الأحد، 1 نوفمبر 2015

مصادر البروتين النباتي

مصادر البروتين النباتي



مصادر البروتين النباتي

مصادر البروتين كثيرة ومتنوعة ما بين المصادر الحيوانية والمصادر النباتية, بعد اعلان منظمة الصحة العالمية ان اللحوم المصنعة هي من اهم مسببات مرض السرطان, لنا ان نعيد النظر اكثر على تناول اللحوم بشكل عام ايضا (رأيي الشخصي), لربما ليست المشكلة في تناول اللحوم لكن في الافراط في تناولها بشكل يومي, فإن كنت من متبعي النظام النباتي في التغذية ام لا, فمن الرائع معرفة مصادر البروتين النباتي في النظام النباتي والتنويع في تلك المصادر لأفضل صحة, فما هي مصادر البروتين النباتي المتنوعة؟
 . .

لعلمكم التحويل الى التغذية النباتية من اكثر الانظمة صحية ومحافظة على الوزن, بالنسبة لي تقريبا اعتمد على التغذية النباتية بنسبة 95% من تغذيتي, لا اتناول اللحوم الا نادرا, حتى المنتجات الحيوانية ما عدت اتقبلها جيدا, لكني ما زلت في الطريق, صدقا لا تهمني المسميات, قدر ما يهمني ان افهم جسمي واحتياجات جسمي, في التغذية خصوصا كل يوم هناك دراسة وكل يوم هناك نتائج لتلك الدراسات, فلذلك كوني منفتحة على جميع المعلومات وافهمي جسمك.


البروتين, نعم هي مشكلة كل من لا يتناول اللحوم, او لا يحب ان يعتمد على اللحوم كمصدر البروتين الاساسي, الغريب في الامر, ان البروتين متوفر في الكثير من البدائل النباتية وبسهولة ومن غير ضرر اللحوم التي على الاقل من اقوى الاسباب التي تجعل الدم حمضي بالتالي اكثر عرضة للأمراض!!



♥ ♥ تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي او لزيارة الفهرس كذلك  >> صديقات مدونة حياتي وردي


فإن كنت نباتي ام لا, اعرف مصادر البروتين النباتي واستفد منها, فهي كثيرة, منها متوفر في المنطقة العربية بكثرة, ومنها متوفر لكن ليس في كل المناطق, اختر ما يتوفر عندك افضل شيء, وهذه بعض منها, كمثال لكن لا للحصر:

ما هي مصادر البروتين النباتي ؟



العدس.

الماش, اعرفي اكثر عن>> فوائد الماش

الفاصولياء الحمراء.

الفاصوليا البيضاء.

اللوبيا.

الحمص.

البازيلاء.

الفستق.

اللوز.

الكاشو.

الحنطة السوداء.

البرغل.

الكينوا.

الشوفان.

الدخن, اعرفي اكثر >> فوائد الدخن

الشعير.

الارز البني.

بذور القنب Hemp seeds

بذور اليقطين.

بذور الشيا.

بذور دوار الشمس.

بذور الكتان.

السبانخ.

الورقيات الخضراء.

البروكلي.

الفطر.

البطاطا.

الكيل.

نبات الهليون.
. .

تقريبا هذه افضل مصادر البروتين النباتي , للعلم البقوليات تعد من مصادر البروتين المميزة وتقدم نسبة كبيرة من حاجيتك لها, وسهل جدا اضافتها الى تغذيتك, بالنسبة لي الحمص والفاصولياء الحمراء تكمل مكونات السلطة, لتصبح طبق متكامل من الفيتامينات والمعادن والبروتين,,, واكيد جميع الفواكه والخضروات الورقية الخضراء خصوصا تحتوي على البروتين والاحماض الامينية بنسب مختلفة, لذلك من اهم عوامل نجاح نظامك الغذائي هو التنوع ما بين تلك المصادر جميعها, وتناول كميات كافية منها.


