الأحد، 21 أغسطس، 2016

الاغذية الغنية بالكالسيوم من المصادر النباتية بعيداً عن الحليب

الاغذية الغنية بالكالسيوم

الاغذية الغنية بالكالسيوم من المصادر النباتية بعيداً عن الحليب


صباح النشاط ♥ بناء على طلبكم اليوم سنتحدث عن الاغذية الغنية بالكالسيوم غير الحليب ومنتجات الأجبان, ومعظمها مصادر الكالسيوم النباتية قدر الامكان البعيدة عن الحيوانية, فلو كنتِ تبحثين عن شيء كذلك ابقي معي :)
. .
دائما كنت اردد في مواضيعي ان ترك الحليب ومنتجات الاجبان كانت من اهم ما قمت به لأتخلص من حب الشباب الهرموني والم الدورة الشهرية الشديد التي كنت اعاني منهم قديماً, وكان لتركهم عامل قوي في تحسن صحتي نحو الأفضل, لن اتحدث اليوم عن مضار الحليب التي دفعتني لترك تناوله هو ومنتجاته , لكن جميعكم سألني ما هي مصادر الكالسيوم غير الحليب, واعتقد انه من المواضيع التي يجب ان تحدثت بها مسبقاً, ولكن الأن ان اوانه.



♥ ♥ تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي او لزيارة الفهرس كذلك  >> صديقات مدونة حياتي وردي 

في البداية لست طبيبة ولا خبيرة تغذية, لأني لو كنت كذلك, كان قلت لكم بالحرف الواحد ان الحليب هو اهم مصدر وان تركه شيء مضر جدا وانه يجب ان تتناولين حبوب الكالسيوم ايضا, لا لن اقول ابدا انا كلام كهذا في حياتي, صدقا جنون الكالسيوم عند الأطباء لا افهمه ابدا, وخصوصا بعد تجربتي وكيف تحولت حياتي جذريا بعد ان وازنت كل شيء, يعني انا انقل فقط تجاربي لكم.

وهذا لا يعني انني الغي حقيقة ان الحليب ومنتجاته خصوصا من اقوى مصادر الكالسيوم, لكنها لا تأتي بالنفع فقط, فهناك مضار كبيرة حدثت لي لأني كنت اعتمد عليها بصورة كبيرة, اعتقد مثل الكثير منا, يعني هدفي من الموضوع ان توازني اكثر ما بين المصادر النباتية والمصادر الحيوانية على الأقل.

فمهما كانت اسبابك لتقليله من حساسية اللاكتوز او الخوف من هرمونات البقر او لأنه يزيد حمضية الدم, او فقط رغبتك بمعرفة مصادر اخرى للكالسيوم, الموضوع لك.

لكن لماذا الكالسيوم مهم؟


 جميع المختصين ينصحون بالكالسيوم لأنه معدن مهم للعظام وقوتها, وهذا شيء صحيح وللكالسيوم فوائد مهمة أخرى وحتى معهم للعضلات وليس فقط للعظام او الاسنان, نعم هو من المعادن المهمة, لكن ليس الوحيد وهو ناقص بنقص غيره من المعادن.

 لكن ما كان يدهشني انهم فقط يرون الحليب هو المادة الوحيدة له و انهم يرونه المعدن الأهم, وماذا بالنسبة لباقي المعادن؟!, علما ان هناك الكثير من الأمور التي لا أفهمها مثل:

الكالسيوم ليس المعدن الوحيد المهم للعظام, فالمغنيسيوم والفسفور مهمين جدا, لما لا يتم الاهتمام بهم من قبل الأطباء؟!

 يحتاج الكالسيوم الى معدن المغنيسيوم حتى يتم الاستفادة منه للعظام, يعني حتى لو تتناول كفايتك من الكالسيوم لن تستفيد منها للعظام لو عندك نقص في المغنيسيوم, وليس ذلك فقط, الأخطر, سيتم ترسيب الكالسيوم في الأنسجة وهنا تبدأ مشاكل لا حصر لها, التي نعاني منها بسبب زيادة الكالسيوم ونقص المغنيسيوم, ولذلك تخلصت من ألم الدورة حين توقفت عن جنون تناول الحليب والتركيز على المغنيسيوم قليلاً, لأن الكالسيوم يقبض العضلات, والمغنيسيوم باسط للعضلات, فذهب الشد المزعج وبدأت اشعر بالاسترخاء اكثر. الحمد لله  (طبعا هذه احد الامور السلبية في الحليب بالنسبة لي).

وحتى تشنج القدمين او الاستيقاظ والاقدام مشدودة, كان امر يحدث لي دائما, لكني تخلصت منه وقت توقفي عن اللهث وراء الكالسيوم ومصادره من الحليب ومنتجات الحليب, هذا غير فقر الدم وعدم نومي بسهولة, وكله من المبالغة في اهتمامي بشرب الحليب وتناول الأجبان بشكل جنوني.

