الأربعاء، 25 فبراير 2015

فوائد مضادات الاكسدة الطبيعية واين تتواجد؟

فوائد مضادات الاكسدة


فوائد مضادات الاكسدة الطبيعية واين تتواجد؟

مضادات الاكسدة الطبيعية, اين تتواجد وما هي فوائد مضادات الاكسدة الطبعيية؟ قد أصبحت مصطلح ينشر بين الناس بشكل كبير في احاديثهم عن الصحة او الجمال, فما هي مضادات الاكسدة؟ وما هي أهميتها لنا؟ وأين تتواجد بصورة طبيعية؟ وغيرها من الاسئلة سنحاول الاطلاع عليها اكثر في تدوينة اليوم البسيطة حتى تقرب الصورة لنا اكثر, ولأني ذكرتها في الكثير من التدوينات, خلونا نعرف اكثر عن فوائد مضادات الاكسدة للصحة والجمال والبشرة.

في اغلب مقالات العناية بالصحة او حتى العناية بالجمال, يركز الجميع على تناول الاطعمة او المكملات التي تحتوى على مضادات الأكسدة, لجني فوائدها,

ما هي مضادات الاكسدة؟

مضادات الأكسدة هي عبارة عن مواد مغذية تقوم على منع تلف الخلايا وتحارب ضرر الشوادر الحرة الناتجة من عمليات الأكسدة داخل الجسم.

لكن ما هي الشوارد الحرة؟؟!

الشوارد الحرة هي كالتالي: هي مواد تنتج من اي عملية اكسدة داخل الجسم, فالجسم يوميا يقوم بالكثير من عمليات الاكسدة كأبسط عملية استخراج الطاقة من الطعام يحدث فيها اكسدة, ومن عملية الاكسدة كناتج تخرج لنا الشوادر الحرة التي تقوم على تدمير خلايا الجسم  وتقوم على اكسدتها وتسرع من شيخوخة الجسم, وتسبب لنا الكثير من الامراض.

لذلك فمضادات الاكسدة تمنع تفاعلات ناتج عملية الاكسدة وتقلل من ضرر هذه العملية, وفوائدها مهمة للبشرة والشعر وصحة الجلد وصحة الجسم وصحة الدماغ ولذلك علينا ان لا نتهاون على تناول الاطعمة الغنية بها وحتى باستخدام المواد الغنية بمضادات الاكسدة على البشرة مثل الكاكاو ( تجربتي مع ماسك الكاكاو للوجه ).

جسم لا يحصل على مضادات اكسده كافيه = جسم معرض للأمراض بمختلف انواعها اكثر.

أين تتواجد مضادات الاكسدة؟

تتواجد بشكلها الطبيعي في جميع الفواكه, الخضار, البقوليات, الحبوب الكاملة, المكسرات, والنباتات البحرية. مثل فيتامين  A,C,E,k , البيتا كاروتين, السيلينوم.

وكما قد ذكرت الاعتماد على مقدار كافي من الفواكه والخضار والبقوليات والحبوب الصحية والمكسرات سيمد جسمي بكمية ممتازة من مضادات الاكسدة التي يحتاجها الجسم ليقوم بعمله بصورة جيدة.

فكرة عن مصدر تواجد كل مادة مفيدة تعرف كمضاد اكسدة في الاغذية :


فيتامين C ( الحمضيات كالبرتقال والليمون, الفراولة, الورقيات الخضراء, البندورة, الخضروات).

فيتامين E ( المكسرات, الحبوب الكاملة, الزيوت النباتية الصحية).

فيتامين A ( البطاطا الحلوة, البروكلي, الجزر, المشمش, القرع, الخوخ).

البيتا كاروتين (القرع, البطاطا الحلوة, الجزر).

السيلينوم ( الثوم, اللحوم الحمراء, البيض, السمك, القرع)

الليكوبين (البندورة, البطيخ, البابايا, الجريب فروت).

هذه كانت فكرة صغيرة عن بعض من مضادات الأكسدة وبعض مصادرها, ولكن القائمة اطول, تضح الفكرة اننا علينا مرة اخرى التركيز على غذائنا وجعل مصادره الرئيسية الفواكه والخضار والمكسرات والحبوب الكاملة والشاي الاخضر, والكاكاو المر جميعهم يحتوى على مضادات اكسده بمركبات واشكال مختلفة, كي نحصل على الفيتامينات والمعادن والالياف ومضادات الاكسدة, ومن المهم تنويع بهذه الاغذية المفيدة,  فالوجبات السريعة والجنك فوود والكثير من الاطعمة التي تحتوي على الطحين الابيض والسكر وملح المائدة لا تحتوي على هذه المغذيات وهذه المواد التي لا يستطيع جسمك صنعها, بل يحتاج اخذها من مصادر خارجية كالأطعمة التي تم ذكرها, كما اني فصلت عن الجلوتاثيون الطبيعي في موضوع اخر, اعرف اكثر >> الجلوتاثيون الطبيعي

 احب خلال اليوم ان ازيد من شرب الماء المنكه, واعرفي اكثر عنه >> الماء المنكه

تابعوني على تويتر او موقع التواصل المفضل لديكم من هنا >> صديقات المدونة  وايضا تجدوا فيه لينك الفهرس لتعرفي اكثر عن عنايتي الداخلية والخارجية الطبيعية لبشرتي او شعري او صحتي ♥

لا تقللي ابدا من فوائد مضادات الاكسدة الطبيعية, فممن المهم ما نحصر انفسنا على تناول فقط الاطعمة المعروفة بأنها تحتوي على مضادات الاكسدة عالية, علينا التنويع لأن كل نوع غذاء يحتوى على مضادات الاكسدة تختلف عن الغذاء الاخر, فالتنويع سر الحصول على جميع مضادات الاكسدة المختلفة والتي لا يستغني الجسم عنها. لو حبيتي تكوني في قائمة الاصدقاء لمدونة حياتي وردي ليصلك كل المواضيع المفيدة لك والمختلفة اشتركي من القوائم اعلاه, ما رأيك بـ فوائد مضادات الاكسدة .

هناك 3 تعليقات: