الأحد، 7 يناير 2018

عشبة الريثا للشعر تجربتي معها وفوائدها وطريقة استخدامها كشامبو طبيعي


اعتبر عشبة الريتا للشعر من اهم الاعشاب في العناية بالشعر في الهند تماما كما الاعشاب الأخرى في عنايتهم بشعرهم , لكنها تختلف تماما بخصائصها عنهم ولها ميزات لا تتواجد فيهم .
عشبة الريثا للشعر تجربتي معها وفوائدها وطريقة استخدامها كشامبو طبيعي

عندما بدأت بتجربة الاعشاب الهندية بدأت بالشيكاكاي والريثا وعشبة الابراهيمي , وسبق وشاركتكم عن عشبة الشيكاكاي للشعر وبصراحة هي اكثر عشبة استخدمها منهم , لذلك بإمكانك التعرف على عشبة الشيكاكاي للشعر بعد هذا الموضوع.

في البداية الريثا او الشيكاكاي كلاهما بودرة ثمار مجففة , انا فقط اطلق المصطلح عشبة لأنه الدارج عندنا والمفهوم , وبصراحة يهمني ان ابين المعاني , لكن يهمني اكثر بمراحل , ان اوضح الفوائد والمعلومات وان تستفيدوا من المواد , فإن اطلقنا عليها عشبة او بودرة الريثا لا يهم كثيرا , لكن فقط لنعرف انها ثمار ومجففة .

ما هي الريثا Reetha وما الفرق بينها وبين الـ Soapnut ؟


الريثا  Reetha هي تكون على شكل المسحوق او البودرة وتباع لنا في العلب على ذلك الشكل , اي بودرة او عشبة ان صح التعبير , لكن ...

السوب نت Soap nut هي الثمرة الاساسية وهي اساس عشبة الريثا , فنعم كلاهما واحد , فقط الشركات تقوم بطحن الـ Soap nut بعد تجفيفها جيدا , تقوم بطحنها بشكل ناعم جدا , فيصبح اسمها المتداول الريثا Reetha.

وللعلم فقط الكثير يستخدم الثمرة كاملة , والبعض يفضل البودرة , ولكن في موضوعنا اليوم سنركز على عشبة الريثا او البودرة , بما انها هي المتوفرة او التي يمكن شرائها بشكل اسهل لنا من الثمرة كاملة , وايضا لأنها فعلا تجربتي كانت مع العشبة او البودرة .

ما هي ميزة عشبة الريثا الاساسية  ؟


التنظيف , الحصول على النظافة بعد استخدامها , تستخدم كبديل جيد للصابون لكثير من الأمور , لكن بما اننا نتحدث عن الشعر هنا , فهي بديل ممتاز واكثر من رائع للشامبو , وبما انني وضعت تجربتي عن الشيكاكاي , فهي تنظيف بصورة قوية اكثر عن عشبة الشيكاكاي , فصاحبات الشعر الدهني اكثر او من يردن تنظيف قوي , سيعشقن هذه العشبة .

ما هي فوائد عشبة الريثا للشعر ؟


تنظيف الشعر بشكل عام كما ذكرت في الفقرة السابقة , اي كشامبو طبيعي للشعر .

تتميز بخصائص رائعة , مثل انها مضادة للبكتريا ومضادة للفطريات , فتحمي وتساعد على التخلص من مشاكل الفروة وبشكل خاص القشرة .

تترك الشعر ناعم ولامع على عكس الشامبو التجاري 

هذه هي اهم فوائد الريثا للشعر , لكن بالنسبة للنقطة الثالثة , للأسف ليس للجميع , خصوصا ان تم استخدامها بشكل كبير او بكميات كبيرة على شكل معجون ولفترات طويلة , قد تجفف الشعر , لأني كما ذكرت هي قوية في تنظيفها للشعر لذلك تخلص من التراكمات على الشعر فتتركه انعم ولامع , ما لم تصلي بالتجارب الغلط للجفاف !!

كيف اجهز شامبو من عشبة الريثا ؟


شامبو منقوع عشبة الريثا


انصحك بتجربة هذه الطريقة اولا , وهي وضع تقريبا 1 م ك ( او ص لو اردت) من عشبة الريثا وخلطها مع كوب ماء ساخن , وتركه لوقت الاستحمام .

وعند الاستحمام استخدامها كالشامبو العادي , لا افضل في التجارب الاولى تركه وقت طويل على الشعر , دقائق بسيطة كفيلة بتنظيف الشعر العادي .

يمكنك كذلك خلطها مع عشبة الشيكاكاي , اي مقدار 1 م ص من الشيكاكاي + 1 م ص من الريثا ...

الان لو شعرك جاف او لا يحتاج لتنظيف قوي , فكري كثيرا في تقليل كمية الريثا , ربما 1 م ص او ربما اقل من ذلك , خصوصا ان قمتِ بخلطها مع الشيكاكاي .

لذلك يعتمد الشامبو على نوعية شعرك , وايضا على الاعشاب الاخرى المستخدمة , لكن افضل كبداية ان تجربي اقل كمية ممكنة واقل وقت ممكن وان تجربي فقط الريثا لتعرفي مدى مناسبتها لشعرك .

معجون الريثا لتنظيف الشعر


وهو اقوى من المنقوع في تنظيف الشعر , ربما يناسبك لو شعرك بحاجة الى تنظيف قوي او هناك بعض الزيوت على الشعر ..

فقط اخلطي مقدار من الريثا مثلا 2-3 م ك من العشبة مع الماء الكافي لصنع المعجون .

وزعيه على الشعر وركزي اكثر على الفروة واتركيه وقت بسيط ومن ثم غسله .

لا احب ان احدد الوقت لكم, فمع هذه الاعشاب , لأكون صادقة معكم تختلف النتيجة من طبيعية شعر الى اخرى , لذلك كما ذكرت ضعيها مثلا 4-5 دقائق وبعدها قرري ان كان الوقت كافي ام انتِ بحاجة الى زيادة الوقت او تقليله !!

يمكنك كذلك استخدام الماء وخل التفاح كبلسم بعد غسل الشعر او الشاي , حتى تزيدي من ترطيب الشعر , وربما لا تحتاجي لهذه الخطوة , لذلك راقبي شعرك جيدا .

تجربتي مع عشبة الريثا للشعر ؟


لأختصر الكثير من الكلام الذي  كتبته ومن ثم قمت بحذفه , عشبة الريثا لشعري كانت قوية , حتى مقدار نصف ملعقة صغيرة كان قوي على شعري !! نظفه بطريقة جففته نوعا ما !! نظفته تماما , نعم , لكن جففته كذلك !!

ولذلك الشيكاكاي ناسبت شعري اكثر .... نظفت شعري التنظيف الذي احبه لكن شعري بعدها غير جاف , ان استخدمتها بطريقة صحيحة كما ذكرت في موضوعها الخاص بها ..

لكن هذا لا يعني ابدا ان عشبة الريثا ستكون غير جيدة لك , انا شعري اصبح جدا متوازن في فرز الزيوت وكذلك لا استخدم اي منتجات على شعري , فالشيكاكاي كانت كافية جدا .... لكن افكر بعمل تجارب اخرى مستقبلا !!

وبذات الوقت الشيكاكاي لم تكن كافية للكثير , وفقط باضافة الريثا للشامبو , اصبح الشامبو مناسب لهم اكثر ...

بعض النصائح لعشبة الريثا ؟


احذري ان يدخل السائل في العيون , ولا تحاولي شمها بطريقة قوية ....

جربيها اولا لوحدها , وكل مرة بكمية مختلفة , حتى تعرفي ان كانت ستناسبك او لا ...

هل يمكن ان تزيل حمام الزيت ؟


بالعادة تقوم نساء الهند بوضع الزيت على الشعر لمدة لا تقل عن 24 ساعة قبل موعد غسل الشعر , ومن ثم يقوموا بغسل الشعر بخليط من الشيكاكاي والريثا والكثير من الاعشاب الاخرى المرطبة والمقوية والمنظفة .

لذلك ربما عليك تجربة وضع كمية زيت ابسط + استخدام طريقة المعجون وليس المنقوع .

بهذا الموضوع اكون تطرقت لكم للأن لأهم اعشاب الشعر الهندية المنظفة للشعر وهم الشيكاكاي والريثا , ان شاء الله قريبا جدا اذكر عشبة مرطبة للشعر واحبها كذلك .

اتمنى اني لم انسى شيء , واكون سعيدة بقراءة تجاربكم مع عشبة الريثا الهندية او اي تجارب اخرى للأعشاب .

احبكم في الله 

هناك 18 تعليقًا:

  1. احبك الله الذي احببتنا فيه.اسعد الله ايامك و وفقك لكل ما يحب و يرضى و دمت متألقة آنسة عبير💖💖💖

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا نوارة , تسلمي يارب ويسعدك يارب

      حذف
    2. اجيبه منين لو سمحتى هو والطين البركانى

      حذف
  2. لو سمحتى انا باستخدام الشامبو الطبيعى من حوالى 5 شهور و باستخدام الشيكاكاى و ورق السدر كل واحدة مرة لكن شعرى بحسه ملبك و كمان فروة رأسى مش بلاقيها تنظف بيكون فيها دهون مع العلم أن طبيعى شعرى نفسه جاف

    ردحذف
    الردود
    1. هذه تماما اعراض الفترة الانتقالية , لكن 5 شهور؟! من المفترض انتهت
      ممكن البرنامج بتفصيل اكثر ,, كم مرة بالاسبوع , تستخدمي الخل بعد الغسل ,
      هل تستخدمي اي منتجات اخرى ؟ والاهم هل استخدمتي شيء منقي للشعر مثل الطين ولو مرة ؟

      حذف
  3. حابة اتبع نظامك شعري كلش تعبان و محروق ممكن ستاعديني كيف ابدء معك

    ردحذف
    الردود
    1. ابدئي بفهم الشعر وطبيعيته وخذي وقتك بالفهم والتطبيق

      حذف
  4. رائعه جدا تجربتك استمري💖

    ردحذف
  5. انا اول مره استعمل الاعشاب الهنديه ولكن شعري بدأ يرجع صحي من اول ماستخدمت شيكاكاي والريثا والبراهمي والنيم واملا بودر مع زيت جوز هند وزبادي بصراحه شعري بقي تحفه وفيه لمعه وبيطول بسرعه مع العلم اني استعملت اغلي منتجات للشعري المتقصف وبيتساقط بس كانت فروة راسي بتكون دهنيه اكتر من المره اللي قبلها..

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا الاعشاب اللي ذكرتيها جميلة جدا جدا
      المنتجات التجارية وحتى الطبية بحياتها ما عالجت جميع مشاكل الشعر
      التغذية من الداخل والتخلص من التوتر قدر الامكان + الاعشاب والمواد الطبيعية هي فقط من حققت لي الشعر الجميل

      حذف
  6. هل الأعشاب دي تنفع مع الشعر اللي معمول بروتين
    أو تنفع تدخل في مستحضرات التجميل للشعر الخاصه بالبروتين
    زي شامبو البروتين الزيرو صوديوم
    ارجو الرد سريعا

    ردحذف
    الردود
    1. للاسف ما عندي اجابة اكيدة مئة بالمئة خصوصا عن غير تجربة

      حذف
  7. وين احصل ع عشبه النيلي الخاصه بتسويد الشعر تجعله اسود اللون((اسمها ((indigo وين احصلها بالسعوديه وهل البديل لها الكتم مع اني استخدمته ماسوا معايا شي ياريت تردي عليا

    ردحذف
    الردود
    1. للاسف ما عندي علم بمكان بيعها بالسعودية , لكن حاولي من النت

      حذف
  8. شكراااا ياحلوة.. فعلا موضوع مفيد أنا شعري جاف وكنت بخليها نص ساعة كما هو مطتوب في العلبة .. الحمدلله اني قرات موضوعك قبل ما ابدا.. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  9. شعري كان ثخين جدا و طوويل و فجأة صار تساقط قوي وماعندي مشاكل صحية غير الغدة الدرقية و اخذ حبوب و مشكلتي مو كبيرة ولا اسباب وراثية بس شعري فراغات و خفيف لدرجة فضيعة و نوع الشعر تغير صار أنعم من قبل بزيادة و دهني جدا كل دكاترة تشوف بي مشكلة بس جسدياا وعضويا ماكو شي ماعرف اذا عندك نصيحة لهذا الموضوع صرت أصدق انه اجت عين لشعري لان سبق وصار مواقف بس ماعرف شنو الحل

    ردحذف
    الردود
    1. لكن ممكن منها التساقط فعلا , الغدة الدرقية موضوع كبير لكن اعرف انه بطريقة التغذية ممكن تنحل ,
      والله الطاقة السلبية من الاشخاص تؤثر علينا , لكن نحمي انفسنا هذا واجبنا , ولكن تخلصي من هذه الفكرة واهتمي بصحتك جدا وان شالله تنحل قريبا

      حذف