الأحد، 17 سبتمبر 2017

عشبة الشيكاكاي الهندية للشعر تجربتي الرائعة وما هي فوائدها ؟

عشبة-الشيكاكاي

عشبة الشيكاكاي الهندية للشعر تجربتي الرائعة وما هي فوائدها ؟

من اول استخدام لعشبة الشيكاكاي لشعري احتلت موقع ممتاز في قائمة المنتجات الطبيعية المفضلة للشعر الحالية واعتقد للأبد  

اذكر لما علمت عن عشبة الشيكاكاي للشعر لفت نظري انها " تقوم على تنظيف وترطيب الشعر بذات الوقت " شيء لفت تفكيري فورا ورغبتي في التجريب اصبحت اقوى , كونها مادة طبيعية وواحدة , وتقوم على تنظيف الشعر وبذات الوقت تنعمه , لم يكن عندي خيار اخر سوى ان اجربها قبل اي عشبة هندية اخرى .

في البداية حتى اسهل عليكم , جمعت في موضوع جميع اسماء الاعشاب الهنديه للشعر , وسيكون الموضوع متجدد مع اي تجربة جديدة تستحق نشرها .

واحب ان ابين في البداية  التالي , انني منذ ان بدأت في عنايتي الطبيعية مئة بالمئة بشعري كنت افضل ان استخدم مواد متوفرة بسهولة في المنطقة العربية مثل السدر , الغاسول المغربي وغيرهم من مواد رائعة , لكن دائما اجد امامي اينما اذهب معلومات عن " الأعشاب الهندية  " كما هو متعارف عليها , ودائما كنت اقوم بتأجيل ان اجربها حتى اشعر اني جربت الكثير من المواد المتوفرة في منطقتنا وخصوصا بعد ان قمت بالبدء بالمدونة , فكانت رغبتي حقيقة ان افيد من هم مثلي , يحبوا ما هو متوفر بسهولة , وجميع تجاربي ذكرتها وبإمكانك ان تعرفيها فقط بالعودة للفهرس .

لذلك بعد ان قطعت وقت اكثر من جيد في تجربة مواد متوفرة وسهل الحصول عليها  , بدأت اشعر بحاجة ضرورية الى تجربة الاعشاب الهندية , خصوصا ان ما يقال عنها شجعني جدا وربما جمال شعر الهنديات يشجع اكثر , وكانت البداية تقريبا في بداية 2017 ومع العشق اكيد عشبة الشيكاكاي .

احب ان اخبركم ان هناك الكثير من الاعشاب الهندية وسأذكر لكم ما جربته للأن , ما ناسبني وما لم يناسبني , وكيف استخدمت كل عشبة فيهم 

لماذا بدأت بعشبة الشيكاكاي للشعر بشكل خاص دون عن كل الاعشاب الهندية ؟


عشبة الشيكاكاي منظفة ومرطبة نوعا ما للشعر , كانت هذه الجملة كفيلة جدا ان تجعلني فورا اقوم بشرائها , وبما اني اغسل شعري اساسا بشامبو الاعشاب مثل السدر , لما لا تكون اضافة او بديل لشامبو الشعر .

لذلك سأحاول في هذا الموضوع ان اذكر لكم معلومات عامة عنها وعن فوائد عشبة الشيكاكاي , وقريبا جدا كيف استخدمها لتنظيف الشعر , لأني سأذكر طرق مختلفة تناسب مختلف انواع الشعر .

ما هي عشبة الشيكاكاي ؟


الشيكاكاي shikakai تأتي من شجرة تزرع في الهند , وتعرف بـ " فاكهة الشعر " لما تحتويه على مواد جميعها مغذية ومفيدة للشعر , كما ان النساء في الهند تستخدم الشيكاكاي في العناية بشعرهم وتنظيف شعرهم اي كشامبو طبيعي للشعر , ويعتبر البعض ان الشيكاكاي هي سر جمال شعر الهنديات ، كونها مكون اساسي في عناية شعرهم الروتينية .

وتباع في محلات الهنود على شكل بودرة اكثر شيء , تتوفر بهذه الصورة اكثر من صورتها الطبيعية, بإمكانك شرائها من الانترنت كذلك .

 ما هي فوائد عشبة الشيكاكاي ؟


 تعتبر الشيكاكاي منظف لطيف للشعر لا يجفف الشعر


 فهي تقوم على تنظيف الشعر جيدا لكن دون ان تجفف الشعر , على العكس تتركه ناعم وصحي اكثر , خصوصا ان تم استخدامها بطريقة صحيحة , وقد يتم اضافة لها اعشاب منظفة اخرى قوية لمن تريد تنظيف اقوى لشعرها , لكن من تجربتي الشخصية كانت كافية جدا لتنظيف الشعر دون ان تتركه جاف , وكما ذكرت سأبين لكم ذلك بتفصيل اخر في موضوع منفصل بنقاط تهممني ان تصل لكم .

 عشبة الشيكاكاي تتشابه مع درجة حمضية الشعر


يمتاز الصابون او الشامبو العادي بدرجة قلوية عالية مما يضر الشعر ويدخلك في دوامة من مشاكل الشعر , على العكس عشبة الشيكاكاي تمتلك درجة حمضية تتقارب جدا مع الشعر الذي يتمتع كلاهما درجة حمضية ما بين 4.5 الى 5.5 , وبالنسبة لي هذه ميزة قوية جدا لعشبة الشيكاكاي في ان اجعلها المكون الاول في غسل وتنظيف شعري .

وقد قمت سابقا بشرح اكثر لدرجة الحمضية في الموضوع التالي لو احببت ان تعرفي اكثر عنه

 عشبة الشيكاكاي تنعم الشعر وتجعله سهل التسريح


بأي من الطرق الطبيعية التي يتم استخدام الشيكاكاي للشعر , فهي من افضل ما يترك الشعر ناعم وسهل التسريح , كونها تنظف الشعر تماما من اي تراكمات , وبما تحتويه من مغذيات للشعر مثل فيتامين e المعروف بفائدته القوية للشعر , وتصبح الفائدة اقوى ان تم خلطها مع اعشاب اخرى تمتلك خائص للترطيب اكثر .

 تمنح الشيكاكاي الشعر لمعان رائع واضح وليس مؤقت


بعد استخدام الشيكاكاي ستلاحظين لمعان فوري , ونعم من اول استخدام , لمعان ملفت ومن فينا لا تحب ان يكون هناك لمعان صحي لشعرها بأقل جهد ممكن وبمكون طبيعي يمنحك فوائد كثيرة للشعر .

 تعالج عشبة الشيكاكاي مشكلة القشرة وتحمي فروة الرأس منها


لا اذكر اني عانيت من اي مشكلة في فروة رأسي من وقت استخدامها , يعود السبب الاول الى انها ذات درجة حمضية تشبه الشعر و كذلك تمتلك الشيكاكاي خصائص مضادة للفطريات  وبعض المغذيات الأخرى مثل مضادات الاكسدة التي تساعد الفروة كثيرا وتحميها من القشرة وتعالجها ان تم الاستمرار في استخدامها بشكل روتيني على الفروة , وتشتهر هذه الفائدة كثيرا لعشبة الشيكاكاي , حيث يتم وصفها فعلا لمن يعاني من مشكلة قشرة الرأس .

 تحل مشكلة الفروة الجافة


البعض يعاني من كون فروة الرأس جافة , بسبب كثير من الامور احداها هي طريقة غسل الشعر بشامبو قاسي على الفروة , لذلك على العكس الشيكاكاي تنظف الشعر ولا تحرم الشعر الزيوت الخفيفة الطبيعية للفروة , فتوازنها اكثر .

 تقوي جذور الشعر والشعر بشكل عام وبالتالي تعزز نمو الشعر


بما تحتويه من خصائص ومغذيات , تقوم على تقوية الجذور والشعر , وبالتالي الشعر ينمو بطريقة طبيعية اكثر , تدخل كثيرا في خلطات تطويل وتكثيف الشعر .

 عشبة الشيكاكاي تؤخر من شيخوخة الشعر وظهور الشعر الابيض


من الامور المتعارف عليها ان الانتظام على استخدام عشبة الشيكاكاي سيمنحك شعر صحي جميل لوقت اطول في حياتك , فلا تعاني سريعا من ظهور الشعر الابيض , احببت هذه النقطة جدا , فصدقا لا افكر ابدا في صبغ شعري في المستقبل .

 الشيكاكاي من الاعشاب التي تغمق لون الشعر


وسيلاحظ ذلك اكثر من هم لون شعرهم فاتح , لكن ايضا تختلف التجربة من شخص لأخر , البعض لاحظ انها قامت بذلك اي قامت بتغميق لون الشعر والبعض الاخر لم يلاحظ , بالنسبة لي اساسا شعري غامق فربما الفرق بسيط , لكن برأي هناك اعشاب اخرى تعزز لون الشعر اكثر منها .

تجربتي مع عشبة الشيكاكاي للشعر


بالنسبة لي وجدت فوائدها اكثر من رائعة , ومن استخدامي لها ومن تجاربي لها , تأثيرها على الفروة واضح جدا , فهي اكثر اتزان غير جافة ولا يوجد ابدا فرصة للقشرة , وتنظف الشعر والفروة بطريقة اكثر من ممتازة ولا تترك الشعر جاف , وتعطي لمعان جميل جدا , والشعر سهل التسريح , ومن ان بدأت باستخدامها اصبحت الاحظ ان شعري يصبح شهرا بعد شهر اكثر كثافة , لذلك ستكون دائما موجودة في الشامبو الطبيعي الذي اصنعه حتى ان لم تكن المكون الوحيد .

كيف يمكن استخدام عشبة الشيكاكاي للشعر ؟


 كشامبو طبيعي للشعر وسأكتب موضوع كامل لها , حتى ابين تفاصيل اكثر وربما طرق تناسبكم اكثر , لأني لا اعتقد ان الطريقة التي استخدمها بها ستناسب الجميع .

 في عمل ماسكات واقنعة للشعر احد مكوناتها الشيكاكاي.

 في صنع زيت الشيكاكاي .

طبعا بالمستقبل سأوضح الطرق اكثر , لكن فضلت ان يكون موضوع اليوم فقط عن فوائد عشبة الشيكاكاي .

لو كنتِ ممكن يتبعن العناية الطبيعية بالشعر حتى لو لا تغسلي شعرك بمواد طبيعية انصحك ان تضيفي عشبة الشيكاكاي للشعر , بالنسبة لي للأن لم ارى اي تجربة سلبية لها سوى بعض الحالات التي عندها تحسس منها , فحاولي جاهدة ان تجربيها لشعرك بشكل خاص ان كنتِ مثلي تتبعي الطرق الطبيعية من غير الشامبو في تنظيف شعرك , صدقا ستدخلين مرحلة اخرى في العناية بالشعر , مليئة بالمتعة والتجارب الرائعة.

من بداية العام وانا اتبع نظام جديد لشعري مع الاعشاب الهندية وسعيدة اني بدأت بعد ان قمت بتجربة الكثير من التجارب الأخرى , وسأستمر , فهي من امتع الرحلات التي اقوم بها نحو صحتي وجمال شعري.

وكل شهر تصبح الطرق اسهل وذات فاعلية اكبر بالنسبة لي واجد الطرق التي تناسب شعري اكثر واكثر .

وأخيرا كل مادة طبيعية كتبتها هنا لها مواضيع منفصلة ومفصلة , فقط عودي للفهرس من الرابط التالي لتعرفي أكثر عنها >> صديقات مدونة حياتي وردي

اتمنى ان تجربوها وتخبروني ان كان يهمكم موضوع صنع الشامبو من عشبة الشيكاكاي حتى يكون قريب  جدا , وان كان يهمكم ايضا ان اتعمق بباقي الاعشاب .