مثال: انا اتناول الفواكه اكثر شيء في الفطور في السموثي واضيف عليها بذور كتان وشيا, وفي الغذاء احرص على السلطة وكل المكونات الممكن وضعها عليها من ورقيات الى خضروات وايضا بقوليات لانها غنية بالبروتين واحماض امينية مهمة, في العشاء لو شوربة ستكون خضروات منوعة وفيها بقوليات مثل الماش وحبوب مثل العدس, المهم ان نركز قليلا على البقوليات بجانب الخضروات والفواكه, حتى اضمن اني حصلت على بروتين كافي واحماض امينية منوعة.


هذا ما يميز تلك المواد, تقدم لك البروتين, مع الفيتامينات والمعادن والالياف والاهم مضادات الاكسدة المهمة.


كمثال سريع (قيمة البروتين في بعض المواد المذكورة):



1 كوب عدس مطبوخ = 18 غم من البروتين.

1 كوب من الحمص المطبوخ = 15 غم من البروتين.

1 كوب من اللوبيا المطبوخة = 13 غم من البروتين.

1/4 كوب من اللوز = 8 غم من البروتين.


السؤال الذي قد يتبادر في اذهانكم الان, كم نحتاج مقدار من البروتين يوميا؟؟

مع ان هناك الكثير من المعادلات لحساب البروتين وتعتمد على الوزن وامور اخرى, لكن كمتوسط عام,

كمتوسط تحتاج المرأة الى ما يعادل  46 غم من البروتين يوميا (تختلف القيمة بالطبع من شخص الى اخر).

كمتوسط يحتاج الرجل الى ما يعادل 56 غم من البروتين يوميا.


مع ان البروتين من الامور التي يهتم بها الكثيرون, على الطرف الاخر يرى بعض الاشخاص انه من الامور المبالغ فيها, وليس علينا الاهتمام كثيرا بالبروتين, واننا الان في وقت نتناول فيه الكثير من البروتين, نعم هذا صحيح بالنسبة لشخص يتناول البيض والحليب صباحا كفطور, واللحوم كغذاء, طبعا يتناول بروتين كثير, لكن بالنسبة لي احب ان اخذ الامور ببساطة, احب ان انوع طعامي, لا اتناول القليل ولا اتناول بإسراف, انوع بين الاغذية, اجرب مواد جديدة, لا اتناول 2 كوب من الحمص في وجبة واحدة من اجل زيادة البروتين, وجدا استغرب من الذين يتناولون مسحوق البروتين, علما ان الخضروات والفواكه والكثير من البقوليات تقدم ذلك لك وتقدم لك الاحماض الامينية كذلك.


واخيرا, لا ادعوك لعدم تناول اللحوم, ولكن ان كنت مثلي لا تحبي تناولها كثيرا, فربما انت تحتاجي البحث عن مصادر اخرى لها ولا يوجد افضل مصادر البروتين التي قد ذكرتها سابقا, ولمزيد من المواضيع المفيدة قومي بزيارة الفهرس



كوني بصحة وجمال
ولمزيد من المواضيع التي تخص الشعر وغيره من المواضيع التي تهمك اشتركي في قائمة الاصدقاء من القوائم اعلاه, وما هي مصادر البروتين النباتي المهمة لك؟

هناك تعليقان (2):

  1. الموضوع كثير احتاجه ! لأني كنت بعمل رياضة ونحفت نحافة مريعه لأن معلوماتي الرياضة " كانت " مش ولا بد
    فلما عرفت أنو لازم أتناول بروتين بعد الرياضة مباشرة حتى أعوض وأبني عضل بدل اللي بفقده بالرياضة . .
    الحقيقة ماكنت عارفة قد أيش حاجتي من البروتين ، فأصبحت هذه الأيام أتناول ملعقة زبدة الفول سوداني وملعقتين لوز وبعمل سلطة سبانخ بإفطاري بما أني أعمل الرياضة بالصباح :)

    أشتريت بودرة البروتين واليوم جربتها ، لأني ماأضمن آخذ كفايتي من البروتين بتغذيتي، ناقصة مهما أحاول أعوض

    مرة شكرة ع المدونة ، أفادتني كثير .. الله يجزاك خير وينفع بك

    ردحذف
    الردود
    1. العفو هديل ♥
      واياكي يارب كل الخير

      حذف