السبت، 31 مارس 2018

كيف انام باكرا وانام بعمق شديد لا مثيل له ؟

كيف انام باكرا وانام بعمق

كيف انام باكرا ؟ وانام نوم عميق جدا لأستيقظ صباحا بكل نشاط وبدون تعب


دائما كنت اتسائل كيف انام باكرا والاهم كيف انام بعمق وجربت طرق كثيرة , ليقيني ولمعرفتي لأهمية النوم العميق وما شهدته من تطورات على صحتي وجمال بشرتي , ورغبتي بالنوم الباكر والعميق كانت حتى استيقظ كذلك في الصباح الباكر بكل نشاط وقوة , لأنجز في حياتي ولأتخلص من اي مشاكل صحية قد تحصل لي بسبب قلة النوم .

في الموضوع السابق , شاركتكم اهم فوائد الاستيقاظ الباكر وكيف انه غير حياتي تماما للأفضل بكثير في جوانب حياتي , لكن كما نعلم لكل شيء قواعد ومفاهيم اساسية , فأنا لا اطلب منكم ولا من نفسي ان استيقظ باكرا وانا اشعر بالنعاس والتعب والرغبة بالرجوع للسرير فورا , لذلك علينا ان نهتم ببعض الامور , حتى ننام بوقت باكر وليس ذلك فقط يجب ان انام نوم عميق قدر المستطاع , فيكون الاستيقاظ صباحا شيء سهل , ونبرمج اجسادنا على ذلك كل يوم .

لن اطيل لأن الموضوع اساسا سيكون بنقاط هامة جدا غيرت الكثير في نومي , وهو الوقت الذي نقضي ثلث حياتنا نقوم به , فتخيلوا معي اهميته .

لذلك كيف انام باكرا وبعمق شديد اكثر ؟ وما هي الأمور التي تساعدني على النوم في وقت باكر بسهولة لأستيقظ صباحا بنشاط ؟


 الاستيقاظ صباحا او في وقت ابكر من المعتاد


نعم اعلم قد يكون صعب في اول ايام , لكن استخدمي " الارادة " التي تتواجد عندك , واجبري نفسك على الاستيقاظ في اول ايام صباحا , وليس شرطا ان يكون باكرا , لكن ايضا ليس متأخر كالعادة , من الممكن ان تتدرجي , لو تستيقظي على الـ 9 , استيقظي على الـ 8 وهكذا .

لا تخبريني انه لا ارادة عندك , هي فقط افكار بالية تخبري بها نفسك دائما , حتى صدقتيها , كلنا نملك هذه الارادة , فقط استخدميها , اخبري نفسك , ما هي الفوائد من الاستيقاظ وما هو ضرر عدم الاستيقاظ , كمرور الايام بدون الاستفادة منها وهي ايام عمرك !!

النوم الباكر , سيجعلك تنتظري الليل لتنامي ... شرحت اكثر هنا كيف استيقظ باكرا

 الانجاز والجهد الفكري والجسدي


من المفترض ان النهار هي وقت العمل والنشاط والجهد والليل هو وقت الراحة والسكينة , لذلك عندما نرتاح ليلا , نشعر في الصباح التالي بالنشاط وننجز كثيرا .

لذلك ببساطة , قومي بنشاطات جسدية وفكرية كذلك , خصوصا من الصباح حتى الى ما قبل وقت المغرب , انجزي كل ما هو مهم عندك , من عمل الى دراسة الى تنظيف البيت .

 اقضي وقت خارج البيت في النهار


ان كان لإنهاء بعض المهام , او الخروج في الحديقة , لكن حاولي يوميا الخروج في وقت النهار .

 الكافيين ليس صديقك


قللي من القهوة و الشاي واي مشروبات اخرى تحتوي على الكافيين خصوصا بعد وقت العصر وستجدي اكبر الفرق بالنوم سريعا , وحتى من ينام بعد شرب القهوة , اؤكد لك انه لا يعرف معنى النوم العميق المريح الذي ينظف الجسم ويجدده , شاهدي التعب على وجهه واخبريني .

 تناولي العشاء في وقت باكر


ليس فقط ينزل الوزن ويحافظ على رشاقتك , لكن ربما يدعم الجسم اكثر , فلن ينشغل الجسم في هضم الطعام في الليل وهو الوقت الذي يقوم به بمهام لا يقوم بها بأي وقت اخر , على الأقل لا تكون وجبة العشاء دسمة قبل النوم مباشرة خصوصا لو الهضم اساسا عندك غير جيد .

 قللي تفاعلك من الشاشات


مع دخول وقت المغرب , اقطعي علاقتك مع الكمبيوتر او الموبايل وحتى التلفاز , فالضوء الازرق التي تشعه هذه الاجهزة يشابه جدا ضوء الشمس , الذي يجعلك منتبه اكثر ويحرمك من الشعور بالنعاس وحتى النوم العميق في الليل .

لذلك اجعلي هذا الوقت وقت استمتاع مع العائلة او الاسترخاء , وان كان يتحتم عليك استخدام هذه الاجهزة , انصحك بتنزيل برنامج يحجب الضوء الازرق من الشاشات وهي برامج مجانية مثل برنامج F.lux للكمبيوتر بشكل خاص وكذلك يمكن للموبايل , واعتقد اغلب الموبايلات حاليا في الاعدادات هناك شيء يماثل الفكرة , حيث يقلل جدا الضوء الازرق الذي يمنع افراز هرمون جدا هام يساعد على النوم , يتم افرازه مع تقليل الاضاءة والاجهزة تمنع افرازه بتلك السهولة .

 ظلام دامس


احرصي ان تنامي في ظلام دامس تماما قدر استطاعتك , فله مفعول السحر على النوم العميق , جربي ذلك , ففي الظلام يتم افراز الهرمونات الهامة التي تسبب لنا النوم العميق , وليست اهمية هذه الهرمونات فقط ان تمنحنا نوم عميق , فهي تعمل كمضادات اكسدة لاجسامنا , لتنظف اجسامنا دون اي جهد منا .

 سافري ...


نعم ضعي الموبايل في " وضع الطيران " خصوصا قبل النوم مباشرة , مع اني افضل بقبل ساعة او ساعتين او على الاقل وضع الموبايل في غرفة اخرى .... ستفرق كثيرا ...

 تبني روتين هادئ ما قبل النوم


ليكون لك برنامج وروتين يومي , يدخل جسمك في جو ما قبل النوم , قد يكون شاور , او اهتمام بالبشرة , او شرب شيء ما , ربما تأمل , اي شيء ثابت يومي قبل النوم .

ما رأيك بالتأمل >> تجربتي مع التأمل

 فرغي عقلك ...


لو تعاني من كثرة التفكير و التخطيط , فكري بكتابة كل شيء على دفتر , كل شيء تماما , اريحي عقلك من كثرة التفكير والتخطيط .

 غرفة النوم للنوم


اعلم قد تكون هذه النقطة صعبة للبعض , لكن احرصي ان تكون غرفة النوم فقط للنوم , فهي ليست للعمل او تناول الطعام , ليربط جسدك وعقلك و ان هذا المكان هو مكان راحة واسترخاء فقط لا غير .

احرصي ان لا تتواجد اجهزة الكترونية مثل التلفاز او الكمبيوتر في غرفة النوم ...

كما ذكرت اعرف انها نقطة صعبة للبعض , لكنها ممكنة للبعض الاخر , فقط حاولي , لأنها ستفرق كثيرا معك ..

 اعرفي فوائد النوم لصحتك وجمالك


ببساطة اعرفي الدوافع التي تحثك على عمل كل ما سبق كل يوم بدون الشعور بالملل او التعب , فما يحركنا للعمل بأي شيء هو الدوافع ومعرفتنا بنتائج ما نقوم به .

 حددي موعد للنوم


وحاولي جدا الالتزام به بشكل يومي , فيوميا في هذا الوقت كوني بالسرير , ومع الوقت وعندما يصبح شيء فطري عندك , ارجوكِ لا تستغني عنه ابدا , وقدري هذه النعمة .


