السبت، 31 مايو 2014

كيف اخلق عادة صحية ايجابية , التزم بها بشكل يومي؟ Healthy habits

كيف اخلق عادة صحية

كيف اخلق عادة صحية ايجابية , التزم بها بشكل يومي؟


الكثير والكثير من العادات الصحية الجيدة , التي لو التزمنا فيها سنرى تغيير جذري وكبير في صحتنا وبالتالي على مظهر جسمنا ونشاطنا وتفكيرنا بالتالي تعمل تغيير في حياتنا بشكل عام و شامل.


ليس مهم ان نفكر طول الوقت انه هدفي الحصول على جسم صحي , الصح نفكر بالخطوات الصغير , مثلا كيف اعمل مجموعة من العادات الصحية اليومية التي تساعدني للوصول الى الصحة بدون جهد وضغط نفسي.


تصرفاتنا بشكل يومي ما هي الا عادات يومية, مثلا كل يوم تستيقظ وتذهب الى العمل بدون فطور وتطلب فنجان قهوة وتشربه وتباشر العمل, وفي العمل تتناول وجبة طعام جاهزة ملئ بالمكونات الغير صحية الضارة لك, ثم شرب فنجان اخر من القهوة واهمال شرب الماء او شرب القليل منه, ثم العودة على البيت لتناول وجبة طعام دون التفكير بمدى فائدتها الصحية لك, وطبعا متابعة التلفاز وبعدها النوم, ويتكرر ذلك كل يوم, لكن ما هو النتائج برأيكم؟!


هذا حال الكثير من الناس هذه الأيام, للأسف ممكن نظام حياتنا لا يساعد على الالتزام بالكثير من الامور, لكن لازم نعرف انه لو اردنا فعلا تغيير صحتنا وحياتنا الى الافضل , سنستطيع ان نلتزم, مع قليل من الصبر وقليل من التفكير والتدبير لأمور حياتنا (والاهم وضع اولويات في حياتنا ♥).


برأي زيادة العادات الصح, سيقلل من العادات الخاطئة بدون ضغط نفسي كبير وبشكل تدريجي, ونعطي انفسنا وقت هو اهم عامل لنجاح العملية (عادات خاطئة اخدت سنين من عمرنا, اكيد ما بنصلحها بأيام).


في البداية لازم نبتدي التفكير بطريقة عمل عادات ايجابية وليس لغي العادات السلبية, ساخد مثال زيادة شرب الماء على مدار اليوم.


في البداية لازم اعرف كتير كويس ما هي اهمية شرب الماء واقتنع بالفكرة جدا, واعرف تفاصيل اكثر من الموضوع, واشوف تجارب الكثير من الناس حتى تكون دافع اكثر اللي.


اضع تذكير على الموبايل يقوم بتذكير بشرب الماء, مثلا ممكن صباحا شرب مقدار 4 اكواب ماء , او كل ساعتين يعطيني تنبه بضرورة شرب الماء.


ربط العادة الصحية بعادة يومية متعودة اني اعملها يوميا , ممكن اربط شرب الماء بمواعيد الصلاة , حيث بعد كل صلاة أشرب كوب كبير من الماء, او عمل التقشير الجاف قبل الشور اليومي العادي اللي طبيعي اعمله كل يوم, حيث اصبح بشكل لا ارادي كل ما انتهي من صلاتي اتذكر شرب الماء (بصراحة ربط عادة جديدة بعادة قديمة افضل اسلوب وجدته, حيث اني اتذكر عملها بدون تفكير).


مراقبة النتائج الجيدة لهذه العادة ومراقبة جسدنا وتطوره للأفضل, مثلا كل ما اكسل عن المضمضة بالزيت اتذكر نتائجها الايجابية على نظافة فمي وبياض اسناني و نتائجها الاروع على صفاء البشرة, يجعلني اقوم بعملها بشكل يومي لا ارادي وانا متأكدة اني اعمل حق نفسي وحق جسدي.


الاحتفاظ بنفسي بهذه العادة , بمعنى عدم البوح للجميع بعاداتي الصحية او مناقشتهم فيها, لأننا للأسف ما زلنا نسخر من كل شخص يود التغير للأفضل, فحلو كتير نبعد عن الناس السلبية التي من الممكن تحبطنا وتحسسنا اننا نقوم بأعمال لا قيمة لها ( انا هنا اتكلم عن الناس السلبية ), الكثر من الناس سوف تحاول جعلك تحبط ولا تكمل عاداتك, فعليك نفسك.


ممكن مشاركة اشخاص نحبهم او اصدقاء نتشارك معهم نفس الميول الايجابية , بالدخول بمنافسة جميلة, بالالتزام بهذه العادة.


عدم البدء بأكثر من عادة ايجابية بنفس الوقت, اخذهم عادة عادة, بمعنى ممكن ابتدئ بشرب الماء مع العسل صباحا, وبعد التعود عليه, ابتدئ اعمل التقشير الجاف. ( عدم الاستعجال كثير مهم ويجعلك تستمتع بكل خطوة على طريق الصحة والنشاط).


تحضير الاشياء التي احتاجها في العادة المختارة, او شراء كل ما يلزمك بشكل كافي حتى لا تقاطع ال 21 يوم ( الوقت الكافي حتى الجسم يتعود).


البدء فورا بتنفيذ العادة , وعدم تأجيل البدء فيها, وعملها بشكل يومي.


محاسبة انفسنا اخر النهار وكم مدى التزامنا , الموضوع مو انه نكون قاسين على انفسنا ولكن حلو نكون صارمين مع انفسنا.


الفكرة انه نعرف كيف نلزم حالنا بالعادة الصحية لمدة 21 يوم, ثم ستصبح عادة عادية مثل اي عادة اخرى تقوم بها كل يوم بشكل يومي.

خلق روتين يومي, اعرفي اكثر عن روتيني الصباحي >> روتيني الصباحي


لله الحمد اصبحت كل يوم وبشكل تلقائي وبدون ضغط اول ما استيقظ اقوم بالمضمضة بالزيت والتقشير الجاف وبعدهم اشرب الماء والعسل او الماء مع الليمون و اكمل تجهيز نفسي للعمل, ثم اشرب الجرين سموثي كبديل للفطور العادي.


كلها عادات لم اكن اعملها, ولكن بقليل من الصبر والتخطيط اصبحت عادات سهلة وعادية واصبحت اراها مثلها مثل اي اساسيات بحياتي, والاهم سعيدة برؤية النتائج الجميلة على جسمي و على نشاطي وفكري.


مهم كثر نراقب تصرفاتنا اليومية والاهم نراقب افكارنا, الاستمرار في الايجابي وزيادته, وازالة السلبي منه.

لزيارة الفهرس او لمتابعتي على تويتر او موقع التواصل المفضل لديكم من هنا >> صديقات المدونة  وايضا تجدوا فيه لينك الفهرس لتعرفي اكثر عن عنايتي الداخلية والخارجية الطبيعية لبشرتي او شعري او صحتي ♥

شو هي اكثر عادة صحية ملتزمين فيها؟  وشو هي طرقكم حتى تلتزموا فيها بشكل يومي؟

هناك 7 تعليقات:

  1. حلو جدا واعتقد كتابة مااريد عمله ف ورقه مثلا ولصقها ع الثلاجه يساعد ف البدايه لحد ماتتعودين..انا مشكلتي فالعصير الاخضر اتكاسل من تنظيف المعصره بعد كل استخدام 😣ف ماعمله بشكل يومي

    ردحذف
    الردود
    1. فكرة جميلة, الكتابة تجعل الخطوات جدية اكثر
      حجاوبك نفس فكرتك, اكتبي على ورقة او عالموبايل فوائد شربه, مثلا بشرتي صافية, جسمي انحف ورشيق, احافظ على صحتي, اكون اكثر نشاط, ودائما ما في شيء يأتي بتلك السهولة, وهو فعلا بحاجة لقليل من الجهد

      حذف
  2. فعلا انا وجدت انو افضل شي هو ربط العادة الجديدة بالقديمة واول شي طبقته هو الماء بعد كل صلاة كوب ماء ولم أجد اي صعوبة في تطبيقها

    ردحذف
    الردود
    1. يا عيني عليكِ
      ابني عاداتك وعاداتك سوف تبنيك ♥

      حذف
  3. أحييك على الموضوع الجميل
    أكثر عادة صحية قطعت فيها شوط بالإلتزام هي شرب خمس أكواب ماء على الريق بعد صلاة الفجر. مع إضافة الليمون للماء، الحمد لله ملتزمة بشرب لترين ونص أحيانًا ثلاث غارات. عادة إيجابية صحية أحمد الله وأشكره عليها

    ردحذف
    الردود
    1. ما شاء الله , حلو كتير وسعيدة جدا انك بدأت وخطوة بسيطة في الوقت الواحد فكرة اكثر من رائعة
      حتشكري نفسك مستقبلا ♥

      حذف