السبت، 7 مارس 2020

هل الحياة الصحية مكلفة ؟



هل الحياة الصحية مكلفة ؟

الاهتمام بالجانب الصحي لدى الكثير من الاشخاص يزيد يوم بعد يوم , الأهداف والنوايا مختلفة , كثير منا يهتم بصحته لأجل التخلص من امراض واعراض مزعجة , البعض الاخر لزيادة النشاط والطاقة او حتى لأنه الصحة مفتاح للجمال والنجاح كذلك , او احد المفاتيح القوية .

لكن , هل الحياة الصحية او الاهتمام بالصحة مكلف ؟

فعليا وبصراحة , نعم مكلف ولكن الكلفة ليست المال , لأني كثير من الناس تقوم على كل حال بشراء طعامها يوميا , لكن القرار خطأ , فلم يدفعوا الكلفة الأولى وهي التعلم وكيفية البدء باختيار الطعام من البداية .

الكلفة للحياة الصحية ليست المال اولا , فتعلم كيف الحصول على الصحة هو احد اوجه هذه التكلفة .

ولو تأملنا حولنا , وفتحنا عيون القلب والروح , لنجد أناس بسيطون جدا , واوضاع مادية عادية , لكن بصحة رائعة , ونشاط ممتاز .
لأن الصحة ليست في الاطعمة الغريبة او التي ربما حتى الخضروات التي لا تنبت في بلادنا , مع ان هناك الكثير من الخضروات الرائعة التي لا يوجد لها شهرة لكنها مفيدة بطريقة رهيبة .

ستجدهم ببساطة :

السهر ليس من عاداتهم , النوم باكرا , صلاة الفجر اهم ما لديهم , قناعة بالنفس ورضا بالحال لكن دون قهر انفسهم .

يمشوا كثيرا لينهوا مهامهم يوميا , العمل شيء ضروري .

لا يبالغوا بالتعطر وادخال السموم برشة عطر واحدة .

ستجد الكثير من الأمور التي انا احاول ان اتعلمها طول تلك السنين الماضية , هم يقوموا بصنعها بتلقائية بحته .

فمن الممكن ان تكون وجباتي قمة الرفاهية الصحية وكما هي فيديوهات اليوتيوب تماما , لكن باقي جوانب دعم الصحة بالية , فحياتي بعد تلك الوجبات على سبيل المثال سهر وتوتر ومشاعر سلبية , وعدم حركة وخوف من شمس الصباح الرائعة , وتنفس سطحي وغيره .

فماذا ستفيد تلك الوجبات الصحية , سيكون التقدم بطيء ان كان هناك تقدم .

لكن على العكس ربما تكون وجباتي من الخضار المحلية والاطعمة البسيطة , لكن وجبات متوازنة , تناسبني انا وجسدي وحالتي وتعالج مشاكلي , وبذات الوقت لا أهمل باقي جوانب الصحة .

فيدعم النوم العميق صحتي ويكون افضل من اقوى مضاد اكسدة قد اتناوله !!

لا اتوتر على امور بسيطة , واعلم ذلك لنفسي كل يوم .

اقلل علاقتي جدا بالعطور التي قد تشكل توتر اضافي لجسدي .

اقلل علاقاتي ببعض العلاقات الاجتماعية الباهتة , التي نكرر بها ذات الحديث وذات المجاملات الكاذبة .

كل ذلك له تكلفة , ربما اخسر بعد المنافقين من حياتي , الذين لا يدعمون اهدافي وربما يحاولوا السخرية منها , ايضا التكلفة صعبة , عندما اقرر النوم باكرا وانا كنت اعتاد الخروج ليلا للسهر مع العائلة , خصوصا في البداية سأشعر بالغربة .

الكلفة صعبة عندما اقرر الخروج يوميا للمشي خارج البيت , ويكون الجو شديد البرودة ولكن اقرر ان اخرج , مع انه من السهل والعادي ان اجلس بالبيت واتابع حلقة مسلسل جديدة .

فالتكلفة ليست دائما مال , لا تربطي ذلك بالمال , ومع اني مع استثمار المال في صحتنا وشراء افضل ما يمكن شراءه , ولكن انتشار فكرة ان العناية بالصحة مكلفة ماديا , اصبحت مزعجة بعض الشيء , خصوصا جميعنا يعرف ان العلاجات والأدوية مكلفة ماديا ومرهقة نفسيا , فالتكلفة ستكون موجودة دائما شئنا اما ابينا .

تفاصيل الاهتمام بالصحة كثيرة , التغذية اساسها بكل صراحة , لكن من اخبركم , انه يجب ان نتناول الاطعمة الباهظة طوال الوقت , انا مع وبشدة مع الأكل الموسمي , ولم يخلق هكذا بموسمه .

فلا توتري ذاتك بالمكملات , او بما يعرف بالسوبر فود , وانتِ بالأساس نظام وجباتك الأساسية غير جيد , اصنعي وجبات يومية بسيطة , مما يتوفر عندك , وبعدها انطلقي وزيدي .

للأسف فيديوهات اليوتيوب جدا مبالغ فيها , كمية المكملات فيها يتجاوز حدود العقل والمنطق .

كل ما اقتربنا للبسيط والمعقول والطبيعي , كل ما احترمنا طبيعة اجسادنا , سنذهل , واكررها لن يعرف معنى كلامي الا من مشى هذا الطريق مسبقا .

ما بحياتي كنت اتخيل ان فقط الاهتمام بساعات النوم , وتحديد وقت الوجبات البسيطة الصحية الخالية قدر الامكان مما يزعج جسمي , والمشي والحركة والنشاط , وعدم اهمال شرب الماء , والتأمل , والصبر على المشاكل بدون قهر النفس وتعذيبها , واعطاء المشاكل ( وبعد الاشخاص) حجمهم الحقيقي , وقول الكثير من لا للأحداث والظروف والأشخاص , سيغير صحتي تماما .

فلا تحصري الصحة بالتغذية السوبر , بل اسعي كامل سعيك لخلق وجبات متوازنة تناسبك تحتوي على ما يحتاجه جسمك , واهتمي بباقي العادات التي تم خلقنا لنقوم بها بشكل فطري , وتذكري دائما ان لا تقارني نفسك بغيرك , فوضعنا الصحي يختلف , فترة الحمل وانتِ جنين تختلف عن غيرك .

فلا يبهرك صحة غيرك وهو مثلا لا يهتم بالنشاط والحركة كثيرا , او يهمل النوم او غيره , ربما اساسا لا ينقصهم التغذية فلم تمر بحياتهم توتر وضغط مثلك , فالتوتر والضغط النفسي يستهلك معادن ومغذيات الجسم  ويجعل حتى نشاطك اقل , وفرصة نزول وزنك صعبة , لذلك لا نقارن ابدا .

نحسن انفسنا وذواتنا يوميا بعد يوم , لا تركزي على غيرك , ركزي كثيرا على نفسك , ربما انتِ بحاجة الى نشاط اكثر , وربما الى راحة اكثر , اعرفي ذاتك واعرفي ما هو الجانب المهمل عندك وحسنيه بكل حب وود .

وتذكري ربما يجب ان ندفع التكلفة دائما , لكن نحن نحدد ما هو نوعها !!

كوني بخير وافضل حال

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صدقيني لا أجد الكلمات المعبرة عن مدى امتناني وفرحتي بهذا المقال. لقد وضعت أصبعك على الجرح كا يقال. زادك الله بصيرة ووفقك لما يحب ويرضى

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      وإياك يارب تسلمي على كلامك الجميل وسعيدة ان الفكرة وصلت بكل حب ♥

      حذف
  2. شكرا لك مقال رائع 🌺

    ردحذف