الأحد، 21 يونيو، 2015

كيف تتجنب العطش في رمضان

تجنب العطش في رمضان


يشعر البعض بالنشاط والطاقة في نهار رمضان وعدم الشعور بالعطش بشكل كبير, ولكن البعض الاخر يشعر بالتعب والارهاق والعطش طوال النهار, وهذا يعود بالدرجة الاولى الى طبيعية الطعام التي يتناولها كلاهما بعد الافطار حتى  وجبة السحور, فبخطوات قليلة قد نتجنب الشعور بالعطش خلال نهار رمضان وكذلك نكون اكثر قدرة على تحمل درجة الحرارة المرتفعة نهاراً, واقدر على اداء مهامنا واتمام اعمالنا بدون كسل او تعب بإذن الله.
 . .

لذلك ان اردت ان تكون اكثر قدرة على تحمل العطش او بالأحرى عدم الشعور بالعطش خلال نهار رمضان, ضع النقاط التالية في الحسبان عند تناولك كل وجبة او حتى سناك في رمضان:


تجنب الاكثار او تناول الطعام الغني بالملح بأي شكل كان, خصوصا الجبن المالح او المعلبات او الاطعمة الجاهزة مثل الوجبات السريعة التي تحتوي على قدر كبير من الصوديوم, لذلك قلل كمية الملح في الطعام, ولذلك احب استخدام ملح البحر حيث انه يعطي الطعام طعم الملح لكن بكمية صوديوم اقل من ملح المائدة العادي, خصوصا في وجبة السحور اتجنب اي طعام فيه ملح, لكن في الفطور اضيف ملح البحر الى الشوربة والسلطة واي اطباق اخرى بكميات معتدلة, ولا انسى استخدام الليمون في السلطة ايضا ( فوائد ملح البحر).

عدم الاكثار والمبالغة في استخدام البهارات, حيث ان البهارات ايضا تسبب العطش, فلذلك من الغير المستحسن تناول وجبات دسمة تحتوي على الكثير من البهارات في وجبة السحور خصوصاً.


تناول الحلويات يزيد من العطش, عدى انها تزود الجسم بسموم السكر الابيض, فلتكن اقل خياراتك.


عدم تناول الشاي او القهوة على وجبة السحور, فهما مدرة للبول وبالتالي تخسر الجسم كميات اضافية من المياه, ان كان لا بد تناولها قبل السحور بوقت كبير.


الاكثار من تناول المياه خلال وقت الافطار, ولذلك يفضل تناول التمر والماء اول شيء على الفطور ثم اداء صلاة المغرب, ثم البدء بتناول الشوربة والسلطة ثم تناول ما ترغب من طعام صحي ومفيد لك بعد صيام عدد ساعات طويلة من النهار, تناول ايضا اي عصير طبيعي ترغب به, وقد تم صنعه من الفواكه الصيفية الرائعة.
. .

الاكثار من تناول الفواكه الصيفية مثل البطيخ والشمام او اي فواكه غنية بالمياه تعوض لك كمية المياه التي تحتاجها والاهم تمدك بفيتامينات ومعادن انت بحاجة الها, اراها بديل جيد للحلويات.


الاكثار من تناول الاطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل الموز والتمر خلال وقت الفطور او السحور, وخصوصا وجبة السحور حيث ان البوتاسيوم يساعد على مقاومة العطش خلال النهار, معدل حاجتنا اليومي للبوتاسيوم كأقل تقدير = 2.5 غم.


الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم هي : الفاصولياء البيضاء, الموز, التمر, المشمش المجفف, الزبيب, البطاطا, السبانخ, الافوكادو, الفطر, البروكلي, العدس, الكوسا, الشمندر, البندورة, الجزر وغيرها الكثير من الخضروات, وسأذكر بعض الاغذية وكمية البوتاسيوم المتوفرة فيها:


1 حبة موزة متوسطة = 422 مغم من البوتاسيوم


1 كوب بروكلي مطبوخ =457 مغم 


نصف كوب عدس = 366 مغم


ربع كوب زبيب = 250 مغم


نصف كوب فاصوليا بيضاء = 595 مغم


البطاطا الحلوة = 694 مغم


لأجل ذلك شوربة العدس (شوربة عدس صحية) مع الخضار مثل البطاطا والكوسا خيار اكثر من جيد للسحور وكذلك عمل سموثي التمر مع الموز والزبيب وتناوله اي وقت في الفطور يساعد في رفع نسبة البوتاسيوم في الجسم ويجعله اقدر على تحمل العطش خلال النهار (فوائد سموثي التمر).

 ولمزيد من المواضيع المفيدة قومي بزيارة الفهرس>> فهرس حياتي وردي


فبأي وجبة تقومي بإعدادها قللي الملح والبهارات واعتمدي اكثر على السلطة والشوربات ونوعي بها انواع الخضار المتواجدة في الموسم وفي السحور اعتمدي اكثر على الفواكه واجعليها بديل للحلويات, ولا تنسي المياه فهي افضلا مشروب في أي وقت, وقدمي هذه الوجبات الصحية لأطفالك ليكونوا اكثر قدرة على الصيام.

تقبل الله منا ومنكم يارب, رمضان كريم  
. .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق