الثلاثاء، 24 يونيو 2014

الاهتمام بالنفس اولويات فما هي اولوياتي؟


الاهتمام بالنفس


الاهتمام بالنفس اولويات فما هي اولوياتي؟

نعم مثل ما قرأتِ, الاهتمام بالنفس والعناية بها اولويات: ما هي أولوياتك في الحياة؟ هل صحتك وصحة جسدك تعد من أولوياتك؟ هل لها متسع من وقتك؟ هل العناية بالنفس هي العناية وقت المرض؟ هل تشعري ان الاهتمام بالنفس انانية؟ سندردش اليوم عن الاهتمام والعناية بالنفس, اللي بنظري هي اهم شيء, والخطوة الأولى كنجاحك كأنثى قبل اي شيء, خليكم معي حتى نعرف اكثر عن الاهتمام بالنفس ؟


اهتمامك بالبيت او بالعمل او بالأخرين لا يعني ابدا انك تلغي الاهتمام بنفسك وصحتك, ما بعرف ليه كتير من الستات وحتى الرجال يرى اهتمامه بنفسه أنانية! وان هناك دائما اناس احق واشياء اهم, هل تنظيف البيت بالكامل ويكون مرتب 100 % أهم من صحتي, هل العمل المتواصل وأتأخر بعد الدوام بالنسبة للرجل والمرأة أهم من نوم ساعة بعد الدوام استرجع فيها طاقتي, فهل تحبي نفسك, اعرفي اكثر هنا قد يساعدك >> كيف احب نفسي


في البداية عنايتك بنفسك هو حق عليك وستحاسب عليها وعلى تقصيرك فيها , وثانيا العناية اليومية بالنفس ستجعلك اقوى وأقدر على القيام بمهامك الاخرى, الست اللي تهتم بنفسها عن طريق طعامها و رياضتها والنوم الكافي أقدر على افادة عائلتها من الست المرهقة الجسد  ولا تعطي اهتمام بصحتها او بمواعيد نومها, بالعكس ستكون ست مشوشة الفكر ولا تستطيع التفكير بطرق بسيطة تنتهي من أمورها في البيت وخارجه, ودائما ستقع ضمن دائرة من الروتين المتعب في اعمال البيت, والعناية فيه وفي افراد الاسرة, رح تخسر نفسها في النهاية مع كم من الامراض, عكس الست اللي تهتم بصحتها وصحة جسدها ولها وقت ترفيه, رح تكون اقدر على تخطيط امور بيتها بذكاء, ودائما ستجد بيتها مرتبا, ولها طريقة وتخطيط في كل امورها وامور البيت والعناية فيه, والناتج بيت نظيف وست غير متعبة او مجهدة.


سنتحدث كثيرا عن تلك الامور اللي رح تساعدك حتى توصلي لحلول سريعة بطرق طبيعية....

لا أنكر ان العناية بالنفس للي مو متعود عليها تحتاج الى وقت في البداية ولكن مع التخطيط والتعود ستكون عمل روتيني مثل العناية بحديقتك يومياُ, والنتائج تستحق !


اساسيات لا جدال فيها في الاهتمام بالنفس :


إبداي بــ

صحتك


من أهم العوامل في العناية بنفسك هي صحتك, اهتمي بها كأنها طفلك الصغير, بحذر و بعناية, هي أساس كل شيء لك, اساس قيامك بواجباتك ببيتك على اكمل وجه, وعنايتك بأطفالك على أكمل وجه, هي المنبع الأساسي لجمالك ولراحة بالك, فكيف لنا ان نهتم بالأفرع من دون ان نهتم بالأساس, فقرري ذلك الأن ولا تتنازلي عنه مهما كان ومهما كانت الظروف.

السؤال : ما هي أساسيات عنايتي بصحتي, ولا استطيع التنازل عنهم؟

الطعام الصحي والرياضة , نعم التغذية السليمة هي اساس كل شيء, تغذيتك لجمالك, لصحتك, لفكرك,

• تناولي وجبات صحية مكونة اساسا من الخضار الطازجة والسلطة الخضرا الرائعة , لا تسقطي اي وجبة مهما يكن , اكثري من الفواكه, ولا تهمتي بأن الاكثار من الفواكه والخضروات الغير مطبوخة سوف تزيد وزنك, بل الاكل الغير صحي والسكر المكرر والملح والاكثار من المنتجات الحيوانية هم المسؤولين عن زيادة الوزن الغير طبيعية, فأكثري من الخضروات والفواكه لأنا بحاجة الى كل الفيتامينات والمعادن اللي فيهم, تناوليهم دائما على معدة فارغة ولا تقوم بأكلهم بعد الطعام أبدا !!!!

• اشربي الجرين سموثي يومياً, ولا تستهيني به لما له من فوائد غذائية مفيدة لصحتك وجمالك وصحة بشرتك وشعرك, واضيفي له الدهون الصحية المفيدة لك, وفي المدونة اكثر من موضوع عن العصير الاخضر ووصفات له.

• توقفي عن تناول كل الاكل الضار, والاطعمة الجاهزة المليئة بالمواد الحافظة, ابتعدي عن المشروبات الغازية, واكل المطاعم السريعة, قللي الشاي والقهوة.

•قومي بتحليل دمك, وتناولي الفيتامينات الناقصة.

• تناولي في الصباح الباكر الماء الدافئ مع الليمون او الماء مع العسل, ورح تعجبك النتائج جدا جدا ( اعرفي اكثر بقراءة مواضيعهم) , وأكثري من شرب الماء طوال اليوم.

• اشربي الشاي الاخضر لأنه غني بمضادات الأكسدة , وتناولي الأعشاب الطبيعية مثل البابونج واليانسون من وقت لأخر.

مارسي رياضة بسيطة لمدة20د لمدة اربع مرات بالأسبوع, لا ترهقي نفسك بالرياضة, المشي لوحده او الركض كافي جدا ان لم تستطيعي تحديد وقت اكبر للرياضة كبداية! نظامك خالي من الرياضة لو مشي هذا ليس من الاهتمام بالنفس . 

التأمل والاسترخاء, انا ما كنت اهتم فيهم, بس بعد تجربيهم ومن اول مرة, شعرت بالفرق الرهيب, حاولي يوميا الاسترخاء لمدة 10دقائق على الاقل بتهدئة جميع اعضاء جسمك مع تشغيل صوت مياه طبيعي مثلا وشوفي الفرق !!

قومي ببعض العادات الصحية الممتازة وعلى رأسهم المضمضة بالزيت اللي رح تمنحك صحة فم سليمة وجسم سليم, قومي أيضا بالتقشير الجاف للجسم وتمتعي بجسم ناعم وجسم صحي, العادات الصحية المذكورة رح تساعد ايضا جسمك على التخلص من السموم الضارة من جسمك.

احرص على النوم عدد ساعات كافي وفي نفس الموعد كل يوم, النوم سر الجمال والصحة, واهمية النوم لا تتعداها اهمية لصحة الجسم, بالنسبة للجسم النوم هو الفترة اللي يرمم الجسم نفسه ويتخلص من اتعابه.

معرفة المشاكل الصحية وحلها فورا وعدم التغاضي عن اي مشكلة تواجهك.

التعامل مع امور الحياة ببساطة, و عدم تكبير المشاكل ومحاولة حل هذه المشاكل بذكاء وحكمة, وتعلمي كل مشكلة هي مشكلة وقتيه ورح تمضي, المرونة من الاهتمام بالنفس . 

تجنب الضغط النفسي والعصبي, وذلك بتخفيف الضغوط على نفسك, مثل جعل الاولاد يعتمدون على انفسهم في خدمة ذاتهم وعمل واجباتهم الدراسية, واجعليهم يقوموا بترتيب غرفهم وترتيب العابهم وضعي لهم القواعد الصارمة في حيث قاموا بتخطيها لهم عقاب بسيط, مثل عدم مشاهدة برنامج محبب لهم.

 من علامات حب النفس و الاهتمام بالنفس هو ان تتعلمي قول لا, في حيث ودك بقول هذه الكلمة. وتعودي وضع نفسك وبيتك في أولوياتك وليس الخروج مع جارتك لشراء فستان لابنتها في حيث انت بحاجة الى اخذ قيلولة ووقت الى الرحة.

قومي بعمل روتين طبيعي بسيط للعناية بجمالك, استبدلي مزيلات المكياج التجارية الضارة بطريقة تنظيف البشرة بالزيت , وقومي بترطيب بشرتك بزيت جوز الهند, استبدلي كريم الليل بالصبار لو بشرتك معرضة للحبوب او زيت الزيتون ايضا مناسب لكل انواع البشرة, المدونة فيها الكثير من المواضيع للعناية بالنفس بطرق طبيعية بسيط ذات نتائج فعالة, واعرفي كيف تكونين جميلة بحق, وانصحك بقراءة الموضوع التالي, اعرفي اكثر >> كيف اكون جميلة

لزيارة الفهرس او لمتابعتي على تويتر او موقع التواصل المفضل لديكم من هنا >> صديقات المدونة  وايضا تجدوا فيه لينك الفهرس لتعرفي اكثر عن عنايتي الداخلية والخارجية الطبيعية لبشرتي او شعري او صحتي ♥


هاي كانت بعض النقاط اللي في فكري الان عن موضوع الاهتمام بالنفس , ولكن بكل صدق لو قمتي بادخالها في حياتك خطوة خطوة, رح تجدي تغيير كبير في صحتك ونشاطك ورح تتعودي عليهم بكل سهولة مع الوقت, كل الموضوع يحتاج الى وقفة من النفس واصرار وعزيمة والاتكال على الله قبل كل شيء, وفي موضوعي كيف اخلق عادة صحية ايجابية , التزم بها بشكل يومي؟ بعض الطرق البسيطة اللي رح تساعدك على الالتزام بأي عادة صحية بتحبيها, بتمنى للجيمع صحة دائمة يارب, لا تنسوا تشتركوا في المدونة حتى يصلكم كل جديد من قائمة اصدقاء المدونة في القوائم اعلاه, ما هو الاهتمام بالنفس بالنسبة لك؟

هناك 29 تعليقًا:

  1. ما شاء الله.. مدونتك مرة حلوة ..واستفدت منها كتير... الله يجزاك ألف خير ♡😊😚

    ردحذف
    الردود
    1. واياكي يارب, يسعدني مرورك دائما ♥

      حذف
  2. كلامك يجنن .. دمتي

    ردحذف
  3. كلامك جدا رائع الله يجزيك الخير

    ردحذف
  4. كلامك حلو وبيعطي للشخص عزيمة واصرار للاهتمام بالنفس .....جزاك الله كل خير

    ردحذف
  5. المنتدى رائع
    كلام راقي ومفيد تحتاجه كل انثى
    ومواضيع قيمه جدا
    لكني ما عرفت كيف اسجل بالمنتدى ليصلني كل جديد

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا وشكرا لكلامك الجميل
      للأسف حاليا الايميل معطل, لكن بإمكانك متابعته على التويتر او الجوجل بلس

      حذف
  6. شكرا لك كتيييرعلى هده النصائح المفيدة الله ينور لك حياتك يارب

    ردحذف
  7. كلام جميل شكر جزيل لك

    ردحذف
  8. شكرا حبيبتي كثيييييير على هده النصائح الحلوة عندي سؤال هل ترطيب الوجه بالزيت طبيعي كافي ولا لازم كريم الترطيب ??

    ردحذف
    الردود
    1. بالنسبة لي الترطيب بالزيت على جسم او وجه مبلل بالماء كان جدا كافي لي, خصوصا اني اهتم بشرب الماء والطعام الغني بالماء, وايضا استخدم جل الصبار من فترة الى اخرى في كل شيء
      قومي بتجربتها فترة وبعدها قرري ♥
      العفو وشكرا لتواجدك دائما ♥

      حذف
  9. سلام عندي سؤال هل ممكن عمل برايمر طبيعي لاستعمالو قبل المكياج وشكرا مرة اخرى على هده النصائح المفيدة

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا
      البعض يستخدم جل الصبار كبرايمر طبيعي

      حذف
  10. وبالنسبة للواقي الشمسي هل هناك واقي شمسي طبيعي ?

    ردحذف
    الردود
    1. هناك من يقوم بخلط زيوت معينة لتعطيه نتائج جيدة
      وايضا هناك شركات لكن اجنبية تقوم بصنع وانتاج واقي شمس طبيعي قدر الامكان

      حذف
  11. يسعد مساكي يا قمر
    كلامك حلو و منطقي
    بالفعل احيانا بحس بالذنب لما اعتني بحالي
    شكرا انك نوهتي على هالنقطة
    ذكرتيني بحديث النبي عليه الصلاة و السلام ( إن لنفسك عليك حقا ) و بنهاية الحديث قال عليه الصلاة و السلام ( فأعط كل ذي حق حقه )
    بتمنى عنايتنا بأنفسنا تكون عبادة نؤجر عليها

    ردحذف
    الردود
    1. ويسعد مساكي يا رب ♥♥
      نحن نستحق العطاء لأنفسنا اولا حتى نعطي بكل حب للغير ♥

      حذف
  12. رائع وحلو جدا الاهتمام بالجانب النفسى ... خطوة ممتازة منك يا بيرو

    ردحذف
  13. بحس أن في كل نهاية مدونة لازم أكتب لك تعليق أشكرك فيه، شكرا على كلماتك الجميلة :)

    ردحذف
    الردود
    1. حبيبتي العفو , انا سعيدة اني اقرأ التعليقات من الارواح الجميلة واستمتع وانا اقرأءها اشعر بالتواصل اكثر معكم ♥

      حذف
  14. اشكرك جدا استفدت منك الله يسعدك

    ردحذف