الأحد، 21 مايو 2017

نقص البوتاسيوم ما بين اعراضه و الأسباب التي تؤدي الى نقصه في الجسم

نقص-البوتاسيوم

نقص البوتاسيوم ما بين اعراضه و الأسباب التي تؤدي الى نقصه في الجسم

من فينا لم يلجأ الى القهوة حتى يحسن من جهده الفكري وحتى الجسدي ويمنح نفسه دافع للعمل والتركيز, لكن لا نعلم اننا نقوم بفعل العكس تماما , فتلك السمراء الجميلة تقوم بأمور اخرى مثل ان تكون احد اسباب نقص البوتاسيوم وحتى نقص معادن اخرى في الجسم , المعدن الذي يجب ان تهتم به لو اردت ان تقوم بجهد فكري وان تنجز اعمالك بصورة افضل وبإتقان اكثر وتريد ان يزيد جهدك وتحملك البدني كذلك.

القهوة لا تعزز ابدا من جودة امتصاص المعادن , بل هي على العكس , دائما في قفص الاتهام , وسابقاً ذكرتها في موضوع المغنيسيوم وكيف لها ضررها على فقدان الجسم للمغنيسيوم .

تعرفي أكثر على فوائد المغنيسيوم ومصادره وكيف غير حياتي فعلا 

معدن البوتاسيوم من المعادن المهمة للجسم الأساسية , وبالنسبة لي لا اعتقد ان هناك معدن غير هام لكن غياب بعض المعادن تأثيره ربما أقوى (بما ان هناك معادن اساسية منها البوتاسيوم والمغنيسيوم) , لكن من الشائع جدا نقص البوتاسيوم عند الكثير , واذكر صدمتي عندما عرفت نسبة البوتاسيوم التي يجب ان نتناولها بشكل يومي , هي ما تقارب 4700 ملغ وحتى يفضل تناول اكثر من ذلك , فهي نسبة كبيرة مقارنة مع نسب اخرى للمعادن , وهذا لأهميته ولأن وظائفه كثيرة وهامة في الجسم , فتخيلي معي انني لا اعطي اهمية للبوتاسيوم او مصادره , فمن اين سيحصل الجسم على هذه النسبة , لذلك سيكون الموضوع القادم عن مصادره لأهمية معرفة ذلك والاهتمام فيه اكثر.

لن اتطرق كثيرا لفوائد البوتاسيوم او ما يقوم به بالجسم , لأنه ببساطة معدن هام جدا في الكثير من العمليات المعقدة في داخل الجسم , فهو لا يقوم فقط بمهمة بعينها , هو عنصر اساسي , غيابه ونقصه يعني ان الجسم لا يقوم بالكثير من العمليات المهمة كما يجب .

 فهو مثلا مهم للطاقة , للأعصاب , للقلب, مهم لامتصاص المغذيات والمعادن الاخرى, هام لمعادن اخرى مثل الكالسيوم , فنعم ليس المغنيسيوم والفسفور فقط هامين للكالسيوم , حتى البوتاسيوم هام جدا له , لذلك دائما اذكر اننا مهما تعمقنا في نوعية هذه المعلومات, يبقى الجواب ان الطعام الطبيعي المتنوع واسلوب الحياة الجيد هو الحل الأكيد والأمثل لمن لا يريد ان يدخل في تفاصيل علم التغذية بشكل خاص.

دور البوتاسيوم في الجسم كبير جدا وهام جدا , وفعلا تحتاجي الى التنبه الى اعراض نقص البوتاسيوم والبدء بالاهتمام في زيادته في الجسم .

لكن لنتعرف اكثر على بعض اعراض نقص البوتاسيوم بشكل خاص.

اعراض نقص البوتاسيوم :


ارتفاع ضغط الدم

 الشد العضلي

 الرغبة في تناول السكريات

 الامساك

 ارتفاع الانسولين

 طنين في الأذن

 وهن وضعف العضلات بشكل خاص , حتى صعود الدرج قد تشعر بتعب في الجزء السفلي من الجسم

 الوهن والتعب الجسدي بشكل عام وفقدان النشاط للقيام بمهامك العادية

 القلق والتوتر

 مشاكل في الهضم و مشاكل في الامتصاص كذلك

 الشعور بالعطش

فلو تعاني من احد هذه الاعراض , ربما يكون نقص البوتاسيوم هو السبب !!

لكن اسباب نقص البوتاسيوم مختلفة , وما لاحظته على نفسي بشكل خاص , ان زيادة تناول الاطعمة ليس كافي مع انه الخطوة الأساسية , لأن هناك عوامل اخرى تنقص من البوتاسيوم في الجسم , فمهما تحاول ان تزيد من تناول الكثير من الاطعمة الغنية به , قد لا تلاحظ التحسن الذي ترغب به , وهذا لأن الجسم متواصل ومترابط , فكل شيء تدخله داخل الجسم له تأثيره, مواعيد نومك لها دورك , حالتك النفسية لها الدور الكبير كذلك.

