السبت، 16 نوفمبر 2019

لماذا اهتم بصحتي وتغذيتي كأولوية لا نقاش فيها ؟



لماذا اهتم بصحتي وتغذيتي كأولوية لا نقاش فيها ؟

لسبب او اخر اصبحت العناية بصحتي هي اولوية قوية عندي خلال السنين الماضية من حياتي , وأخذت حيز كبير من وقتي وجهدي , واتخذت قرارات كثيرة وخسرت اشخاص وضحيت بأمور اكثر فقط من اجل ان تصبح فعلا اولوية قوية في حياتي .

لن انكر اني في بداية عنايتي بصحتي بصورة طبيعية في حياتي قبل سنين كانت للتخلص من مشاكل جمالية وصحية , بشكل خاص مشكلة حب الشباب والم الدورة الشهرية , لكن مع مرور الوقت اصبحت الدوافع مختلفة اكثر .

ومع اني اذكر اني في فترة مراهقتي كنت احب كثيرا ان اقرأ عن فوائد الفواكه والخضروات , لكن للأسف كغيرها من الهوايات نسيتها عندما كبرت قليلا !! ليعيدها لي الزمن مرة اخرى بدروس قاسية قليلاً .

مبدئيا انا اقصد بالعناية الصحية هي التغذية والعادات اليومية السليمة مثل النوم والتأمل , تجنب الضغط النفسي , التأريض , صديقتي الشمس , التنفس العميق , الخروج للمناطق الطبيعية , تجنب الاشخاص السلبين , قطع العلاقات السامة والكثير من الامور التي اهتم بها بشكل يومي , باختصار لمن كانت هذه هي زيارته الاولى للمدونة .

فما هي دوافعي للعناية بصحتي ولما هي اولوية قوية عندي ؟


رضا الله والتقرب له


وبذات الوقت الخوف من غضبه , وسأترك لك هذه النقطة بشكل خاص لتتفكري بها وربما تبحثي عنها اكثر .

لكني ببساطة اود ان اشكر الله على جسدي , وشكري سيكون عن طريق اختيار افضل طعام استطيع ان ادخله لجسمي , واختيار عادات صحية مثل النوم المبكر وان اصبح جزء من هذه الطبيعية التي خلقها وسخرها لي .

يوم بعد يوم احاول ان اكبر هذا الدافع داخلي , فعندما اضعف او اضل الطريق , أذكر نفسي , بأهمية الجسد , وليس لأنه شيء مادي , فهو غير مهم للروح .

 زيادة الطاقة الجسدية


ابسط الأمور كترتيب البيت سريعا , يحتاج مني طاقة جسدية , فكيف سأقوم بخلق بيئة جميلة حولي ان كانت طاقتي منخفضة بسبب الاطعمة السيئة او روتين يومي غير صحي اساسا , او اهمالي للنوم والسهر كثيرا بسبب متابعة مسلسل مكررة فكرته مليون مرة .

اهمالي لصحتي سينعكس بشكل اكيد على طاقتي الجسدية , وبصراحة عانيت فعلا من انخفاض الطاقة الجسدية فترة من حياتي , ولاحظت تعطل امور كثيرة في حياتي , وحرماني من الاستمتاع بالحياة وبعمري بكل بساطة .

اتذكر اني مرة كنت في رحلة وبرغم ان وزني كان اشبه للمثالي , لكن لم يكن لي طاقة لمشي والحركة ليوم كامل بشكل متواصل .
لذلك لأحقق اهدافي او اعيش يومي بشكل مثالي يجب ان استمتع بصحتي لتزيد طاقتي لتحقيق كل ما اريد .

 زيادة الطاقة النفسية


من تجربتي , يؤثر الغذاء ونوعيته كثيرا على نفسيتي , فاستهلاك السكر مثلا يدخلني في حالة من الاكتئاب لا اريدها في حياتي الأن , ويجعل قيامي بالأمور بدون حيوية وطاقة نفسية .

على عكس تناولي للطعام الطبيعي الصحي , يجعلني اعيش بمشاعر ايجابية رائعة , استمتع بأمور كثيرة تماما كما كنت استمتع بها قديما .

وانا اراهن على نفسي عندما تكون نفسيتي في افضل حالاتها .

 للوقاية من اعراض وامراض انا في غنى عنها


ربما هذا كان هدفي الاول قديما عندما بدأت الاهتمام بصحتي عن طريق التغذية والعادات اليومية السليمة , لكن حاليا هو هدف ثانوي , لكن ايضا هام .

فلا اريد صداع او امساك او حب الشباب وحتى الم الدورة الشهرية , جميعهم بالتغذية السليمة نتخلص منهم بعون من الله.

وبصراحة انا لا افكر كثيرا بفكرة ان اطيل عمري , فالعمر قد ينتهي بأي لحظة ولأي سبب كان , ولكن اعتقد انه بعد الاتكال على الله , ستساعد التغذية كثيرا على الاستمتاع بعمر كبير مع طاقة افضل واعتماد على الذات وعدم الشعور بأنك عبء على اي شخص في الحياة , بل انت مصدر الهام لكل من حولك .

 طاقة فكرية اعلى


الاكل الغير صحي غني بالسموم بطريقة مرعبة , وكذلك اهمال النوم والتوتر , يؤثر على عمل الدماغ , مما يجعلنا لا نفكر بطريقة سليمة , فقرارتنا غير جيدة وربما لا تصب بمصلحتنا .

نؤدي اعمالنا المكتبية بصعوبة , وربما الدراسة تصبح هم لا نريده .

على عكس الاهتمام بالطعام الصحي والعادات الصحية الجيدة وعلى رأسها النوم الكافي , سيجعل التفكير في اروع حالاته وتحسن ملحوظ في الدراسة او العمل .

♥ جمال بأقل جهد


البشرة تصبح صافية ناعمة بأقل مشاكل ممكنة ومع عناية خارجية بسيطة ما هي الا عناية نظافة , والشعر يصبح صحي بدون الركض وراء مكملات طوال الوقت .

شكل الجسد يصبح اجمل مع الطعام الطبيعي والكثير من القرارات الصحية التي نتخذها يوميا .

لا اضيع وقتي يوميا في خلطات ووصفات , وزيوت يومية لشعري وغيره , لا اعلم , لكن لا اجدها حياة مثيرة وممتعة , فقط ان اقضي وقتي يوميا بعمل ماسكات لجسمي !!

هناك حياة اخرى في الخارج , اريدها وانا بكامل جمالي الذي اعتني به فقط عن طريق العناية بصحتي 

 الصحة مفتاح تحقيق كثير من الاهداف


كثير من اهدافنا واحلامنا , لن نقوم بها بمثالية لو نعاني من مشاكل صحية بسبب اختيارات سيئة يومية لعاداتنا او طعامنا .

بمراقبة حياتي بشكل عام , ارى اني اكثر تحقيق لأهدافي البسيطة والكبيرة , عندما اهتم اكثر بتغذيتي ان تكون طبيعية , ربما هي شيء يغير بطاقة الانسان الكلية , لا اعلم , لكن دائما هناك توفيق وبركة في حياتي عندما ابذل جهد اكثر في ان تكون تغذيتي طبيعية وعندما لا انسى اني جزء من هذه الطبيعية واحترمها , لا اعلم , اخبريني عنك انتِ كذلك .

وهناك الكثير من الدوافع التي تخطر على بالي من وقت لأخر , لكن ربما هذه اهم الدوافع لأهتم بصحتي , ولأحرص يوميا على التركيز على العناية بالأساس .

الطريق كانت وما زالت طويلة , لكني دائما احاول ان اجعلها وممتعة واساسا هي ممتعة , بالتركيز على الاهداف الايجابية , على حصولنا على النشاط والطاقة والجمال بدل التركيز دائما على الخوف من المرض والاكتئاب .

انا احترمت مراحلي , سمحت لنفسي ان اخاف المرض وان لا احب انخفاض طاقتي , كانت مرحلة بكل صدق صعبة لكن كانت مليئة بالتحديات , لكن لم امل ولم اتعب , دائما كنت اجد طريقة .

لا يعني هذا اني وصلت لما اريده , لأن الصحة ليست هدف ننجزه وننتهي , هي مشروع مستمر , اهمال اسبوع واحد سيرجعني كثيرا للوراء .

لذلك يوميا احقق عادات تدعم صحتي وتصبح سهلة مع الوقت , وتصبح جزء مني , ما يحركني الان هو دوافعي الجميلة .

اذكر نفسي بها كل ما شعر بالملل من الذهاب لشراء الخضار , او الخروج للمشي في يوم الجو به غير جميل , او عندما اخجل من قول لا لشخص يحاول استغلال طاقتي دائما , دوافعي تحميني من ان اضل الطريق .

هناك 10 تعليقات:

  1. جميل ، اتمنى حقا ان اسير في هذا الطريق يوما ما..

    ردحذف
  2. تحياتي لكي ملهمتي المتميزة والمتألقة دوما بيرو:)
    بحمد ربنا انه الهمني لاجد مدونتك الرائعة وأتابعها لان حضرتك كنتي السبب ف تغيير مفاهيم وعادات كتير بالنسبة لي للافضل ولسه بستفيد من مقالاتك وافكارك الجميلة :)
    دمتي بخير وصحة وسعادة دائما :)

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا يا جميلة , تسلمي على كلامك المشجع ايضا
      وتستحقي كل الخير ♥

      حذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  5. جميل جدا انا اعاني جدا من الالتزام بالاهداف التي كتبتها قبل خمس سنوات فانا اجد نفسي لم احقق شيئا ملموسا مع انها بسيطه جدا كثيرا ما ابكي لاني اشعر اني كسوووله جدا على ان التزم والاهم استمر لقد استفدت منك والهمتني اتمنى ان تساعديني كيف اغير نفسي ولا اعود كما كنت كيف اصبح نشيطه وانجز في حياتي

    ردحذف
    الردود
    1. ابدئي باهداف بسيطة وانجزيها بوقت قصير لتكسري هذه الفكرة عن نفسك

      حذف
  6. مساء الشتاء واﻷجواء الجميلة..
    فعلا التغذية السليمة نتائجها رائعة لأبعد درجة ..
    بيرو رفيقتي بتعاني من حب الشباب كثيرر بتسأل ضروري كل يوم تشرب عصير اﻷخضر لحد ما تتخلص من حبوب كيف تعاملتي انتي ..

    ردحذف
    الردود
    1. مساء الجمال ♥
      تغذيتي كاملة كانت صحية والعصير شبه يومي الان , لكن وقتها كان يومي

      حذف