 النقطة الأخرى, ان للكالسيوم مصادر غير الحليب ودون ضرر الحليب وهرمونات التي نشربها مع الحليب, فلما لا نهتم بها اكثر.

 النقطة الأهم, لماذا يصرف الأطباء للمرضى مكملات الكالسيوم, علما انهم يتناولون الحليب والاجبان كل يوم, اعتقد هذا ما نعشقه نحن العرب اكثر شيء, وهم مصادر قوية به.

لذلك اهم من ان نركز هل نحن نأخذ كفايتنا من الكالسيوم, علينا ان نركز هل جسمنا يستفيد من الكالسيوم الذي ندخله, و حتى نتسأل هل العظام تخسر الكالسيوم بسبب او بأخر؟!

تقريبا انا اوقف نفسي عن التحدث عن ضرر الحليب اكثر , لأني سأتعمق اكثر لماذا توقفت عنه في موضوع منفصل, وهناك نقاط مهمة يجب ان اوضحها نحوه تستحق ان تعرفوها.

لكن لنبدأ بمصادر الكالسيوم و الاغذية الغنية بالكالسيوم بعيدا عن الحليب او المنتجات من الحليب او المنتجات الحيوانية اكثر.

طبعا قبل ان ابدأ بذكر المصادر, اكيد الاجبان والحليب مصادر قوية للكالسيوم, لكن من المهم عدم المبالغة فيهم ابدا, وتناولهم بتوازن لمن اراد, بالنسبة لي هما خط أحمر لأسباب كثيرة, وان شاء الله سأتعمق في ذلك مستقبلا.
. .
فما هي الاغذية الغنية بالكالسيوم ومصادره الأخرى:

 السمسم

 البروكلي

 السردين

 الورقيات الخضراء بشكل عام

 الملفوف الأخضر

 البامية

 البروكلي

 اللوز

 ورق اللفت, ورق اخضر رائع فوائده كثيرة غير الكالسيوم, ربما يستحق موضوع له لوحده.

 الجرجير

 السبانخ

 ورق الشمندر

 البصل الأخضر

 الكراث

 السلق

 الارضي شوكي (خرشوف)

 اللفت

 الكرفس

 البطاطا الحلوة

 الخس

 الجزر

 البرتقال

 المندرين

 التين الطازج وهو مصدر ممتاز للكالسيوم

 الكيوي

 الكاكا او الكاكي ولكن تعرف بالانجلش بـ  Persimmons لا اعرف لو لها اسم اخر.

 التوت

 الليمون

 البابايا

 الجوافة

 الفراولة

 بذور الشيا

 العسل الأسود

 البقوليات مثل الماش والحمص غنية بالكالسيوم

 بذور الكتان

 بذور القرع

مثل ما لاحظتم اي شيء ورقي اخضر يحتوي على الكالسيوم, وحتى الجسم يستفيد منه بصورة ممتازة, ودون مشاكل منتجات الحليب مثلا, فببساطة الاعتماد على الخضروات والخضروات الورقية والفواكه والمكسرات والبذور للحصول على الكالسيوم شيء ممكن, وبحماية انفسنا من المبالغة في تناول الاجبان للحصول على الكالسيوم.

هذا لا يعني انني اتناول كل ما تم ذكره في القائمة بشكل يومي, احاول فقط ان ادخل منها في طعامي بشكل يومي, لكن هناك اصناف لا احبها او لا تتوفر دائما في الاسواق, انا فقط اتناول ما اشعر انه مناسب لي, وتخلصت من عقدة الكالسيوم, انا افكر فقط بتناول الطعام الطيب الخالي من اي مشاكل قدر امكاني وبقدر العلم الذي افهمه الأن.

ومن المهم ان نعرف ان ليس فقط بزيادة مصادر الكالسيوم نستفيد منه, علينا الاهتمام بكل عوامل الصحة وزيادة امتصاصنا للكالسيوم من الطعام, فنهتم بالهضم السليم مثلا, ممكن نكون نتناول كمية كافية من الكالسيوم, لكن نقوم بأخطاء اخرى تقلل منه في العظام وتسحبه من العظام اساسا.

كيف نستفيد من الكالسيوم الذي نحصل عليه من الاغذية اكثر؟


 اهتمي بجعل الدم قلوي وليس حمضي ابدا, ليس فقط للكالسيوم, صدقا لكل شيء, الجسم الحمضي يكون الوزن زائد, عرضه للأمراض اكثر.

 اهتمي بمصادر المغنيسيوم وفيتامين k كذلك فهما مهمان للعظام وصحتها حتى الحديد, ولذلك احب الخضروات لأنها فيها نسبة من الكالسيوم والمغنيسيوم, لأن الكالسيوم يحتاج المغنيسيوم والا لا نستفيد منه وايضا تبدأ بحدوث مشاكل نحن في غنى عنها.

 خففي السكر ومنتجات الطحين جدا

 امشي في اشعة الشمس في اوقاتها الجميلة بعد الفجر وقبل المغرب بوقت جيد, لتعزيز فيتامين د كذلك.

ملاحظة هامة جدا: هذا الموضوع خصوصا لمن يعاني من المشاكل التي تحدث بسبب الحليب ومنتجاته, من هو على علم وشك بأن الحليب ومنتجاته سبب في مشاكله الصحية او حتى الجلدية, يعطي نفسه فرصه ليجرب شيء اخر, ويفهم جسده ويفهمه, انا هنا لا اقول لكِ توقفي تماما عن تناول الحليب, الأمر يعود لك, لن اقرر عنك, لكن هذا ما اراه صحيح المبالغة في شيء  وخصوصا اي شيء من منتجات الحيوانية شيء غير سليم وله ضرره.

قومي أيضا بأبحاثك وستذهلين من النتائج التي قد تشاهدينا عن خرافة الكالسيوم والمبالغة به, فأنا ارى الوجبات اليومية والتنوع في طعامنا قد يجعلنا نحصل على ما نحتاج بسهولة لو احسنا اختيار ما نأكل.

ولا تتخيلي الموضوع بهذه البساطة, فقط بأخذ المكملات حتى تحصلي على نسبة الـ 1000 ملغم (النسبة المتوسطة) هناك عوامل وظروف كثيرة, وزيادة الكالسيوم ليست شيء بسيط ومشاكلها كثيرة, بالنسبة لي تنوع طعامي يشعرني اني احصل على ما احتاج.

واخيرا لو كان مصدر الكالسيوم الوحيد هو الحليب, فمن اي تأتي البقرة والحيوانات بالكالسيوم التي هي ايضا تحتاجه لعظامها القوية جدااااا.

اتمنى انكم استفدتم وتزيدوا الاهتمام بهذه الاغذية الغنية بالكالسيوم من مصادر نباتية اكثر والأروع الغنية بالفيتامينات والمعادن والتي تجعل الدم قلوي كذلك.
. .


هناك 10 تعليقات:

  1. السلام عليكم ان شاء الله بخير ؟ هذا ما كنت اختاجه و اتا عندي شهر موقفة حليب و اشعر اني بخير ♥ ^^

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      الحمدلله ♥

      حذف
  2. ما يزعجني في الحليب هو الهرمونات ومنها تأتي المشاكل ..حقيقة انا من مدمني الحليب انا لا اكل الاجبان او مشتقات اخرى بس كنت اشرب كل يوم كوب حليب والآن لي اسبوع تركته وانتظر لارى النتائج طبعا تركت بعض الامور الاخرى الزيت والسكر ...شكراا عالموضوع مشجع ..حابه موضوع تحكي فيه عن بدائل السكر ..وانا اسفة اكثر عليك طلبات مواضيع

    ردحذف
    الردود
    1. المشكلة ان الحليب البقري غير صالح فعلا للاستهلاك, نعتقد ان الابقار يتم تربيتها بأكثر الطرق رحمة , بالنسبة لي شربي للحليب يعني دعمي لتلك الشركات بالاستمرار على معاملتها بتلك الطريقة الوحشية, المشكلة في الحليب ليست فقط الهرمونات, الحليب يترك الدم حمض وامور اخرى سأبينها
      بالنسبة للسكر فتقريبا اي مشروبات تكون بلا سكر والا اعتمد على التمر, احاول ان شاء الله
      العفو وسعيدة بكم ♥

      حذف
  3. موضوع جميل ♥♥♥ شكرا لك ، وأحب أن اضيف أن (السحلب )هو أيضا مصدر مهم جدا للكالسيوم و هو مشروب ساخن من مشروبات الشتاء المعروفة في الوطن العربي وتركيا والتي تعطي الجسم الدفئ ، وتشعرك بالشبع والإسترخاء ..

    ردحذف
    الردود
    1. لؤلؤة انتِ الجميلة ♥
      لكن هناك عندي سؤال ببالي, ماذا قصدت بالسحلب ما هي مكوناته, من فترة كنت ابحث عن وصفة صحية له, واذ بي اجد المكونات تختلف من مكان الى أخر , مثلا في ليبا يستخدموا الدخن في صنع السحلب؟ هل قصدتيه هو ام بمكونات اخرى
      سعيدة دائما بتعليقاتك المفيدة والمشجعة ♥

      حذف
  4. موضوعك رائع و اسلوبك رائع انتى ذكيه جدا ما شاء الله عليك وجزاكى الله خيرا من كل قلبى 💐🌸💮

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جدااا لدعمك واياكم يارب كل الخير

      حذف
  5. (واخيرا لو كان مصدر الكالسيوم الوحيد هو الحليب فمن اين تاتى البقره بالكالسيوم الذى تحتاجه لعظامها القويه جدا ) واو هل من الممكن ان يكون هناك اسلوب فى الاقناع اقوى من ذلك انا فقط اتسائل

    ردحذف