زيدي الاغذية الغنية بالمغنيسيوم

معدن هام وعلى الاغلب لو تبالغي بمنتجات الحليب , قد تعاني في نقص حاد منه , وبصراحة معدن غير حياتي تماما , تعرفي عليه اكثر >> فوائد المغنيسيوم للجسم واين يوجد في الطعام 

ما ذكرته هي نقاط اساسية جدا , وليست شيء اضافي لنقوم به , فمن الطبيعي ان نستيقظ باكرا ومن الطبيعي ان نخرج خارج البيت ونتفاعل مع الشمس , وان ننام بالظلام , كلها امور فطرية , لكننا بعدنا عنها فقط لا غير , فأعيديها واحدة تلو الاخرة , لتستمتعي بنوم هادئ ومن بعدها صحة مثالية ونشاط بسببه ستحققي احلامك ورغباتك .

هذه كانت اهم النقاط التي فرقت جدا معي في منحي موعد نوم ثابت ونوم عميق , فأنا عندما ذكرت اني استيقظ باكرا , ابدا لم اقصد اني انام عدد ساعات قليلة , بل كل ما في الأمر اني , هذه الساعات التي كنت اسهر فيها وانا اشعر بالتعب من النهار , اصبحت انام بها , واصحو صباحا لأستغلها وانجز ما اريد انجازه .

واتمنى لكم دوام الصحة والعافية

هناك 13 تعليقًا:

  1. منذ مدة كنت قد تعودت على مقاطعة الاجهزة الالكترونية قبل النوم ولكن للأسف لم أستمر على هذه العادة أرجو أن أعود اليها ثانية.
    آسفة للخروج عن الموضوع لكن عندي سؤال مؤخرا بدأت استعمل الطمي كبديل للشامبو لكن تنظيفه معانااااة كيف تنظفينه؟ ألا يمكن أن أستفيد منه بنفس الطريقة التي قلت عنها بخصوص السدر_تصفيته واستخدام الماء فقط،؟

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن الكمية كثيرة او متماسكة اكثر وربما تتركيه وقت طويل حتى يجف
      بالنسبة لي اتركه سائل ولا اتركه ابدا يجف , فقط اجعليه بسائل اكثر وليس خليط واذيبه تماما , لو تضيفي للخليط زيوت عادية لا تضيفيها

      حذف
    2. شكرا على النصائح عزيزتي

      حذف
  2. موضوع رائع و مهم جدا بيرو ..جزاكى الله كل خير ... انا بطبق النظام دة دلوقتى وان شاء الله هحاول اضيف كل المعلومات الجديدة فى موضوعك لنظامى والله المستعان بصراحة مفيش اى حاجة جربتها على مدونتكوا الا وكانت ممتازة ونتائجها رائعة وزودت ثقتى بنفسى ربنا يباركلك يا حبيبتى

    ردحذف
    الردود
    1. رائع جدا سناء , استمري , النتائج تصبح اجمل واروع مع الوقت
      ويباركلك يارب ♥

      حذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. لو تكرمتي نعرف اي ساعة تنامي واي ساعة تستيقظي .. باختصار شو انسب مدة للنوم

    ردحذف
    الردود
    1. من التاسعة ونصف او العاشرة الى الخامسة او الخامسة والنصف , بالنسبة لي افضل وقت ارتاح فيه فعليا

      حذف
  5. ** هذه تعليقات المدونة لحسابات جوجل بلس بعد ما تم حذف المنصة مع الاسف , حفاظا على المعلومات كمرجع مهم

    هناك 8 تعليقات:

    Rquia CHAHIDI31 مارس 2018 11:53 م
    منذ مدة كنت قد تعودت على مقاطعة الاجهزة الالكترونية قبل النوم ولكن للأسف لم أستمر على هذه العادة أرجو أن أعود اليها ثانية.
    آسفة للخروج عن الموضوع لكن عندي سؤال مؤخرا بدأت استعمل الطمي كبديل للشامبو لكن تنظيفه معانااااة كيف تنظفينه؟ ألا يمكن أن أستفيد منه بنفس الطريقة التي قلت عنها بخصوص السدر_تصفيته واستخدام الماء فقط،؟

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd2 أبريل 2018 1:00 م
    ممكن الكمية كثيرة او متماسكة اكثر وربما تتركيه وقت طويل حتى يجف
    بالنسبة لي اتركه سائل ولا اتركه ابدا يجف , فقط اجعليه بسائل اكثر وليس خليط واذيبه تماما , لو تضيفي للخليط زيوت عادية لا تضيفيها

    حذف

    Rquia CHAHIDI3 أبريل 2018 10:01 م
    شكرا على النصائح عزيزتي

    حذف
    رد

    sanaa saleh mohamed1 أبريل 2018 9:39 م
    موضوع رائع و مهم جدا بيرو ..جزاكى الله كل خير ... انا بطبق النظام دة دلوقتى وان شاء الله هحاول اضيف كل المعلومات الجديدة فى موضوعك لنظامى والله المستعان بصراحة مفيش اى حاجة جربتها على مدونتكوا الا وكانت ممتازة ونتائجها رائعة وزودت ثقتى بنفسى ربنا يباركلك يا حبيبتى

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd2 أبريل 2018 12:58 م
    رائع جدا سناء , استمري , النتائج تصبح اجمل واروع مع الوقت
    ويباركلك يارب ♥

    حذف
    رد

    Basma Mohammed3 أبريل 2018 1:25 ص
    أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف

    Unknown14 أبريل 2018 11:19 م
    لو تكرمتي نعرف اي ساعة تنامي واي ساعة تستيقظي .. باختصار شو انسب مدة للنوم

    ردحذف
    الردود

    Bero Mohd18 أبريل 2018 11:14 ص
    من التاسعة ونصف او العاشرة الى الخامسة او الخامسة والنصف , بالنسبة لي افضل وقت ارتاح فيه فعليا

    ردحذف
  6. الحليب ؟
    ليست فكرة جيدة !
    و لكني سوف أجرب نصائحك السابقة
    اشتهي النوم بشكل طبيعي !!

    ردحذف
  7. حذرت مجلة “فرويندين” الألمانية، من خطورة وضع الهاتف الذكي على المنضدة المجاورة للسرير أو على السرير نفسه، حيث يتعرض المرء باستمرار إلى الإشعاع الصادر عن الهاتف الذكي، والذي قد يؤدي إلى حدوث تغيرات بخلايا المخ، والتي بدورها يمكن أن تتسبب في الإصابة بالسرطان.

    وأضافت المجلة، في موقعها على الإنترنت أن ضبط الهاتف الذكي على وضع الطيران لا يمثل حلاً لهذه المشكلة، فصحيح أن الإشعاع يصير ضعيفاً في وضع الضبط هذا، إلا أنه لا يتوقف تماماً.

    كما حذرت “فرويندين” من شحن الهاتف الذكي أثناء وضعه على السرير، خاصة إذا تمت تغطيته بوسادة أو بملاءة، حيث يعمل شحن البطارية على توليد قدر كبير من السخونة، التي يتعذر تصريفها، مما يرفع بدوره خطر اشتعال حريق بالفراش.

    ويتمثل الحل الناجع لهذه المشكلة في إيقاف الهاتف الذكي تماماً، ومن الأفضل أيضا عدم اصطحاب الهاتف الذكي إلى الفراش من الأساس وتركه في غرفة المعيشة.

    ومن ناحية أخرى، يوصي الأطباء بعدم استعمال الهاتف الذكي قبل الذهاب إلى الفراش بنحو ساعتين على الأقل، نظراً لأن الضوء الأزرق المنبعث من الشاشة يحاكي ضوء النهار، ومن ثم فإنه قد يعيق إفراز هرمون النوم “الميلاتونين”، مما يؤدي إلى مواجهة صعوبات النوم وعدم التمتع بنوم هانئ ومريح.

    ردحذف
    الردود
    1. فعلا الافضل وضع الهاتف في غرفة اخرى .. لكن هي خطوات
      وفعلا رائع وعيك لاهمية النوم , لان النوم فعلا يعادل الطعام الصحي ان لم يكن اهم في بعض الحالات

      حذف