السبت، 25 يناير 2020

أهمية الدهون الصحية للرجيم وامثلة عليها

أهمية-الدهون-الصحية-للرجيم-وفقدان-الوزن-الزائد

أهمية الدهون الصحية للرجيم وامثلة عليها

في كثير من انظمة الرجيم , تقوم الجميلات بالتخلص من الدهون جميعها حتى الدهون الصحية , رغبة منها بفقدان الوزن الزائد سريعا واتباعا لأنظمة الرجيم المنتشرة , التي تعتمد على السلطات وربما العصائر فقط , لكن شخصيا اتبع شيء اخر فعال اكثر ومستمر وبنتائج اكيدة للحفاظ على الرشاقة بشكل دائم ودون القلق على زيادة الوزن مرة اخرى .

الدهون يجب ان تكون جزء من نظامنا الغذائي , يحتاج لها جسمنا , وبالاهتمام بها نحصل على فوائد كثيرة , وبتركها قد تحدث اضرار نحن حقا لا نريدها , وفعلا شهدت بالاهتمام بها تحسن في صحتي ووزني وحتى جودة حياتي !!

ونعم ليست جميع الدهون واحدة , فهناك الكثير من الدهون الغير صحية , مثل التي تتواجد في المأكولات السريعة التحضير او البسكوت والشوكولاته وغيرها .

لكن ادخالنا للدهون الصحية في نظامنا الغذائي بشكل يومي , قد يساعدنا فعلا في تحسين جوانب كثيرة في حياتنا وليس فقط ضمان نجاح الرجيم .

كيف تفيد الدهون الصحية نجاح الرجيم المتبع وخسارة الوزن ؟


اضافة الدهون الصحية الى وجبتك , سيساعدك كثيرا في الشعور بالشبع لوقت اطول , فالسلطة لوحدها ان كانت تتكون من خضار فقط لا تشعرني بالشبع , لكن بعد اضافة مكونات اخرى واحداها مصدر دهون مثل زيت الزيتون و بعض انواع المكسرات والبذور , تصبح السلطة ممتعة وبمذاق رائع وبذات الوقت تصبح وجبة مشبعة , لا ابحث بعد ساعات بسيطة عن سناك .

 الدهون تعتبر مصدر طاقة ممتاز , وحصول الجسم على طاقة يجعله يعمل بصورة افضل بكثير , ليقوم بكثير من المهام التي تخدم بصورة مباشرة وغير مباشرة في فقدان الوزن , وتجعل الرجيم الذي نتبعه فعال اكثر .

 كون الدهون الصحية صديقة الهرمونات , فهي تساعد على ضبط الهرمونات اكثر , وكما نعلم ان عدم توازن الهرمونات قد يعد السبب في السمنة لدى الكثير من النساء .

طبعا فوائد الدهون الصحية كثيرة , لكن حاولت ان اركز فقط على تنزيل الوزن او اتباع رجيم بصورة صحيحة .

لكن نقطة هامة قبل التركيز على الدهون الصحية في الرجيم المتبع ؟


لو كنتِ تتبعي نظام تخفيف على سبيل المثال , وما زلتِ تتناولين اطعمة غير صحية مليئة بالزيوت والدهون الغير صحية , فأنصحك ان تقللي كثير من هذه النوعية من الدهون قدر الإمكان .

ولأن الجسم اساسا وخصوصا الكبد يحاول ان يتعامل مع هذه الدهون الغير صديقة , فسيكون اضافة الكثير من الدهون الصحية ايضا في كثير من الحالات فكرة غير سليمة .

فمن المنطق ان نبدأ بتقليل او ايقاف مصادر الدهون الغير جيدة , ومن ثم البدء بالتدريج بإضافة الدهون الصحية , وعدم المبالغة بها .
لأنها ستبدأ بتغيرات كثيرة في الجسم والجهاز الهضمي , لذلك لا داعي للعجلة وابدئي بإضافة الدهون الصحية لوجباتك بالتدريج .

أمثلة للدهون الصحية ؟


زيت الزيتون , الزيتون , الطحينية , زيت جوز الهند , المكسرات , البذور , الافوكادو , السمن البلدي من مصادر موثوقة , البيض البلدي من مصادر موثوقة , ربما هي اسهل واسرع اضافات للدهون الصحية المنتشرة , واختاري مصدر الدهون المناسب لك , وللنظام الذي يناسبك انتِ فقط .

بالطبع حاولي ان تكون الزيوت معصورة على البارد اقل شيء , لكن من المهم ان تكون المنتجات الحيوانية على الأقل من مصدر " حيوانات تم تغذيتها على الأعشاب  " حتى تحصلي على دهون مليئة بالفوائد فعلا وكلما كانت اقرب للطبيعية افضل لأنها ستكون بفوائد حقيقية وإلا ما هي الفكرة من تناولها .

بالنسبة لي اتباع نظام غذائي متوازن صحي تماما هو الحل لخسارة الوزن وليس اتباع رجيم معين , فيهمني ان اتناول جميع مصادر الاطعمة من افضل مصادرها , والاهتمام بالدهون الصحية دون مبالغة , وبذات الوقت ادخال باقي المغذيات اعتبره خطوة سليمة للحصول على جسم رشيق وصحي بذات الوقت .

كوني بخير

هناك تعليقان (2):