هناك 42 تعليقًا:

  1. يهمنا طبعاً وبننتظر طريقة الشامبو على ما ندور العشبة ، وجودك دائماً ملهم ويحفز للبحث والمعرفة ♥♥

    ردحذف
    الردود
    1. تسلمي يارب ♥
      ♥ ♥ ♥

      حذف
    2. ماسم العشبه باللغه العربيه والإمارات

      حذف
    3. نفس الاسم على ما اعتقد

      حذف
    4. تسلمي وجزيت خيرا على كل معلوماتك الدقيقة والقيمة🌷

      حذف
    5. وإياك يا رب
      رمضان مبارك ♥

      حذف
    6. استعملها الان،، رائعه لتساقط الشعر،، لكن مع عدة اعشاب (بودرة ميرا)

      حذف
  2. يا سلام عليك اكييييد يهمنا معرفة الأعشاب الهنديه انا كمان عندي فضول اعرفها لي فتره كنت ابحث عن بعض منها لكن بحثي بالعربي لذلك لم احصل على نتيجة وافيه،،طبعا نتمنى و بأسرع وقت تعرفينا عليها ❤️❤️❤️ونستنى الموضوع بطريقه مفصله بأسلوبك الجميل (الغير شكل )،،، وانا برضوا من خلال بحثي ب الفترات السابقه سمعت عن عرق الحلاوه يستخدم على مااظن كشامبو طبيعي وهاي العروق مشهوره في مصر،،ياليت لو نعرف معلومات عنه ويكون أضافه جميله لباقي الشامبوات لو كان بينفع طبعا ،،الله ينفع بعلمك اختي ،،جهودك لاتقدر بثمن ❤️❤️❤️

    ردحذف
    الردود
    1. تسلمي يارب♥
      اكيد ولا يهمك قريبا جداا

      حذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. ازيك يابيرو كل سنة وانتى طيبة انا جبت شامبو هندى عبارة عن اعشاب مطحونة من مكوناتهاةالشيكاكى باخد معلقة شاى وعليها معلقتين مية واستعملها زى الشامبو العادى بس لاحظت انه بيرغى جدا رغوة مش ناعمة زى الشامبو بس رغوة كتيرة لدرجة شكيت فى البوددر ازاى عشبى وبيرغى كدا هل الشيكاكى بيرغى ؟

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا تسلمي يارب وانتي طيبة ♥
      هو فعلا الاعشاب الهندية تعطي رغوة خصوصا الاريتا لو كان من مكوناته رغوتها جميلة مثل السدر لما تحركيه كثير ...

      حذف
    2. صباحك فل بيرو لو سمحتي ممكن اعرف العشبه الشيكاكاي هي نفسها الريتا وطريقه استخدامها كيف اكون ممنونه لحظرتك مع جزيل الشكر مقدما

      حذف
    3. اهلا
      لا مختلفات , لكل منها مواضيع منفصلة انصحك بالعودة للفهرس

      حذف
  5. متشكرة على ردك متعرفيش اد ايه بحب مدونتك واستفدت منها كتير

    ردحذف
  6. شكرا هل الشيكاكاي هو نفسه الخروب او الخرنوب

    ردحذف
  7. شكرا هل الشيكاكاي هو نفسه الخروب او الخرنوب

    ردحذف
  8. مهي عشبه الشككاي الهنديه والتي تعرف باملا باللغه العربيه

    ردحذف
    الردود
    1. عشبة الشيكاكاي شيء
      و
      عشبة الاملا او الاملج شيء اخر تماما

      حذف
    2. بارك الله فيك نزلي اسمها كنت اتوقع الاملج وشكلها غير العفص والتمر هندي مخي وقف ههه

      حذف
  9. وين توجد في الرياض

    ردحذف
  10. ** هذه تعليقات المدونة لحسابات جوجل بلس بعد ما تم حذف المنصة مع الاسف , حفاظا على المعلومات كمرجع مهم

    هناك 16 تعليقًا:

    Alanoud muhammed17 سبتمبر 2017 9:44 م
    يهمنا طبعاً وبننتظر طريقة الشامبو على ما ندور العشبة ، وجودك دائماً ملهم ويحفز للبحث والمعرفة ♥♥

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd23 سبتمبر 2017 2:08 م
    تسلمي يارب ♥
    ♥ ♥ ♥

    حذف
    رد

    naya18 سبتمبر 2017 10:57 م
    يا سلام عليك اكييييد يهمنا معرفة الأعشاب الهنديه انا كمان عندي فضول اعرفها لي فتره كنت ابحث عن بعض منها لكن بحثي بالعربي لذلك لم احصل على نتيجة وافيه،،طبعا نتمنى و بأسرع وقت تعرفينا عليها ❤️❤️❤️ونستنى الموضوع بطريقه مفصله بأسلوبك الجميل (الغير شكل )،،، وانا برضوا من خلال بحثي ب الفترات السابقه سمعت عن عرق الحلاوه يستخدم على مااظن كشامبو طبيعي وهاي العروق مشهوره في مصر،،ياليت لو نعرف معلومات عنه ويكون أضافه جميله لباقي الشامبوات لو كان بينفع طبعا ،،الله ينفع بعلمك اختي ،،جهودك لاتقدر بثمن ❤️❤️❤️

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd23 سبتمبر 2017 2:08 م
    تسلمي يارب♥
    اكيد ولا يهمك قريبا جداا

    حذف
    رد

    i9620 يوليو 2018 7:27 ص
    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

    Unknown31 أغسطس 2018 10:34 م
    ازيك يابيرو كل سنة وانتى طيبة انا جبت شامبو هندى عبارة عن اعشاب مطحونة من مكوناتهاةالشيكاكى باخد معلقة شاى وعليها معلقتين مية واستعملها زى الشامبو العادى بس لاحظت انه بيرغى جدا رغوة مش ناعمة زى الشامبو بس رغوة كتيرة لدرجة شكيت فى البوددر ازاى عشبى وبيرغى كدا هل الشيكاكى بيرغى ؟

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd1 سبتمبر 2018 9:51 ص
    اهلا تسلمي يارب وانتي طيبة ♥
    هو فعلا الاعشاب الهندية تعطي رغوة خصوصا الاريتا لو كان من مكوناته رغوتها جميلة مثل السدر لما تحركيه كثير ...

    حذف

    Unknown28 أكتوبر 2018 7:24 ص
    صباحك فل بيرو لو سمحتي ممكن اعرف العشبه الشيكاكاي هي نفسها الريتا وطريقه استخدامها كيف اكون ممنونه لحظرتك مع جزيل الشكر مقدما

    حذف

    Bero Mohd2 نوفمبر 2018 3:36 م
    اهلا
    لا مختلفات , لكل منها مواضيع منفصلة انصحك بالعودة للفهرس

    حذف
    رد

    Unknown4 سبتمبر 2018 7:27 م
    متشكرة على ردك متعرفيش اد ايه بحب مدونتك واستفدت منها كتير

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd27 سبتمبر 2018 5:58 م
    العفو ♥

    حذف
    رد

    Unknown28 سبتمبر 2018 5:56 م
    شكرا هل الشيكاكاي هو نفسه الخروب او الخرنوب

    ردحذف

    Unknown28 سبتمبر 2018 5:57 م
    شكرا هل الشيكاكاي هو نفسه الخروب او الخرنوب

    ردحذف

    Unknown8 يناير 2019 7:17 م
    مهي عشبه الشككاي الهنديه والتي تعرف باملا باللغه العربيه

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd20 يناير 2019 5:19 م
    عشبة الشيكاكاي شيء
    و
    عشبة الاملا او الاملج شيء اخر تماما

    حذف
    رد

    Unknown5 فبراير 2019 1:10 م
    وين توجد في الرياض

    ردحذف
  11. انتي ملهمه جدا❣❣

    ردحذف
  12. مدونة رائعه ربنا يبارك فيك ويعطيك ماتتمني
    سؤالي . هل الشيكاكاي هي الخرنوب او الخروب

    ردحذف
    الردود
    1. واياكِ يارب تسلمي
      لا ليست نفسها , اشتريها من محلات المنتجات الهندية او للأسف من الانترنت

      حذف
  13. عندى شعرى ضعيف وجاف وفروة الراس جافه تنصحينى بايه كروتين يقوى الشعر ويرطبه ( الشعرة رقيقة و عاوزة اتخنها باى طريقة ) ارجو الرد 😢

    ردحذف
    الردود
    1. بحاجة لامور كثيرة منها العناية الخارجية والداخلية من طعام وغيره
      انصحك تقرأي الفهرس لاني صعب اجمع كل النصائح في عدد جمل بسيط , لاحظي اجرب تجارب كثيرة حتى اعرف ما يناسبني , واستمري اكثر على اللي يناسبك اكثر

      حذف
    2. م هى دى المشكله انتى جربتى حجات كتير وانا عاوزة حجات معينة لتقوية الشعر والترطيب لما بالنسبة للتغذية الداخليه ف متقلقيش من ناحيتها انا بدات نظام اكل صحى بس محتاجة منك روتين ابدا فيه انا جبت الصابونه الافريقية السودا بغسل بيه شعرى ايه استخدم كبلسم وجبت زيت بذر كتان سمعت من دكتور واثقة فيه انه بيقوى ويتخن سمك الشعرة وكمان مش بيسيب اثر زيتى على شعرى على الرغم من ان مسامية شعرى منخفضه اى ممكن تانى تنصحينى بيه

      حذف
    3. لازم تجربي عدة امور حتى تعرفي , كان بودي اساعدك اكثر

      حذف
  14. انا بس عوز اعرف اجيب منين عشبة الشيكاكاي

    ردحذف
    الردود
    1. اما ابحثي عن تاجرة تشتري هذه الاعشاب او اشتريه من الانترنت او عند عطار كبير

      حذف
  15. نجيب عشبه الشكياكي منين

    ردحذف
    الردود
    1. من العطارين ممكن , او الشراء عن طريق الامازون

      حذف
  16. هل ينفع استخدمه كمنقوع ماء واحطه في بخاخ لاني خفت لما شفت وحدة تقول كانت بتفقد عينها بسببه

    ردحذف
    الردود
    1. كشامبو يعني ثم غسله او ما هو الهدف ؟؟
      طبعا مثله مثل اي مادة اخرى ومثل اي شامبو اخر نحرص على وجهنا والعين ولكن الحمد لله لا شيء اعاد شعري مثل الشيكاكاي ويستخدمها الهنود من قديم الازل
      لسه الاريثا اسوء هههههههه رائحتها موتتني وعطس لدقائق منها , لكن هل يعقل ان اشتم اعشاب ناعمة عن قرب , هذا خطأي وليس عيب المادة
      الا لو شخص عنده حساسية فهذا شيء اخر

      حذف
  17. لو سمحت اجيب منين شيكاكاى و أنا من مصر

    ردحذف
    الردود
    1. لو ما وجدتي تجار او عطار , للاسف من الانترنت

      حذف
  18. شكرا الك 🌹 جدا جدا ما بتتخيلي قديه انا و اختي استفدنا لما وقفنا السكر و الطحين و بلشنا حياة صحية شوي شوي الحمدلله اولا ثم لحضرتك

    ممكن تخبرينا اذا الشيكاكي هي نفسها الخروب ولا لا؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. عفوا اريج , اسعدني جدا انك واختك بدأتم حياة صحية وان شاء الله بالتوفيق دائما
      لا مختلفة تماما

      حذف
  19. السلام عليكم هل اذا تركت عشبة الشيكاكاي في الماء الذي غليتها فيه ليلة و يوم كامل هل هناك مشكلة

    ردحذف