السبت، 25 يونيو 2022

تحسين الهضم بخطوات بسيطة

 موضوعي اليوم عن تحسين الهضم بخطوات بسيطة جدا ومتوفرة , باتباعها تشعر انه يتم هضم الطعام بشكل اسرع من المعتاد , والمعدة اخف , والأهم لا تشعر بالتعب والخمول والامتلاء بعد اكل الطعام لساعات, وربما تتخلص من مشكلة ارتجاع المريء طول اليوم .

تحسين الهضم بخطوات بسيطة

بالطبع هناك خطوات لتحسين الهضم اقوى واكثر صعوبة , ولكن تعمدت اليوم ان اذكر فقط النقاط البسيطة والتي برأيي فعالة بشكل لا تتخيليه , وساعدتني شخصيا وجربتها .

هضم جيد , يعني صحة جيدة وتخلص من مشكلة نقص الفيتامينات والمعادن وحتى فقر الدم بسبب سوء الهضم في كثير من الحالات, نفسية افضل , نوم عميق اكثر , طاقة نهارية ممتازة وبالطبع صحة وجمال بشرة وشعر لا شك فيهم.

فما هي خطوات تحسين الهضم البسيطة والفعالة ؟

شرب شاي الزنجبيل بين الوجبات 

مرة و احدة كافي جدا , ونستخدم قطعة زنجبيل صغيرة فقط لا تتعدى حجم قطعة النقود , ونقوم ببشرها او تقطيعها قطع صغيرة جدا من ثم صب الماء الساخن عليها وتركها 5 دقائق , ثم الاستمتاع بشربه .

يحسن الهضم كثيرا , خصوصا بعد الوجبات الدسمة , وشخصيا اشرب شاي الزنجبيل او الأعشاب بعد الغذاء بساعة او اقل قليلا , وكما ذكرت هذا تفضيل شخصي .

يرجى الانتباه الى نقطة هامة مع الزنجبيل وهو مراعاة الادوية او الأعشاب الأخرى التي قد تسبب سيولة في الدم , لذلك يرجى مراجعة المختص او طبيبك الخاص وسؤاله قبل ان تعتمد شاي الزنجبيل شاي شبه يومي والانتباه الى الكميات وعدد الاكواب شيء مهم جدا  .

 إضافة الليمون الى السلطة

يميل اكثرنا الى تناول طبق سلطة صغير جانب الاطباق الدسمة , لذلك يفضل إضافة قليل من عصير الليمون الى السلطة , وهذا سيدعم الهضم كثيرا , ويمكن تجربة خل التفاح كبديل , فهو أيضا رائع للهضم .

 عدم قطع الملح 

مع ان الجميع ينصح بقطع الملح المكرر , لكن هذا لا يعني قطع الملح بجميع انواعه , فالملح البحري او الهمالايا مفيدين جدا , ويجب ادخالهم في اطباقنا بدل الملح المكرر , الملح والمعادن التي فيه , تعزز الهضم كثيرا .

 شرب الماء الكافي خلال النهار

تحتاج عملية الهضم الى السوائل الكافية , اهمال شرب الماء خلال اليوم يسبب عسر الهضم , ويسبب مشاكل صحية كثيرة , بسبب الجفاف الذي يحصل للجسم , لذلك لا تنسي تناول الماء بالمقدار الكافي لك خلال اليوم , وتجنب شرب الكثير من الماء مع الوجبات او بعدها مباشرة .

 التحضير الجيد للطعام

مثل نقع البقوليات وقت جيد وطبخها لمدة كافية , نقع الأرز خصوصا البني لوقت كافي , طبخ الخضروات التي تسبب لنا عسر هضم بالعادة يجعلها مفيدة ونمتص المغذيات منها حتى لو قلت اثناء الطبخ وليس دائما طبخ الخضار شيء غير جيد , في كثير من الأحيان هو واجب ومفيد للمعدة .

 ادخال الخضروات الورقية 

مثل الجرجير , الهندباء كطبق صغير جانبي او مع السلطة , تساعد بشكل ممتاز للهضم , جرب لفترة وقرر بنفسك .

 الاهتمام بالمضغ الجيد

كثير من عسر الهضم سببه عدم الاهتمام بمضغ الطعام لوقت جيد , جرب لفترة ان تهتم بمضغ الطعام ولاحظ الاختلاف , لن ادعوك لمضغ اللقمة 30 مرة كما يتم النصح , لكن اهتم بالمضغ اكثر من المعتاد .

 المشي وتجنب الكسل الدائم

ليس فقط لتحريك الدورة الدموية وتنشيط الجسم، لكن المشي والحركة بشكل عام تساعد على تنشيط الجهاز الهضمي بالكامل , وتعزز عملية الإخراج كذلك , لذلك يعرف الكسل انه من احد أسباب الإمساك على سبيل المثال .

هذه النقاط بسيطة واساسية جدا , لكن قد تكون اكثر من كافية واكثر من مثالية لكِ , ليس على الجميع تناول المكملات الداعمة للهضم , دائما جربي الطرق البسيطة قبل ان تقرري انك بحاجة الى مكمل ما , أي تدرجي وبعدها تناولي ما تريدين وجربي ما تريدين , فالمكمل الداعم للهضم لن يعمل بمثالية بجسم جاف او كسول , ستري سحره مع نظام أساسي صحيح بالبداية .

كما ذكرت الهضم مهم جدا , لا يقل أهمية عن نوعية الطعام وباقي العادات , والنقاط التي ذكرتها بسيطة واساسية ولا تحتاج منك طاقة كبيرة, واغلبنا يدرجها ويهتم بها لأسباب أخرى في العادة .

أتمنى ان تشاركينا نقاط بسيطة واساسية لتحسين الهضم وقمتِ بتجربتها .

كوني بخير 

هناك تعليقان (2):