الأحد، 28 مايو 2017

الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم

الاطعمة-الغنية-بالبوتاسيوم

الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم

لو كنتِ تشاركيني الاهتمام بقدرتك على التفكير والتركيز في اعمالك او طاقتك بشكل عام , فسيهمك جدا موضوع اليوم عن الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم , لربما هي الجواب نحو اتقان عملك اكثر وانجازه في وقت اسرع وربما اكثر اتقان.
. .
بعد ما مررت به من تحديات صحية وجمالية , علمت وايقنت قدرة الطعام ونوعيته في جودة حياتنا , فمهما حاول الكثير اخفاء هذه الحقيقة , تبقى التجربة كل شيء , فليس فقط الصحة والنشاط الجسدي , فحتى الصحة النفسية تتأثر بنوع الطعام , وهذا شيء الاحظه على نفسي عندما قطعت الكثير من الأطعمة الغير صحية من نظامي الغذائي.

لكن كما ذكرت سأحاول التركيز هنا على ثاني معدن مفضل عندي وهو البوتاسيوم , فبعد معجزات المغنيسيوم في التخلص من ألم الدورة ومنحي نوم عميق ليلاً , كان للبوتاسيوم دوره كذلك , واصبحت فعلا اهتم جدا به هو الأخر , مع اني احاول ان اتناول طعام منوع خلال اليوم , ومعرفة المصادر قد يساعدك اكثر في الالتزام بالأطعمة المفيدة لك اكثر.

ولهذا علينا ان نعلم ان المعادن في الجسم لم تخلق عبثاً , فكل معدن له دوره , لذلك سأشاركم بعض المعلومات عن البوتاسيوم , وسيكون هو بطلنا اليوم , وبشكل خاص سنتحدث عن الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم .

بالطبع قمت في المرة السابقة بكتابة موضوع عن نقص البوتاسيوم واسباب نقصه كذلك , انصحك بقراءته كذلك , نقص البوتاسيوم واعراضه .

منذ وقت طويل وانا دائما اجمع معلومات هامة من مصادر مختلفة عن البوتاسيوم وجدا استفدت منها , لذلك اشاركها لكم , فحتى لو كان موضوع اليوم بداية لك لتركزي على اهمية معرفة ان تنوع الطعام قوة لك , هذا اكثر من كافي بالنسبة لي.

كما ذكرت في الموضوع السابق نحتاج ما يقارب 4700 ملغ من البوتاسيوم بشكل يومي وهي نسبة كبيرة , ان دلت فهي تدل على اننا يجب ان نتناول كمية جيدة من الخضروات بشكل يومي , لذلك اشجع جدا على معرفة أهمية الخضروات المطبوخة كذلك فهي مصدر لكثير من الفوائد ومنها المعادن خصوصا البوتاسيوم .

لكن من المهم معرفة ان البوتاسيوم يتواجد في الكثير من الخضروات الورقية والخضروات بشكل عام , فمن السهل جدا ان تقومي على تنويع طعامك للحصول على البوتاسيوم ومعادن وفيتامينات اخرى , نعم فالجميل انك عند اكل نوع من الخضروات , لن تدخلي لجسمك فقط البوتاسيوم , بل هناك معادن اخرى وفيتامينات اخرى ومضادات اكسدة واكيد الياف , والأروع ان الله خلقها بطبيعة متوازنة تكمل بعضها البعض .

فما هي الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم بشكل عام ؟


 البقوليات

منذ ان بدأت في التركيز على النظام النباتي اكثر, وجدت نفسي مغرمة بالبقوليات , فهي مصدر بروتين اكثر من رائع وكذلك هي منجم معادن لا يمكن ان نستهين به ابدا , عدى عن طعمها الجميل والمميز.

أغلب انواع البقوليات تحتوي على البوتاسيوم وتعتبر مصدر قوي له كذلك .

الفاصوليا البيضاء , الفاصولياء الحمراء , حتى الحمص يحتوي على البوتاسيوم , لذلك تناول البقوليات بشكل مستمر ومتوازن شيء اكثر من رائع لتحصلي على نسبة اكثر من جيدة من البوتاسيوم , ونوعي منها حتى تحصلي على فوائد مختلفة.

وفي الأغلب كوب واحد من البقوليات يعطي تقريبا 1000 ملغ من البوتاسيوم .

 الخضروات الورقية الخضراء

لذلك تناول الكثير من السلطة بشكل يومي , او شرب العصير الأخضر (الجرين سموثي) سيمدك بكمية جيدة من البوتاسيوم .

 العدس

نصف كوب مطبوخ من العدس يقدم لنا 365 ملغ من البوتاسيوم

 البصل

 الطماطم

حبة طماطم صغيرة تقدم 290 ملغ من البوتاسيوم

 البطاطا و البطاطا الحلوة

حبة واحدة من البطاطا تقدم ما يقارب 900 ملغ من البوتاسيوم , لكن البطاطا الحلوة اقل تقريبا بالنصف.

 زنجبيل

 الأفوكادو

ليست فقط الافوكادو تقدم لنا الدهون الصحية , فحبة واحدة من الافوكادو تقدم ما يقارب 1000 ملغ من البوتاسيوم .

 المشمش المجفف

 التمر

 السبانخ

 ماء جوز الهند

 البطيخ

 الكستناء

 البرتقال

حبة برتقال صغيرة تقدم 240 ملغ

 الموز

موزة متوسطة الحجم تقدم 425 ملغ من البوتاسيوم

 القرع

 البابايا

 الزبيب

 المانجا

 الكيوي

حبة واحدة تقدم من البوتاسيوم ما يقار 240 ملغ

 الكاكاو المر الخام

 الفطر

 الرمان

 الشمندر

 الجزر

فلذلك اعتماد نظام طبيعي والاعتماد اكثر على الخضروات والفواكه والبقوليات والمكسرات , سيمنح اجسامنا المعادن والفيتامينات ومضادات الاكسدة , وستكون بتوازن مع بعضها , على عكس الاعتماد على المكملات , التي دائما تفاجئنا بعد سنين عن ضررها .

وكما ذكرت في الموضوع السابق التي تحدثت عن نقص البوتاسيوم والاسباب , انه لا يكفي الاعتماد على مصادر الطعام دون الاهتمام بباقي العوامل , فتناول السكر وزيادة الضغط والتوتر النفسي كافي ان ينهي على معادن الجسم , فلذلك نحتاج الى تحقيق التوازن في اجسادنا.

اتمنى لكم كل الفائدة والصحة , فما اجمل ان نستمتع بالصحة في اي عمر نمر به , لنحقق اهدافنا واحلامنا بكل حب وصحة ونشاط.


كما يمكنك معرفة عنايتي الطبيعية بصحتي وبشرتي وشعري من الفهرس في الصفحة التالي >> صديقات مدونة حياتي وردي

هذه ببساطة الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم التي اعتمدها في نظامي بشكل خاص , فلا تترددي ان تخبريني عن مصادر اخرى تعرفيها او تعتمديها وتشعري بالفرق معها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق