الأربعاء، 10 أغسطس، 2016

الكولاجين الطبيعي اين يوجد وما هي فوائد الكولاجين للبشرة ؟

الكولاجين الطبيعي فوائد الكولاجين للبشرة

الكولاجين الطبيعي اين يوجد وما هي فوائد الكولاجين للبشرة ؟

الكولاجين للبشرة شابة خالية من التجاعيد ! دائما ما تبدأ به اعلانات مكمل الكولاجين, لكن ماذا عن الكولاجين الطبيعي وما هي فوائد الكولاجين للبشرة بشكل خاص, هل يجب ان نتناول المكملات للحصول على الكولاجين؟ هل من طريقة طبيعية نحفز به انتاجه في الجسم لنحصل على بشرة اكثر شبابا وصحة افضل؟ ولنزيد الكولاجين الطبيعي في الجسم بأفضل صوره ؟
. .
من فترة الى اخرى يبدأ انتشار مكمل ما مفيد للجسم, ومنهم الكولاجين, لست ضد ذلك ابدا, الكولاجين مادة مهمة وضرورية للجسم لا غنى عنها ابدا, لكن موضوعي اليوم , هو فقط ايضاح اهمية الطعام الطبيعي في انتاج الكولاجين , قبل ان نبدأ بأخذ اي مكملات .

فما هو الكولاجين بشكل عام؟ واقصد به الطبيعي بالطبع ؟


الكولاجين هو بروتين يتوفر بكميات كبيرة في الجسم, وتوافره اساسي وضروري للكثير من المهام, يتواجد في العضلات, العظام, الجلد.

يقوم الجسم بإنتاج الكولاجين بكميات كافية للجسم, لكن مع مرور الزمن وعندما نكبر بالعمر, يقل انتاج الكولاجين في الجسم, ونبدأ بالحصول على التجاعيد ونخسر تماسك البشرة اكثر, وتبدأ للبعض مشاكل في المفاصل وقد نفقد شيء من المرونة التي كنا نملكها.

طبعا ما ذكرته هو الكلام العلمي المعروف الذي يشهد به الخبراء والاطباء, لكن بالنسبة لي ارى اننا نستطيع ان نملك بشرة جيدة نوعا ما في العمر الكبير, وقد يملك الكبار كذلك مرونة ينافسون بها من هم اصغر منهم سناً, لذلك نحاول التمتع بشبابنا والحفاظ على الجسم ليكون في اروع حالته في المراحل الاخرى من حياتنا, فقط العناية الصحيحة الطبيعية قد تمنحنا الكثير, ما قصدته اننا نستطيع الحفاظ على انفسنا وصحتنا وبشرتنا لوقت اطول مما قد يعتقد الخبراء, ولو بحثي بنفسك ستجدي نساء ورجال يظهرون بمظهر شبابي اكثر ويتمتعوا بصحة افضل كذلك.

لكن لنبقى في الكولاجين, ببساطة لو اردت اخذه كمكملات لا مشكلة في ذلك, فمن يمدح المنتجات والمكملات هم اساسا اطباء وخبراء تغذية هم بذاتهم ذكروا فوائده, لأن فعلا فوائده ليست فقط للبشرة والشعر بل تتعداه للصحة ومهام قد لا نتخيل ان الكولاجين له دور فيها, مثل الهضم السليم.

لكن هنا اردت ان اسلط الضوء اكثر على ما يحفز انتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم, بما اننا نفقد القدرة على انتاجه مع الوقت إلا اننا نتحكم اكثر بإنتاجه ان قمنا ببعض الاهتمام في طعامنا, وهناك بعض الأصناف بحذ ذاتها مفيدة جدا لذلك, فإن كنت مثلي تحاولي قدر الامكان البعد عن المكملات والاعتماد فقط على الامور الطبيعية, ابقي معي لتعرفي تلك الاغذية التي تحفز انتاج الكولاجين في الجسم لصحة افضل وبشرة متماسكة اكثر واكثر شباب وجمال.

لكن مبدئيا لنفهم ماذا يمنح الكولاجين للبشرة والوجه بشكل خاص, وللعلم الجلد يحتوي على كمية كبيرة من الكولاجين.

فما هي فوائد الكولاجين الطبيعي للبشرة او الحصول على كفايتنا منه؟


 الكولاجين الطبيعي يحمي البشرة من التجاعيد والخطوط الرفيعة التي قد تحدث بسبب نقص الكولاجين ( مع ان لحدوث التجاعيد عوامل) لكن نقصه من العوامل القوية لحدوث التجاعيد في الوجه خصوصا.

 يعطي الكولاجين الوجه والبشرة والشفاه الامتلاء الجميل الصحي الذي يوحي بالشباب والعمر الصغير على عكس الضمور الذي قد نشاهده في كبار السن.

 يقدم القوة والمرونة الطبيعية للجلد التي يحتاجها ويعطي مظهر الجلد المشدود اكثر.

 يساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد بشكل عام والحفاظ على رونقه وشبابه اكثر.

فعدم توفر الكولاجين بكميات كافية في الجلد, يجعله يرتخي ونبدأ بخسارة الامتلاء والجلد المشدود الصحي وتبدأ حدوث التجاعيد, كل شيء بالتدريج طبعا, يقال انها تبدأ من عمر الـ 25, يعني يبدأ نقص انتاج الكولاجين في هذا العمر.

طبعا هو بالوضع الطبيعي يبدأ يقل انتاجه, لكن نحن ايضا قد نسرع من عملية الخسارة له, لماذا نريد ان يقل الكولاجين؟ لا نحن لا نريد ان ينقص لكن بقصد او دون قصد نقوم بأمور تجعل الكولاجين يقل انتاجه في الجسم.
. .

ما هي اسباب نقص الكولاجين الطبيعي في الجسم؟


 الوضع الطبيعي له في اجسامنا, فمع العمر يقل انتاج الكولاجين.

 التضرر من اشعة الشمس لأوقات طويلة ودون اتخاد اجراءات واقية لها وخصوصا في تلك الاوقات الحارقة.

 التوتر والضغط النفسي (ما اذكر مرة ذكرت مشكلة ما كان التوتر من اقوى العوامل فيها, فرفقا بأنفسنا )

 الاعتماد على الاطعمة الغير مفيدة بشكل كبير في نظامنا واهمال الطعام الصحي.

 التدخين, لذلك دائما يتم الربط ما بين التدخين والتجاعيد خصوصا عند النساء.

فمن خلال تجنب هذه الاسباب قد نساعد كثيرا في عدم فقد الكولاجين اكثر من الحد الطبيعي على الأقل, ولا نسرع من خسارته او قلة انتاجه في اجسادنا.

على الطرف الأخر نقوم على تجنب اشعة الشمس الحارة او الوقاية منها وترك التدخين والطعام الغير صحي وحل مشاكلنا دون توتر قدر الامكان لنساعد الجسم والبشرة كذلك.

والان اين يوجد الكولاجين الطبيعي في الطعام والغذاء وما هي مصادره ؟


فعليا نحن لن نبحث عنه في الطعام, نحن سنقوم بالبحث عن ما يقوم بتحفيز انتاج الكولاجين في الجسم والعضلات والبشرة وبالتالي نستفيد جدا منه وننعم ببشرتنا الشابة اطول وقت ممكن.

فما هي الاطعمة والأغذية التي تقوم على  تحفيز انتاج الكولاجين الطبيعي ؟


 الخضروات والفواكه ذات اللون الأحمر
لو كنت قرأتِ موضوع فوائد الطماطم للبشرة, اعتقد فورا ستربطين ما بين الفواكه ذات اللون الاحمر ومضاد الاكسدة الاروع الليكوبين فهو يقوم على تحفيز انتاج الكولاجين في الجسم, ولا ننسي ان الليكوبين من مضادات الاكسدة التي تقلل كذلك من ضرر اشعة الشمس على البشرة.
وليس ذلك فقط, ايضا لغنى الكثير منها بفيتامين سي مثل الكرز, فيتامين سي كذلك يحفز انتاج الكولاجين في الجسم والبشرة.
فأعتقد ان الطماطم, الفلفل الأحمر, الفراولة, الكرز من الامثلة المحببة لنا جميعا.

 الثوم
يقوم الثوم على اعادة بناء الياف الكولاجين المتضررة مع الوقت بما يحتويه على مواد هامة للبشرة مثل الكبريت.

 الحمضيات ( البرتقال, الليمون)
الحمضيات بشكل عام تحتوي على فيتامين سي وهو من الامور التي تحفز انتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة.

 السبانخ والوريقات الخضراء بشكل عام
غنية جدا بالفيتامينات والمعادن الهامة كذلك.

 الافوكادو
الافوكادو غنية بفيتامين e والدهون الصحية المهمة لإنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم .

 الملفوف (الكرنب)
من الاغذية الهامة لتحفيز انتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم والبشرة, يحتوي الملفوف على فيتامينات كثيرة هامة للبشرة وعلى مضادات اكسدة تحارب الشوارد الحرة في الجسم كذلك.

 الجزر
الجزر غني بفيتامين A الهام لإنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم, بالنسبة لي الجزر من اهم المواد الغذائية التي يجب يوميا ان اتناولها لفوائد اكثر بكثير من ذلك.

 بذور الكتان
بذور الكتان غنية بالألياف والأوميجا 3 المهمة جدا لصحة الجسم.

 الزيتون
لغناه بالكبريت الذي يحفز انتاج الكولاجين كذلك.

 مرق العظام
نعم كما قرأت فهو من افضل مصادر الكولاجين على فكرة, الكثير يقوم فقط بتناول مرق العظام للحصول على الكولاجين, بالنسبة لي لا اعتمده, لكن الكثير يقسمون به!!!!

يعني نهتم اكثر بمصادر فيتامين A,C,E الاحماض الدهنية ومضادات الاكسدة, ولذلك دائما يتم ذكر هذه المغذيات بفوائدها للبشرة.
كما لاحظتم, هذه الاصناف دائما اذكرها بطريقة او اخرى هنا في المدونة, هامة للهرمونات , للتخلص من حب الشباب والكثير, فعلا بالطعام نستطيع التغلب على الكثير من المشاكل الصحية والجمالية, واحداها تحفيز انتاج الكولاجين الطبيعي والمحافظة عليه اكثر.

اعتقد ايضا هي اصناف متوفرة وسهل جدا ان ندخلها في نظامنا اليومي وغير ذلك كلها محببة جدا الى نفسي واعتقد انتم كذلك :)  , بالنسبة لي قبل ان افكر في اخذ اي مكمل مثل الكولاجين, احاول جاهدة بالاعتماد على الطرق الطبيعية.

وعندما نقول فوائد الكولاجين, فنحن نتحدث عن الكولاجين في الجسم وليس المكملات, فأجسادنا عزيزاتي تنتج الكولاجين بطريقة رائعة, لكن علينا ان نحافظ عليه اولا قبل ان نسعى نحو المكملات. المكملات شيء يرجع لكل شخص, ومدى حاجته , لم اتعمق فيها للأن.

لكن علينا ان نعي ان الكولاجين شيء مهم للجسم وصحته قبل البشرة, فإن كانت لا تهمك البشرة لسبب او لأخر اهتم بها لصحة جسمك وصحة المفاصل ومرونة حركتك والهضم والكثير من المهام التي لا تحدث بشكل سليم بغياب الكولاجين.

صدقا كل ما ازيد معلوماتي نحو مادة معينة, اذهل بطريقة ارتباط الجسم ببعضه, اعتماد مكونات على اخرى, ترابط مذهل, يجعل العقل يتوقف تماما , فسبحان الخالق


♥ ♥ تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي او لزيارة الفهرس كذلك  >> صديقات مدونة حياتي وردي 

الكولاجين اساسي للصحة قبل البشرة, لكنه قد يكون ما ينقص بشرتك ففكري بتحفيز الكولاجين الطبيعي اولا في جسمك عن طريق الطعام ومن بعدها التفكير في المكملات.

اريد ان اعرف تجاربكم مع الكولاجين الطبيعي وفوائده للبشرة  او من اخذ مكملات للكولاجين كذلك؟
. .

هناك 4 تعليقات:

  1. موضوع رائع .وهل استخدام الليمون من الخارج (اقصد ليس في الغذاء وانما يطبق على البشرة ) له تأثير على انتاج الكولاجين مثل الكريمات التي توضع على البشرة من الخارج .

    ردحذف
    الردود
    1. لا فقط من الداخل, الليمون من الخارج لا يحفز الكولاجين, هي عملية داخلية جدااا

      حذف