الأربعاء، 3 أغسطس 2016

العدس سر طول شعري , فوائد العدس للشعر والصحة و البشرة و الرجيم ؟

فوائد العدس

العدس سر طول شعري , فوائد العدس للشعر والصحة و البشرة  و الرجيم ؟

من لحظة معرفتي عن فوائد العدس بصورة اكبر خصوصا للصحة وقبل ان اعرف فوائد العدس للشعر تماما بكل صدق , وبعد ان قمت بتناول شوربة العدس شبه يومي في رمضان الماضي وما كان ببالي ابدا فوائد العدس للشعر او لتطويل الشعر !!, ولاحظت تأثيره القوي على نفسي بأكثر من شيء بجسمي, تخليت عن فكرة ان العدس طبق شوربة نحضره فقط في ايام الشتاء البارد, او عندما نرغب بطعمه الجميل, صدقوني يا لخسارة من لا يحب شوربة العدس ؟ ويا لروعة العدس لتطويل العشر ؟

كما تعرفوا, انا اريد ان اصل الى مرحلة لا اتناول فيها اي مكملات غذائية حتى احافظ على صحتي او على جمال بشرتي وشعري, ولأني وبعد تجارب كثيرة ولفترات طويلة, ما وجدت شيء تأثيره قوي على الصحة والجمال مثل الطعام الطبيعي ومنه العدس


من قلبي انصحك قراءة ما سأكتبه وتطبيقه كذلك, ستري نتائج تذهلك بمعنى الكلمة, فالعدس يعتبر عالميا سوبر فود Super Food ولا تتخيلي كم ان الغرب بعد معرفتهم به, قاموا بإدخاله لأطباقهم بصورة كبيرة علما انه لم يكن منتشر ابدا عندهم, فابقي معي لتعرفي فوائد شوربة العدس الرائعة .

وبما ان العدس من الامور المتوفرة لديكم جميعاً, فلا حجة لك ان لا تقومي بعمل شوربة العدس بعد الانتهاء من قراءة الموضوع والاستمتاع بفوائده بنية الحفاظ على صحتك وجمالك شعرك وبشرتك, نعم رهيب للشعر وستعجبكم نقطة الشعر جدا, وحتى لصحة النساء رائع.

من لحظة ما قررت ان اكون نباتية اكثر, لأسباب كثيرة, لن اتطرق لها الأن حتى اركز في العدس, كان للكثير من البقوليات الحظ الكبير في اطباقي, وكان العدس طبق اعده اكثر من مرة اسبوعيا, او ادخله بصورة غير مباشرة, لكن كان ممكن يمر اسبوع واكثر ولم اقوم بعمله.

لكن في رمضان تحديدا, اصبح طبق شوربة العدس مع الخضار طبق يومي اتناوله, وصدقا كان طبق بحجم جيد, مهما كان على السفرة من شوربات اخرى, كنت احرص على عمله يوميا.

تقريبا في اخر ايام رمضان بدأت تلفت نظري امور, حصلت نتائج اذهلتني, بالعادة نمو شعري الحمد لله ممتاز واساسا لا اعاني من اي تساقط في شعري, وكذلك اظافري, يعني انا راضية عن شعري واظافري وان كنت دائما ابحث عن الافضل,  لكن ما لفت نظري الاتي :

ما هي التغييرات التي لاحظتا على نفسي من العدس:


الاظافر :

اصبحت اقوم ببرد اظافري بشكل مكثف واكثر من المعتاد, اظافري زادت قوتها بطريقة رائعة, علما اني كنت في رمضان ادخل المطبخ اساعد من يعزمنا في جلي الصحون وما كان في قفازات, صدقا كنت اخشى اظافري تتضرر, لكن ابدا ما شاء الله كانت رائعة.

الشعر  :

 في رمضان قمت بتقليل كل انواع العناية الخارجية, فقط اغسل شعري بشامبو السدر وبعده خل التفاح, وحتى اني متوقفة عن القيام بتمارين انفرجن ميثود من فترة قريبة.
 لكن شعري زاد طوله بطريقة ذكرتني عندما قمت باستخدام الفوليك اسيد, وهذه اول نقطة مهمة :)
الحمد لله شعري اساسا يطول بطريقة طبيعية تعجبني, لكن بعد رمضان كانت النتائج تفرح القلب بمعنى الكلمة ♥
طبعا لو اردت معرفة طرق اكثر لتطويل الشعر اسرع, قمت بجمع المعلومات ووضعتها في موضوع انصحك العودة له >> كيف اطول شعري 

الدورة الشهرية:

كما تعلموا انا اتبع نظام طعام معين مع فيتامينات معينة حتى لا يحصل لي الم في الدورة الشهرية, لكن في رمضان اوقفت اي فيتامينات او معادن, بالعادة دائما اتناول مثلا المغنيسيوم, لكن في رمضان حبيت ان اوقف اي مكملات لأسمح لجسمي ان يقوم بتنظيف نفسه في هذا الشهر الرائع دون تدخل مني.

لكن عند قدوم الدورة بعد رمضان لم اشعر بأي الم, وهذا كان انتصار جديد لي, فـ 30 يوم دون تركيز كبير على اطعمة معينة اخافني انه بعد العيد ستكون الدورة مؤلمة. (بالمجمل في رمضان كان اكلي جدا بسيط, فحتى الطعام الذي اركز عليه بالعادة ما كنت اكله في رمضان, لذلك انا موقنة ان العدس امدني بما احتاج). طبعا انا كتبت موضوع كامل عن الاغذية المهمة للدورة الشهرية, من فترة بسيطة, فقط ابحثي عنه في الفهرس.

وهنا بدأت أسأل نفسي ما هو اقوى عامل في هذه التغييرات الرائعة, هل هو الصيام الذي ينظف الجسم تماما, ام التزامي بشكل تام على رفض اكل اي لقمة طعام غير صحية, ام ما كنت اكله!

ثم اتى ببالي ان الدورة تأخرت يوم كامل عن موعدها, فقلت ربما من الصيام, لكن لا اعرف ما الذي جعلني ابحث عن العدس والدورة الشهرية, وذهلت انها وصفة لمن تريد تأخير موعد الدورة يوم او يومين!!! تقوم بتناول العدس يوميا قبل بفترة كافية.

ومن ثم بدأت اركز اكثر بما نستفيد من العدس, لأعشقه اكثر واكثر.

فما هي فوائد العدس الصحية وللبشرة والشعر ؟


العدس غني بالبروتين

العدس ليس فقط غني بالبروتين وتقريبا هو افضل مصدر نباتي يقدم البروتين, فهو يعد افضل مصادر البروتين النباتية, ومن اقوى المغذيات التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين, تقريبا كوب من العدس المطبوخ = 18 غم من البروتين, نسبة ممتازة.
البروتين مهم لكل شيء, للصحة, للشعر والبشرة, البروتين هام للشعر خصوصا لو كنت تميلي للنباتية اكثر , زيدي العدس لتنعمي بشعر اجمل.

العدس غني بحمض الفوليك ( الفوليك اسيد) لذلك يطول الشعر بسرعة 

فقط كوب واحد من العدس المطبوخ يقدم لك 90 بالمئة من حاجتك من حمض الفوليك!! هذه اقوى فوائد العدس وفهو مصدر ممتاز لحمض الفوليك اسيد , وذكرت لكم سابقا كيف ان حمض الفوليك مهم للشعر , لذلك فمن احد فوائد العدس للشعر هي تطويل الشعر بشكل ملاحظ.
ولهذا السبب شعري زاد معدل طوله في رمضان, بنفس الية عندما كنت اتناول حبوب حمض الفوليك, فأنا سعيدة اني لن اجرب تلك الحبوب مرة اخرى, بالعادة كنت احب ان اتناولها مرة في السنة لمدة 3 شهور, حاليا لست بحاجة لها, العدس يكسب.
فلو حبيت تطولي شعرك وتهتمي بأظافرك, فالعدس يقدم البروتين وحمض الفوليك بنسبة كبيرة جدا تجعلك تستغني عن المكملات بقلب وضمير مرتاح باتجاه شعرك. (ما لم يكن عندك نقص فيتامينات ومعادن اخرى, او مشاكل اخرى).

العدس غني بالألياف

كوب من العدس المطبوخ يقدم لك 60 بالمئة من الألياف, المهمة لكل شيء, ومهمة لجهازك الهضمي كذلك, والتي تخرج السموم من الجسم, لا تتخيلوا معي كم اهمية ان تحرصي على مد جسمك بالألياف بمختلف اشكالها.

العدس غني بالنحاس

النحاس مكون اساسي للدم, نعاني الكثير من المشاكل بسبب نقص النحاس, كوب واحد من العدس المطبوخ يقدم لك اكثر من 50 بالمئة من حاجتك من النحاس, فمن احد فوائد العدس للشعر هو تقديمه لعنصر النحاس الذي يحافظ على لون الشعر 

العدس غني بالفسفور

معدن هام للعظام وصحتها, ايضا كوب مطبوخ من العدس يقدم لك تقريبا 50 بالمئة من حاجتك له.

الغدس غني بالمنغنيز  

فكوب من العدس المطبوخ يقدم 49 بالمئة من حاجتك.

ويقدم كذلك الكثير من الحديد, الزنك, البوتاسيوم, فيتامين  B1,B6 بنسب جيدة جدا, مقارنة مع كوب فقط من العدس المطبوخ ♥ وليس ذلك العدس يقدم عناصر ومكونات اخرى كذلك هامة.

العدس كما لاحظتم منجم من المعادن والفيتامينات, شيء لا يمكن ان نتجاهله ابدا, طبق من شوربة العدس ولو 5 مرات في الاسبوع , قد يغير صحتك بطريقة تذهلك.

العدس ليس طبق الفقراء, بس هو عالميا يعامل طبق القوة والشباب, فهو من اقوى الـ Super Food , وانا احاول اركز في كتابة المواضيع التي تظهر قوة بعض الاطعمة التي قد نعتقد انها عادية الفائدة, وهي بحد ذاتها رائعة, طبعا للأن ذكرت العديد منها مثل الدخن, الماش وغيرها من المواد الغذائية الرائعة للصحة وان شاء الله استمر في ذلك.

لذلك العدس هو غذاء رائع للعضلات والعظام ولهضم صحي وسليم وصحة القلب, لا يزيد الوزن بالعكس لربما يساعد على نزول الوزن, يخلص الجسم من السموم, غني بمضادات الاكسدة, يقلل من خطر الاصابة بمرض السرطان, يخفض الكولسترول الضار, مصدر غني بالفيتامينات والمعادن, مفيد لصحة الدماغ والتفكير , يزيد من طاقة الجسم.

ففكرة ادراج العدس في نظامنا الغذائي ولو 4 مرات اسبوعيا جدا ممتازة, صدقا لا اتخيل شخص يعلم كل هذه الفوائد في العدس ولا يفكر في تناوله, المعادن التي تتواجد فيه جعلتني بمعنى الكلمة اعيد ترتيب نظامي رأساً على عقب خصوصا ان العدس له انواع مختلفة, لكن اشهرهم العدس الاحمر الذي نستخدمه كثيرا في الشوربة والعدس الحب الذي معروف في المجدرة.

للأهمية من يعاني مشاكل في الكلية, عليه ان يتعامل بحذر اكثر مع العدس والبقوليات بشكل عام, واي مصادر بروتين اخرى.

كيف ادخل العدس للطعام؟


طبق شوربة مع الخضار

عدس مع الكثير من الخضار, تخيلي ما قد يقدمه لك, من فيتامينات ومعادن ومضادات اكسدة,
البصل, الثوم, الجزر, البروكلي, قليل من الكوسا, البطاطا, البندورة والكثير من الخضار, قد تجعله طبق لا يضاهيه طبق في الفوائد.

كإضافة على السلطة

العدس الحب, اقوم بسلقه ومن ثم اضيفه للسلطة بدل الحمص او الفاصولياء الحمراء.

هناك الكثير من الوصفات للعدس على النت

 فقط ابحثي جيدا, لكن انا احب كل شيء بسيط, اقوم بالتغيير فقط لحب التجريب لا اكثر, سبق وضعت وصفة لعمل العدس, لكن لو جربت شيء وعجبني سأشارك به.

الأن, و السعرات الحرارية في شوربة العدس ؟


لا اعلم ان كنتِ ما زلت تضعي السعرات الحرارية قبل المغذيات والفيتامينات والمعادن التي لا يصنعها جسمك ابدا, وانت يجب ان تمديها له عن طريق الطعام, لكن اطمئني فالعدس قليل السعرات الحرارية.
فكوب من العدس المطبوخ يحتوي على 230 سعر حراري, عدى انه وجبة مشبعة لذلك يعتبر مناسب لمن يريد ان ينزل وزنه.

لذلك ما هي فوائد العدس للرجيم ؟


كما لاحظتم فالعدس قليل السعرات الحرارية وليس ذلك فقط كله الياف مفيدة تشعرك بالشبع لوقت اطول, وتخلصك من السموم في الجسم التي لها دور بشكل او بأخر في زيادة الوزن.

لماذا قد يكون العدس افضل من البقوليات الاخرى لك؟


لو وقتك ضيق العدس لا يأخذ وقت في التجهيز مثل البقوليات, فأسهل واسرع. طبعا عدى ان فوائده اكثر, عدى ان العدس للبعض هضمه اسهل من البقوليات.

واخيرا غير مطلوب منك تغيري نظامك بين يوم وليلة, ولكن اضافة العدس كمكون اضافي الى السفرة, تحدث كل الفرق, العدس من الأطعمة التي تقوي الدم بشكل رائع جدا.

التي ممكن يجعلك تعيدي تفكيرك وحساباتك عن كم المعلومات التقليدية في عالم الجمال, اللي اصبحت كل يوم ارى فيه كمية الاستغلال بسبب غياب بعض المعلومات المهمة عند بعض البنات.

وبما انه مدونتي هدفها تحقيق الجمال عن طريق الطعام الطبيعي, العدس يقدم لك ما يحتاجه شعرك, وبشرتك, فلا تهمليه وتسعي نحو مكملات مؤقتة.

لو حبيت المدونة شاركيها لمن يحتاجها, فأنا احب ان يستفيد الكثير من تجاربي


♥ ♥ تابعي حياتي وردي في أي من السوشال ميديا التالي او لزيارة الفهرس كذلك  >> صديقات مدونة حياتي وردي 

ما هو طبقك المفضل من العدس, وما رأيك بتجربته للحصول على فوائد العدس الصحية وللشعر وللبشرة؟

هناك 23 تعليقًا:

  1. سلام حبيبتي حياتي وردي انتي روعة و اليوم على فكرة صائمة و سيكون العدس هو فطوري ساقوم بعمل شوربة منه بالخضر و اضيفه للسلطة انا اصلا احبه كثيرا الله يجزيك كل خير ♥

    ردحذف
  2. اريد ان اسالك شيء انا شعري جاف جدا و مهما ادهنه بزيت يحتاج و لما قرات مدونتك بدات هذا اسبوع و غسلت شعري بالسدر ثم بالخل اكليل الجبل و الحمد لله شعرت شعري نظيف لكن جفاف مازال في شعري يحتاج زيت نعم اني في مرحلة انتقالية ساصبر لاني لا اريد ان اغسل شعري بشامبوا ابدا و هذا يسعدني و هذا يعود فضل لله و اليكي حبيبتي

    ردحذف
    الردود
    1. شعرك الان بدون سيلكون من الشامبو او الكريمات, فسيظهر الشعر المتضرر الان للاسف, يعني مثلا انا في الفترة الانتقالية لما شفت شعري كيف جاف في الاطراف عرفت ان حقيقة شعري المتضرر بدون سيلكون ظهرت

      حذف
  3. و باذن الله ساصنع جل بدور كتان و بلسم بامية احنا في جزائر نقول لها قناوية *^^* المهم ماذا تنصحيني في بدايتي غسل شعري بالمواد طبيعية هل اكمل بالسدر و خل ام اغير مرة بالكربونات و مرة بالسدر و مرة بالطمي لما يتوفر عندي ؟ ما رايك و سامحيني اكثرت عليكي بالاسئلة

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبت الاسم ♥
      للأسف كل شعر رحلته مختلفة تماما عن شعر الاخرى, لهذا اضع كل تجاربي واي فكرة تأتي ببالي, انت لوحدك ستقرري ماذا سيحتاج شعرك, مثلا اكملي بالسدر وبعد شهر قومي بحمام زيت وبعده الطمي, لو مرة كل شهرين كربونات, يعني انت بعد فترة ستفهمي طبيعية شعرك وطبيعة كل مادة وستقرري ماذا يحتاج شعرك اكثر, ولا يهمك

      حذف
  4. بارك الله فيكى حياتى وردي ،،،،،، انا فى بداية مرحلة الاستغناء عن الشامبو بس المشكلة مع السدر الجفاف وفقدان الشعر بريقه،،،،، أما البيض فرائع معه لكن رائحته لا احبها وحضرتك اوصيتى بعد المبالغة فى البيض

    ردحذف
    الردود
    1. خففي كمية السدر وركزي على الفروة دون الاطراف
      جربي البحث عن الراي فلور فهو يقدم البروتين لو شعرت انك بحاجته
      هو فقط مثل ما ذكرت غاب السيلكون فظهرت مشاكل الشعر

      حذف
  5. بارك الله فيكي على المعلومات ♥ ^_^

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. العدس جربته صدفة برمضان قبل سنة يوميا على الفطور شوربة عدس جربتها يوم وعجبني طعمها وادمنتها وماكنت اعرف فوايد وشي بس انها شي احبه استمرييت عليها طول رمضان الي لاحظته الدوورة تااخرت لاكثر من ١٠ ايام اما الاظافر والشعر مادققت على طول الشعر انها من العدس لان كنت استخدم الحنه مرة كل اسبوعين وكان حلووو ووولاحظت ماعاد فيه تساقط وووانا كنت شاكه ان العدس سبب تاخر الدورة انتظرت ليين جا رمضان الثاني هههههههه وووكل يوم عدس اسويه لحالي العايلة مايحبون يعتمدون شوربه الشوفان المهم تاخرت الدورة كمااان بمقدار ١٠ ايام تمام 😂😂 بس بدون الاام جات وووكنت احرص اشرب موييية كثييير وووقطعت الاكل المقلي وووالحلويات قللت منها 😄😄😄 ومع الوقت صرت اسوي اضافات لشوربة العدس واتفنن 😂😂😂😂

    ردحذف
    الردود
    1. روز سعيدة جدا جدا جدا بتجربتك وشكرا لك لمشاركتها النا
      ان شاء الله البنات تتشجع اكثر بعد قراءة تجربتك الملهمة وفعلا شكرا لك ♥

      حذف
  8. الله يجزاك خير يا غالية .. صدقاً اشتقت لمدونتك ♥ ♥
    طبعاً مازلت أحاول الإستمرار على النمط الصحي في أغلب أموري والحمدلله بفضل ربي ثم بفضل مدونتك !! صدقاً مافي شيء مؤثر قد مدونتك ع حياتي :$
    الله يزيدك من علمه وفضله وينفع بك يا غالية ♥

    راح أشتري العدس وحريصة إني استخدمه خصوصاَ هالفترة .. سعيييييييييدة بالقراءة !!! :)

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا هديل سعيدة بتواجدك والله ♥ اشتقت المدونة وانا لك ♥
      دائما حاولي ولا تيأسي واكيد رح توصلي لمرحلة افضل من السابق وهذا هو الاهم ....
      اتمنى لك كل الفائدة والصحة يارب ♥

      حذف
  9. جزاك الله خير انا شعري جاف وبتساقط كثير وما بطول جربت ماء الارز م حسيت بفرق ياريت تفيدوني

    ردحذف
    الردود
    1. اهتمي بترطيب الشعر اكثر ورح يفرق معك كتير

      حذف
  10. شكرا كثير ، انا راح امشي عليه ان شاء الله 3 شهور و احاول آخذو يوميا و ببلغك بالنتائج حبيبتي ، انا قررت ابتدي رحلة بدون شامبو لاني قريت مواضيعك و كثير كثير فادتني و اقتنعت انو الشامبو هو سبب مشاكل شعري يللي بشوفها بعد الغسل ، و انا متابعتك من اليوتيوب و صرت مدمنة لمدونتك ، رغم انو ما اكتشفتها الا بالصدفة من كم يوم ، دمت متألقة ، استمري

    ردحذف
    الردود
    1. العفو ♥
      وانا سعيدة بمتابعتك ♥

      حذف
  11. هل ممكن يتعمل كماسك للشعر

    ردحذف
  12. طريقة شامبو السدر
    واعمل ماسك العدس كم مرة في الاسبوع

    ردحذف