ان تقللي كذلك من اي منتجات تجارية في هذا الشهر .. امنحي جسمك صيام اسهل وفرصة للتخلص من السموم اسهل واسرع..

خصوصا لو بشرتك فيها مشاكل, اتركي الصيام يمنحك بشرة مثالية , لكن تذكري , جسمك يقدم لك . ما تقدميه له .

 تجهيز اي مواد عناية تستخدميها , فلقد قمت بتحضير الغسول الذي سأستخدمه , التونر وما الى تلك الامور , حتى لا اقوم في شهر رمضان في تجهزيها , حتى لو كانت بسيطة ولا تأخذ وقت .

 البدء بتقليل كميات الطعام خصوصا لو كان في مبالغة في الأكل والاهتمام فيه, وقطع الاكل الغير صحي من الأن سيفرق جدا معك في شهر رمضان اكيد , ايضا قللي القهوة خصوصا من يشرب منها بكميات كبيرة .

اعتقد لو انتهيتِ من نظافة وترتيب البيت ومقاضي البيت الأساسية, عنايتك الشخصية, بعض الامور المفرحة, قد قطعتِ شوط جيد لما هو أهم واسمى  ... سنأتي لأمور اهم بنظري كذلك.

نأتي لطبقة ارقى واجمل 

وايضا كيف نستعد لشهر رمضان روحانياً؟


 ابدئي بتقليل الكلام , يعتبر الكثير ,الصمت مفتاح لكل الخير ... وليس فقط صمت اللسان , فصمت الأفكار هو الأهم ..

فلن تركزي في التقاط فكرة جديدة قد تفتح لك الخير كله وانت تفكري بأفكار اخرى لا نفع فيها ..

فتقليل الكلام من جهة رائع , وصمت الأفكار من جهة اخرى اروع ... ببساطة تقليل الكلام من الان يجعله اسهل في رمضان وتستفيدي منه اكثر ...

 التســــــــــامح

لتكن دائما ببالك :  سامحي من ظلمك (او تعتقدي انه ظلمك) , جميعنا نظلم حتى لو بجهل منا ؟!!!

ربما صعبة , أعلم , فأنا ايضا وقع علي ظلم , لكن لنواجه الحقيقة , عدم التسامح لا يكون في قلب صافي قريب من الله , الانسان المتسامح هو فقط من يربح والانسان الغير متسامح يخسر , حتى لو كان الحق معه .

الا تريدين ان يستجيب الله لدعواتك وان تتقربي الى الله , لذلك لا تجعلي المشاعر السلبية اتجاه شخص معين , تبعدك عن تحقيق هدفك بالقرب من الله وتحقيق ما تتمني ايضا.

لذلك سامحي الجميع وسامحي نفسك ...

فلا يكون عندك وقت لكره او حقد او عدم تسامح للغير , احبي من يحبك وسامحي الجميع واستعدي لحياة ومستقبل , وانسي الماضي بكل ما فيه ... ولن يحقق لك جمال المستقبل سوى قلب قريب من الله , فإن كان الله معك وتستشعري وجوده , لما قد تفكري بظلم انسان بشري محدود القدرات , عيشي  بالمعجزات 

 ضعي اهداف روحانية اكثر لنفسك , تقربي من الله ليس فقط خلال العبادات , فالصلاة وقراءة القران امور اساسية, فكري بأمور اخرى تقربك ايضا الى الله , الاحسان , قول الخير لغيرك , على الأقل راقبي نفسك , هل تخبري غيرك كلام سلبي ؟!!

بعد الانتهاء من هذه النقاط , التي اعتقد انها اساسية , وتجعل ايام رمضان اكثر متعة , كوني جاهزة نفسياً وروحانياً لرمضان , افرحي واجعلي شعور الفرحة في رمضان يملئ كل خلية في جسمك وجسدك .

وتذكري ان شهر رمضان دائما يمر سريعا , فمن الأن تخلصي من اي شيء سيأخذ من وقت رمضان , وانجزيه الأن , لا تقومي بأمور روتينية في رمضان , من الممكن ان تقومي بها من الان وتتخلصي منها .

اجعلي شهر رمضان شهر الحرية لروحك , تفعل ما يخطر ببالها , اجعلي روحك تقودك نحو ما يجب ان تقومي به ... وليكن شهر صلاة وصيام وقراءة قران , لكن اضيفي له تهذيب النفس والتحكم في شهواتها , تعلم الجديد والقرب من الله بكل ما يمكن ...
شهر كامل روحاني و طاقته عاليه ايجابية معظم الوقت , استغليه بتحقيق بعض الاهداف , اللي ممكن تغير فعلا حياتك ♥

وكل عام وانتم بخير واتمنى فعلا ان يكون شهر رمضان شهر الخير والرحمة للجميع يا رب , فكلنا نستحق اجمل واروع الأيام

رمضان كريم عليكم يا رب  واحب اعرف كيف تستعدي لشهر رمضان.

هناك 6 تعليقات:

  1. كل عام وحضرتك بخير مقال اكثر من رائع

    ردحذف
  2. كل عام وانتي بخير تدوينه رائعه


    عزيرتي سألتك عن مكمل المغنيسيوم كم استمريتي عليه شهر حتى لاحظتي تحسن رائع؟


    علما اني عملت تحليل ب امريكا وظهر لدي تقص قوي بالمغنيسيوم للاسف


    بحثت بقوقل عن فوائد المغنيسيوم ودلني عليك ياجميلتي❤️

    ردحذف
    الردود
    1. وانت بألف خير يارب
      اجبتك حبيبتي ♥

      حذف
  3. مبارك عليك الشهر .. :)
    كل عام وأنتي بخير حبيبتي ،

    أشتقت كثييييييييييير لمدونتك ولك وروحك الحلوه ي ختي ^_^
    عسى ربي يوفقك لطاعته ويجعل أيامك الجايه كلها خير ورضا وسعادة ^_^


    دآيماُ قريبه :)

    ردحذف
    الردود
    1. مبارك علينا وعليكم يارب ♥ وانتِ بألف خير هديل :)
      وانا اشتقت لك جدااا وما اجمل رؤية اسمك ما بين التعليقات ♥ ♥ ♥
      واياكِ يارب الله يوفقك لكل ما هو جميل وخير ♥
      دائما في قلبي هدول ♥

      حذف