فما هي اسباب نقص البوتاسيوم في الجسم او العوامل التي تؤدي الى فقدان ونقصان البوتاسيوم اكثر واكثر:


 ببساطة لا تتناول كميات كافية من الخضروات والفواكه والمصادر الطبيعية الغنية بالبوتاسيوم , وتعرفي هنا على الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم .

لكن زيادة المصادر الغنية بالبوتاسيوم قد لا يكون كافيا , خصوصا مع اتباع باقي العوامل الغير صحية مثل الوجبات السريعة , لذلك ....

 تناول الكثير من السكر الابيض او الاغذية الغنية بالسكر مثل الحلويات وما الى تلك الامور التي تزيد من نسبة الانسولين في الدم .
 ببساطة لن تشعر بتحسن ملحوظ وانت تعتمد على السكر في نظامك الغذائي , وهذه هي من اقوى مضار السكر بالنسبة لي , فهو لا يسبب فقط لك البدانة وتخزين الدهون عن طريق تحفيز انتاج المزيد والمزيد من الانسولين الذي يسبب هو بدوره في خفض ونقص البوتاسيوم .

 المبالغة في تناول الملح والاغذية الغنية بالملح , خصوصا في الانظمة الغذائية التي نعتمدها في هذه الأيام والاعتماد على الوجبات السريعة المليئة بالملح الذي بدوره يؤدي على نقص البوتاسيوم.

 التوتر والضغط النفسي , لا اعلم لكن الكثير منا يعتقد ان هذه الجملة ليست صحيحة او ليس بالأهمية التي تُذكر بها , لكن لا تتخيلي معي كم ان التوتر ضار وما يفعله في الجسم من افراز هرمونات , تقوم هي الأخرى بنقص البوتاسيوم , التوتر سيء بشكل بشع جدا , وانا اعلم تماما , ان التوتر اصبح جزء من حياتنا , لكن دائما حاولي فعل ما هو صحيح , واعطي بعض المشاكل الصغيرة حجمها الحقيقي , ليكون عندك القدرة على تحمل المشاكل الأكبر, هذا فقط ما أنصحك به .

 المبالغة في شرب القهوة , كما نعلم ان القهوة مدرة للبول كما انها تسبب في زيادة حمضية الجسم التي تسبب نقص البوتاسيوم أكثر( فهي تسبب في زيادة معادن على حساب معادن اخرى مثل معدن البوتاسيوم).

 التعرق الشديد

 الإسهال المزمن

هذه كانت ببساطة اهم العوامل المنتشرة التي تؤدي الى نقص البوتاسيوم , وتجعلك تدور في حلقة مفرغة من المشاكل الجسدية وربما النفسية لقلة طاقة جسدك , انت فقط بحاجة الى خلق التوازن في حياتك والكثير من السلطة الخضراء مع الوجبات .

ولا اريد ان اطيل عليكم كثيرا , لكن مرة اخرى هذه هي اهمية تناول الطعام المتنوع واعتماد اسلوب حياة صحي خالي من المصنعات قدر الامكان , لكن معرفة هذه المعلومات تدفعنا للاهتمام اكثر بالطعام الطبيعي , فمثلا معرفة النسبة الكبيرة التي نحتاجها من البوتاسيوم جعلتني افكر مرتين قبل ان اقرر انني لن اتناول السلطة اليوم , واتردد الف مرة قبل ان افكر بإرجاع السكر الابيض في نظامي .

وأخيرا كما ان هناك من يعاني من نقص البوتاسيوم , هناك ايضا من يعاني من ارتفاع نسبة البوتاسيوم , لذلك لو تواجهي اي مشاكل صحية وعندك شك بالبوتاسيوم , انصحك جدا ان تقومي بالفحوصات اللازمة اكثر او التعمق اكثر مع اعراض النقص او الزيادة مع خبير مختص .

واخيرا انا لست طبيبة او خبيرة, لكني مهتمة جدا بمعرفة وحل المشاكل التي قد تحدث لي بسبب جهل مني فقط لا غير ,لذلك ليكون الموضوع فقط انطلاقة لك لتعرفي المزيد عن جسمك , وبداية بحث اعمق واعمق عن اهمية المغذيات مثل البوتاسيوم.

كما يمكنك معرفة عنايتي الطبيعية بصحتي وبشرتي وشعري من الفهرس في الصفحة التالي >> صديقات مدونة حياتي وردي

وانتظروا الموضوع القادم لنكمل عن البوتاسيوم  كالعادة يوم الأحد السابعة صباحا 

وسعيدة بقراءة تعليقاتكم وتجاربكم كذلك  هل سبق ومر عليك اي من اعراض نقص البوتاسيوم ؟ هل الان تعاني من احد هذ الاعراض؟ وما الذي قمتِ به للتخلص من هذا النقص وهذه الأعراض ؟.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق