السبت، 23 نوفمبر 2019

لا مزيد من تعدد المهام لحياة وصحة افضل

تعدد المهام

لا مزيد من تعدد المهام لحياة وصحة افضل

لسنوات طويلة كنت مع فكرة تعدد المهام , وارى انها سر تحقيقي لأمور كثيرة , فيا للروعة , بذات الوقت انجز اكثر من امر وانتهي منه , انتهي منه , أنتهي منه ...

هنا بدأت بالتفكير , هناك الكثير من الأمور نقوم بها لـ " نخلص منها " , " ننجزها وخلص " ممكن لأنها امور روتينية مملة ومنها لأنه لا نحبها ببساطة , لكننا مجبورون عليها بشكل شبه يومي .

اذكر اني كنت اقوم بتحضير الطعام , وبذات الوقت اكمل البحث عن معلومة معينة وربما ارتب الصالة , او افكر بالخروج و و و ..
كان الأمر عشوائي احيانا بطريقة غريبة , لكن كنت استمتع بقدرتي على انجاز عدة امور بوقت واحد , يا للروعة .

لكن ما الذي تغير ؟


تغير معي كل ذلك عندما لاحظت اني لا اعيش اللحظة وربما البعض منكم كذلك وربما البعض الاخر يقوم به باستمتاع دون معرفته للمصطلح .

احب جدا ان اكون مشغولة , يعطيني ذلك شعور الانجاز !!

لكن عندما بدأت ازيد من التركيز على عيش اللحظة , اصبحت لا اقبل بعمل اكثر من امر بذات الوقت .

كل شيء له وقته , يجب ان اعطي لكل شيء وقته الكافي , فما الذي تغير؟

اولا اصبحت اكثر استمتاع في المهام البسيطة والتي اعتبرها روتينية مملة , فجميل والحمدلله لدي غرفة ارتبها وانظفها , واركز بلحظات الترتيب دون تذمر ودون التفكير بالطبخة التي على النار .

انجز المهمة بجودة افضل , فمن غير الجيد ان البدء في طهي طبق شهي والانشغال بتنظيف الصالة , ان اردت استغلال وقت الطهي , ربما ارتب شيء بالمطبخ افضل من ان انشغل بشيء خارج النطاق  .

على الأقل فرصة ان يحترق الطعام ستقل كثيرا .

غير انه ستبدعين اكثر في الطهي , وربما تأتي لك افكار وتغيري نوع من البهارات , لكن هذه الافكار لن تأتي وانتِ ترغبين من انتهاء ترتيب الصالة بذات الوقت .

اقلل الضغط النفسي كثيرا , فتعدد المهام كثيرا سيكون ضريبته هو من صحة جسمي ونفسيتي , فالرغبة بالإنجاز الكثير سأضع جسدي تحت الضغط النفسي , ان انتهي تنظيف الصالة مع انتهاء وجبتي الجميلة .

لكن الأن اخذ وقتي المناسب واتعلم طرق سريعة للطهي افضل من ان اتعب نفسي بزيادة مهامي بذات الوقت , واحقق اعمل بذكاء وليس اعمل بجهد , مبدأ جميل .

لذلك تعدد المهام اصبح عندي بشروط , منها ان اقوم بمهام متشابهة جدا وبذات المكان  , فالطبخ وتنظيف المطبخ شيء متقارب ومن الذكاء استغلال انتظار طهي نوع معين من الطعام في ترتيب المطبخ , لكن ليس من الجيد الذهاب لتنظيف الصالة على سبيل المثال وتفكيري مع الطبخة !!

يجب ان لا اشعر بالتعب النفسي او الجسدي بعد انتهاء مهامي , يجب ان يكون التعب والجهد العادي , وإلا اعرف اني قد قمت بزيادة الاعباء على نفسي .
وهذا دائما يذكرني اني يجب ان استمتع بقيامي بالمهام البسيطة , فهذه المهام وان كانت بسيطة هي جزء من حياتي , جزء يتكرر كل يوم , فأستمتع به , وليس فقط لأنتهي منه , هل فعلا ارغب ان تنتهي حياتي دون استمتاع بتفاصيلها البسيطة .

وللأسف يتم ربط تعدد المهام بالنساء اكثر شيء , لقدرتهم على ذلك , لكني اعتقد ان المعنى , يعني هو امكانيتها بالتفكير بالبيت والعمل وربما الدراسة ببراعة اكثر من الرجل , لكن ليس بطريقة عشوائية .

لكن بالنسبة لي ارى من حققت ذلك حققته بذكاء كبير منها وليس بجهد يستهلك صحتها .

فهل جهدك لتكوني سيدة متعددة المهام , يستهلك صحتك وسعادتك وايامك , هل يستحق ؟ ام حققتِ الذكاء ما بين تعدد مهامك وما بين عدم ظلم جسدك وصحتك كأنثى ؟

برأي اسمح لتعدد المهام لكن لا اسمح بالضغط النفسي والبدني ابدا .

سعيدة لقراءة رأيك

هناك 4 تعليقات:

  1. هههه فعلا ذكرتيني بمواقف مضحكة ..
    لكن مع التجارب صرت أعدد المهام في مكان ذاته وليس أماكن أخرى واستمتع بذلكك ..

    ردحذف
  2. كنت اعتقد سابقاً انه من (الذكاء) التفكير والعمل بعدّة اشياء في الوقت نفسه .. لكن مررت بعدة مواقف وجدة انّ قلة الجودة والاهتمام حاضرة عند القيام بذلك
    فعلاً عندما نقوم بعمل واحد في وقت واحد تحضر الراحة والهدوء في العمل والابداع ايضاً صحيح 😍

    ردحذف