الأربعاء، 7 أكتوبر 2015

ما هي اضرار السكر | كيف تعلم ان كنت تتناول الكثير من السكر؟


اضرار السكر


ما هي اضرار السكر | كيف تعلم ان كنت تتناول الكثير من السكر؟

زيادة وعي رائعة في كل مكان عن اضرار السكر وخصوصا السكر المكرر, المخفي في الكثير من الاطعمة التي قد لا تتخيليها, حتى في انواع السلطات المشهورة في بعض المطاعم السريعة تستخدم السكر, كذلك الجمع بين السكر والدهن الذي يعطي الطعم الجميل الذي لا نستطيع مقاومته ويخلق حالة ادمان لذلك نرغب بالمزيد من ذلك الطعام, ذلك غير ما خفي من مواد تجعلك ترغب بالمزيد, ابقي معي حتى تعرفي اكثر عن اضرار السكر ؟


كل يوم تثبت الدراسات والتجارب مدى خطورة السكر و اضرار السكر وارتباطه الكبير ما بين المرض والكثير من الامراض, فالسكر قادر على قلب ميزان الجسم من الداخل, وقد تكوني تعاني الان من مشاكل صحية وجمالية ايضا (نعم وبقوة) بسبب ادمانك على الاطعمة والمشروبات الغنية بالسكر.

وكما قلت قائمة الامراض التي قد يسببها السكر لكي تتزايد يوميا, من السكري, امراض القلب, السرطان, خربطة الهرمونات وزيادة الالتهابات داخل الجسم وكذلك حب الشباب ومشاكل في البشرة, وغيرها السكر له يد قوية فيها, كوني فقط على علم ان هناك انواع اخرى من الاطعمة المشهورة عندما تدخل الجسم تؤثر نفس تأثير السكر ابسطها الطحين الابيض.

اذكر اني مرة سمعت معلومة بأنه هناك ارتباط كبير بين تناول الكثير من السكر وتجاعيد العين خصوصا, فالسكر غير مفيد لا لصحتك او بشرتك, لكن كيف تعرفين انك تتناولين الكثير من السكر, لتقوي بالبدء بالحد والتقليل منه 


وما هي اضرار السكر واضرار تناول الكثير من السكر:


تناول الكثير من السكر, يؤدي الى الادمان والرغبة في تناول المزيد وبشكل مستمر, الا تلاحظي برغبتك اليومية في تناول حبات البسكوت, وانك لا تستطيعي الا تلبية تلك الرغبة المحلة!!

كثرة حدوث امراض الانفلونزا والرشح لك وحدوثها دائما لك, ان التقيت بأشخاص مصابين من السهل ان تمرض مثلهم, فتناول السكر من اكثر الامور التي تقلل من قوة جهاز المناعة, بالنسبة لي الاحظ الشيء على نفسي بقوة, انا كنت ممن يمرض سريعا بالرشح كل شتاء, لكن الشتاء الماضي خصوصا لم اصب ولا مرة واحدة بالرشح, سعيدة بتلك النتائج الصحية جدا.

الشعور الدائم بالتعب والارهاق, مع ان للوهلة الاولى تناول الاطعمة المحتوية  على سكر تعطي طاقة مؤقته, لكنها بالفعل تعتبر احد الاغذية التي تصيبك بالتعب والارهاق وقلة الطاقة الفعلية, يعتبر السكر احداها وهناك العديد من الاطعمة التي تمنحك نفس الشعور.

ليس فقط للسكر تأثير جسمي وبدني, بل له تأثير نفسي سلبي, فقد لوحظ على مدنين السكر علامات الاكتئاب النفسي والحزن والخمول والقلق, نعم للطعام تأثير نفسي عميق اقوى من لحظة تناولها فقط.

تعاني من مشاكل البشرة المختلفة, من حب الشباب, الاكزيما والهالات السوداء, جميعها يعتبر السكر عامل مباشر فيها, حيث يبدأ بسلسلة من عمليات غير سليمة في الجسم تسبب الالتهابات خصوصا وتؤدي لها, وبالفعل السكر من الاشياء التي ارى تأثيرها على بشرتي فور ارجاعه الى نظامي الغذائي, لذلك ان كنتي تعاني من مشاكل منه قومي بقطعه لعله هو السبب فقط.

زيادة في الوزن.

تعاني من ضغط الدم المرتفع, الجميل في الدراسات الجديدة والابحاث, انها ربطت بين تناول الكثير من السكر وضغط الدم المرتفع وهناك من ربط هذا المرض بتناول المنتجات الحيوانية, لذلك ان كنت تعاني من هذا المرض, فلما لا تقلل من السكر او تقوم بقطعه تماما وترى مدى تحسن حالتك؟؟ ألا يستحق الامر؟

مشاكل في الاسنان.

السكري وأمراض القلب.

تخيلوا فقط السكر له القدرة على خلق العديد من تلك الامراض, بالمناسبة ليس السكر فقط المادة الوحيدة التي تسبب تلك الامراض, القائمة اطول قليلا, لكنه اكثرها انتشارا.


والان بعد علمنا بأننا نتناول الكثير من السكر, فما علينا فعله؟؟

تقليل تناول المواد التي تحتوي السكر بالتدريج, خصوصا انها بالاساس منتجات مصنعة, مثل الكاندي والايس كريم والبسكوت ولا تحتوي فقط على السكر بل هي مليئة بالمواد الحافظة والملونات والكثير من المواد التي لا تلائم جسم الانسان ولا صحته.

البدء بتناول شاي الاعشاب بدون سكر والمحاولة التعود عليها.

استبدال السكر بالعسل او التمر او الميبل سيرب في المشروبات او الاطعمة التي لا يمكنك تناولها بدون سكر.

تناول الفواكه بدل الحلويات وخصوصا للأطفال.

بعد فترة من تقليل السكر والافضل قطعه, ستلاحظين تحسن في تذوقك للفواكه وحلاوتها, اذكر اني اصبحت اعشق تناول التين والعنب والاحظ مدى جمال حلاوتهم, الطعم الذي لم اكن استسيغه سابقاً.

ولا انسى طبعا تذكيركم, بأن الاطفال هم مسؤوليتكم الاولى, فلا تقومي بإعطائه الحلويات والبسكوت كهدية لإنجاز قام به, بل اجعليها متوفرة حوله, لكن اجعليها مادة عادية واحرصي على تناوله الفواكه الحلوة فقط, ابدا لا تقحمي جسمه الصغير بتلك المواد الضارة, سيكبر وسيعتاد ان لا اهمية لها, قومي بذلك فهذا واجبك نحوه وليس اطعامه طعام جميل الطعم فقط بلا فوائد


والأن ما مقدار السكر الذي تتناوليه يوميا برأيك, ان عرفتي ان علبة عصير صغيرة قد تحتوي على 7 ملاعق سكر !!! وتخيلي مقدار ضرر المشروبات الغازية المليئة بالسكر, اتعرفي ليس ضررها السكر فقط, اعرفي اكثر >> اضرار المشروبات الغازية

 ومن المهم جدا ان نعرف اضرار السكر ونقلل منه ونحاول ندخل عادات صحية,مهم للصحة وللبشرة ايض :)

تابعوني على تويتر او موقع التواصل المفضل لديكم من هنا >> صديقات المدونة  وايضا تجدوا فيه لينك الفهرس لتعرفي اكثر عن عنايتي الداخلية والخارجية الطبيعية لبشرتي او شعري او صحتي ♥ واحب ان اعرف ما هي اضرار السكر التي تعرفيها ولم اذكرها؟

هناك 19 تعليقًا:

  1. السلام عليك بيرو الجميلة الكلام المكتوب هنا مثل الابتعاد عن السكر الابيض والسكريات المعقدة اللي هي النشويات والكربوهيدرات يذكرني بالنظام الكيتوني.. نبي موضوع يتكلم عن النظام الكيتوني وفوائده ممكن يختصر كل الكلام عن الغذاء في اتباع هذا النظام وممكن تلاقي دليل مجاني الكتروني في موقع كيتولايف يسهل على البنات اتباع هذا النظام.. وشكرًا لتدويناتك المذهلة!

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام روان
      سعيدة بمداخلتك الرائعة وشكرا لكلامك الجميل
      اكيد حأطلع عليه, مع اني مع عدم تحديد نظام معين او مسمى معين, احاول فقط الابتعاد عن ما يضر جسمي واميل لتناول اي اطعمة غنية بالفوائد, فماذا يقدم لي السكر او حتى الخبز, مقارنة بالخضروات والفواكه والكثير من المواد الغنية جداااااا بالفيتامينات والمعادن ومضادات الاكسده المهمة والضرورية
      سعيدة بمداخلتك جداااا واتمنى دائما اسمع منك :)

      حذف
  2. السلام عليك بيرو الجميلة الكلام المكتوب هنا مثل الابتعاد عن السكر الابيض والسكريات المعقدة اللي هي النشويات والكربوهيدرات يذكرني بالنظام الكيتوني.. نبي موضوع يتكلم عن النظام الكيتوني وفوائده ممكن يختصر كل الكلام عن الغذاء في اتباع هذا النظام وممكن تلاقي دليل مجاني الكتروني في موقع كيتولايف يسهل على البنات اتباع هذا النظام.. وشكرًا لتدويناتك المذهلة!

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      شكرا لك , ان شاءالله اطلع عليه قريبا

      حذف
  3. جميييل ..ايش هو الميبل سيرب ؟؟

    ردحذف
  4. انا مدمنة السكريات حتى اولادي صارو متلي و زوجي كذلك حاولت تجنب السكر ولو بالقليل عم باخد شاي بدون سكلر و القهوة كذلك منذ مدة فعادت كعادة لا اتحمل سكر زيادة لكن بموت فالشوكولا و الحلويات لحد ما زاد وزني و اصبحت اعاني من الكوليسترول الخطير الن انا احاول الطبخ الصحي بلا كرام فراش ولا غيرو و قللت من الحلويات يارب اتم هكذا اذعو لي اكمل الطريق

    ردحذف
    الردود
    1. ما شاء الله عليكِ , انتِ بهذه الطريقة الايجابية حتغيري من صحتك وصحتك اولادك للأفضل ان شاء الله , استمري ولا يوقفك شيء
      ممكن تكون بداية طريق لك تتعلمي طريقة حلويات خفيفة صحية من مكوناتها التمر مثلا, لكن اشجعك جدا اخطر شيء السكر هو سبب كل الامراض والمشاكل عند الكثير من الناس,
      الله يبارك فيك ويرزقك الطريق الحق واتباعه يارب

      حذف
  5. امين كلام جميل لكن صعب تركه لكن جيد محاولة الله يعينا ♥

    ردحذف
    الردود
    1. نحاول نقلل في البداية وكل شيء يتطور لوحده

      حذف
  6. نعم و انا مع محاولة الله يعينا ♥

    ردحذف
  7. شكرااا لك على الموضوع الجميل ، انا عندما حاولت اشوف الاشياء لي اتناولها وفيها سكر وجدت الحمد لله ان الشاي هو الوحيد تقريبا لي اشربو بسكر ، والحمد لله اني لم تسهل لي الطريق لاكون مدمنة اكل سريع وغيره ، وقد توقفت عن شرب الشاي بشكل كامل الا نادرا وقاربت على السنة ، مع انه عندنا في المغرب الشاي كالماء نشربه بالصباح والمساء وعند قدوم الضيف او اي احد ، حتى فطور الصباح دائما شاي وجدت صعوبة في ترك الشاي لاني اكسل عن عمل اي فطور من غير شاي لكن الحمد لله شيء عن شيء يفرق ، حتى اني في فترة من الفترات بدأت افطر بخبز بالقمح الكااامل والشعير مع شاي بدون سكر او قليييييل جدااااا ، مع التمر وزيت الزيتون لكن ما ان وصل الصيف وما استطعت الاكمال في تناول خبز بقمح كاااامل تماما ، اطلت في الكلام هههه اعتذر ، شكرا لك

    ردحذف
    الردود
    1. بالعكس سعيدة جدا بتعليقك ♥
      الله يحميكِ انت فعلا صادقة في التغيير , واساسا الحمدلله بما انك لا تتناولي السكر كثيرا ولا الاكل من المحلات السريعة فأنت في طريق صحيح ,
      واكيد كل شيء بخطوات بسيطة ومع الوقت ستذهلي من نفسك جداااا

      حذف
    2. بالعكس مين حكى لك ان الشاي الاسود مب مفيد ؟! تناوليه على الاقل مرتان بالاسبوع وخففي السكر او لا تضعي سكر ابدا .. فالقهوة والشاي ينصح فيهم في النظام الغذائي بشرط انت تتناوليها وحدها بدون الطعام ولا تتعدين كوبين في اليوم

      حذف
  8. ماذا عن السكر البني كبديل برأيك

    ردحذف
  9. ماذا عن السكر البني كبديل برأيك

    ردحذف
  10. بيرو شكرا ليكى على الموضوع الممتاز دة ... فعلا استفدت منه كتير جزاكى الله خيرا حبيبتى

    ردحذف
  11. بس عندى سؤال مهم جدا اتمنى تجاوبينى عليه يعنى غير الطحين لابيض ايه الاطعمة اللى ممكن تسبب نفس اضرار السكر لانى ممكن اتوقف عن تناول السكر لكن اكون باكل شىء تانى ليه نفس اضراره وتكون النتيجة بالاخر صفر ... والخبز البلدى العادى دة فيه نفس اضرار السكر ولا عادى ؟

    ردحذف
    الردود
    1. السكر الحلويات منتجات الطحين الابيض المعكرونة هذه على رأس القائمة , انت تخطيتيها فأنت انجزتي انجاز كبير
      الخبز البلدي افضل من العادي , ولو تركتيه افضل وافضل
      لكن جربي التخفيف دائما افضل شيء خصوصا لو لا تعاني من مشكلة مستعجلة

      حذف