السبت، 6 أبريل 2019

فوائد مضغ الطعام جيدا للصحة وللجهاز الهضمي

اهمية-مضغ-الطعام


فوائد مضغ الطعام جيدا مختلفة ليست فقط صحيا وجسديا , فهي تحي فينا طاقات الحياة , فنحن نستفيد من الطعام اكثر , والأهم انها تجنبها ضرر عدم مضغ الطعام , فليس فقط نوع الطعام مهم , لكن ايضا طريقة تناوله مهمة وتشكل فرق في صحتك , فأهمية المضغ قد تحميك من مشاكل كثيرة , وبذات الوقت توفر لك فوائد رائعة .

هناك مقولة رائعة تقول : قوم بشرب الطعام و بأكل المشروبات... وستكون واضحة خلال الموضوع ..

بالنسبة لي ليس شرط ابدا , ان تكون تغييرات الحياة الصحية  صعبة او معقدة , او يجب شراء مكمل معين للتخلص مثلا من مشكلة عسر الهضم , احيانا تغيرات بسيطة في عاداتنا الغلط تحدث كل الفرق الذي نحتاج , وركزت اكثر في موضوع كيف أبدأ حياة صحية نقاط هامة لا فصال فيها نفيد انفسنا اكثر .

كثير اشخاص وانا كنت منهم , يأكل بسرعة , بحجة ضيق الوقت , او الرغبة في انجاز امور اخرى , او البعض يترك نفسه ليجوع تماما , بعدها يبدأ الأكل بصورة سريعة بسبب شدة الجوع .

ولأن الجهاز الهضمي جدا هام لامتصاص التغذية , فمن المحزن ان نقضي وقت جيد في تجهيز طعام صحي , ومن ثم الجهاز الهضمي لا يمتص الفيتامينات والمعادن من الطعام !! بسبب سوء الهضم لاهمالنا للخطوة الاساسية .

ومن اهم الامور التي تمنحنا هضم سليم هو مضغ الطعام جيدا , ليس فقط يحمينا من عسر الهضم , بل يكون الهضم في اروع حالاته .

وسأحاول ان لا اتحدث عن اهمية الحضور امام الطعام والانتباه لما نأكل ويفضل ان نأكل بحضور من نحب والدعاء لله والامتنان له على نعمه الكثيرة... لنركز اكثر على مضغ الطعام الان فقط .

وسأبدأ

فما هي فوائد مضغ الطعام جيدا للصحة والجهاز الهضمي :


مضغ الطعام ليس فقط يقوم بطحن الطعام اصغر فيصبح افضل للهضم , بل ان امتزاج اللعاب بلقمة الطعام جيدا وبكمية جيده له دور كبير وهام في الهضم في الجهاز الهضمي , لذلك مضغ لقمة الطعام جيدا ولوقت جيد , يسمح باختلاط نسبة لعاب اكثر مع الطعام , وكما ذكرت له دور اساسي في الهضم .

يجب ان نمضغ الطعام حتى يصبح شبه سائل , اعلم تماما انها صعبة كثيرا , لكن من هذه المعلومة نفهم انه لا يجب علينا ان نبلغ اللقم كما هي , امضغي قدر استطاعتك , لذلك الانتباه اثناء الاكل شيء هام .

قد يبدوا الامر انه مقعد او انه بحاجة الى تركيز , لكن ذلك ينبهنا على ضرورة التركيز على اجسادنا وانفسنا اكثر من التلفاز على سبيل المثال اثناء تناول الطعام .

مضغ الطعام جيدا كما ذكرت في النقطة الاولى يسمح لتقليل حجم جزئيات الطعام , لكن عدم المضغ , وانما بلع جزئيات اكبر من المفروض , يجعل المعدة تقوم بعمل اكثر وبجهد اكبر ولوقت اطول حتى تنتهي من تكسير الطعام لجزيئات اصغر .

ومن غير الجيد بقاء الطعام وقت اطول في المعدة عما يجب ان يكونه , فتحدث مشاكل نحن في غنى عنها منها شعور الامتلاء والانتفاخ , لذلك امضغي الطعام واتركي الاسنان والفم يقوموا بما يجب ان يقوموا به .

وللتنبيه يعتبر الجسم قيام المعدة بهذه المهمة نوع من انواع التوتر , صدقيني لا نريد التوتر الخارجي ولا الداخلي , لذلك خذي وقتك في المضغ .

لذلك بناء على النقط السابقة , المضغ يقلل من مشكلة انتفاخ المعدة او الغازات .

شرب العصائر او الجرين سموثي لا يعني سهولة وسرعة في البلع , على العكس يجب ان تقومي بأخذ وقتك في شربهم , وحتى شربهم على طريقة اكلهم ومضغ الطعام العادي , فليس لأنه على شكل شراب , لا يحتاج اللعاب , خذي وقتك واهتمي بأنت تمنحي جسمك كل ما يحتاج , لذلك تلك المقولة تقول " كُل شرابك " اي امضغي الشوربة او السموثي لتحققي الهدف المرجو .

واهم ما في المضغ انه يحفز انتاج كل ما هو هام للهضم وامتصاص التغذية من الطعام في باقي الجهاز الهضمي , فخطوة المضغ اساسية جدا لتمكن الجهاز الهضمي من امتصاص الفيتامينات والمعادن بصورة ممتازة , لذلك يقولوا خبراء التغذية الان , " انت لست ما تأكل فقط , انت ما تهضم !! " المهم ما نمتصه من الطعام , والا حتى الاكل الصحي سيذهب هباء منثور , فأهمية الجهاز الهضمي هو الخطوة الاولى لصحة ولا اروع .

مضغ الطعام يعني اخذ وقت اطول من المعتاد في تناول وجباتك , فهذا اعتقد شيء ايجابي للبعض , لأنه من المفترض انك ستأكل اقل , وايضا تستمتع في وجباتك المفضلة لوقت اطول , التي اتمنى ان تكون وجبة رائعة صحية قدر الامكان .

فوائد المضغ رائعة فمعه تقلل من عملية عسر الهضم , وتتمتع بهضم سليم بدون مشاكل , والنقطة الهامة وهي امتصاص افضل للمعادن والفيتامينات , ولا اعتقد ان هذه فوائد بسيطة ابدا .

كيف امضغ الطعام ؟


انا افضل قبل تناول الطعام , ان اركز اني سأكل فقط من ثم اقوم بمضغ لقمة الطعام لوقت جيد , يقال لـ 30 مرة !!

بالنسبة لي اهتم انه لا يوجد قطع نوعا ما كبيرة ومن بعدها اسمح لنفسي ان امضغ اكثر حتى اشعر انه لا داعي اكثر للمضغ او ان اللقمة اصبحت سائلة اكثر , وستكون معدتي سعيدة باستقبالها في هذه الحالة , وستشكرني .

هي فقط خطوات بسيطة صحية , نحاول بها تحسين عاداتنا دون تعقيد , قد يبدو لك بالبداية الموضوع بسيط , لكن من بعد تجربة وبحث طويل , الأمر يستحق , وصحتك تستحق كثيرا .

هل تأكلي بسرعة ؟ ام تهتمي بمضغ الطعام ؟

هناك 4 تعليقات:

  1. فكرت في موضوعك السابق وعرفت كم من نعمة نحن غافلين عنهاا وتذكرت كم كنت مهووسة للبحث عن روتين أو عناية وأهداني ربي مدونتك الفريدة الحمدلله ربي يزيد عليك من فضله حبيبة البي .
    هههه مزيج بين السرعة والمضغ ..
    أحاول مضغ الطعام موضوع في غاية اﻷهمية ..
    في اﻵونة الأخيرة خطرت لي فكرة شو رايك بعد اﻹستحمام ابخ ماء ورد في جسمي وبعد الترطيب أم انه مضر

    ردحذف
    الردود
    1. الله الامتنان رائع جدا وسبحان الله احنا اللي نستفيد من شكرنا لله , الله عظيم واكبر من اي شيء
      جميل ماء الورد , ممكن رشه ثم ترطيب بزيت مناسب

      حذف
  2. موضوع اكثر من رااااائع
    عن نفسي احاول ان اخذ وقتي لكن بالمرة القادمه ان شاء الله بطبق المقوله التي ذكرتني بكتاب قراته كان يتحدث عن الغذاء انه هو الدواء لكل الامراض

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا فيك وطبعا المضغ ما في مثلة واهم خطوة للهضم

      حذف