السبت، 4 أبريل 2020

من هو اخصائي التغذية العلاجية الأفضل بالنسبة لي ؟

من هو اخصائي التغذية العلاجية الأفضل بالنسبة لي ؟

لو عاد بي الزمن وقت مشاكلي الصحية , او حدثت لي مشكلة صحية " لا سمح الله " وضاقت بي الدنيا , ولم استطيع حلها بالبحث والدراسة  , قد افكر باللجوء لأخصائي تغذية علاجية , ليساعدني في التخلص من مشكلتي الصحية .

وفي العالم اجمع , يزداد عدد المعالجين بالطرق الطبيعية او بالطب البديل او عن طريق الغذاء والمسميات كثيرة جدا والمدارس كثيرة ومختلفة , فكل مدرسة بهم تعتمد نظام مختلف ومنهاج مختلف , واعتقد انه شيء جميل برغم زيادة التعقيد مع هذه الزيادة , فمعها زادت تضارب المعلومات كذلك , فكان الله في عون من يبحث عن معلومة صحية , وليس عنده شغف صحي , لينير الله بصيرته وضوء قلبه للطريق الصحيح في حل مشاكله الصحية.

ومع ذلك انا بصراحة  مع وبشدة اللجوء لمختص لحل مشاكلك , لأنها قد تختصر عليك الكثير والكثير من الوقت والجهد , وايضا من الذكاء ان نقوم بحل مشاكلنا الصحية في بدايتها والحرص على عدم تطورها , لأنها من الممكن ان ندخل في مراحل خطرة لو تم التأخير .

لذلك انا مع البحث وتحسين الصحة ذاتيا جدا , فالنظام الغذائي وباقي اسلوب الحياة الصحي اولا قبل اي شيء , ولكن لو احتجتِ لمختص , لما لا ؟

لكن ما هي المؤشرات التي تجعلني اثق اكثر بأخصائي تغذية علاجية اكثر من اخر :


لا يدعم الأكل المصنع أبدا

افضل المختص الذي يحرص كل الحرص على ابعادك عن الأكل المصنع والمعلبات والأكل الغير صحي والمعروف والواضح كوضوح الشمس انه غير صحي ( على الأغلب الجميع اجمع عليه انه غير صحي ).

ولا يجاملك ليكسب ودك ويضمن استمرارك بالعمل معه , فقطع الأكل المصنع هو الشيء المشترك في جميع موضات الأغذية حاليا , وربما بوجهة نظري هي سبب كبير في التخلص من الكثير من الأمراض , فإيقاف ادخال السموم للجسم هي خطوة رئيسية لا جدال فيها للتخلص مما نعاني من مشاكل او اعراض .

ولا يجوز مقارنة شخص مريض ويعاني من مشكلة حقيقة بشخص سليم يريد مزيد من الصحة , فكونك مريض وتعاني من مشكلة صحية , فلا اجد انه من المنطق , ان تستمر رفاهية العصر بأكل الأكل المصنع , ويجب ان يحرص الاخصائي بتوجيهي بأن لا اقوم بالاستمرار بالأكل المصنع , على الأقل فترة العلاج .

شخصيا لو سمح لي , لن استمر مع هذا الاخصائي ابدا , ليس رأي شخصي , بل تجارب عديدة , شهدتها على نفسي , كيف وجبة واحد خفيفة تؤثر فعلا على مسار خطتي نحو العلاج .

اخصائي لا يعتبر النظام الذي يعتمده " مذهب ديني " 

لا خطأ فيه , انظمة التغذية المشهورة الأن كثيرة ومختلفة وعلى الأغلب كل نظام فيهم حقق نتائج رائعة , والأسباب مختلفة , وربما المشترك بينها هو ترك الأكل المصنع في اغلبها .

لكن انا شخصيا مثلا  , استفيد من كل نظام وادرس جسدي وكيف يتفاعل , وطبقت انظمة مختلفة , وللحظة الحالية اغير في انظمة غذائية , لكن اساسها واحد , اكل طبيعي وبعد عن الصناعي , وابحث عن الحلال الطيب في كل شيء , لذلك لن اتقبل فكرة مثلا ان يفرض لي الاخصائي نظام فرضه اساسا لغيري بنفس التفاصيل , لأني اؤمن ان كل مشكلة لها حلها المختلف , وحتى ذات المشكلة يختلف حلها من شخص لشخص .

وبصراحة ايضا لو وجدته يحارب اشخاص اخرين يعتمدوا انظمة اخرى مختلفة عنه , ايضا لا اود ان اشارك معه في حل مشكلتي .
وانا مع ان كل شخص له نظام مناسب له يختلف تماما عن غيره حتى لو المشكلة والاعراض واحدة .

المكملات هي مكملات في خطته وليست أساس العلاج !

 ببساطة , تناول المكملات ليست الخطوة الأولى في علاج المشكلة , تغير النظام الغذائي واسلوب الحياة , هي الخطوة الأساسية .

ومن ثم تأتي المكملات , التي باعتقادي يجب ان تكون لفترة على حسب نوعها بالطبع , حتى انا بفترة علاجي للحبوب , لم اتناول الملك تستل الا فترة , وبعدها تركته وكنت اعود له , كل فترة واخرى فقط , للكن بعد ان غيرت كامل نظامي الغذائي الذي ناسبني في وقتها كثيرا , علما انه اعتبره " اعشاب " , لكن لا اريد لجسمي ان يعتاد عليه .

ستكون المكملات كالسحر تماما  , عندما نغير الأساس وهو طبيعية التغذية وبعض التفاصيل , وسنرى معها فرق كبير , لكن مكملات وتغيرات طفيفة على طريقة الطعام , ارى انها تهلك طاقة الجسم كثيرا .

ولا اقصد ابدا ان المكملات ليس مهمة , لكنها ليست الأهم وليست الأولى , كلاهما مهم , لكن هي ليست الحل الأبدي , يجب ان نعرف مشكلتنا وجذرها .

الاخصائي الذكي يساعدك على معرفة ذلك , ويحق لك السؤال كثيرا وفهم حالتك معه , ويجب ان تكون هناك جلسات كثيرة وتعديل وغيره .
لكن ان عاملك بورقة وجبات ومكملات , اعتقد فكري مرة اخرى , بتغييره .

تهمني الخبرة كثيرا وليس فقط كم الشهادات والعلم

مع انه والحق يقال , شغف الجميع في تعلم هذه المعلومات رائع وانا مع ذلك , لكن احرصي كذلك ان يكون له خبرة جيدة , سيكون عنده ادراك مختلف .

تقريبا هذه النقاط التي خطرت على بالي , لكن لو كنتِ مثلي تبحثين بنفسك وتربطي الأمور ببعضها , بالتأكيد ستجدي مع الوقت والتجربة , ومراقبة جسدك و ردود الأفعال وتغيرات الجسم البسيطة , ان معلوماتك تتغير وتتبدل .

وان علم واحد لوحده ليس كافي لنحصل على الصحة , انا استمتع جدا , بمعرفة المعلومة وعكسها , المعلومات تكمل بعضها البعض , لكن جميعها تصب في مصلحة الجسد .

وانصحك من قلبي مهما كانت حالتك الصحية خصوصا لو كنتِ لا تعاني من اي مشاكل جدية , ان تمنحي نفسك يوميا وقت بسيط لتعيدي ترتيب معاملتك لجسدك , ولا نغتر بعمر الشباب والطاقة , الجميع يدفع مقابل ما يقوم به , اجلا ام عاجلا , فاستمتعي بشبابك واحرصي على الحفاظ عليه وعلى صحته , واذخري لصحتك في المستقبل الكثير .

كوني بخير

هناك 3 تعليقات: