الأحد، 8 مايو 2016

تجربتي مع خل التفاح للشعر لا استغني عنه ابدا


اهلا بكم عزيزاتي, اليوم موضوعي عن تجربتي مع خل التفاح للشعر الموضوع الذي من المفترض إني كتبته من وقت طويل, لكن انا ضمنيا ذكرت فوائد خل التفاح للشعر في أكثر من موضوع في المدونة, لكن أحببت أن أوضح نقاط اكثر عنه , وانصحك تتعرفي عليها لروعته للشعر.
تجربتي مع خل التفاح للشعر لا استغني عنه ابدا

تجربتي مع خل التفاح للشعر بدأت عندما بدأت رحلتي في تنظيف او غسل شعري بغير الشامبو, كان بيكربونات الصوديوم هو اول مادة جربتها وكان من اللازم ان اشطف شعري بمحلول مكون من الماء وخل التفاح لشطف شعري بعد تنظيف شعري من بيكربونات الصوديوم وكبديل للبلسم التجاري, احببت النتائج واحببت شعري كذلك, تقريبا كانت مدة التجربة بالبيكربونات وخل التفاح سنة واكثر, وقتها كانت عنايتي بشعري بسيطة جدا لكن شعري كان صحي جدا, التساقط قل بدرجة كبيرة.

لن اتطرق للتجربة أكثر بإمكانك الرجوع للفهرس  لو احببت معرفة المزيد, لكن وقتها عشقت خل التفاح لشعري واصبحت من وقت لأخر استخدمه, لأني ايضا بعد تلك السنة جربت مواد كثيرة وجميعها ذكرت في المدونة, مثل خل التمر , العسل, وروعة فوائد البامية للشعر والكثير من المواد التي لم يخطر على بالي انها مفيدة للشعر, لكنها كذلك.

خل التفاح من المواد الطبيعية العديدة الاستخدامات منذ القدم, لمعرفتهم بقيمته وفوائده العظيمة, ان كان شربه داخلياً او استخدام على الجلد او الشعر, فهو غني بالمعادن والفيتامينات, وكونه مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا فهو رائع للشعر وخصوصا الفروة.

فما هي فوائد خل التفاح للشعر :


يوازن درجة الـ PH للشعر اي حمضية الشعر, خصوصا ان تم استخدام الصابون ( ذكرت تجربتي هنا مع صابونة دودو اوسن للشعر ) او الشامبوهات او اي منظف للشعر لا يتشابه مع درجة الـ PH  للشعر كأغلبية المنتجات المتوفرة في الأسواق, لذلك شطف الشعر بمحلول من الماء وخل التفاح يوازن درجة PH للشعر .

درجة PH الشعر تقريبا من 4 الى 5 اي حمضية, بينما معظم الشامبوهات والمنظفات ذات درجة PH عالية اي قلوية جدا وأكثر من 7, حتى بيكربونات الصوديوم ذات قلوية عالية, فبعد استخدام الشامبو او المنظفات القلوية فهي تزيل حمضية الشعر وبالتالي هذا يضر الشعر, حيث يجعل مسامات او كيوتيكل الشعر مفتوحة اكثر ويسبب تساقط وجفاف للشعر, لذلك استخدام خل التفاح المخفف بالماء, يسمح للشعر بالعودة الى حمضية الشعر وبالتالي يساعد في غلق مسامات الشعر أكثر او كيوتكيل الشعر ان صح التعبير, فلا يكون هناك تساقط او جفاف للشعر.

من فوائد خل التفاح للشعر انه يحفز من نمو الشعر, حيث انه يعالج مشاكل فروة الرأس التي قد تكون سبب في عدم نمو الشعر بطريقة سليمة, كما أنه ينشط الدورة الدموية مما يعود بالنفع على بصيلات وجذور الشعر ويعزز من نموها بشكل صحي أكثر.

ينعم الشعر بشكل ملحوظ ويتركه لامع جميل, يكون الشعر بعد استخدامه سهل التسريح كذلك.

 استخدام خل التفاح يساعد في إزالة اي اوساخ على الشعر دون حرمان الشعر من زيوته الطبيعية ويقشر الفروة تقشير لطيف حيث يزيل اي تراكمات من عليها , بالنسبة لي ما كان منظف بحد ذاته, لكنه دائما عامل مساعد قوي واعتمد عليه.

يساعد في علاج قشرة الرأس او الم الفروة بسبب جفافها, حيث ان خل التفاح يتميز بكونه مضاد للفطريات ومضاد للجراثيم, فيكون مناسب استخدامه على فروة الرأس وخصوصا الجافة, لربما هذه من اكثر فوائد خل التفاح للشعر شهرة.

هل خل التفاح يساعد على تطويل الشعر ؟

استخدام خل التفاح يساعد على الحصول على حالة شعر صحية اكثر , الكثير من البنات التي لا يطول شعرهم هم يعانوا من حالة شعر غير صحية لأسباب مختلفة, قد يساعد خل التفاح في حل المشكلة , وذكرت في موضوع كيف اطول شعري تفاصيل سهلة وضرورية لذلك.

ما هي تجربتي مع خل التفاح للشعر وكيف استخدمه بأسهل طريقة فعالة جدا  :


كيف استخدم خل التفاح للشعر ؟ طبعا انا استخدم خل التفاح للشعر كما ذكرت في اول موضوع لي لغسل شعري بالطريقة الطبيعية, كبلسم لشعري ولإعادة توازن الـ PH لشعري, فقط اقوم بخلط 1 ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء واقوم برشه على كامل الشعر كبديل للبلسم.

بعد تركه لمدة دقائق او وقت غسل الجسم, اقوم بشطفه بالماء جيدا, حتى اتخلص منه بصورة كاملة, عندما يجف شعري ابدا لا يوجد اي رائحة للخل في شعري.

البعض قد يقوم باستخدام خل التفاح المخفف بالماء قبل غسل الشعر بالمنظف, كعلاج للقشرة ومشاكل الشعر, لكن انا افضل الطريقة التي ذكرتها منذ قليل خصوصا انها بديل للبلسم في ذات الوقت, صدقا عندما استخدمه لا احتاج الى بلسم.

خل التفاح مادة طبيعية قد تفيد جدا من يستخدموا منظفات تغير في درجة حموضة شعرهم, قد يحتاجها البعض اكثر من غيرهم, من الممكن انك تستخدمي منتجات لا تغير درجة الـ PH في شعرك, فانت حريصة على اختيار منتجات ومواد تتشابه مع PH الشعر, فوقتها من الممكن انك بغير حاجة له, لكن من تجربتي كان خل التفاح لشعري جدا مناسب وحقق لي حاجتي له.

** خل التفاح ليس البديل الوحيد الذي استخدمه بدل البلسم , تعرفي على بلسم طبيعي للشعر  او يمكنك لو كنتِ مثلي وتحبي خل التفاح ان تتعرفي على استخدامات خل التفاح الرائعة .

تذكري كذلك على حصولك على نوعية خل تفاح جيدة, طبيعية وليست تلك الانواع التجارية, كذلك لا تشتري الانواع الصافية, بل التي قد تجدي بها شوائب في اخر العلبة, وان كان لا بد يمكن ان تجربي الانواع الاخرى حتى تجدي الافضل .

وتذكري كون خل التفاح مادة طبيعية لا تعني انها قد تناسبك تماما, جربي تخفيفها بالماء اكثر, استخدميها لوقت معين, راقبي شعرك, دائما مع كل مادة راقبي شعرك, ولذلك انصح دائما بتجربة المادة لوحدها دون خلطها مثلا مع مواد طبيعية اخرى حتى تري تأثيرها على شعرك, واخيرا من رأيي الشخصي افضل عدم استخدامه اكثر من مرتين اسبوعياً.

هذه كانت ببساطة تجربتي مع خل التفاح للشعر, واخيرا احب اعرف مين جربت خل التفاح للشعر لأن جميع تجارب مهمة ؟

هناك 19 تعليقًا:

  1. حبيبتي بيرو يارب دايما في أحسن صحة وأحسن حال وأشكرك علی معلوماتك الجميلة 💟
    انا دورت كتيييير علی خل تفاح أو أي نوع خل تاني ويكون غير صافي لكن لم أجد إلا الصافي وكلهم مكتوب عليهم طبيعي 100% ينفع ولا هي خدعة انه طبيعي وكمان كنت عاوزه اعرف هل الليمون ينفع بدل الخل وهل درجة حموضته الزائد لا تؤثر علی الشعر و فيه كتير علی النت يستخدم الليمون لتفتيح لون الشعر في الشمس أظن أنه مضر حاسه انه هيحرق الشعر!

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا اهلا ميرو ♥ ويسعدك يا عمري
      ابحثي اكثر لأنه افضل انواع اللي تكون غير صافية
      لكن الليمون شفت له تجارب كأخر غسلة بس ما بعرف ما تشجعت اجرب, لكن لو ما عندك خل جربي الماء والعسل او بلسم البامية اللي ذكرته من قبل, حتى من الممكن تجربي الماء وجل الصبار

      حذف
    2. والعسل والباميه والصبار ينفع بعد الكربوناته ولا لازم طريقة غسيل غير كربونات الصوديوم ؟

      حذف
    3. لو الكربونة اكيد نحتاج الخل, لكن بعد تجربتي لباقي المواد انصحك بالتوب اللي هو شامبو السدر والقريص معاااا او شامبو الطمي المغربي (الغاسول) احلى للشعر بمراااااحل

      حذف
    4. الطمي المغربي الشرفاء اللي قولتي عليه في غسل الشعر من الزيت متوفر عندنا يعني ينفع اغسل شعري بيه علطول من غير ما أكون عامله حمام زيت ؟ لأن السدر غالي جدا بيبعوه عندنا ب الورقة تخيلي استغلال فلما بروح الريف بجيبه من الشجرة نفسها وبجففه وانا مش بروح كتير لما اروح هبقا أجيب الشجرة كلها 😊 والقريص معرفوش لا أظن أنه متوفر

      حذف
    5. نعم الطمي المغربي ينفع لو في حمام زيت او ما في
      للأسف فعلا يستغلو مع انه متوفر بكثرة, ههههه طبعا لازم نمون انفسنا جيدااا:)
      لو سألتي العطار عن القريص ممكن تلاقيه

      حذف
    6. طيب تمام قوي الطمي أمره سهل أن شاء الله هجيبة واستعمله عقبال ما أجيب شجرة السدر وهبقا اجبلك معايا عشان عارفاكي بتحبيه عشان نمون أنفسنا 😄
      وان شاء الله هسأل عن القريص وشكراً لكي بيرو على مساعدتك وردك عليا علطول تعباكي معي شكراً حبيبتي💕

      حذف
    7. حبيبتي ميرو الله يسعدك ♥

      حذف
  2. جربته

    جدا جميل

    الشعر لامع مافيه تشابك 👍

    ردحذف
    الردود
    1. تسلمي يارب على عرض تجربتك حتى يستفيدوا باقي البنات ♥

      حذف
  3. تسلمين على تعبك لتقديم المعلومات .ولكن بنتي شعرهه جاف كثيرا وخاصة من الامام وهي صغيرة عمر ١٠ سنوات فهل يمكنك ان تساعديني في الحل ؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا...
      الشيء الوحيد اللي اعرفه انه دائما لازم ترطبي شعرها وخصوصا هذا المكان

      حذف
  4. السلام عليكم
    حابه اسئلك عن خل التفاح يناسب الشعر ذو المساميه المنخفضه؟ وكيف اعرف اذا الشامبو حقي الph قلويه او لا بحثت عنها في علبة الشامبو ولكن ماحصلتها !!?
    وابغى اسأل اذا زيت السمسم وزيت اللوز يناسب الشعر ذو المساميه المنخفضه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام
      خل التفاح بشكل عام رائع للشعر, ومعك حق هو يغلق مسامات الشعر (ان صح التعبير) فقد نعتقد انه يزيد حالة شعرنا , لكن اجد انه افادني (تقريبا شعري مسامية منخفضة ايضا) فهو خطوة مهمة بعد اي شامبو يغير من حمضية شعري
      بالنسبة للشامبو وقياس ال Ph اعتقد في شرائح تباع في الصيدليات لهذا الغرض , ما سبق وجربتها
      لكن تقريبا اي شيء منظف مثل الصابون والشامبوهات تكون قلوية لذلك تجف شعرنا بعدها
      انا يناسبني زيت السمسم جدااا, زيت اللوز غير متأكدة مع اني استخدمه من فترة الى اخرى

      حذف
  5. السلام عليكم
    حابه اسئلك عن خل التفاح يناسب الشعر ذو المساميه المنخفضه؟ وكيف اعرف اذا الشامبو حقي الph قلويه او لا بحثت عنها في علبة الشامبو ولكن ماحصلتها !!?
    وابغى اسأل اذا زيت السمسم وزيت اللوز يناسب الشعر ذو المساميه المنخفضه ؟

    ردحذف
  6. طيب مافي شي يخشن الشعر ؟؟

    ردحذف
  7. طيب عادي استخدمه بعد ما افصل شعري بالشامبو ولا يجفف الشعر

    ردحذف
    الردود
    1. قصدك بدل البلسم , اي ما بعد الشامبو
      انا هكذا استخدمه خل التفاح لشعري

      حذف
  8. هل الخل يسبب الشيب

    ردحذف